المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : الأدوار التربوية لتفعيل مركز مصادر التعلم


فايز السفياني
19-05-2011, 12:59 PM
مركز مصادر التعلم من أهم المدخلات التي يوفرها النظام التعليمي إذ أن المدخلات الجيدة تحقق مخرجات جيدة أيضاً. وعل هذا فإن توفير العديد من أشكال المصادر التعليمية يعد في مقدمة أساليب رفع كفاءة التعليم وتحسين نوعيته ، بل وامتيازه أيضاً ، بشرط استخدام هذه المصادر استخداماً فاعلاً في عمليات التعليم والتعلم، وتداخلها المباشر في كل جزيئة من جزيئاتها .ويتضمن هذا تأكيداً مباشراً على الدور الذي يمكن أن يؤديه مركز مصادر التعلم بالمدرسة وأثره الفاعل على حاضر التعليم ومستقبله. فمركز مصادر التعلم باعتباره مركزاً لتجميع وتنظيم وتيسير استخدام المواد التعليمية ، وهو الجهة الوحيدة بالمدرسة التي يمكن أن تنهض بهذه المسئوليات. وهنا تجدر الإشارة إلى أن كل من مدير المدرسة وأمين المركز والمعلمين تقع على عاتقهم مسئوليات تجاه استخدام مركز مصادر التعلم نستعرضها في التالي :-

أولاً : مدير المدرسة : -
هو القائد التربوي والمشرف المقيم وهو القائم الأول على تنفيذ السياسة التعليمية داخل مدرسته لذا فإن دوره في تفعيل مركز مصادر التعلم جزء لا يتجزأ من مهام العمل التربوي داخل المدرسة بل أنه هو العنصرالأساسي الذي يستطيع أن يحث الأخرين على تفعيل كل موقع داخل المدرسة ، وبذا فإن على عاتقه يقع مسئولية نجاح مركز مصادر التعلم وتحقيق أهدافه ، من هنا فإن على مدير المدرسة مراعاة التالي : -

1- حث وتشجيع جميع المعلمين على استخدام مركز مصادر التعلم بالطرق الصحيحة وزيارتهم أثناء تنفيذ حصصهم بالمركز .
2- إعداد تقويم الأدء الوظيفي لأمين المركز ومتابعة المهام الوظيفية والتأكد من مدى تنفيذه لها .
3- عرض التقارير الشهرية الخاصة باستخدام المعلمين للمركز على المشرفين التربويين للمواد أثناء زيارتهم للمدرسة .
4- استقطاع جزء من المبلغ المالي المخصص للمدرسة لتوفير اشتراك سنوي للانترنت إضافة إلى تزويد المركز بمصادر التعلم التي تخدم المقررات الدراسية .


ثانياً : أمين مركز مصادر التعلم : -
هناك مجموعة من المهام الوظيفية تقع على عاتق أمين مركز مصادر التعلم وبتنفيذه لها يمكنه أن يفعل دور المركز في العمل التربوي ، يضاف إلى تلك المهام التالي : -
1- تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم.
2- تأسيس لجنة لمركز مصادر التعلم والتنسيق مع هذه اللجنة في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي يؤدي لتحقيق أهداف المركز واعتمادها من قبل مدير المدرسة .
3- التشاور مع الهيئة التعليمية لاقتراح وتحديد احتياجات المركز ومتابعة توفير هذه الاحتياجات مع الجهات المختصة .
4- تعريف الطلاب والمعلمين بكل ما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة ( من خلال لوحة خارجية تسمى لوحة الإحاطة الجارية ) .
5- استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية التالية :
§ التأكد من سلامة مصادر التعلم المستلمة .
§ وضع رقم تصنيف خاص بها إذا لم يكن موجود .
§ ختمها بختم مركز مصادر التعلم .
§ تسجيل المصادر التي تصل بسجل خاص بالعهدة وإدخالها في برنامج اليسير .
6- يجب أن يقوم الأمين بتهيئة وتجهييز المركز ومقتنياته من جميع الجوانب الفنية .
7- الافادة من جميع مقتنيات المركز من مصادر التعلم سواء تلك التي يمتكلها المركز أو تلك المصادر التي بداخل المدرسة ولكنها في أماكن أخرى كالمختبر ، وذلك من أجل الاستفادة المثلى من كل مصدر تعلم داخل المدرسة ويفضل الحصول على نسخة منه داخل المركز كلما كان ذلك ممكناً.
8- إعداد برنامج تدريبي لتدريب جميع المعلمين على أساليب التدريس التي يمكن تنفيذها داخل المركز إضافة إلى تدريبهم على كيفية تشغيل الأجهزة واستخدامها داخل المركز .
9- التنسيق مع جميع المعلمين بخصوص استخدام مركز مصادر التعلم ، حيث يجب عليه إعداد حجز مسبق لكل معلم يرغب في استخدام المركز على أن يكون ذلك وفقاً للتالي
- تمكين جميع المعلمين من استخدام المركز بشكل عادل .
- يجب أن يسبق استخدام المعلم للمركز حجز يعده الأمين قبل أسبوع من استخدام المعلم للمركز .
- يوم الأربعاء من كل أسبوع يجب أن يكون هناك جدول متكامل لاشغال المركز للأسبوع الدراسي الجديد على أن يتم اطلاع مدير المدرسة على سجل اششغال المركز بشكل دوري والتوقيع بالموافقة عليه .
- يجب على الأمين معرفة مصادر التعلم التي يرغب المعلم الاستعانة بها وذلك من خلال التصميم الذي يجب أن يقدمه المعلم للأمين قبل استخدامه للمركز بيومين لتوفيرها .
- متابعة الطلاب والمعلمين عند استخدامهم للمصادر المتوفرة بالمركز وتذليل كل الصعاب التي تواجههم .
10- إعداد تقرير شهري يتم تقديمه لمدير المدرسة يبين من خلاله استخدام المعلمين للمركز إضافة إلى المصادر المستخدمة والأجهزة ، ومن ثم يتم توقيع مدير المدرسة بالعلم لحث المعلمين الذين لا يستخدمون المركز لاستخدامه إضافة إلى عرضه على المشرفين التربويين أثناء زيارتهم للمدرسة لحث المعلمين على استخدام المركز بشكل ينعكس ايجابياً على تحصيل الطلاب .
11- إعداد تقرير نصف سنوي عن استخدام المعلمين للمركز ورفعه إلى قسم المكتبات ومصادر التعلم بإدارة التطوير التربوي.
12- المحافظة على جميع أجهزة المركز وعدم إعارتها أو نقلها من داخل المركز أو الأماكن التي تم تركيبها بها.
13- إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لها كتابيا عن كيفية البحث عن المعلومات وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف .
14- التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المصادر والتوصية باستبعاد ما يرى عدم صلاحيته ، إما لتقادمه أو عدم مناسبتة لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية .
15- عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر تعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغ المعلمين بها للاستفادة منها في إعداد الدروس وكذلك الطلاب .
16- الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية .
17- أن يساعد أمين المركز الطلاب في أن :
· يصبحوا مستخدمين جيدين لجميع الوسائل والمصادر التعليمية .
· يطوروا أساليب دراستهم وتعلمهم وكفاءاتهم لتحقيق التعلم الذاتي .
· يكتسبوا ويعززوا الاهتمام بالإقبال على الاستقصاء والبحث وحل المشكلات .
18- أن يساعد أمين المركز المعلمين بالطرق التالية :
· توعية المعلمين بفلسفة وعمل مركز مصادر التعلم ، ومن الأهمية بمكان أن يشترك أمين المركز مع المعلم في وضع محتوى الأنشطة وبناء الخبرات التعليمية .
· عقد اجتماعات بهدف التعريف والتوعية بمحتويات المراكز من قبل الأمناء وتشجيع المعلمين على التفاعل مع المركز .
· تحديد مصادر المواد الملائمة لأغراضهم التعليمية .


