المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : مواضيع ودراسات من الحاوية العلمية لجامعة نجران


عمر الحناوى
07-12-2015, 05:21 PM
مشكلة البطالة ودور المشاريع الصغيرة في مواجهتها
أصبح موضوع المشروعات الصغيرة من الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الدول النامية ، والمنظمات المحلية والدولية ، وكذلك اهتمام الباحثين الاقتصاديين ؛ وسبب هذا الاهتمام يعود إلي :
الدور الذي تلعبه هذه المشروعات في مجال مواجهة البطالة والفقر .
أن المشروعات الصغيرة تساعد علي تعزيز حالة التكامل الصناعي إذا تم توظيفها للعمل كفروع للصناعات الكبرى .
أهداف الدراسة :
إظهار مدى مساهمة القطاع المصرفي في تمويل المشروعات الصغيرة .
إظهار مدى مساهمة المشروعات الصغيرة في مواجهة ظاهرة الفقر .
منهج الدراسة :
المنهج التحليلي الوصفي الكمي
إشكاليات الدراسة
حدود الدراسة
فصول الدراسة
التوصيات

د/ جمال جمعة
جامعة نجران – موقع جامعة نجران – الحاوية العلمية للجامعة
أو الرابط
http://community.nu.edu.sa/research/administration

--------------------------------------------------
دور المدرسة في دعم وتقدم المجتمع

لا يمكن أن ينكر احد دور المدرسة في دعم وتقدم المجتمع ، فعلاقة المدرسة بالمجتمع علاقة وثيقة إذا أحسن استخدامها ، وهذا ليس كافيا لان نوضح ان المدرسة تلعب دورا كبيرا في المجتمع ، بل الواجب ان نعلم كيف تنفذ المدرسة ذلك وكيف تحققه عن طريق الادارة المدرسية .
والإدارة المدرسية فرع من فروع الإدارة التعليمية ، وهي من المجالات التربوية الجديدة ، التي فرضت نفسها لأهميتها علي علوم التربية بعد ان صار مفومها الجديد واضحا كعلم وفن ومهارة .
ولقد تغيرت أهداف الإدارة المدرسية واتسع مجالها ، فلم تعد تهدف إلي تسيير الدراسة بطريقة روتينية بحتة ، ولكن أصبحت عملية انسانية تهدف إلي توفير الظروف والإمكانات ، التي تساعد علي تحقيق الأهداف التعليمية والاجتماعية .
.................................................. .................................................. .................................................. ....................................
د/ جمال جمعة
جامعة نجران
والدراسة علي الرابط
http://community.nu.edu.sa/research/other-papers
أو علي موقع جامعة نجران – الحاوية العلمية

-------------------------------------------------

دور الجامعات في التطوير والتغيير
إن الجامعة في أي مكان تعتبر الوحدة التي يتم فيها التطوير والتغيير فهي الميدان ا لذي نضمن
أن تتفاعل فيه كل المدخلات بناءً على خطة شاملة لتحسين الأداء الجامعي حيث يحدث تآزر
بين كل المدخلات يتعاظم تأثير هذه المدخلات في إحداث التغيير المنشود بفضل ما يحدثه من
تآزر من قوة مضافة في جهود الإصلاح.
كذلك يمكن التأكيد على مبدأ التعامل مع الجامعة كوحدة للتحليل والتقويم ويمثل هذا المبدأ سمة بارزة لمدخل الإصلاح التعليمي المتمركز حول الجامعة من خلال نظرته إلى كل جامعة على أنها وحدة تختلف عن غيرها من الجامعات المجاورة لها أو القريبة منها. ومن ثم فإن أولويات التطوير في كل جامعة قد تختلف عن أولويات التطوير في غيرها من الجامعات وينتج عن ذلك اختلاف في خطط التطوير . وعلى هذا الأساس تصبح كل جامعة مسئولة عن تطوير ذاتها وهذه..هي... الركيزة الأساسية لتفعيل هذا المدخل والمعيار الأكثر أهمية للحكم على مدى كفاءة المشاركين فيما تخططه وتنفذه من أنشطة تطويرية وعلى فهمه وتطبيقه وتقويمه وتقديم التغذية الراجعة.
د/ جمال جمعة عبد المنعم
أستاذ أصول التربية المساعد – بجامعة نجران – السعودية
مشكلة الدراسة
أهمية الدراسة
البحوث والدراسات السابقة
أهداف الدراسة
تساؤلات الدراسة
حدود الدراسة
http://www.nu.edu.sa/
https://www.nu.edu.sa/web/scientific-researches/arabic-language-department

