المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : التعليم المدمج Blended learning


خالد المالكي
15-05-2011, 12:52 AM
التعليم المدمج Blended learning

في هذا الموضوع سوف نتعرف على التعليم المدمج أو المختلط وهو باختصار الدمج بين الطريقة التقليدية في التعليم والتعليم الالكتروني بكل خصائصة وامكانته طبعاً قد يستغرب البعض من هذا النوع من التعليم في زمن ثورة المعلومات والاتصالات ولأنترنت والقدرات الاتصالية العالية التي توفرها الشركات .
عندما بدء التعليم الالكتروني اتجه الكثير من المعلمين والمهتمين بالتربية في انحاء العالم بقوة في هذا الاتجاه حتى انهم ذهبوا بعيدا في تصوراتهم وخيالاتهم لدرجة تصور ان تلغى قاعات المحاضرات من المدارس والجامعات ويصبح التعليم الكتروني بالكامل مستقبلاً .
قد نجد قبول لهذا التصور في الجامعات , بسبب خصائص الطالب الجامعي ولكن في التعليم العام حينما نتعامل مع اطفال من سن السادسة حتى المراهقة كيف سوف يتعاملون مع التعليم الالكتروني بأدواته وزخمه المعرفي القوي واشكلاته الأخلاقية والاجتماعية . وظهرت الكثير من الدراسات في الغرب التي نادت بالتريث في تطبيق التعليم الالكتروني في مدارس التعليم العام , ونادت إلى نوع من التعليم الذي يدمج بين التعليم التقليدي والاستفادة من عملية التوصل الانساني المهمة في حياة الطفل والتعليم الالكتروني للإستفادة من القدرات التواصلية العالية التي يوفرها وتهيئة الطلاب وخاصة في المراحل الدنيا لهذا العالم الإفتراضي الواسع بعد يكتسبوا المهارات المطلوبة بالإضافة إلى غرس المبادء الاخلاقية المناسبة لمثل هذا العالم .


وهذا موضوع منقول من موقع وحدة المعرفة Knol يتحدث عن التعليم المدمج

يمكن وصف التعليم المدمج ـ في إطار ميسر ـ بأنه "برنامج تعلم تستخدم فيه أكثر من وسيلة لنقل (توصيل) المعرفة والخبرة إلى المستهدفين بغرض تحقيق أحسن مايمكن بالنسبة لمخرجات التعلم وكلفة تنفيذ البرنامج" كما عرفه آخرون "هو نوع من التعليم الحديث يدمج المدرب بين التعليم التقليدي و التعليم الإلكتروني " و أيضاً " يقصد بالتعلم الخليط مزج أو خلط ادوار المعلم التقليدية في الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية والمعلم الالكتروني أي انه تعلم يجمع بين التعلم التقليدي والتعلم الالكتروني ."
، ولا تكمن أهمية التعليم المدمج في مجرد مزج أنماط نقل مختلفة، بل في التركيز على مخرجات التعليم وقطاع العمل، ولذلك يمكن إعادة صياغة هذا التعريف على النحو الآتي:
يركز التعليم المدمج على التحقيق الأفضل لأهداف التعليم، من خلال استعمال تقنيات التعليم "الصحيحة" لمقابلة أنماط التعلم الشخصية "الصحيحة" من أجل نقل المهارات "الصحيحة" للشخص " المناسب" في الوقت "الصحيح".

ويتضمن هذا التعريف المبادئ الآتية:
- التركيز على أهداف التعليم بدلا من وسيلة نقل الخبرة.
- ضرورة دعم العديد من أنماط التعلم الشخصية المختلفة للوصول إلى الفئة المستهدفة.
- يبني كل فرد خبرة التعلم على معارف ذاتية مختلفة.
- استراتيجية التعليم الفعالة ـ في كثير من الحالات ـ هي "وصول الفرد إلى ما يريد تماما في الوقت الذي يريده".
لقد أظهرت خبرات الرواد في مجال التعليم المدمج أن تُمَّثل هذه المبادئ أثناء التطبيق يمكن أن يسفر عن تحسينات جذرية في مدى الفاعلية والجدوى الاقتصادية لبرنامج التعليم مقارنة بالأساليب التقليدية. وتتسم هذه التحسينات بدرجة عالية من العمق تمنحها القدرة على تغيير القدرة التنافسية لعموم المؤسسة.



مسميات التعليم المدمج:
تعددت المسميات و المعنى ثابت منها :
التعليم المزيج .
التعليم الخليط .
التعليم المتمازج .
التعليم المؤلف .

منقول

نجود البلوي
15-05-2011, 01:23 AM
خالد المالكي

نقل مميز لموضوع قيم... يعطيـــــــــــك العافيه

زهرة اللوتس
15-05-2011, 09:52 AM
يعطيك العافيه خالد المالكي
تسلم ع هذا النقل
الله يجزيك كل خير

الــوفــ طبعي ــآ..
20-06-2011, 01:39 AM
الاستاذ خالد ..

موضوع قيم جدا تشكر على نقله ..

يُثبت مع التحية ..

واود ان اضيف لطرحك ..

التعليم بشكل عام يعتمد في الكثير من مراحله على التعليم التقليدي والذي يقع العبء الأكبر فيه على المعلم.. ودور المتعلم سلبي إلى حد كبير..
لذا تسعى الكثير من المؤسسات إلى تطوير التعليم بإيجاد طرق جديدة للتعليم تهدف إلى أن يكون المتعلم فيه فعالا وإيجابيا..وأن يكون المعلم موجها ومرشدا..

وعلى الرغم من العديد من مميزات وايجابيات التعليم الإلكتروني..إلا أنه خلاصات اغلب الابحاث والدراسات التي عُرضت في مؤتمر التعليم الالكتروني الذي حضرته من مؤخرا ..
تدعو الى التعليم المتمازج .. حيث يمزج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني بأنماطه المتنوعة ليزيد من فاعلية الموقف التعليمي وفرص التفاعل الاجتماعي ..



ومن مزآيا التعليم المدمج (المتمازج): زيادة فاعلية عملية التعلم.
زيادة رضاء المتعلم نحو عملية التعلم.
تخفيض التكلفة والوقت اللازم للتعلم.
زيادة الدافعية لعملية التعلم من خلال استخدام الوسائط المتعددة.
تنمية مفاهيم العمل الجماعي والعمل التعاوني.
توفير وقت المتعلمين.
يزيد من خبرات التعلم لديهم.
تحقيق الأهداف التعليمية المحددة من خلال استخدام المستحدثات التكنولوجية.



http://dl.dropbox.com/u/20991836/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%86%D8%A7/%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA/4.jpg