المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : مراحل التصميم التعليمي Instructional Design Phases


فايز السفياني
02-05-2011, 02:48 AM
مراحل التصميم التعليمي Instructional Design Phases :

تختلف مراحل التصميم التعليمي باختلاف النماذج المتعددة له، ويمكن إيجاز ابرز مراحله والتي تتكرر في أغلب النماذج على النحو التالي:
• التحليل Analysis
• التصميم Design
• التطوير Development
• التنفيذ Implementation
• التقويم Evaluation
العلاقة بين مراحل التصميم التعليمي: لا يوجد علاقة خطيه أو ترتيب محدد يحكم عملية التصميم التعليمي، بل يمكن أن يتم البدء بأي مرحله والعودة لها مرة أخرى من أجل التنقيح والتعديل، فالتقويم في التصميم التعليمي عملية مستمرة، ويمكن إيضاح العلاقة بين مراحل التصميم التعليم كما هو موضح بالشكل التالي:


• التحليل Analysis: وهي عملية تحديد ما يجب تعلمه. وتشتمل على عدد من العناصر ومن أهمها، تحليل المشكلة (أو تقدير الحاجات) ومن ثم صياغتها وتحليل المتعلم، وتحليل المحتوى.

• التصميم Design:- وهي عملية وصف الأساليب والإجراءات التي تتعلق بكيفية تنفيذ عملية التعلم. وتشتمل مخرجاتها على الأهداف السلوكية وإستراتيجيات التعليم وإعداد الاختبارات ومواصفات التجريب المبدئي.

• التطوير Development:- وهي عملية تأليف وإعداد وإنتاج المواد التعليمية وتشتمل مخرجاتها على: مواد مطبوعة، تسجيلات صوتية، لقطات فيديو، صور ثابتة، برمجيات حاسب....الخ.

• التنفيذ Implementation: وهي عملية تنفيذ النظام (المشروع) في الواقع الفعلي.على عينة من الجمهور المستهدف بقصد تحسين المنتج. وتشتمل مخرجاته على التقويم التكويني للمنتج.

• التقويم Evaluation: وهي عملية تقدير مدى كفاية المنتج ومدى تحقيقه لأهداف التعلم.

مراحل التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية Instructional Design Phases

1. مرحلة التحليل Analysis

التحليل Analysis: وهي عملية تحديد ما يجب تعلمه. وتشتمل على عدد من العناصر ومن أهمها، تحليل المشكلة (أو تقدير الحاجات) ومن ثم صياغتها وتحليل المتعلم، وتحليل المحتوى. وتفصيل ذلك على النحو التالي:

تقدير الحاجات Needs Analysis وهي عملية تحيد الفجوة بين ما يجب تعلمه وما هو كائن. و يتم تقدير الحاجات عن طريق جمع معلومات بطرق مختلفة (مثل الاختبارات ، استبانات، نقاشات، سجلات ووثائق) عن الحالة الراهنة للمتعلم. ومن نتائج تقدير الحاجات يتم إيجاد الفجوة بين الوضع الراهن للمتعلم والوضع المستهدف، وبذلك ينتج عن تقدير الحاجات التوصل إلى الأهداف.
تحليل المتعلم Learner Analysis هو عملية جمع بيانات عن المتعلم بقصد التعرف على خصائصه، ومدى جاهزيته لدراسة المقرر المراد تصميمه. ويتم جمع هذه البيانات بإجراء اختبار تشخيصي Diagnosis Test، أو ما يطلق عليه اختبارا قبلي Pre test ويحدد بموجبه مدى إتقان الطالب للمادة العلمية، والتعرف على المعوقات البدنية (ضعف السمع، الإبصار ومستوى الذكاء) ، ومهارات اللغة والمهارات المطلوبة للمقرر المراد تعلمه (مثل مهارات الحاسب أو تقنية المعلومات إذا كان الموضوع المراد تدريسه يعتمد عليهما...الخ). ويستفيد المصمم التعليمي من مرحلة تحليل المتعلم في تحديد انسب نموذج في التصميم التعليمي والذي يناسب قدرات المتعلمين والفروق الفردية فيما بينهم.
تحليل المحتوى Content Analysis ويطلق عليه كذلك تحليل المهمة Task Analysis وقد عرف ريزر تحليل المهمة بأنها عملية تحديد المهام الرئيسية والفرعية التي يجب أدائها بنجاح لكي يمكن تنفيذ وظيفة ما بالشكل المطلوب. وفي المحتوى التعليمي القائم على البرمجيات التعليمية يُقصد بتحليل المهمة تحديد العناوين الرئيسة والعناوين الفرعية في الموضوع المراد تصميمه.









