المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحة فى ترتيب المعمل

الفيزيائية شيماء
11-10-2010, 10:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم كان موعدى مع معمل الكهرومغناطيسية لترتيبه
وتوجد به ثلاث بنشات

-بنش للدكتورة
-وبنشين للمعمل
-وخمس دواليب للأجهزة
وسؤالى هنا
ماذا يجب أن يكون فى بنش الدكتورة وداخل البنشين الآخرين؟
-وأين يجب أن توضع الأسلاك والتوصيلات؟

الجاذبية
16-10-2010, 06:36 PM
اختي شيماء
عذرا على التأخير

بما أن لديك خمس دواليب ,
حاولي بقدر الإمكان حفظ جميع عهدتك فيها

لأن البنشات أو ( طاولات المختبر)
عادة ما تكون معرضة للماء و اللهب والمواد الكيميائية
مما قد يتلف أدوات معملك !!
كما أنها معرضة لعبث الطالبات
مما قد يلحق بهن الضرر !!

أما إذا كانت العهده أكبر من سعة الدواليب ...
فيمكن وضع فراشي التنظيف أو ماسك الأنابيب داخل الأدراج

أما أسلاك التوصيل وأنابيب الغاز فتلف بشكل منظم
وتوضع في أكياس شفافة وعليها بطاقات بإسم الصنف ورقمة
داخل الدواليب إن أمكن

وفاء الغامدي
29-10-2010, 07:18 PM
كفييت ووفيت الجاذبية انتي انسانه محترمه ودائم ردودك قد السؤال الله يسعدك
بس انا لاحظت من سؤالك ياشيماء ياعزيزتي انك حددتي المعمل ( كهرومغناطيسيه ) يعني لكل مجموعة تجارب معمل به بنشات ودواليب منفصل عن الاخر

الفيزيائية شيماء
29-10-2010, 10:04 PM
شرّفنى مرورك على موضوعى أُستاذة/وفاء,وأنا سعيدة جداً بتواجدك معنا فى هذا المنتدى
وبالنسبة لما أشرتى إليه,لدينا خمس معامل(كهرومغناطيسية-أطياف وفيزياء حديثة وجوامد-ضوء-نووية-فيزياء عامة)

وبالمناسبة.....أثار انتباهى ردك في أحد مواضيع المنتدى والذي كان يتعلق بمسألة(الكراتين فى المعامل),توجد كراتين فى معاملى (ولكنها داخل البنشات) وأيضاُ لدي في غرفة المُحضرة,ولم أكن أعلم أنها ظاهرة غير مرغوب فيها
انصحينى ماذا أعمل بتلك الكراتين؟؟!
وكيف أحفظ الأجهزة الكبيرة من الغبار؟؟!

وفاء الغامدي
30-10-2010, 12:12 AM
ربي يسعدك انا الي يسعدني القى ناس فاهمه وتسئل وتبحث عن الصح مو عيب
بالنسبه للكراتين لازم تفرغي محتوياتها مادام المعامل كثيره واكيد هي مثل مملكتك يعني لو استخدمتي دولاب في اي معمل فاضي او فيه مساحه كافيه زي الكهرومغناطيسيه تقديري تشيلي معاه الكهرباء الساكنه او المغناطيسه جزء من الفيزياء العامه يعني كلا فيما يخصه والضوء شيلي معاه جزء الضوء او مع الاطياف وهكذا حتى تتخلصي من الكراتين نهائيا عارفه اكبر خطاء في وجود الكراتين انهاسريعة الاشتعال الان في كراتين مثل الي فيه القنطره المتريه ماصوره غير قابله للاشتعال وهو عباره عن حافظه اكثر مما انه كرتون ممكن يذوب مكانه بس مايشتعل وقد ماتقدري الكراتين ابعديها عن المعامل الي فيها تسخين وكهرباء كثير مع ان الواضح ان كل معاملك اساسها الكهرباء واكيد كلها مجهزه بقابس الفصل التلقائي لو حدث ماس ؟
الغبار ؟؟ هذه معضله وكلا يشوفها عيب في حقنا مع انه مالنا ذنب فيها لانه ممنوع تغطي الاجهزه بنايلون او قماش لان في قرار وزاري يمنع منعا باتا استخدام اي شي ولو صغير يساعد او قد يسبب الاشتعال لاقدر الله
لازم المديره او العميده تحط عاملات للنظافه عندك ضروري وصدقيني المعمل اذا تنظف بشكل دوري والارضيات كل يوم انكنست يخف الغبار الله يعيينك 5؟ لوحدك؟ نفسي اجي اشوف معاملك واستفيد منك بس ياحلو ه جيبي لك هذيك المنفظه وانتي رايحه وانتي جايه امسحي الاجهزه بس انتي ممكن تستخدمي الاغطيه السولفان بس مو تلفي الجهاز كنوا مجبر زي الي شفناه يعني مايستخدم الا بشكل عملي من الاطراف يصير كئنه غطاء وينشال بسهوله
غرفتك انتي حره فيها بس برضوا شكل الكراتين فيها بشع او الدوالايب اذا فيها بالاسفل فراغ حطيها اهم شي ماتكون عرضه لشي

الفيزيائية شيماء
30-10-2010, 08:25 PM
أستاذة/وفاء هناك (خالة كبيرة في السن)خاصة بتنظيف معامل الفيزياء,نحن لا ننظفها!!
لكن الأجهزة (ولأنها أشياء حساسة)نحن ملزمين أن نُنظفها بالقطن كى لا تتضرر

وفاء الغامدي
30-10-2010, 08:50 PM
الله يعيينك كفايه انتي بصحتك وكل دعوه منها تنفعك اكثر من راتبك
عموما باين من كلامك ان اجهزتك جدا حساسه مادام اطياف وكهرومغناطيسيه
بس في شي جديد عندنا الان خالات صغااار متعاقدات او على بند عمال الصيانه الله يفرج عليهم شوفي العميده اذا تتعامل معاهم ممكن تدخليهم معاكي بس لازم وجودك وعلميهم شوي شوي ياقلبي لما قلتي بقطن حسيت قد ايش انتي تتعبي بس تراهم يتعلموا بسرعه حاولي في العميده لان اكيد في بند في حساباتها ايا كان مصدرها للنظافه او الصيانه لو تجيبيهم مره كل اسبوعين حسب حاجتك في ناس كثير ممكن تسترزق منها
الله يعيينك من انا ابغى اجييكي لاااازم وبحاول اخليها زياره رسميه لاكثر من محضره الله يعيينك علينا :mpr9_03:
لازم نستفيد لو ممكن من طريقة تصنييفك اذا كل معمل مستقل

الفيزيائية شيماء
31-10-2010, 07:55 PM
جامعة القصيم جامعة ناشئة لم تعتمد أي أرقام تصنيف خاصة بها بعد
وأنا الأن بصدد عمل خطة للتصنيف ولم تنتهي بعد,تواجهني بعض العوائق الآن وبإذن الله سأتخطاها

أشكر لكِ حماسك وتفاعلك أستاذتي , ولكن معاملي مازالت وليدة ولا أنصح بزيارتها الآن أبداً

وفاء الغامدي
31-10-2010, 08:45 PM
:mpr9_01:

الله يعيينك ويعطيك العافية