مديرة مختبر
08-12-2015, 10:59 PM
أ/ عمر حناوي
نعم يحتاج المجتمع لحلول عملية للكثير من المشكلات ومنها مشكلة البطالة
شكراً لعرضكم للموضوع

عمر الحناوى
12-12-2015, 04:46 PM
يلعب القلق الاجتماعي دورا هاما في تشكيل درجة تفاعل الفرد خلال المواقف الاجتماعية المختلفة ، فقد يكون أحد الأسباب وراء تجنب الفرد المشاركة في بعض المواقف الاجتماعية التي ينبغي عليه أن يتفاعل معها .
ويعتقد بعض الباحثين أن الخجل هو متصل نفسي عريض يمتد فيشمل الأحاسيس المتفاوتة والغريبة التي تنجم من حالة الارتباك والحيرة التي تصيب الفرد عند وجود الآخرين ، منتهيا بالنوبات الدرامية من القلق التي قد تعوق تقدم الفرد .
إلا أنه من المنطقياعتبار الخجل نهاية لمتصل آخر يبدأ من طرفه الآخر الايجابي بتمتع الفرد بثقة عالية تقود إلي الشجاعة والإقدام في حين أن قضبه السلبي يتميز بالخوف والتردد من الآخرين .
.................................................. .................................................. .................................................. ..............
أهمية الدراسة منهج الدراسة محتوى الدراسة
نتائج الدراسة
توصيات الدراسة
مصادر الدراسة
د/ علي محمود شعيب
والدراسة علي موقع جامعة نجران – الحاوية العلمية لجامعة نجران .
أو الرابط
http://community.nu.edu.sa/web/scientific-researches/educational-development

مديرة مختبر
13-12-2015, 02:01 PM
أ/ عمر حناوي
شكراً لاطلاعنا على هذه المواضيع المهمة ولعل الله أن ينفع بها الجميع من طلبة العلم وغيرهم من فئات المجتمع .

عمر الحناوى
13-12-2015, 07:57 PM
الحمد لله على ما أنعم، والصلاة والسلام على رسوله الأكرم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، ورضى الله عن صحابته وآله الطيبين الطاهرين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
فإن شرح الشيخ خالد الأزهري على التسهيل، الموسوم بـ (النبيل إلى نحو التسهيل)، من أهم شروح هذا الكتاب؛ إذ جمع خلاصة الشروح التي قبله، كما اهتم فيه ببسط القضايا والمسائل، وتوسع في الاستشهاد، والتعليل، والمناقشة، ونقل في كتابه كثيرًا من الاعتراضات الواردة على ابن مالك، جمعها من شراح التسهيل قبله.
وكان حريصًا على الدفاع عن ابن مالك، ومع ذلك فقد كانت له اعتراضات عليه؛ ولذلك رأيت أن ألقي الضوء على هذه الاعتراضات، وقد دفعني إلى اختيار هذا الموضوع، عدة أمور، هى:
أن كتاب (تسهيل الفوائد) لابن مالك كثرت عليه الاعتراضات والردود، وكان العلماء فيه بين متعقب له كأبي حيان، والمرادي، وغيرهما، أو منتصف له كناظر الجيش، وكان للشيخ خالد بعض الاعتراضات عليه؛ فأردت أن أبرزها، وأجليها، وأقوم بدراستها في هذا البحث.
أن دراسة هذه الاعتراضات تُظهر لنا مدى تعقب الشيخ خالد لابن مالك، وهل كان في اعتراضاته عليه محقًّا أو مجحفًا؟ منصفًا أو متحيزًا؟ ولذلك أردت أن أبرز أسباب هذا الاعتراض، وطريقة الشيخ خالد ومنهجه فيه، وتأثره بمن سبقه من النحويين.
أن هذا البحث يجمع بين علمين بارزين من أعلام النحو الذين كان لهم عظيم الأثر في تاريخ النحو العربي، وهما: ابن مالك، والشيخ خالد الأزهري.
ولذلك قمت بدراسة هذه الاعتراضات، ولم أدرس منها إلا ما صرح فيه الشيخ خالد بلفظ يدل على الاعتراض، ولم ينقله عمن سبقه من النحويين، إلا إذا كان يوافق هذا الاعتراض، وتركت دراسة الاعتراضات اللفظية أو المتعلقة بالحدود، أو التي أوردها عن غيره.