2. - مرحلة التصميم Design

يُعرّف التصميم Design:- بأنه عملية وصف الأساليب والإجراءات التي تتعلق بكيفية تنفيذ عملية التعلم. وتشتمل مخرجاتها على الأهداف وإستراتيجيات التعليم وإعداد الاختبارات ومواصفات التجريب المبدئي.

o أهمية مرحلة التصميم للبرمجيات التعليمية:
تمثل مرحلة التصميم أهمية كبيرة لما تمثله من أثر في جودة البرمجية التعليمية في هيئتها النهائية، ومما يبرز مرحلة التصميم للبرمجيات التعليمية عدد من النقاط ومنها ما يلي:
يقدم رموز بصرية تجمع الأفكار، والصور، وبقية المواد، المتوقع ظهروها على شاشة الحاسب على شكلٍ يمكن تَصورهُ لتقييمه وتعديله في الورق قبل الخوض في عملية التطوير (الإنتاج).
يجزئ التصميم المشاريع الكبيرة إلى عناصر بسيطة.
يقدم رموز بصرية للروابط بين شاشات البرمجية.

عناصر مرحلة التصميم التعليمي

لا يوجد اتفاق محدد على تحديد عناصر تصميم ، والذي سيتم عرضه في هذا الفصل هو تحديد لعناصر مرحلة التصميم، وذلك بعد مراجعة عدد من أدبيات تصميم الوسائط المتعددة والتفاعلية والفائقة، وهي على النحو التالي:
المخطط التمهيدي للمحتوى (Content Outline).بعد الانتهاء من مرحلة التحليل يتم تحديد المحتوى العلمي بدقه عالية، وفي مرحلة التصميم يتم تنسيق المحتوى عن طريق وضع المخطط التمهيدي للمحتوى، والذي يشتمل على الخطوات آلاتية:
ربط التصميم بتحليل المتعلم (التحليل يشتمل على تقدير الحاجات، تحليل المتعلم، تحليل المحتوى) وهو على النحو التالي:
ربط التصميم بنتائج تقدير الحاجات والتي تقدم وصف للوضع الراهن للمتعلم عن طريق مراجعة سجلات أو إجراء الاختبارات وغيرها من إجراءات تحديد تقدير الحاجات المتعلم.
ربط التصميم بنتائج تحليل المتعلم والتي تقدم وصف موجز عن خصائص المتعلم.
ربط التصميم التعليمي بنتائج تحليل المحتوى والتي يتم فيه تحديد وتنظيم المحتوى إلى عناوين رئيسية وأخرى فرعية.وبذلك يتم تقسيم المحتوى في هذه المرحلة إلى: العنوان الرئيسي
العناوين الفرعية.
تحديد خطة زمنية لإنجاز المشروع.



تصميم تدريس المادة التعليمية Pedagogic Design.
ويتألف من عدد من العناصر ومن أهمها ما يلي:
نظرية التعلم Learning Theory: وهي إطار فكري يشمل مجموعة من المبادئ والأسس والقوانين التي من شأنها وصف عملية التعلم، وتفسير كيفية حدوثها والتنبؤ بالعوامل التي تؤثر عليها، والتحكم في تلك العوامل، ومن ثم توجيه عملية التعلم إلى الوجهة الصحيحة. وهناك العديد من نظريات التعلم والتي تباينت في تفسير كيفية حدوث التعلم لدى الكائن الحي، ومن هذه النظريات، التعلم السلوكي، والتعلم البنائي والتعلم الإدراكي، وتعريفها على النحو التالي:
 علم النفس السلوكي Behavioral Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم قائم على الفعل والاستجابة الناتجة عن هذا الفعل.
 علم النفس الإدراكي Cognitive Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم يعتمد على مدى قدرة الفرد لتطوير مهاراته في كيفية الحصول على المعلومات، وطرق معالجتها.
 علم النفس البنيوي Constructive Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم يتم بناءه بواسطة التفاعل النشط والذاتي والمنظم للمتعلم في البيئة من اجل حل المشكلات واكتساب الخبرة.
طرق "استراتيجيات" التدريس Teaching Strategies.
صياغة الأهداف.
تحديد طرق التقويم.
تحديد الوسائط.
تحديد مصادر التعلم
تصميم الشاشة Interface Design. ويشتمل على عنصرين رئيسين وهما
الرسوم التخطيطية Flow Charts
اللوحة القصصية Story Board.










