المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : نماذج من المدارس الالكترونية


صفيه أنديجاني
22-06-2011, 03:49 AM
http://www.beaish.com/vb/uploaded/122_11308010670.gif

هذه نماذج من المدارس المسكنة على الانترنت، مع استعراض سريع لكيفية سير الدراسة فيها.



أولا: مدرسة الاباما الثانوية
Alabama Online High School (AOHS)
موقع المدرسة على الإنترنت: http://aolscandal.com/d/www.aohs.state.al.us
مقدمة:
مدرسة الاباما الثانوية على الإنترنت، أحدى مشاريع برنامج البحوث والخدمات الريفية Program for Rural Services and Research (http://www.hrdiscussion.com/ext.php?ref=http://www.prsr.ua.edu/) بجامعة الاباما. وتعتبر هذه المدرسة مزود خدمات لمدارس الاباما الحكومية Alabama public schools. وتمكن هذه المدرسة مدراء مدارس الولاية من تسجيل مدارسهم و طلابهم فيها.
المعلمون والمتعلمون الإلكترونيون:
في هذه المدرسة يمكن لمعلمي ولاية ألاباما المعتمدين (Certified teachers) الدخول إلى حصصهم في أي وقت من النهار أو الليل من أي موقع يجدون منه وصول إلى الشبكة العنكبوتية العالمية. ويمكن للمعلم أن يجدول طلابه لحضور حصة في أي وقت ومن أي مكان عبر اتصال إنترنت. ويمكن للطلاب عبر الإنترنت الوصول إلى محتوى المقرر والواجبات، والتفاعل الثنائي مع المعلم الإلكتروني. وهناك موجه onsite mentor (منسق الموقع) مقيم بموقع مدرسة الطالب المستفيدوهو مدرب ومعتمد من قبل مدرسة الاباما، يكون حاضراً مع الطلاب . وعلى الطالب إتمام 140 ساعة اتصال مطلوبة لكل مقرر معتمد كما هو محدد في ولاية الاباما. و مدير المدرسة المستفيدة هو الذي يحدد إذا ما كان الطالب قد استكمل نصاب هذه الـساعات.

أسلوب الدراسة:
وتعتمد مدرسة AOHS على التعليم المتزامن asynchronous learningوهو مصطلح يشير إلى طبيعة اللقاء بين الطالب والمدرس الإلكتروني. فالطلاب يعملون وفق جدول تعده مدرستهم. والمعلمون الإلكترونيون يردون واجبات الطلاب يومياً، لكن في أوقات مختلفة من اليوم. فالجداول ليست "متزامنة" لكن المقررات متزامنة، لذا فإن هناك مرونة في جدولة المقررات و AOHS لا تتبع أي نوع من الجداول المخصوصة فكل مدرسة تضع تواريخ البداية والنهاية وفقا لتقويمها. وقد تجتمع المدارس وفقا لنوع تقويمها.
يتم تسليم أعمال الطلاب، وتصحيحها بالدرجات وكل أعمال الطلاب تذهب خلال بوابة مقررات مدرسة AOHS. دون حاجة لأي بريد إلكتروني أو اتصال بالمعلم الإلكتروني. فقط يقدم الطلاب واجبا يوميا للمعلم الإلكتروني، والمطلوب من المعلم الإلكتروني أن يلزم كل طالب بعمل يوميا. أما الموجه المقيم بموقع المدرسة المستفيدة (منسق الموقع) فهو حلقة الوصل بين الطلاب والمعلمين الإلكترونيين، والمتابع لأنشطة الطلاب وحضورهم ودرجاتهم. وتستخدم عدة أشكال من التقويم، حسب طبيعة المقرر.
يجب على الطالب إنجاز عمله في المدرسة تحت عين الموجه المقيم بالموقع (منسق الموقع). أما طلاب المنازل Homebound students، أو الطلاب الآخرين الذين يعملون من مواقع بديلة فإنهم يؤدون فروضهم تحت إشراف المدير المحلي للمدرسة.
تقوم مدرسة الاباما بتأهيل واعتماد المعلمين الإلكترونيين بعد إكمالهم بنجاح تدريب AOHS عبر الإنترنت. والمدرسة تعتمد هؤلاء المعلمين الإلكترونيين فقط لتدريس مقرراتها التي تقدمها.
الرسوم: الرسوم المخصصة للمقررات المعتمدة تفرض على كل نصف نصاب الساعات للمقرر المعتمد