.................................................. .................................................. .................................................. ......الدراسة موجودة علي موقع جامعة نجران – الحاوية العلمية
أو الرابط
http://www.nu.edu.sa/
https://www.nu.edu.sa/web/scientific-researches/arabic-language-department

عمر الحناوى
17-12-2015, 12:27 AM
لسنوات عديدة والباحثون الإجتماعيون مهتمون بدراسة النظريات المرتبطة بالذات الاجتماعية والتي أدخلتها إلي مجال علم النفس كل من مارجريت ميدوكولي ، فقد افترضت ميد ان الفرد ياتي إلي مرحلة تكوين مفهومه عن ذاته من خلال تعريفه للسلوك الذي ينبغي أن يقوم به ومن خلال أيضا رد فعله تجاه الآخرين بينما اعتبر كولي صورة الفرد عن ذاته بمثابة المحصلة للانعكاسات تقويم الآخرين .
ولقد اطلق عليه كولي الذات المراوية ، واعتبر فرانس ان تقدير الذات هو تلك الأبعاد التي يضعها الفرد ومن خلالها يرى ذاته والآخرين ، وتتصف هذه الأبعاد بأنها ليست كلها على نفس الدرجة من الأهمية للشخص وإنما تختلف في درجة مركزيتها .
ويعرف آخر تقدير الذات بانه التقويم الذي يصدره الفرد حتى يعتبر حكما مألوفا لذاته . إنه يعبر عن الاتجاه بالقبول أو عدم القبول ويوضح إلي اي مدى يعتقد الفرد عن نفسه أن لديه القدرة والإمكانية وكذلك الإحساس بالنجاح والقيمة في الحياة .
.................................................. .................................................. .................................................. ................
الدراسة موجودة كاملة علي موقع جامعة نجران – الأبحاث العلمية
أو الرابـــــــــــــــــــــــــــــط

http://community.nu.edu.sa/web/scientific-researches/educational-development

عمر الحناوى
17-12-2015, 09:50 PM
يتفق خبراء علم نفس التفكير علي ان التفكير لا يحدث في فراغ ، بمعزل عن محتوى أو مضمون معين ، كما أن التعليم من اجل التفكير يستهدف وضع المتعلمين في مواقف تتطلب منهم ممارسة نشاط التفكير ولس إشغالهم في البحث عن إجابة صحيحة لكل سؤال ولذالك فإن المعلم الذي يلح علي الامتثال والتوافق مع الآخرين في كل شيء يقتل التفكير والآصالة والإبداع لدي طلابه ولا يحترم التنوع والاختلاف في مستويات تفكيرهم وإذا كان المعلم معنيا بتوفير بيئة صفية ملائمة للتفكير فإن عليه إظهار الاحترام والتقدير لحقيقة الاختلاف والفروق الفردية بين الطلاب والانفتاح علي الأفكار الجديدة والفريدة التي قد تصدر عنهم .

.................................................. .................................................. .................................................. ...............
د/ عبد الله علي إبراهيم
والدراسة موجودة في موقع جامعة نجران – الابحاث العلمية لجامعة نجران
أو الرابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــط

عمر الحناوى
25-12-2015, 06:21 PM
الحمد لله الذي ذو الفضل والكرم ، الذي جعل خير الأعمال أعمال المعلمين والمربين ، والصلاة والسلام علي رسولنا الذي حثنا علي التعلم من المهد إلي اللحد ، وجعله واجبا علي كل مسلم ......... أم بعــــــــد
فهذه دراسة موضوعها " مدخل إلي التربية " يقوم بعرض التربية من حيث مفهومها وتطورها ، وأهميتها وأنواعها ، وتطور النشاط التربوي عبر العصور ، وتقديم شرحا مبسطا لفلسفة التربية الإسلامية ، مع التعريف بأهم أعلام الفكر الإسلامي .
وحيث إنه يستحيل انتقاء القيمة دون الرجوع إلي الأخذ بالحقيقة وتدعيما لكلمة جان جاك رسو " ابدأوا بمعرفة تلاميذكم لأنكم بكل تأكيد لا تعرفونهم " فيجب عرض صفات المعلم الناجح ، فالمعلم الناجح مهمته معرفة كيفية الوصول إلي القلوب والعقول .

