المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : اليوم العالمي للغة العربية


سحس
18-12-2013, 07:51 AM
http://school-labs.com/upload3/uploads/13873385615.jpg (http://school-labs.com/upload3/)

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر حيث تقام بهذ المناسبة العديد من الفعاليات الثقافية في دول العالم وفي الوطن العربي خاصة.
حيث أن المجلس التنفيذي لليونسكو قد قرر في دورته 190 في تشرين الأول/أكتوبر 2012 تكريس يوم الثامن عشر من كانون الأول/ديسمبر يوما عالميا للغة العربية. وقامت اليونسكو العام الماضي بالاحتفال للمرة الأولى بهذا اليوم.
وجاء اختيار 18 ديسمبر لأنه اليوم الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها و لكافة المنظمات الدولية المنضوية تحتها.
والجدير بالذكر أن خطة تنمية الثقافة العربية (أرابيا) التي أنشأتها اليونسكو عام 1999 تهدف إلى "توفير إطار يمكن فيه للبلدان العربية تنمية تراثها الثقافي، بحيث يصان الماضي مع التركيز بوجه خاص على المستقبل، ويفتح العالم العربي على التأثيرات والتكنولوجيات الجديدة مع الحفاظ على سلامة التراث العربي."
وأكد رئيس الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) السفير المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو، زياد الدريس ، أن المحور الرئيسي للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية هذا العام سيكون " دور الإعلام في تقوية أوإضعاف اللغة العربية " . وسيشارك في الندوات المخصصة لهذا الموضوع بمقر اليونسكو في هذا اليوم الثامن عشر من ديسمبر إعلاميون من عدد متنوع من مختلف وسائل الإعلام، خصوصا الفضائيات المتنوعة التي تنتمي إلى المنطقة أو من خارجها. كما يشارك في الندوات عدد من الخبراء الإعلاميين واللغويين مع جمهرة الكتاب والباحثين والدبلوماسيين والعاملين في اليونسكو.
وأضاف الدريس موضحا أن الندوات المخصصة لهذا اليوم ستكون حول المحاور التالية:
- هل ساهم الإعلام الفضائي في نشر اللغة العربية خارج حدود الوطن العربي؟
- ما هي الدوافع للنسخ العربية في الفضائيات الأجنبية ؟
- هل ساهم الإعلام الجديد، وسائل التواصل الاجتماعية، في إعادة الشباب العربي إلى لغته ؟
و دعا رئيس الهيئة الاستشارية ، د. الدريس ، المؤسسات والهيئات الثقافية والتعليمية والإعلامية في العالم العربي إلى حث منسوبيها للتحضير لهذه المناسبة بما يليق بمكانة اللغة العربية ومدلولاتها الحضارية.

-

نجود البلوي
18-12-2013, 10:30 AM
نتمنى أن يكون يوم عالمي مميز للغتنا الأم (اللغه العربيه)
أ\سحس ,, يعطيك ألف عافيه

سحس
18-12-2013, 12:42 PM
http://school-labs.com/upload3/uploads/13873560424.jpg (http://school-labs.com/upload3/)
لغتي هويتي
شاكر مروركـ أ. نجود .

مديرة مختبر
18-12-2014, 10:48 AM
يتم الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190(د-28) المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.
ويعد احتفال هذه السنة هو الثالث وموضوعه هوالحرف العربي

خطر اعتياد التكلّم بغير اللغة العربية**- عن ملتقى أهل الحديث -
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( ت 728 هـ ) في " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : اعتياد الخطاب بغير اللغة العربية، التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن حتى يصير ذلك عادة للمصر وأهله، أو لأهل الدار، للرجل مع صاحبه، أو لأهل السوق، أو للأمراء، أو لأهل الديوان، أو لأهل الفقه، فلا ريب أن هذا مكروه فإنه من التشبه بالأعاجم، وهو مكروه كما تقدم، ولهذا كان المسلمون المتقدمون لما سكنوا أرض الشام ومصر، وأهلهما رومية، وأرض العراق وخراسان ولغة أهلهما فارسية، وأهل المغرب، ولغة أهلها بربرية، عوّدوا أهل هذه البلاد العربية، حتى غلبت على أهل هذه الأمصار: مسلمهم وكافرهم، وهكذا كانت خراسان قديماً .
ثم إنهم تساهلوا في أمر اللغة، واعتادوا الخطاب بالفارسية، حتى غلبت عليهم، وصارت العربية مهجورة عند كثير منهم، ولا ريب أن هذا مكروه، إنما الطريق الحسن اعتياد الخطاب بالعربية، حتى يتلقنها الصغار في المكاتب وفي الدور فيظهر شعار الإسلام وأهله، ويكون ذلك أسهل على أهل الإسلام في فقه معاني الكتاب والسنة وكلام السلف، بخلاف من اعتاد لغة ثم أراد أن ينتقل إلى أخرى فإنه يصعب .
واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل، والخلق، والدين تأثيراً قويًّا بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق.

وأيضاً، فإن نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ثم منها ما هو واجب على الأعيان، ومنها ما هو واجب على الكفاية .