المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : أثر مفهوم تقنيات التعليم في مكونات منظومة التدريس


ابو اسلام
27-01-2011, 12:49 PM
أثر مفهوم تقنيات التعليم في مكونات منظومة التدريس


إذا نظرنا إلى منظومة التدريس وحاولنا تحليل مكوناتها، فسوف نتوصل إلى عدد من العناصر الرئيسية مثل:
1- محتوى التعلم.
2- المعلم .
3- الطالب .
4- وسائل التعلم والتعليم.
5- الأقران.
6- زمن التعلم .
7- بيئة الصف.
8- وسائل التقويم.
9- مشوشات أو مشتتات الانتباه.
وعند التدريس في ضوء مفهوم النظم ومفهوم تقنيات التعليم، سنلاحظ وجود اختلافات كبيرة في أدوار كل من المعلم والمتعلم، وفي أثر المكونات الأخرى لمنظمة التدريس عنه في حالة التدريس في النظام التربوي التقليدي.
ففي النظام التربوي التقليدي يلعب المعلم الدور الأول في نقل المعلومات إلى الطلاب، كما أنه يقوم بتفسير هذه المعلومات، وقد يستعين بالكتب المقررة.
أما في نظام تقنيات التعليم، فأن المعلم يخطط لتوظيف عدد من الوسائل لنقل المعلومات إلى الطلاب، أو لجذب الطلاب وأثارتهم من أجل الحصول على تلك المعلومات، ويتوقف عدد ونوعية هذه الرسائل على عدد من العوامل مثل أهداف التعلم، ومستوى الطلاب وخصائصهم، وحاجاتهم إلى المشاركة في الموقف التعليمي، واستراتيجيات التدريس المستخدمة، وغيرها من العوامل التي تتضمنها منظومة التدريس.
ولا يعني استخدام المعلم أكثر من وسيلة من وسائل التعامل مع المعلومات أن ذلك نوعا من الرفاهية في استخدام التقنيات التعليمية، وإنما هو ضرورة يفرضها تخطيط الموقف التعليمي من أجل إتقان التعلم من قبل الطلاب.
كما يختلف الموقف التعليمي ذاته في نظام تقنيات التعليم عنة في النظام التربوي التقليدي، فهو يقلل العرض اللفظي للمعارف، وينشط الطلاب لممارسة أدوار تجعل الموقف التعليمي أكثر مرونة، فلا يكون العرض اللفظي الشكل الوحيد للتعليم، وإنما يستكمل بمدى واسع من الوسائل التعليمية حسب ما يقتضيه الموقف التعليمي، وحسب طبيعة المحتوى، وخصائص الطالب، وأهداف التعلم. . . الخ.
وهكذا يتغير دور المتعلم في نظام تقنيات التعلم إلى دور يتخلص فيه من السلبية، حيث يميل الطلاب إلى النشاط والمشاركة في عملية التعلم، و تتاح لهم الفرصة للتعبير عن رأيهم، والسير في مراحل التعلم كل وفق سرعة تعلمه، ومدى مشاركته ونشاطه .

من اخوكم ابو اسلام الغزاوى
لكم تحية من غزة الصمود والاباء
دعواتكم

الفيزيائية شيماء
27-01-2011, 08:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدايةً أشكرك أستاذي/ابو إسلام على طرحك الرائع
عندما كنت أدرس في كلية العلوم كان الدكتور يردد على مسامعنا أن أفضل أنواع التعليم على الاطلاق هو (التعليم بالنمذجة)فهل هذا النوع من التعليم هو الذي تدور حوله تقنيات التعليم ؟!وماذا يعني؟؟؟

زهرة اللوتس
28-01-2011, 11:41 AM
تسلم ،،،،، أخي ابو اسلام ع نقل هذا الموضوع وتوضيحه
والله معكم ومع جميع اخواننا بغزه
ونسأل الله لكم الثبات