المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : التخطيط للتدريس باستخدام السبورة الذكية


أحمد شاهين
03-04-2013, 03:50 PM
التخطيط للتدريس باستخدام السبورة الذكية

تعد السبورات الذكية Smart Board من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات التفاعلية البيضاء كبيرة المساحة، والحساسة للمس. ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر، من تطبيقات، ومصادر تعليمية متنوعة، وتستخدم السبورات الذكية في الـفصول الدراسية، وقاعات المحاضرات، والاجتماعــــات، والمؤتمرات، والنـــدوات، وورش العمـل، كما تستخدم في والتواصل من خـلال الانترنـت. ويمكن توصيلها بالكمبيوتر، وجهاز العرض الرقمي.

http://school-labs.com/upload3/uploads/13650229481.jpg

وتتمـيز السبورات الذكية بإمكانية استخــدام معظم برامج مايكروسوفـت Microsoft Office، وتمكن من الإبحار في الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكل مباشر في إثـراء المادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلمين، وتيسير بنـاء المفاهيم، واستثارة اهتمام المتعلم، وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلـك بقاء أثـر التعلم، مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع معدل الأداء عند الطلبة أو المتدربين.

خصائص السبورة الذكية:

- تستخدم كشاشة عرض كبيرة المساحة، كبديل عن شاشة الكمبيوتر، ويمكن عرض كل ما يظهر على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات وإنترنت وألعاب عليها، مع إمكانية التفاعل معها باللمس بدلاً من الفأرة ولوحة المفاتيح.
- تسمح للمستخدم بالرسم والكتابة في البرامج والتطبيقات، فيمكن إضافة التعليقات على العروض التقديمية، أو على أي مقطع من مقاطع الأفلام التعليمية.
- يمكنها تحویل رسوم الید إلى رسوم رقمیة كالأشكال الهندسية مثلاً، كما يمكنها التعرف على الكلمات المكتوبة بخط اليد وتحويلها إلى حروف رقمية.
- یمكنها تخزين و حفظ المعلومات المكتوبة عليها على جهاز الحاسب والتعديل عليها لاحقاً أو طباعتها.
- يمكن ربطها بالانترنت وتصفح الإنترنت من خلالها، أو نقل ما يتم عليها لفصل آخر في نفس الوقت.

http://school-labs.com/upload3/uploads/13650229482.jpg

مكونات السبورة الذكية:

تتكون السبورة الذكية من لوحة تفاعلية بيضاء، تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر، وفي حالة الرغبة في استخدام برامج التواصل يمكن تركيب كاميرا ويب Webcam مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية.

http://school-labs.com/upload3/uploads/13650229483.jpg

وهناك عدة برامج يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر لتشغيل السبورة الذكية وهي:
دفتر الملاحظات Notebook:
هو البرنامج الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصور وتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيات حسب حاجة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لأي تطبيق آخر من تطبيقات مايكروسوفت.
المسجل Recorder:
يستخدم لتسجيل كـل ما يقوم به المعلم أثناء الشـرح من عمـل هايلايت مثلا، أو وضع خــط تحت الكلمات المهمه، والرسم، وجلب بعض الصور أو القصاصات من الانترنت وغيرها من الأنشطة التي تصاحب الشرح.
كما يستخـدم لعرض ما تم تخزينه من دروس مشروحة أو لعـرض أي أفلام يرغب المعلم في عرضها مع إمكانية التعليق.
مشغل الفيديو Video Player:
يشغل قصاصات وأفلام الفيديو.
لوحة المفاتيح Keyboard:
لها نفس خصائص الكيبورد المتعارف عليها والتي تمكننا من طباعة الكلمات والحروف والأرقام والرموز. ويتمكن أيضا مـــن تحويـل الكتابـــة بخط اليد على اللوحة إلى كتابة مطبوعة.
الأدوات العائمة Floating Tools:
تمكن من عمل بعض الوظائف، مثل: التقاط الصور من على الشاشة، واستخدام أداة القلم كماوس، وللرسم، والتعليق على الشاشة،.
لوحة التحكم Control panel:
تحتوي على بعض الخيارات الإضافية.

الموقع التالي يتضمن مصادر جاهزة يمكن استخدامها مع السبورات الذكية، كما يمكن من خلاله البحث عن خطط دراسية من خلال السبورات الذكية ومشاركتها مع المعلمين الآخرين.
التخطيط للتدريس:

يعرض الجدول التالي لإجراءات التخطيط للتدريس باستخدام السبورة الذكية، وتنطبق هذه الإجراءات على أي درس، أو مرحلة تعليمية.

http://school-labs.com/upload3/uploads/13650244561.png

ليـالي نجد
04-04-2013, 01:03 PM
موضوع قيم

نفع الله بعلمك وبارك بجهودك