المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : خصائص ومطالب النمو للمتعلم


فايز السفياني
03-05-2011, 04:01 PM
خصائص ومظاهر النمو للمتعلم



من الأمور الهامة أن يعرف المعلم ، خصائص ومظاهر النمو في المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، حتى يوجه المتعلمين توجيها تربوياً سليماً :
أولاً: خصائص ومظاهر النمو في المرحلة الابتدائية (6 – 12 سنة )
يبدأ الطفل في سن السادسة من عمره الالتحاق بالمرحلة الدراسية ، والتي تعتبر الركيزة التعليمة الهامة التي تقوم عليها الركائز التعليمية التالية ، حيث تتشكل فيها استعداداته وتتبلور قدراته وتتكون مفاهيمه ومدركاته عن الأشياء الحسية الملموسة والمعنوية والموضوعات والأشخاص.
1. النمو الحركي : في هذه المرحلة يؤدي النمو الحركي إلى زيادة الأنشطة الحركية وكثرة الحركة والانتقال واللعب والجري والمخاطرة في بعض الأحيان للتغلب على عقبة معينة لاستكشاف ماهو مجهول في بيئته المادية والاجتماعية.
2. النمو الانفعالي : يظهر فيما يظهر من انفعالاته المختلفة مستخدما اللغة بالنسبة لما يريده وما لايريده ويكرهه ويبدو ذلك ظاهراً في استخدام الألفاظ بعد أن كان يستخدم اللغة الرمزية في مرحلة ماقبل التعلم الابتدائي ، ويحل المرح والضحك ومشاركة الآخرين وجذب انتباههم ، كما يظهر النمو الانفعالي بوضوح في ميل الطفل إلى جمع أشياء معينة مثل طوابع البريد وصور الأبطال وقصاصات المجلات والصحف إلى غير ذلك .
3. النمو الاجتماعي : فيكون الطفل في المدرسة صداقات مع زملائه في المدرسة والنادي والجوار ، ويظهر ميل الطفل إلى تكوين علاقات داخل جماعات صغيرة يشترك معها في ألعاب متنوعة ، تحتاج إلى تفكير عقلي جماعي يتعاون فيه أفراد المجموعة كلها ، حيث يمثل اللعب الجماعي نموا أساسيا في هذه المرحلة، كما تظهر صفات اجتماعية كصفة الزعامة والقيادة وصفة التعاون والمشاركة الايجابية بالإضافة إلى صفة المنافسة والأثرة والانصياع والانطواء أو الانبساط وصفة العناد والتمرد والمشاركة واللامبالاة.
4. النمو اللغوي : والطفل هنا تزداد حصيلته اللغوية بصورة واضحة وبشكل ملحوظ ، عند استخدام اللغة والمفاهيم والمصطلحات اللغوية الصحيحة ، وتنمو اللغة من خلال الاحتكاك بالآخرين فيكسب الطفل طرق تعبير متباينة عن الموضوعات والأشخاص ، ومن ثم يمكنه وصف مايشاهده في عبارات لفظية مع مايصاحب ذلك من استخدام غير سليم لحدما في قواعد اللغة وأصولها النحوية.
5. النمو العقلي والمعرفي : يظهر في هذه المرحلة في طرية تفكير الطفل وقوة ملاحظته بالنسبة لما يدور حوله من موضوعات وأحداث وتساؤلات ، مما يزيد من استفسارات الطفل للوصول معرفة الواقع ومن خلال التجريب والخطأ والصواب والمحاولة في الكثير من الموضوعات. كما يتعلم مدركات الزمن ومدركات العد ودرك ويمارس المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية فيفهم معنى الخير والحق والواجب والتعاون والنظام وتحمل المسؤولية خاصة إذا كانت الممارسات الأخلاقية والاجتماعية في بيئته تقوم على توجيهه وتعليميه.


ثانياً: خصائص ومظاهر النمو في المرحلة المتوسطة (12 – 15 سنة )
تعتبر المرحلة المتوسطة فترة انتقال بين الطفولة والمراهقة وهي مرحلة البلوغ وتتميز بما يلي:.

1. النمو الحركي : ويتمثل في ازدياد الطول وتغيرات جسمية تظهر في جميع أجزاء الجسم ، ويحدث أحياناً عدم اتزان بين إفرازات الغدد الصماء مما ينتج عنه عدم التوافق الحركي ، ويعتبر النمو الجسمي وما يصاحبه من التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ فجأة على المتعلم مصدراً للتكيف بسلوكه مع التغيرات ، حيث يحاول تقليد ومجاراة تصرفات الكبار ويتشبه بهم ، إضافة إلى محولات الاستقلال في تصرفاته وأفعاله وأقواله، مما قد يجعله غير متقبل لتوجيه أو تعديل سلوكه عندما يرشده الآباء أو المعلمين ، بالإضافة إلى أن التغيرات المفاجئة التي تطرأ على جسم المراهق تؤدي إلى الشعور بالإرباك والحساسية الزائدة ، حيث ينتابه حيرة هل هو في عالم الصغار أو في عالم الكبار .
2. النمو المعرفي والعقلي: وفي هذه المرحلة تزداد أحلام اليقظة والتفكير الخيالي والصراع النفسي ، حيث يحاول أن يعرف مكانه ووضعه ؟ وهي مرحلة تمايز القدرات والمهارات والاستعدادات ، لذلك واجب على المدرسة الاهتمام بالتربية الجسمية والعقلية بما يشبع رغبة المتعلم من حيث التعرف على الفسيولوجية من خلال دراسة الأحياء والدروس الدينية .
3. التربية الصحية والرياضية : يجب أن تهتم المدرسة بالتربية الصحية والتربية الرياضية بما يساعد على توجيه طاقات المتعلم في هذه المرحلة في النواحي الجسمية توجيهاً سليماً ، واجتياز هذه المرحلة الحرجة باستخدام الطرق العلمية ، حيث يكون المعلم بالنسبة للمتعلمين موجهاً ومربياً يعمل على حل مشكلاتهم.
4. التوجيه التعليمي : تعد هذه المرحلة مرحلة مناسبة للتوجيه التعليمي ، لذا يجب معرفة ميول المتعلمين واستعدادتهم لتوجيههم نحو التعليم المناسب سواء كان لمواصلة التعليم الثانوي أو المهني أو الفني.

