المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : عناصر التصميم الجيد


فايز السفياني
06-06-2011, 02:11 AM
عناصر التصميم الجيد للعرض

وهذه عناصر مهمة للغاية في توليد التأثير النفسي الفعال للتصميم الناجح ويراعى فيه التالي:

أولا: الحث البصري
1. من أوجه الحث البصري استخدام التباين اللوني الصارخ (أبيض مع أسود، أزرق قاني مع أصفر صارخ، أبيض مع أحمر قاني، ...الخ) هذا الأمر تشتد أهميته مع التصميم الذي يتكون فقط من نص. ويفضل توحيد الخلفيات إذا كان التصميم أكثر من شاشة.
2. ومن أوجه الحث البصري أيضاً، هو استخدام اللون مع الصورة غير الملونة. مثلاً: تصميم عن عدسات لاصقة ملونة، أقول وبكل بساطة: صورة غير ملونة لشخص (رجل أو امرأة لا يهم )، ولكن العينين ملونتين (يفضل أزرق أو أخضر)، هو التصميم الناجح في هذه الحالة.
3. من أوجه الحث البصري هو استخدام عنصر النقيض. مثال : للتشجيع على تناول الأكل الصحي ، توضع صورة لرجل صاحب بنية سليمة سعيد وهو يشير إلى مأكولات صحية ، وبجوارها صورة لرجل بدين شاحب الوجه يشير إلى مأكولات غير صحية.
4. ومن أوجه الحث البصري، هو استخدام عبارات تجبر الناظر على التفكير، مثلاً كان هناك تصميم لحملة تثقيفية عن أهمية الاقتصاد في استهلاك الماء الصافي، مثل وضع صورة تتضمن قطرة ماء. و عبارة من مثل ((كم بقي من الوقت حتى ينفذ الماء الصافي في بلدنا؟؟)) مكتوبة بالأحمر على خلفية بيضاء ، أو صورة مجموعة من الأشجار الميتة على أرض شديدة الجفاف، مع عبارة من مثل ((النهاية بعد أن ينفذ الماء الصافي))، هي تصاميم لها أثر شديد يجبر الناظر على التفكير بهذا الأمر. مثال آخر: حملة تثقيفية تحث الناس على تجنب السرعة المفرطة في قيادة السيارات. أن تصميم يتضمن صورة سيارة محطمة تماماً نتيجة حادث مروري مروع، لن تحث الناظر على التفكير أبداً بمخاطر السرعة المفرطة في قيادة سيارته. ولكن تصميم يتضمن صورة سيارة رائعة وقوية جداً منطلقة بسرعة جنونية، مع عبارة أسفلها من مثل ((ترى ماذا سيحصل لو انفجر الإطار الأمامي لهذه السيارة؟؟)) تجعل السائق الذي يقود سيارته وينظر لهذا الإعلان يفكر بالأمر قسراً .


ثانيا: الفراغ

أما الفراغ فهو أمر مهم للغاية في جذب انتباه الناظر وتحقيق عنصر الأناقة في التصميم. ولكي لا يطول الحديث جرب أن تنظر لكثير من التصاميم في كثير من الإعلانات في المجلات الأجنبية، وستدرك أهمية وجود الفراغ في التصميم. يلاحظ أن الكثيرين يهتمون بشدة بمسألة تراكب الصور فوق بعضها، مع أن هذا الأمر منفر للغاية وضد عنصر الأناقة في التصميم.

ثالثا: المبالغة

1. المبالغة أيضاً تلعب دوراً مهماً في توليد الأثر النفسي. وهي قد تكون نتيجة وجود صورة معينة أو عبارة ما في التصميم. فتصميم عن منتج وقود سيارات يستخدم حرف عبارة مثل (إنه أكثر بكثير من مجرد وقود)، قد يجعل الناظر يغضب، فماذا يكون إذن؟؟
2. لاحظ هنا مرة أخرى الناظر يتفاعل مع الإعلان، ولهذا كان التصميم ناجحاً. إنها المبالغة.
3. أحد أهم عناصر التصميم المبدع هو التعامل مع النصوص بشكل صحيح، فيجب استخدام الخطوط المقروءة وهي الخطوط التي يسهل على عين الناظر قراءتها، بمجرد أن تخطف أمام عينيه، دون الحاجة للتركيز على أشكال الحروف. ولهذا أقول إن استخدام خطوط غير قياسية أو ذات تراكيب فنية ومنحنيات معقدة، يعتبر خطأً كبيراً في التصميم،
4. أن البعض يلجأ لاستخدام أنوعا عديدة من الخطوط في تصميم واحد، وهذا خطأ آخر. والبديل المناسب هو في حجم الخط ليس إلا.
5. يحس البعض أن الخط العربي هو خط غير جيد للعروض، والتصاميم التي تتضمن نص إنكليزي تكون أكثر أناقة من التصاميم ذات النصوص العربية، وهذا تصور خاطئ تماماً، لا علاقة للغة بالأناقة، والخط العربي أكثر الخطوط أناقة على الإطلاق. المشكلة تكمن في أن المصمم يستخدم خطوط عربية غير مقروءة (مثلاً خط فرح)، ويصرون على أن يستخدموا أكثر من نوعي خط في التصميم الواحد، كما أنهم لا يقيمون وزناً لأهمية الفراغ في التصميم. وكنصيحة أقول جربوا أن تستخدموا الخطوط القياسية ذات المتن الرفيع في النصوص الطويلة، والخطوط القياسية ذات المتن العريض في العناوين، دون مؤثرات مثل الظل أو التجسيم.
6. عدد الكلمات في التصميم، يجب عليك كمصمم أن تفهم حقيقة مؤكدة، وهي أن القارئ، ملول دائماً. القارئ لا يحب أن يقرأ أكثر من خمسة عشر كلمة (كأقصى حد) . وهذا الأمر له أهمية كبيرة.

الــوفــ طبعي ــآ..
10-06-2011, 09:07 AM
استاذ فايز

يعطيك الف عافية على هذه العناصر الهامة والتي لو التزمنا بها لخرجنا بافضل تصاميم للعروض ..

واود ان اؤكد على نقطتين (مما ذكرت) اغلب مانعاني منه في المنتجات التعليمية التي تصلنا من المدارس وهي :

1- اهمية الفراغ وترك مساحة للعين .. حيث ان كثرة الصور او وضع صور غير فعالة في خدمة المادة المقدمة ..تؤدي الى تشتيت ذهن الطالبة ..

2- زيادة عدد الكلمات عن (15) كلمة ..مما يعزف الطالبة عن القراءة والانتباه

سلمت اناملك وعناصر قيمة تكتب بماء الذهب ..

تحيتي وتقديري

الــو فــ طبعي ــآ

ليـالي نجد
10-06-2011, 11:20 AM
عناصر مهمة وقيمة لاخراج عرض جيد

جزاك الله كل خير أ.فايز على الموضوع المتكامل

نفع الله بعلمك وبارك بجهودك

الشمري
13-06-2011, 03:27 AM
يعطيك الف عافيه وبارك الله فيك

نجود البلوي
13-06-2011, 11:36 PM
أنا أعتبر الحث البصري هو من أهم عناصرالتصميم بل هو الأســـــــاااااس
أ\ فــــــــايز ,,, يســــــلموو ع هالإبدااع ,,