3. مرحلة التطوير Development

التطوير Development:- وهي عملية تأليف وإعداد وإنتاج المواد التعليمية وتشتمل مخرجاتها على: مواد مطبوعة، تسجيلات صوتية، لقطات فيديو، صور ثابتة، برمجيات حاسب....الخ. وتفصيل ذلك على النحو التالي:
تبدأ مرحلة التطوير في الغالب بإنتاج ما يطلق عليه (Prototype) وهو عبارة عن نسخة أولية من المنتج، والذي يُطبق فيه المطور (المبرمج) خطوات اللوحة القصصية (storyboard) لكل شاشة ، ويُطبق كذلك الروابط بين الشاشات باستخدام مخطط الرسوم التوضيحية (Flowchart).

خصائص النسخة الأولية Prototype:
تتميز النسخة الأولية (Prototype) المطورة من المنتج بعدد من الخصائص ومن أهمها ما يلي:
أن يجري تشغيلها على جهاز الحاسب (نسخة حقيقة للمنتج وليست تصميم على ورق.
أن تحقق شروط ومواصفات التصميم.
أن يتم تطويرها (إنتاجها) في وقت قصير.
أن تكون تكلفتها المادية محدودة.
أن تستخدم لوقت محدد (لاختبار المنتج) ثم تلقى بعد ذلك.
أن تكون قابلة للتعديل بعد تطبيقها على عينة من الجمهور المستهدف.
ويُجري فريق التطوير Development Team: مرحلة تطوير البرمجيات التعليمية مطور واحد في البرمجيات الصغيرة، وفريق عمل في البرمجيات التي توزع على نطاق واسع. ومطور برمجيات الحاسب التعليمية يجب أن يكون قادرا على أن:
يتقن برامج معالجة عناصر الوسائط المتعددة (أحد برامج معالجة الصوت، والصور الثابت، والفيديو...)
يتقن أحد برامج التأليف
ويستدعي التطوير الاحترافي الاستعانة بمبرمج يجيد لغات برمجه مثال السي C، أو الجافا JAVA ....ألخ).
ثم يلي ذلك الحصول على نسخة أولية للمشروع (على هيئة قرص مدمج CD، أو قرص رقمي DVD، أو موقع منشور على الويب)، ويطلق على النسخة الأولية (Prototype).

برامج التأليف Authoring
وهي برامج لتأليف التطبيقات ذات التفاعلية العالية، لإنشاء تطبيقات الوسائط المتعددة وتطبيقات التدريب التفاعلي التي تجهز للنشر على أقراص مضغوطة CD أو مدمجة DVD أو على الويب web.





أنماط برامج التأليف Types of authoring tools:
يوجد العديد من أنماط برامج التأليف ومن أهمها ما يلي:
برامج التأليف القائمة على الصفحات والأشياء Page and object.
برامج التأليف المعتمدة على الأيقونات والخط المتدفقFlow line and Icons .
برامج التأليف المعتمدة على الزمن و النص Time and script.
برامج التأليف القائمة على الوسائط الفائقة والنص المتشعب Hypertext and hypermedia.

أشهر برامج التأليف: يوجد العديد من برامج تأليف الوسائط المتعددة ومنها، على سبيل المثال
كويست Quiets
تولبوك ToolBook
ماكروميديا دايريكتور Macromedia Director
ماكروميديا أوثرويرMacromedia Authorware
ماكروميديا فلاش Macromedia Flash).. وغيرها الكثير.

ليـالي نجد
02-05-2011, 02:48 PM
مقال شامل لمراحل التصميم التعليمي

جزاك الله كل خير استاذ / فايز على الموضوع وبانتظار المزيد من المشاركات القيمة

نفع الله بعلمك وبارك فيك