المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : قوقل يحتفل بالعالم فولتا


مديرة مختبر
18-02-2015, 05:26 AM
http://school-labs.com/upload3/uploads/1424222376921.jpg

يحتفل قوقل بالعالم فولتا في الثامن عشر من فبراير
ولد ألساندرو فولتا في كومو بإيطاليا. تعلم في المدارس العامة هناك. وفي عام 1774 أصبح أستاذاً في الفيزياء بالمدرسة الملكية في كومو. تزوج فولتا من تريزا ابنة لودوفيكو بيرجريني وأنجب ثلاث أبناء وهم جوفاني وزانينو وفلامينيو.ا

قام باختراع جهاز يولد كهرباء ساكنة . ورغم أن هذا الاختراع يعد ترقية كبيرة جداً إلا أن الأستاذ السويدي جون كارل ويلكي قد سبقه إلى شيء من هذا في ماكينة إخترعها عام 1762. بين عام 1776 و1777 درس فولتا كيمياءالغازات واكتشف غاز الميثان عن طريق جمع بعض الغازات من المستنقعات. وقام ببعض التجارب على إشعال غاز الميثان عن طريق الصعق الكهربائي داخل إناء مغلق. كما قام فولتا بدراسة ما يسمى عندنا اليوم بالمكثف حيث درس العلاقة ما بين الجهد الكهربي V والشحنة Q وأثبت أن قيمهم تتناسب تناسباً مباشراً. وهذا هو قانون فولتا لتكثيف الشحنات. وقد وضع وحدة قياس الجهد بعد تلك التجارب وهي الفولت Volt. و في عام 1779 تولى فولتا منصب أستاذ الفيزياء التجريبية بجامعة بافيا.

نتيجة لمجهوداته قام نبليون بمنحه لقب كونت عام 1810.في عام 1819 تقاعد فولتا وأوقف أبحاثه وأستقر بمدينة كومناجو والتي سميت على اسمه بعد ذلك بكومانجو فولتا. ومات يوم 5 مارس عام 1827 ودفن بتلك المدينة.

بطارية فولتا:

أعلن فولتا عن عزمه على إعداد جهاز جديد يمكنه بواسطته توليد تيار مستمر من الكهرباء . وكان ذلك الجهاز يتكون من مجموعة من أقراص معدنية من النحاس والزنك , وبوضع كل قرص من النحاس فوق قرص من الزنك وهكذا , وبين كل زوج من هذه الأقراص توضع قطعة من الورق المقوى مشبع بالماء الملح . وقد عرف هذا الجهاز باسم (( مجموعة فولتا )) وكانت الخطوة الأولى في صنع البطاريات الجافة التي نستخدمها الآن .
(منقول عن ويكيبديا ومصادر اخرى)