ثالثاً: خصائص النمو في المرحلة الثانوية ( 15 – 18 سنة ):

يتم اكتمال النضج في هذه المرحلة لدى المراهق وتتشكل وتنمو شخصيته ، وفقا لنوع المعاملات والعلاقات التي ينشأ من خلالها في المدرسة والمنزل والحياة الاجتماعية بوجه عام وفيها تتطور وتنمو جوانب الشخصية والجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية ، وتتحدد سلوكياته وتصرفاته بالنسبة للأشخاص والموضوعات والأشياء ، الأمر الذي يمكن من التنبؤ بسلوكه في مواقف الحياة بصفة عامة ، ومواقف التعلم داخل المدرسة بصفة خاصة .
1. التغيرات الانفعالية والمزاجية : من الملاحظ أن أهم التغيرات التي تعتري المراهق من تلك التغيرات الانفعالية والمزاجية ، حيث تتصف انفعالاته بالتقلب السريع من موقف لآخر .
2. العلاقات الاجتماعية : حيث يجتمع المراهق بالآخرين ويندمج وسط الجماعة ويشارك بفاعلية داخل إطار الجماعة وفجأة يتحول إلى عزلة وعدم رضا وابتعاد عن الوسط الجماعي وعدم المشاركة الإيجابية . تبعاً لما يدور في ذهنه من تصورات ومشكلات .
3. التغيرات الجسمية : يمر المراهق بتغيرات جسمية كثيرة تطرأ على أعضاء جسمه ، فتكتمل الأعضاء الجسمية ويبدو في مظهره كالرجال ،لذا تظهر أنماط سلوكية مختلفة عن ذي قبل تتمثل في الاستقلال والتحرر من السلطة .
4. الاضطرابات الاجتماعية : كثيراً ما ينشأ التعارض الشديد بين الأبوين والمحيطين بالمراهق ، مما ينتج عنه الصراع النفسي لدى المراهق . وعادةً ما يلجأ إلى جماعة الرفاق لتحقيق المآرب والغايات في هذه المرحلة.
5. الخصائص الدينية : يلاحظ ظهور الاتجاه الديني والتفكير في أمور الدين بصفة مستمرة ، وتظهر المناقشات الجدلية حول الموضوعات الدينية ، وغالباً ما نجد المراهق يتذبذب بين الشك واليقين والايمان في فترات كثيرة ، محاولاً التفسير حتى يصل إلى نوع من الاستقرار النفسي يتمثل في أحد موقفين متضادين ، وفي في كلتا الحالتين تشتد انفعالاته وتتميز آراؤه وأفكاره بالتعصب والتمسك الشديد.
6. الخصائص المعرفية والعقلية : تتميز المرحلة بتمايز القدرات العقلية التي تؤدي إلى تنوع السلوك وتباينه ، فيحاول الاستزادة العلمية الثقافية من قراءة واستماع ومشاهدة وبحث واستقصاء واكتشاف ، إلى غير ذلك من استعدادات وميول تظهر واضحة في أنماط السلوك وما يتبع ذلك من اهتمامات توجهه إلى الدراسة الجامعية أو غيرها . ويلاحظ ظهور الصفات القيادية والريادية .

عدوان الغامدي
30-05-2011, 11:31 PM
يبدو أن هناك إرتباط وثيق فيما بين
خصائص ومضاهر النمو للمتعلم
والتصميم التعليمي
حيث لابد أن يعلم المصمم التعليمي هذه الخصائص
ليكون تصميمه مناسب للمرحلة العُمرية
بارك الله فيك استاذ فايز السفياني
موضوع مهم لتصميم أدق

الشمري
01-06-2011, 12:17 AM
أ: فايز السفياني
بارك الله فيك

يعطيك ربي الف عافيه

ليـالي نجد
01-06-2011, 12:23 AM
أ.فايز السفياني

شكر الله لك وبارك بجهودك على الطرح القيم في توضيح خصائص ومطالب النمو للمتعلم

نفع الله بعلمك وحفظك

نجود البلوي
05-06-2011, 01:17 AM
أ\فايزالسفياني

شـــــرح واافي ,,, بــــــــــــارك الله بجهودك