المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق مشروع تعليمي جديد Lesson Study


مديرة مختبر
29-01-2016, 08:13 PM
أطلقت الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة التعليم؛ مشروعها الجديد "بحث الدرس Lesson Study"؛ بحضور مديرة التدريب والابتعاث "بنات"، "جواهر الشتري"؛ ذلك كأحد مداخل التطوير المهني المعتمد على المدرسة.


أقيم البرنامج بهدف تأهيل الميسرات والقيادات المدرسية واللجان الإشرافية القائمين على مشروع "بحث الدرس"؛ حيث يتم تطبيق المشروع في مرحلته الأولى بخمس مناطق بالمملكة هي: الرياض، المنطقة الشرقية، المدينة المنورة، حائل، الطائف، مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، في 6 مدارس بنين، و6 مدارس بنات، بكل منطقة تعليمية من هذه المناطق، بمشاركة المعلمين والمعلمات في المرحلة الابتدائية الذين يقومون بتدريس العلوم والرياضيات واللغة العربية.

وينفذ البرنامجَ فريقٌ من خبراء التطوير المهني للمشروع الذي تم تشكيله من أجل تصميم البرنامج وبنائه من الخبرات المتميزة من أبناء الوطن، وهم: "فهد عبدالرحمن الرحيلي، ماشي محمد الشمري، إبراهيم مرغوب الهندي، عبدالعزيز حميد العصيمي، عادل عبدالعزيز البعيجان. وبرئاسة مدير عام التدريب والابتعاث بالوزارة "الدكتور محمد بن سعود المقبل".

وقال مشرف التدريب والابتعاث ومدير المشروع "نايف بن محمد العتيبي": إن البرنامج يهدف للتطوير المهني للمعلم من خلال عمله مع فريق بحث الدرس داخل المدرسة، وبالمشاركة مع المدارس الأخرى من أجل تحسين التدريس وثقافته بما يتفق مع التوجهات العالمية التي تعتمد المسار الداخلي في التطوير المهني للمعلم؛ حيث تعتبر اليابان في مقدمة الدول التي تتبنى هذا التوجه في التطوير المهني للمعلمين.

وأبدى المشاركون في ختام البرنامج حماستهم من أجل البدء في تنفيذ هذا البرنامج وتطبيقه، متفائلين بالمشروع باعتباره يركز على تحسين تدريس المعلم ومشاركته الذاتية في تطوير نفسه مع فريق العمل بما ينعكس إيجاباً على تعلم الطلاب ورفع كفاءاتهم العلمية والتربوية.

منقول عن صحيفة سبق الالكترونية
https://sabq.org/8M9m2y