المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : بوابة "عين" تستقطب أكثر من 500 ألف مسجل في إصدارها الثاني


مديرة مختبر
17-05-2017, 12:14 AM
ضِمن خطط وزارة التعليم ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" في دعم التحول الرقمي، وتكاملاً مع رؤية المملكة 2030؛ أطلقت مطلع العام الدراسي 1436- 1437هـ، بوابة التعليم الوطنية "عين"؛ لتكون أول بوابة تعليمية إلكترونية في المملكة العربية السعودية، تُسهم في تقديم خدمات وحلول التعليم الإلكتروني؛ مستهدفة جميع طلاب وطالبات المملكة ومعلميها وأولياء الأمور.

وتأتي مبادرة خدمات وحلول التعليم الإلكتروني ضِمن برامج الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام التي ينفّذها مشروع "تطوير"، من خلال شريكه الاستراتيجي شركة تطوير للخدمات التعليمية؛ في إطار سعي المشروع إلى تطوير المنظومة التعليمية بمكوناتها كافة لتُواكب علوم العصر وإبداعاته، وتحقيق رسالتها في بناء جيل متعلم مبدع ومبتكر ومواكب للتطورات العالمية، والارتقاء بالمعلمين والمعلمات وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم العلمية والتعليمية، إضافة إلى تجويد العملية التعليمية وتحسينها.

وتُوفّر بوابة "عين" كتباً دراسية إلكترونية يصل عددها إلى ثلاثة آلاف كتاب، وأكثر من 12 ألف إثراء معرفي تعليمي رقمي متنوع يُراعي الفروق الفردية بين المتعلمين؛ حيث تم توفير الكتب وكثير من الإثراءات من قِبَل وكالة الوزارة للمناهج والبرامج التربوية، كما أن البوابة تُقدم أكثر من 2000 درس افتراضي، ومكتبة تضم أكثر من 11000 درس مسجل.

وتشتمل البوابة أيضاً على: ألعاب تعليمية، وفيديوهات رقمية وتفاعلية، وبنك الأسئلة الإلكتروني. إضافة إلى خدمات التعليم الحر، والتقويم الذاتي، وخطط درسك، والواجبات الإلكترونية، والدعم التعليمي والتقني، وأدلة المعلمين، وحقائب الأنشطة الصفية والتقويم، والتطبيقات الإلكترونية للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

كما تُساند بوابة "عين" المعلمينَ في إبداعهم داخل الصف الدراسي، وتُمَكنهم من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، وضمان الحصول على مواد تعليمية رقمية سهلة الاستخدام؛ تضمن تنوّع أساليب التدريس وأدوات القياس والتقويم.

كما تتيح "عين" الفرصة لأولياء الأمور للاطلاع على المناهج الدراسية والطرق الحديثة في معالجتها؛ ليسهل عليهم مساعدة أبنائهم دراسياً وتطوير أدائهم، ومتابعتهم أولاً بأول بيُسر وسهولة.

وتستقطب البوابة أكثر من 500 ألف مسجل في إصدارها الثاني، وهذه الأرقام في زيادة متصاعدة؛ خاصة مع طرح الخدمات بشكل تدريجي؛ وهو ما يعطي مؤشراً قوياً على نجاح مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام -من خلال البوابة- في توظيف التقنية في التعليم بشكل فاعل، والمساهمة في إيجاد الحلول التعليمية الرقمية التي تتوافق مع متطلبات العصر الحديث.

ويمكن للمعلمين والمعلمات وللطلاب والطالبات وأولياء الأمور، الاستفادة من خدمات بوابة التعليم الوطنية "عين" التي يدعمها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" بشكل مستمر بالبرامج والمنتجات والحلول الإلكترونية، عبر الدخول إلى الرابط الإلكتروني التالي: (ien.edu.sa)، واتباع الخطوات المبينة للتسجيل فيها.

الجدير بالذكر أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام؛ قد بدأ مؤخراً -عبر شريكه الاستراتيجي شركة تطوير للخدمات التعليمية- بحملة إعلامية توعوية في المراكز التجارية الكبرى في كل من الرياض وجدة والدمام؛ تهدف إلى التعريف بالخدمات التعليمية التي يقدّمها مشروع "تطويرعلى" بوابة التعليم الوطنية "عين".

منقوووووول عن صحيفة سبق الالكترونية

‏https://sabq.org/8qPv2M