المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : تدشين بوابة المكتبات العمانية في الفهرس العربي الموحد


زينب السعد
04-07-2013, 06:11 PM
تم تدشين بوابة المكتبات العمانية بالتعاون مع مركز الفهرس العربي الموحد في جامعة السلطان قابوس ، والتي ستضم 36 مكتبة عمانية.
وتهدف بوابة المكتبات العمانية إلى حصر الإنتاج الفكري الموجود في مكتبات السلطنة وإتاحته من خلال بوابة واحدة في الشبكة الدولية للمعلومات الانترنت، وتقديم خدمة البحث المرجعي في مقتنيات جميع المكتبات داخل السلطنة أو في مقتنيات مكتبة محددة
وتحديد أماكن تواجد أوعية المعلومات مما يسهل على الباحثين معرفة المكتبات ومقتنياتها.
وأيضًا تسهيل إمكانيّة تقديم خدمات جديدة مثل الإعارة المتبادلة بين المكتبات والاقتناء التعاوني وتقييم المجموعات، وتوحيد الممارسات والتقنيات والمعايير بين المكتبات، فضلا على تشجيع المكتبات الصغيرة أو التي ليس لديها إمكانات تقنية عالية من تطوير فهارسها وإيداعها لدى البوابة وإتاحة الوصول إليه.
هذا وسوف تسهم بوابة المكتبات العمانية بما تضمه من كنوز علميّة وثقافية وتاريخية إلى جانب بوابات المكتبات العربية الأخرى في الفهرس العربي الموحد إلى إيجاد قاعدة ببليوجرافية تقوم على مواصفات ومعايير عالمية من شأنها توحيد بيانات أوعية المعلومات وتسهيل تبادل التسجيلات الببليوجرافية بين المكتبات على الخط المباشر، ومما لا شك فيه أنّ بوابة المكتبات العمانية والبالغ عددها 36 مكتبة حالياً والتي سوف تزداد في المستقبل سيكون لها إسهام في

وقد روعي في تصميم بوابة المكتبات العمانية سهولة الاستخدام وتكامل المعلومات التي يحتاجها المستخدم إذ تتكون البوابة من عدة نوافذ أهمّها نافذة تحوي تعريفًا بالبوابة وقائمة بالمكتبات والأعضاء ومكتبة الفهرس العربي الموحد التي تضم كل إصداراته بصيغة إلكترونية ونبذة عن المكتبات الأعضاء وبيانات الاتصال والأخبار والمناسبات الخاصة بمكتبات السلطنة بالإضافة إلى موضوع الشهر الذي يعرض فيها موضوع متخصص في مجال تنظيم المعلومات وذو صبغة تطبيقية.
وتعد هذه البوابة بمثابة فهرس وطني موحد يضم مقتنيات جميع المكتبات العمانية الأعضاء في الفهرس العربي الموحد في قاعدة واحدة وتعد ضرورة وبنية أساس في عصر المعرفة للسلطنة، وتعد هذه البوابة خطة متقدمة لحشد التعاون بين المكتبات العمانية في عصر الرقمنة.

جدير بالذكر ان هذه البوابة تعد هي البوابة السادسة ضمن بوابات الفهرس العربي الموحد وذلك بعد بوابة السودان، الإمارات، السعودية، الأردن ، البحرين. وسيجري استكمال بوابت باقي الدول الاعضاء بالفهرس العربي الموحد تباعا.

نجود البلوي
06-07-2013, 06:04 PM
نقل رائع أ\زينب

بـآرك الله بجهودك ونفع بعلمك

زينب السعد
08-07-2013, 01:06 AM
أ/ نجود

شاكره لك مرورك وجزيت خيرا