المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : تقنية فلورة الأشعة السينية x-ray flourescence technique


مرووشة
26-01-2015, 12:42 PM
تقنية فلورة الأشعة السينية
X-RAY FLOURESCENCE TECHNIQUE

بقلم الأستاذ المساعد فراس محمود هادي/ التدريسي في قسم علوم الفيزياء/ كلية العلوم / جامعة ديالى


تستخدم تقنية فلورة الأشعة السينية لتحليل العناصر النزرة أو تحليل العناصر بشكل عام، كتحليل نوعي Qualitative Analysis) ) و تحليل كمي (Quantitative Analysis ). ان تفريق الطاقة لتشتت فلورة الأشعة السينية (ED-XRF) هو واحد من أبسط الأساليب التحليلية الأكثر دقة والأكثر اقتصادية لتحديد التركيب الكيميائي لأنواع كثيرة من المواد. فهي تقنية تحليل غير تالفة للنماذج المقاسة وموثوق بها، ولا يتطلب تحضير النماذج لغرض القياس أي جهد علمي صعب وان إعداد العينات مناسب للصلبة والسائلة منها وان مسحوق العينات ويمكن استخدامه لمجموعة واسعة من العناصر، من الصوديوم (11) لليورانيوم (92)، ويوفر حدود الكشف(Detection Limit) على مستوى جزء من المليون ( (ppm؛ فإنه يمكن أيضا قياس تركيزات تصل إلى 100% وبسهولة في وقت واحد.في السنوات الأخيرةوضعت معايير الطيف عن طريق مواصلة تطوير التكنولوجيا لفلورة الأشعة السينية لخلق العديد من المجالات الجديدة من عملية القياس لطيف ED-XRF.

تقدم الشركات المصنعة مجموعة كاملة من اجهزة مطياف فلورة الأشعة السينية المحمولة مثل XRF المحمولة الصغيرة، xSORT وSPECTROSCOUT، مطياف المحمول هوالذي يستعمللتحليل العينات موقعيافي حقل العمل بدلا من المختبر.يجمع الطيف أيضا لتسويق مجموعة واسعة من كبار الطيف ED-XRF للمهام و تحليل العناصر الخاصة لمتعددة الأغراض لتحليل العناصر النزرة.

تشمل الاستخدامات النمطية تحليل الزيوت والوقود والبلاستيك والمطاط والمنسوجات والمنتجات الصيدلانية والمواد الغذائية ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجسم، والأسمدة، والمعادن والخامات والصخور والرمال، الأسمنت، مواد مقاومة للحرارة والزجاج والسيراميك، ورقائق. تحديد الطلاء على الورق، والأفلام، والبوليستروالمعادن. وتحديد المواد الايجابية، والفرز من السبائك المعدنية والزجاج والبلاستيك وفقا للمواد المكونة لها. ورصد النفايات الصلبة، النفايات السائلة، وسوائل التنظيف، والمرشحات.

تم تصميم الطيف xSORT XRF محلل للإنتاجية العاليةوان الاختبار الأولي والتحليل الطبقي الكيميائي من مجموعة واسعة من المعادن والمواد الأخرى في هذا المجال تمتاز في السرعة والدقة وسهولة الاستخدام ووضعت معايير جديدةللـــXRF والأداء الطيفي. عندما يتعلق الأمر بالمعدات الإيجابيةلتحديد المواد. ان طيفXRF كتقنية هو محلل نموذجي وهو الحل المثالي. كما أنها أي التقنية تعتبر مثالية للاستخدام كما في أي محلل بيئي ولتطبيقات XRFعديدة ومتنوعة منها إعادة التدوير من سبائك الألومنيوم ، وتحليل المعادن الثمينة، بالإضافة إلى التعدين .هنالك الكثير من الوظائف، مثل التحقق المادي، والطيف xSORT XRFيعتبر محلل يعطي نتائج تحليلات موثوق بها للغاية. وبالنسبة للنماذجالأكثر تعقيدا مثل الفحص البيئي، الطيف xSORT يحقق حدود الكشف منخفضة جدا دون الحاجة لإعداد نموذج معقد.

للمتابعة اضغط هنا ,.,.,.,., (http://sciences.uodiyala.edu.iq/PageViewer.aspx?id=241)

مديرة مختبر
26-01-2015, 08:31 PM
أ/ مرووشة شكرا لك
وشكرا للأستاذ المساعد /فراس محمود هادي
موضوع الفلورة موضوع علمي جيد وحديث ويدخل في الكثير من المجالات الصناعية والطبية والاقتصادية...
جزاكم الله خيرا

عاليه العزيزي
11-02-2015, 12:06 AM
ما اعرف عنها شي

مديرة مختبر
11-02-2015, 12:21 AM
أ/ عالية العزيزي
تقنية الفلورة تدخل في كثير من الاغراض العلمية الحديثة
لو اعدت قراءة المرضوع ربما عرفتي معلومات اكثر .