المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : اليوم العالمي للمعاق


سحس
12-03-2014, 09:09 AM
http://school-labs.com/upload3/uploads/1394600948771.jpg (http://school-labs.com/upload3/)

يحتفل العالم اليوم 12 مارس من كل عام باليوم العالمي للمعاق ؛ وذلك لغرض تحسين نوعية حياة المعاقين، من خلال الجهود التي تُبذل على الصعيد الوطني والصعيدين الإقليمي والعالمي وتوفير الوعي بأبعاد هذه القضية وعواقبها، حيث يعاني المعاقون غالبًا من تجاهل المجتمع، ولا يتفطن راسمو السياسات وعامة الناس، في غالب الأحيان، إلى ضخامة عدد المتعايشين مع الإعاقات والعاهات في شتى ربوع العالم والتحديات التي تواجههم.


والغرض من هذا اليوم هو تعزيز فهم المسائل المرتبطة بالعجز، وحشد الدعم اللازم لضمان كرامة المعاقين وحقوقهم وعافيتهم، وإذكاء الوعي بالمنافع التي يمكن جنيها من دمج المعوّقين في جميع مناشط الحياة.

ونسعى من خلال هذا اليوم إلى نشر فهم عام لقضايا الإعاقة ولحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وللمكاسب التي تتحقق من دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمجتمعاتهم. ويُتيح هذا اليوم فرصة للجميع من أجل بلوغ الهدف المتمثل في تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق الإنسان الكاملة والمتكافئة، وفي مشاركتهم في المجتمع، على نحو ما تحدَّد في برنامج العمل العالمي المتعلق بالمعوّقين، الذي أقرته الجمعية العامة في عام 1982.

كما انه يكاد يوجد شخص واحد ذو إعاقة بين كل عشرة أشخاص في العالم، وتشير الدراسات التي أجريت مؤخرًا إلى أن الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم يشكلون نسبة تصل في أقصاها إلى 20 في المئة من الأشخاص الذين يعيشون في فقر في البلدان النامية. وما زال الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون حواجز تحول دون مشاركتهم في مجتمعاتهم، وغالبًا ما يضطرون إلى العيش على هوامش مجتمعاتهم، وغالبًا ما يواجهون بالوصم والتمييز، ويُمنعون عادة من الحقوق الأساسية، مثل الغذاء والتعليم والعمل والحصول على الخدمات الصحية والإنجابية. كما يُكره الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة على العيش في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، في خرق مباشر للحق في حرية التنقل والحق في العيش في مجتمعاتهم.

-

مديرة مختبر
12-03-2014, 09:23 AM
الله المستعان
جزاكم الله خيرا لطرح هذا الموضوع المهم
وأسأل الله أن ييسر لجميع إخواننا وأخواتنا وينير دربهم ويذلل الصعوبات التي تزعجهم وأن يحقق طموحاتهم العلمية والعملية .

سحس
12-03-2014, 11:35 AM
العناية بالمعاق سلوك مبارك نصت عليه تعاليم ديننا الحنيف ، وهو يلقى رواجآ ثقافيآ عالميآ هذه الايام
نتمنى لهذه الفئة كل التوفيق والتيسير في حياتهم .
اشكر مرورك أ. فائزة