نوع المقرر
عدد الساعات
رسوم التسجيل
التدريس
المجموع
نصف نصاب مقرر معتمد
Half-credit
70
37.50$
137.50$
175$
مقرر علاجي remedial
35
25.00$
75.0$
100.0$


التجهيزات المطلوبة للدراسة في مدرسة الاباما:
إن التجهيزات المطلوبة لمقررات مدرسة الاباما الالكترونية بسيطة ومتوفرة في كل المدارس تقريباً. فأثناء حصة AOHS، يجب على كل طالب أن يكون متصلا بالإنترنت بحاسب شخصي مجهز بالمواصفات التالية:
§ اتصال بالإنترنت (ويفضل أن يكون الاتصال عالي السرعة)، متصفح إنترنت (يفضل متصفح إنترنت إكسبلورر)، مشغل أقراص مرنة لحفظ نسخ من الواجبات، كرت صوت وسماعات أو سماعة رأس.
أما البرامج المطلوبة: فتتضمن برنامج قارئ الملفات Adobe Acrobat Reader، مشغل برنامج الفلاش Macromedia Flash Player، برنامج مشغل الأصوات Real Player
المقررات الخاصة، مثل اللغات الأجنبية وبعض مقررات الرياضيات والعلوم، قد تستلزم متطلبات أخرى – مثل الآلات الحاسبة والمايكروفون.
ما الفائدة التي يجنيها الطالب من المدرسة؟
1. أن الطلاب في المدارس الريفية الصغيرة ذات المصادر التدريسية المحدودة سيكونون قادرين على اخذ المقررات الأساسية والاختيارات المهمة.
2. تمكين كثير من الطلاب في الولاية الذين لا يستطيعون الحصول على شهادة دبلوم متقدمة بسبب عدم توفر المعلمين لها.
3. كما أنه تفيد الطلاب الذين يرغبون في إكمال مقرر ما أو احتساب درجة ضائعة. المدارس البديلة والمدارس الصيفية تستخدم مقررات المدرسة بانتظام.
إن الطلاب يحصلون على رعاية فردية من المعلمين الإلكترونيين على أساس يومي. وهذا لا يحدث دائما في الفصول التقليدية، وهو مهم بالنسبة لطلاب كثيرين.

ثانيا: مدرسة فلوريدا الافتراضية
Florida Virtual School (FVS)
موقع المدرسة على الإنترنت:
http://www.flvs.net/ (http://www.hrdiscussion.com/ext.php?ref=http://www.flvs.net/)
مقدمة:[2] (http://www.hrdiscussion.com/ext.php?ref=http%3A%2F%2Fwww.hrdiscussion.com%2Fne wthread.php%3Fdo%3Dnewthread&f=17#_ftn2)
بدأت مدرسة فلوريدا الافتراضية Florida Virtual School أنشطتها في أغسطس 1997 كمشروع وصل بين المدرستين الإقليميتين الحكوميتين Orange County Public Schoolsومدرسة Alachua County اللتين انطلقتا في فضاء الإنترنت عام 1996، وذلك بطاقة 15 تربوي خدموا في وظائف الإدارة والتعليم و/أو التطوير.
كانت مهمة المشروع هي وضع مدرسة ثانوية كاملة عبر الإنترنت بحلول عام 2001 وتضمين الخدمات الطلابية فيها لتمكين الطلاب من الانتقال بنجاح لمعاهد ما بعد الثانوية و لمجال العمل. وللحفاظ على الأداء المتميز، فقد صمم محتوى المقررات ليطابق متطلبات معايير إدارة ولاية فلوريدا سنشاينFloridaSunshine State Standards ومقاييس أخرى مهمة مثل مسابقات SCANS التي يدعمها كل من التعليم والمجتمعات المهنية.
ورقة الحقائق لمدرسة FLVS[3] (http://www.hrdiscussion.com/ext.php?ref=http%3A%2F%2Fwww.hrdiscussion.com%2Fne wthread.php%3Fdo%3Dnewthread&f=17#_ftn3)
الاسم: مدرسة فلوريدا الافتراضية The Florida Virtual School
مهام المدرسة: إن مهمة مدرسة فلوريدا الافتراضية هي تزويد الطلاب بفرص تعليمية قائمة على تقنية عالية الجودة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في القرن 21م
المناطق والفئة الطلابية المخدومة: تغطي مدرسة FLVS كل مدارس منطقة فلوريدا الـ67، بالإضافة إلى المدارس الدستورية charter، والمدارس الخاصة non-public، وطلبة المنازل homeschoolers. وتخدم المدرسةالطلاب من الولايات والدول الأخرى. وتخدم الفئة الطلابية للمراحل من 8-12.
لقد فاق عدد الطلاب المسجلين بالمدرسة 8200 طالب للعام الدراسي 2001/2002م، ويظهر تسجيل عام 2002/2003 ما يربو على 10.000طالب. والمقررات مجانية لطلاب ولاية فلوريدا، لكنها مقدمة برسوم للطلاب من غير ولاية فلوريدا.
تقدم مدرسة فلوريدا الالكترونية ما يربو على 65 مقررا للعام الدراسي 2002/2003، والتي تتضمن مقررات الشرفhonors و11 مقرر تحديد المستوى المتقدمAdvanced Placement.
المعلمون الإلكترونيون: تتكون طاقة المدرسة مما يربو على 100 معلم يقطنون على امتداد ولاية فلوريدا. وكل معلمي FLVS يمتلكون شهادة تدريس معتمدة بفلوريدا وهم مؤهلون في المجال الذي يدرسونه. ويمتلك أربعة عشر من التربويين اعتماد شهادة المعلم الوطني National Teacher Certification.
أسلوب الدراسة: إن جميع مقررات المدرسة ترسل عبر الإنترنت، ولزيادة نجاح الطلاب في المقررات، تقدم لهم تشكيلة متنوعة من المصادر القائمة على الإنترنت، والمصادر القائمة على التقنية، والمصادر التقليدية. ويتصل المعلمون بالطلاب وأولياء الأمور عن طريق البريد العادي، والهاتف، والبريد الإلكتروني ومجموعات المحادثة عبر الإنترنت.

