المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : أثر استخدام بعض الأجهزة الفيزيائية البديلة / رسالة ماجستيرإعداد :هلال أحمدعبدالغني


المشرف
05-01-2011, 02:56 AM
أثر استخدام بعض الأجهزة الفيزيائية البديلة / رسالة ماجستير

:clapping:
أثر استخدام بعض الأجهزة الفيزيائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي واتجاهاتهم نحو الفيزياء


:clapping:



http://www.yemen-nic.info/images/raw.gifالباحث: أ / هلال أحمد علي عبد الغني http://www.yemen-nic.info/images/raw.gifالدرجة العلمية: ماجستيرhttp://www.yemen-nic.info/images/raw.gifتاريخ الإقرار: 8/5/2000مhttp://www.yemen-nic.info/images/raw.gifنوع الدراسة: رسالة جامعية

:mpr9_11:


ملخص الدراسة :-
عنوان الدراسة :أثر استخدام الأجهزة الفيزيائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي واتجاهاتهم نحو الفيزياء.

إعداد :هلال أحمد علي عبدالغني .
إشراف :1-الأستاذ الدكتور /داؤود عبد الملك يحي الحدابي -مشرف أول
2-الأستاذ الدكتور /جعفر موسى حيدر -مشرف ثاني



هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الأجهزة الفيزيائية البديلة في التدريس على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء مقارنة باستخدام الأجهزة المعملية المصنعة تجاريا (المستوردة)وذلك بالإجابة عن


الأسئلة التالية:-
1-ما أثر استخدام الأجهزة الفيزيائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي بمادة الفيزياء؟
2-ما أثر استخدام الأجهزة الفيزيائية على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي بمادة الفيزياء في مستويات (التذكر ،الفهم،التطبيق)؟
3-ما أثر استخدام الأجهزة الفيزيائية البديلة على اتجاهات طلاب الصف التاسع الأساسي نحو مادة الفيزياء ؟



تكونت مجموعة الدراسة من (90)طالبا تم اختيارهم من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرسة معاذ بن جبل الأساسية بأمانة العاصمة -صنعاء -البالغ عددهم (275)طالباً موزعين على ثلاث شعب دراسية .وقد تم توزيع مجموعة الدراسة الـ(90)عشوائيا إلى ثلاث مجموعات متكافئة من حيث العمر الزمني والتحصيل بمادة الفيزياء في اختبار نصف العام الدراسي 1999/98م،والاتجاهات القبلية نحو الفيزياء وكان عدد أفراد المجموعة التجريبية الأولى (ت1)(30)طالب درسوا باستخدام الأجهزة الفيزيائية البديلة ،وبالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية فكان عدد أفرادها (30)طالب درسوا باستخدام الأجهزة المعملية المصنعة تجاريا (المستوردة).أما المجموعة الضابطة فكان عدد أفرادها (30)طالبا وقد درسوا باستخدام الطريقة التقليدية.


وتكونت أدوات الدراسة من :اختبار تحصيلي بعدي من نوع الاختيار من متعدد يتكون من


(36)فقره،ومقياس (قبلي-بعدي)للاتجاهات نحو الفيزياء يتكون من (44)فقرة موزعة على ستة مجالات هي:(الاتجاهات نحو الفيزياء كعلم ،والاتجاهات نحو علماء الفيزياء ،والاتجاهات نحو التجريب في الفيزياء ،والاتجاهات نحو الاهتمام بالفيزياء في وقت الفراغ ،والاتجاهات نحو الحصص الصفية للفيزياء ،والاتجاهات نحو الفيزياء كمهنة مستقبلية)،وقد تم التأكد من صدق الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات نحو الفيزياء بعرضهما على مجموعة من المحكمين ،كما تم التأكد من ثبات الاختبار التحصيلي بطريقة إعادة الاختبار واستخدام معادلة بيرسون ،وقد بلغ معامل ثبات الاختبار التحصيلي(0.81)،بينما بلغ معامل الثبات لمقياس الاتجاهات نحو الفيزياء باستخدام معادلة الفاكرنباخ(0.892)،وتم استخدام المتوسطات الحسابية ،والانحرافات المعيارية ،وتحليل التباين الأحادي ،واختبار (شيفيه)والاختبار التائي (t-test)في التحليلات الإحصائية .



:mail:

يتبع

المشرف
05-01-2011, 02:59 AM
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية عند مستوى الدلالة(0.05):

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تحصيل المجموعات الثلاث ،حيث تفوقت كل من :مجموعة (الأجهزة الفيزيائية البديلة)ومجموعة (الأجهزة المعملية المصنعة تجاريا)على المجموعة الضابطة .
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تحصيل المجموعات الثلاث في مستوى التذكر .

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تحصيل طلاب المجموعات الثلاث في مستويى الفهم،والتطبيق ،حيث تفوقت كل من :مجموعة (الأجهزة البديلة)ومجموعة (الأجهزة المصنعة تجارياً)على المجموعة (الضابطة).

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات طلاب المجموعات الثلاث نحو الفيزياء،حيث تفوقت كل من :مجموعة (الأجهزة البديلة)ومجموعة (الأجهزة المصنعة تجارياً)على المجموعة الضابطة.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات طلاب المجموعات الثلاث نحو التجريب في الفيزياء والحصص الصفية للفيزياء،حيث تفوقت كل من :مجموعة (الأجهزة البديلة)ومجموعة (الأجهزة المعملية المصنعة تجارياً)على المجموعة الضابطة.

-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات طلاب المجموعات الثلاث نحو علماء الفيزياء ،ونحو الفيزياء كمهنة مستقبلية .

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات طلاب المجموعات الثلاثة في محور الاتجاهات نحو الاهتمام بالفيزياء في وقت الفراغ ،حيث تفوقت مجموعة (الأجهزة البديلة)على المجموعتين الأخريين.

-وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي الاتجاهات البعدية والقبلية لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى (مجموعة الأجهزة الفيزيائية البديلة)ولصالح الاتجاهات البعدية .

-وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي الاتجاهات البعدية القبلية لدى طلاب المجموعة التجريبية الثانية (مجموعة الأجهزة المصنعة تجارياً)ولصالح الاتجاهات البعدية.

-لا توجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي الاتجاهات البعدية والقبلية لدى طلاب المجموعة الضابطة

الرابط**** (http://www.yemen-nic.info/contents/studies/detail.php?ID=2997)

محضر نشيط
07-01-2011, 05:59 AM
اخي المشرف موضوع جميل للرسالة

الاجهزة البديله


مودتي لك

عدوان الغامدي
09-01-2011, 01:19 AM
دراسه رائعة للفئة المستهدفة
يظل إستخدام التقنية هو الاقوى في التحصيل والتذكر والفهم والتطبيق
وبلاشك الاجهزة البديلة تستجدي المهتمين بها في أوقات الفراغ
في إعتقادي نتائج الدراسة مثالية للغايه
دمت بحفظ الرحمن أخي المشرف