وللاستزادة : جامعة نجران – موقع جامعة نجران – أبحاث كلية المجتمع
أو الرابط
http://community.nu.edu.sa/research/other-papers

مديرة مختبر
25-12-2015, 07:01 PM
شكراً لكم أ/ عمرالحناوي على تزويدنا بالمواضيع المفيدة
ولكم دعواتنا بالتوفيق

عمر الحناوى
06-01-2016, 05:53 PM
الحمد لله على عطاياه التى لا نحصيها عددًا، ولا نعرف لها أمدًا، ولا تنقطع عنا أبدًا، حمدًا نبلغ به رضاه، ونستدر به نعماه، اللهم ووفقنا لكل ما ترضاه، وبلغنا من الخير منتهاه، واهدنا فى الدنيا إلى ما نحمد فى الآخرة عقباه، لك الحمد والمنة، ومنك الإحسان والنعمة، والصلاة والسلام على نبيك ومصطفاك سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
فإن الباحثين يكادون يجمعون على أن أبا عثمان المازنى (ت 274هـ) هو أول من فصل علم الصرف عن النحو فصلاً كاملاً، وذلك حين وضع كتابه الموسوم بـ (التصريف) الذى شرحه ابن جنى فى كتاب (المنصف)، و(التصريف) هو أول كتاب وصل إلينا جامعًا لأبواب الصرف، وممن ذكر ذلك صاحب مفتاح السعادة؛ إذ يقول: "إن أول من دوَّن علم الصرف أبو عثمان بكر بن محمد بن حبيب المازنى، وكان قبل ذلك مندرجًا فى علم النحو
وكان كتابه التصريف أول كتاب جمع موضوعات الصرف، وصاغها صياغة علمية متقنة؛ فأصبح على يديه علمًا مستقلاًّ بأبنيته وأقيسته وتمارينه الكثيرة التى ذلل بها شوارده، ويسرها للباحثين من حوله
ويكفى أن نسوق ما ذكره ابن جنى عن المازنى وكتابه؛ إذ يقول: "كان هذا الكتاب من أنفس كتب الصرف، وأسدها، وأرصنها، عريقًا فى الإيجاز والاختصار، عاريًا من الحشو والإكثار، متخلصًا من كزازة ألفاظ المتقدمين، مرتفعًا عن تخليط كثير من المتأخرين، قليل الألفاظ، كثير المعانى
جامعة نجران – موقع جامعة نجران – الجاوية العلمية
http://community.nu.edu.sa/web/scientific-researches/educational-development

عمر الحناوى
08-01-2016, 01:32 AM
أصبح موضوع المشروعات الصغيرة من الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الدول النامية ، والمنظمات المحلية والدولية ، وكذلك اهتمام الباحثين الاقتصاديين ؛ وسبب هذا الاهتمام يعود إلي :
الدور الذي تلعبه هذه المشروعات في مجال مواجهة البطالة والفقر .
أن المشروعات الصغيرة تساعد علي تعزيز حالة التكامل الصناعي إذا تم توظيفها للعمل كفروع للصناعات الكبرى .
أهداف الدراسة :
إظهار مدى مساهمة القطاع المصرفي في تمويل المشروعات الصغيرة .
إظهار مدى مساهمة المشروعات الصغيرة في مواجهة ظاهرة الفقر .
منهج الدراسة :
المنهج التحليلي الوصفي الكمي
إشكاليات الدراسة
حدود الدراسة
فصول الدراسة
التوصيات

د/ جمال جمعة
جامعة نجران – موقع جامعة نجران – الحاوية العلمية للجامعة
أو الرابط
http://community.nu.edu.sa/research/administration

