المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة التسول في السعودية


سحس
21-10-2013, 02:32 PM
http://school-labs.com/upload3/uploads/13823514526.jpg (http://school-labs.com/upload3/)

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن هناك ارتفاعا مضطرداً وملحوظاً في أعداد المتسولين من غير السعوديين في المملكة العربية السعودية وأن الغالبية العظمى منهم تم القبض عليهم في كل من جدة ومكة المكرمة والرياض على التوالي.

وكانت الدراسة أظهرت أن الغالبية العظمى من أولئك المتسولين ينتمون إلى جنسيتين عربيتين وأن جلهم قدموا إلى المملكة عن طريق التسلل أو بسبب أداء العمرة. كما كشفت الدراسة التي أجراها الدكتور مساعد بن إبراهيم الحديثي تحت عنوان «ظاهرة التسول وأثرها الاجتماعي والاقتصادي والأمني» عن أن بعض المتسولين يتسولون في الأسواق وعند إشارات المرور والمساجد, مشيرة إلى أن من ضمن أسباب انتشار الظاهرة تعاطف أفراد المجتمع مع حالة المتسول وعدم وجود رادع قوي يمنع التسول. فضلاً عن كثرة المتخلفين من العمالة الوافدة وتعدد الجهات المسؤولة عن ذلك.

وبينت الدراسة التي شارك فيها إلى جانب الباحث الرئيسي كل من الدكتور المأمون السر كرار الطيب والدكتور صالح عبدالله الدبل والدكتور محمد عبدالله المرعول أن من ضمن الأسباب المؤدية إلى انتشار ظاهرة التسول في المجتمع كثرة أعداد المتسولين ووجود عصابات تشرف على التسول وعدم كفاية الدور الذي يمكن أن يؤديه أئمة المساجد في إرشاد المصلين حول هذه الظاهرة وشعورهم بالحرج في منع المتسول من الوقوف أمام المصلين.

كما ساقت الدراسة التي جاءت في كتاب من القطع المتوسط ضمن إصدارات الإدارة العامة لمنح البحوث بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية جملة من التوصيات الهادفة إلى الحد من انتشار هذه الظاهرة ووضعت تصورات لآليات تنفيذها, حيث تمثل الهدف الرئيسي من الدراسة التي جاءت في خمسة فصول توزعت على (275) صفحة في التعرف على حجم تلك الظاهرة وعلى الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للقائمين بها والوقوف على العوامل والأسباب والأحوال الاجتماعية التي أدت إلى ظهورها واستفحال نموها وتبيان الآثار الاجتماعية والاقتصادية والأمنية المترتبة عليها ونوعية الذين يقومون بها ومعرفة الآليات والأساليب التي يتبعونها بهدف الخروج ببعض المقترحات والتوصيات العلمية التي يمكن أن تحد من تلك الظاهرة وآثارها الضارة على المجتمع.

يذكر أنه قد تم تخصيص الفصل الأول من البحث للتمهيد للبحث وتحديد موضوعه وأهميته وأهدافه وتساؤلاته والمفاهيم المستخدمة فيه, بينما تضمن الفصل الثاني الإطار النظري للبحث بما في ذلك تناول جهود المملكة في مكافحة التسول والنظريات المفسرة لتلك الظاهرة. وتناول الفصل الثالث الإجراءات المنهجية للبحث.. في حين اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث ومناقشتها مستعرضاً حجم ظاهرة التسول في المملكة وخصائص المتسولين وأساليب انتشار ظاهرة التسول والنتائج الخاصة بالطرق والأساليب المتبعة في التسول والنتائج الخاصة بالآثار المترتبة على هذه الظاهرة مع استخلاص أبرز الحلول المقترحة لمواجهة آفة التسول. وكان الفصل الخامس والأخير قد اشتمل على ملخص البحث وملخص نتائجه والتوصيات والمقترحات والمراجع العربية والأجنبية إضافة إلى الملاحق.

-

ريم العُمري
04-11-2013, 07:11 PM
شكرا على طرحك القيم

يعطيك العافيةة

تحياتي