http://zeysan.com/vb/imgcache/7654.imgcache.gif

الــوفــ طبعي ــآ..
22-06-2011, 06:59 AM
يعطيك العافية اختي الفجر الجديد ..

ولعلي اسلط الضوء في عجالة على بعض مزاياها :

تجاوز حدود المكان والزمان .
يتفادي الازدحام الشديد في الصفوف التقليدية
يؤمن برامج دراسيةتفوق الموجودة بالمدارس التقليدية
يفيد بالدرجة الاولى المناطق النائية أو الريفية، وكذلك في المدن الكبرى وهذه حلت مشكلات كبيرة في الكثير من الدول ..
اوفر من الناحية الاقتصادية ((على ان المفهوم السائد لدى الكثير بأن التعليم الالكتروني يحتاج ميزانية كبيرة ولايطبق الا في الدول المتقدمة ))
"مفهوم خاطيء"

استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب دون التقيد بزمان أو مكان
إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة من التصحيح والمراجعة ورصد الدرجات والتفرغ لمهامه التعليمية والتركيز عليها
تزويد الطلاب بكم هائل ومنوع من مصادر التعلم المتوفر للطلاب على الشبكة العالمية .


اشكرك اخية ..لاعدمنآكـ

ليـالي نجد
23-06-2011, 04:40 PM
جزاك الله خير أ. الفجر الجديد لإطلاعنا على نماذج من المدارس الالكترونية

بارك الله بجهودك

وجزى الله خيرا أ. الوفا طبعي على تعقيبها المفيد والهام

وفق الله الجميع لكل خير

ملحوظه رابط موقع

(مدرسة الاباما الثانوية لايعمل)

صفيه أنديجاني
18-07-2011, 09:27 AM
الرااائعة استاذة / لمسات
http://mooode.com/data/media/308/02e_9.gif
لتعقيبك واضافتك المفيدة
يعطيكِ ألف ألف عااااااااااافية ياغالية
لا عدمتك بصفحاتي
تحياتي وتقديري

صفيه أنديجاني
18-07-2011, 09:30 AM
الرااائعة استاذة / ليالي




http://mooode.com/data/media/308/02e_9.gif

بارك الله في جهودك
تم تصحيح الرابط
يعطيكِ ألف ألف عااااااااااافية ياغالية
لا عدمتك بصفحاتي
تحياتي وتقديري