عمر الحناوى
08-01-2016, 11:37 PM
بسم الله والصلاه والسلام على أشرف الخلف أجمعين وبعد :
لسنوات عديدة والباحثون الإجتماعيون مهتمون بدراسة النظريات المرتبطة بالذات الاجتماعية والتي أدخلتها إلي مجال علم النفس كل من مارجريت ميدوكولي ، فقد افترضت ميد ان الفرد ياتي إلي مرحلة تكوين مفهومه عن ذاته من خلال تعريفه للسلوك الذي ينبغي أن يقوم به ومن خلال أيضا رد فعله تجاه الآخرين بينما اعتبر كولي صورة الفرد عن ذاته بمثابة المحصلة للانعكاسات تقويم الآخرين .
ولقد اطلق عليه كولي الذات المراوية ، واعتبر فرانس ان تقدير الذات هو تلك الأبعاد التي يضعها الفرد ومن خلالها يرى ذاته والآخرين ، وتتصف هذه الأبعاد بأنها ليست كلها على نفس الدرجة من الأهمية للشخص وإنما تختلف في درجة مركزيتها .
ويعرف آخر تقدير الذات بانه التقويم الذي يصدره الفرد حتى يعتبر حكما مألوفا لذاته . إنه يعبر عن الاتجاه بالقبول أو عدم القبول ويوضح إلي اي مدى يعتقد الفرد عن نفسه أن لديه القدرة والإمكانية وكذلك الإحساس بالنجاح والقيمة في الحياة .
.................................................. .................................................. .................................................. ................
الدراسة موجودة كاملة علي موقع جامعة نجران – الأبحاث العلمية
أو الرابـــــــــــــــــــــــــــــط

http://community.nu.edu.sa/web/scientific-researches/educational-development

عمر الحناوى
12-01-2016, 12:57 AM
إذا اسلم الكافر هل يجب عليه الغسل؟
بسم الله والصلاه والسلام على سيدنا محمد رسول "صلى الله عليه وسلم"
هذه دراسه كامله عن الاغتسال والطهاره وحلق الشعر اذا اسلم الكافر واراء الفقهاء فى هذا الامر وما هى الاحاديث التى وردت فى هذه المسألة
لمشاهده الدراسه وتحميل المزيد من الابحاث الاسلاميه والعلميه:
الحاويه العلميه بموقع جامعه نجران أو الرابط :

http://www.nu.edu.sa/web/scientific-researches/department-of-sharia

عمر الحناوى
13-01-2016, 12:28 AM
"دراسه تحليلية"

إن غياب الثقافه الدينية عند كثير من الناس ينجم عنه التخبط فى فهم أصول الدين فيتجرأ البعض على الفتوى بغير علم ويحدث الجدل حول قضايا فقهية وعقائدية وينتشر التشدد والمغالاة والعنف والارهاب...
نستفيد من الدراسه الحالية من تلك الدراسة فى بلوره الجزء النظرى ومعرفة بعض الاسباب للأمية الدينيه
لمشاهده الدراسة كاملة للأستاذ الدكتور/ جمال جمعه عبدالمنعم
ومزيد من الابحاث العلمية موجوده بموقع جامعه نجران – الابحاث العلميه أو الرابط :
http://www.nu.edu.sa//home

http://www.nu.edu.sa/web/scientific-researches/theses

عمر الحناوى
14-01-2016, 03:53 PM
"دراسه تحليلية"

إن غياب الثقافه الدينية عند كثير من الناس ينجم عنه التخبط فى فهم أصول الدين فيتجرأ البعض على الفتوى بغير علم ويحدث الجدل حول قضايا فقهية وعقائدية وينتشر التشدد والمغالاة والعنف والارهاب...
نستفيد من الدراسه الحالية من تلك الدراسة فى بلوره الجزء النظرى ومعرفة بعض الاسباب للأمية الدينيه
لمشاهده الدراسة كاملة للأستاذ الدكتور/ جمال جمعه عبدالمنعم
ومزيد من الابحاث العلمية موجوده بموقع جامعه نجران – الابحاث العلميه أو الرابط :
http://www.nu.edu.sa//home


http://www.nu.edu.sa/web/scientific-researches/theses

مدونةمعلمةأحياء
06-02-2016, 05:21 PM
التعاون بين المدارس والجامعات يحتاج للمزيد من الدعم وانشاء طرق التواصل في مختلف مناطق المملكة

جزاكم الله خير على الموضوع