ثالثاً : المعلمين : -
تهدف المراكز إلى مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية إضافة إلى مساعدته في تنويع أساليب تدريسه ، بل أنها تساعدهم على تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها لهم أماكن الدراسة العادية ، وبذلك يمكنهم تلبية احتياجات الفروق الفردية للطلاب مع اكسابهم اهتمامات جدية والكشف عن ميولهم الحقيقية والاستعدادات الكامنة والقدرات الفاعلة لديهم إضافة إلى تنمية قدراتهم في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة ، وحتى يتحقق ذلك فإن على كل معلم مجموعة من الواجبات تجاه استخدامه لمركز مصادر التعلم تتمثل في التالي :
1- الحجز المسبق لمركز مصادر التعلم من خلال التسجيل في الجدول الأسبوعي لدى أمين مركز مصادر التعلم على أن يكون ذلك قبل أسبوع من الاستخدام ، لكي يتمكن الأمين من توفير جميع احتياجات المعلم من مصادر التعلم .
2- في حالة حاجته إلى تصميم وسيط تعليمي يقوم بتقديم تصميم تعليمي للموضوع المراد تنفيذه داخل المركز وذلك من خلال تعبئة نموذج تصميم درس المتوفر لدى أمين المركز .
3- البعد عن الطرق التقليدية في أساليب التدريس ( المعتمدة على الإلقاء ) وتطبيق أساليب تدريس فاعله كالتعلم التعاوني والتعلم الذاتي ( يتوفر لدى أمين المركز مذكرات تفيد في معرفة هذه الأساليب وطرق تفعيلها داخل المراكز )
4- التدرب على استخدام وتشغيل الأجهزة المتوفرة داخل المركز من خلال الدورات التدريبية التي ينفذها أمين المركز داخل المركز .
5- الاستفادة من مصادر التعلم التي يمتلكها المركز وعلى وجه الخصوص تقنية الحاسب والانترنت ، وتوظيفها في عملية التعلم.
6- عدم اقتصار المعلمين على استخدام أجهزة العرض الجماعية في قاعة التعلم الجماعي لعرض الوسائل التعليمية وفقاً لطرق التدريس التقليدية ، بل يجب توظيفها بشكل يفيد عملية التدريس وفقاً لأساليب التدريس الحديثة ذات الفاعلية في عملية التعلم .

عائشة
19-05-2011, 05:01 PM
الله يعطيك العافية أ . فايز

مركز مصادر التعلم يعد نقلة كبيرة في مجال التربية و التعليم لو تم استثماره كما خطط له

.،.،.،.

مسفر المالكي
21-05-2011, 01:15 PM
جيد استاذ/فايز معلومات قيمه

لطيفة الهاشمي
29-05-2011, 11:01 AM
أ/ فايز السفياني ...

رائع مركز مصادر التعلم / متطور ,متجدد , أفضل معين للمعلم لأداء المناهج الدراسية والأنشطة


فقط ,,,الكادر الذي يفعله كما ينبغي.


موضوع جميل أ/فايز


الغيث

سلطااان
11-07-2011, 11:14 PM
بارك الله فيك استاذي

شكرا لك

ليـالي نجد
12-07-2011, 04:35 PM
موضوع قيم ومفصل للادوار التربوية لتفعيل مركز مصادر التعلم

بارك الله بجهودك أ.فايز

متميزة
17-09-2011, 12:21 AM
http://www.l8m.net/uploads/images/l8m7-59c0efb67f.jpg (http://www.l8m.net/uploads/images/l8m7-59c0efb67f.jpg)