المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يقصد بمصطلح التحليل ؟


فايز السفياني
03-10-2011, 07:17 PM
حول مصلح التحليل



تحليل : Analysis

التحليل هو المستوى الرابع في تصنيف بلوم السداسي، وهو يعني قدرة الطالب على تفكيك الأفكار أو المفاهيم إلى مكوناتها وأجزائها بحيث يتحقق له فهم أفضل عن الكيفية التي تترابط بها مكونات المفهوم أو الفكرة الرئيسة.



تحليل أسئلة الاختبار:Item Analysis

هي عملية فحص وتحليل إجابات الطلاب على الاختبار بقصد الحكم على جودة ذلك الاختبار. عامل الصعوبة ( Difficulty ) وعامل التمييز ( Discrimination ) تردان غالبًا في هذا التحليل، كما أن وجود ارتباط قوي للاختبار مع معيار خارجي معتبر ( criterion) يدل على جودة بنود الاختبار. وكلما كان الاختبار مكونًا من فقرات جيدة كلما كان قويًا. وعمومًا تساعد عملية تحليل فقرات الاختبار في الكشف عن البنود ( الفقرات ) الضعيفة بقصد حذفها أو تعديلها.





تحليل الانحدار :Regression Analysis

أسلوب إحصائي يتوقع بقيمة متغير تابع بدلالة عدد من المتغيرات والعومل المستقلة (متوقعات)، وذلك من خلال حساب درجة الارتباط بين المتغير التابع وعدد من المتغيرات المستقلة. فمثلاً يمكن استخدام تحليل الانحدار لحساب العمر المتوقع للفرد، والذي يمكن ربطه بعدد من المتغيرات (متوقعات) فرادى أو مجتمعة مثل: أمراض القلب ، عمر الوالدين ، التدخين، ..إلخ.



تحليل التباين :Analysis of Variance

أسلوب إحصائي يستخدم لغرض الكشف عمّا إذا كانت ثلاث مجموعات أو أكثر قد أتت من نفس المجتمع الإحصائي الذي له نفس المتوسط. في البحث التربوي يستخدم هذا النوع من التحليل لغرضالكشف عمّا إذا كان هناك فرق جوهري بين مجموعات الدراسة يعزىوجوده إلى تأثير المتغير التجريبي (Treatment effect) وليس إلى الصدفة. وفي حالة اقتصار الدراسة على مجموعتين فقط يستخدم اختبار ت (T-test) للكشف عن وجود أي فرق جوهري له دلالته الإحصائية بين هاتين المجموعتين.



تحليل التغاير : Analysis of Coveriance

تحليل إحصائي يستخدم للكشف عن وجود فروق ذات دلالة بين مجموعتين أو أكثر. يتم الرجوع إلى هذا الأسلوب الإحصائي عندما لا تكون مجموعات الدراسة متكافئة مبدئيًا. يطلق على المتغير الذي يستخدمه الباحث لضبط حساب الأثر الإحصائي للمتغير التجريبي بالمتغير المصاحــــــــــــــــــــب (COVERIATE) ، ويقرر الباحث اختيار المتغير المصاحب في ضوء ارتباطه بالمتغير التابع. يتم عادة اللجوء إلى هذا الأسلوب الإحصائي عندما لا تكون مجموعات الدراسة متكافئة مبدئيًا، أو عندما يتعذر اختيار عينات عشوائية من مجتمع الدراسة. تحليل التغاير يخلص الباحث من أي فروق مبدئية بين مجموعات الدراسة . في تحليل التباين المعروف (ANOVA) يتم التخلص من تلك الفروق المبدئية عن طريق الاختيار العشوائي لعينات الدراسة.



تحليل السلوك :Behavior Analysis

منهج تجريبي شمولي في علم النفس يدرس سلوك الكائنات بهدف الكشف عن المبادئ والقوانين التي تحكم ذلك السلوك. طبقا لمنهج التحليل السلوكي يتم تجزئة السلوك المعقد (Complex) إلى مكوناته. التحليل الناجح للسلوك هو الذي يؤدي إلى إنتاج السلوك المركب بدمج مكوناتــــــــــه (Synthesis).



تحليل المحتوى :Content Analysis

عملية تستهدف تحديد وحصر المفاهيم والمبادئ والمهارات المطلوب تدريسها في مقرر دراسي، كما تستهدف تقرير ملائمة المحتوى لمستوى نضج المتعلم وقدراته، إضافة إلى تقرير مناسبة تسلسل وترابط موضوعات وأنشطة المحتوى المراد تقديمه للطلاب.



تحليل المهمة : Task Analysis

تحليل المهمة يعني الكشف عن العناصر السلوكية الأساسية المتضمنة في مهمة محددة بغرض التعرف على ما تحتويه من عمليات تعلمية.تحليل المهمة هي طريقة لإجراء فحص مركز للمهمة بغرض تبسيط وتطوير تلك المهمة ومعرفة ما الذي يجب على المؤدي معرفته وأداؤه بخصوص تلك المهمة، والظروف المناسبة لتنفيذها، وبناء المعايير والتوقعات عن مؤديها .



تحليل عاملي :Factor Analysis

أي عملية إحصائية تصف العلاقات الداخلية بين مجموعة من المتغيرات (Variables) من خلال استنتاج متغيرات جديدة (Factors) تترابط داخليًا فيما بينها، وعددها أقل بكثير من المتغيرات الأصلية. التحليل العاملي أسلوب إحصائي يستخدم لتحديد واستنتاج مجموعة محددودة من العوامل المرتبطة فيما بينها، والمرتبطة بعدد كبير من المتغيرات التي يراد دراستها. التحليل العاملي يبين مقدار التباين الذي ظهر في القياس ناشئا عن ( أو مرتبطا بـ ) كل عامل افتراضـــــــي(Factor). أسهم التحليل العاملي في فهم مكونات "الذكاء" و"الاستعداد" و"الشخصية". ويمكن تعريف التحليل العاملي أيضا بأنه إجراء إحصائي لخفض أو اختصار مجموعة كبيرة من المتغيرات إلى عدد محدود من العوامل ( Factors ) التي لها سمات مشتركة.



تحليل مهام الوظيفة: Job Analysis

طريقة لحصر وتحديد المسؤوليات والمهام المطلوبة فيمن يشغل موقعًا وظيفيًا محددًا.تحليل المهام يتطلب تحديد المعرفة والمهارات والقدرات المطلوبة لإنجاز متطلبات المهمة الوظيفية. كما يتضمن تحليل المهام أيضا تقرير مسؤوليات وواجبات من يشغل الموقع الوظيفي.

ليـالي نجد
03-10-2011, 07:47 PM
موضوع شامل وقيم لمعنى مصطلح التحليل

جزاك الله خير و بارك الله بجهودك أ. فايز

نجود البلوي
03-10-2011, 10:02 PM
أ, فـــــــــــــــــايز السفياني


تعريف وشــــرح واافي لمصطلح التحليــــل ,, لاحرمنـْا الله جديدك,

اللؤلؤة
03-10-2011, 10:50 PM
جزاك الله خير الجزاء موضوع قيم

عدوان الغامدي
04-10-2011, 01:42 AM
يسلمو أبو سيف
يعطيك ألف عافية

صفيه أنديجاني
04-10-2011, 03:20 PM
الف شكر على الطرح
سلمت الأنامل
استاذي الفاضل /فايز السفياني
مميز وراااائع
http://up.arab-x.com/Dec10/69Z76917.gif
وننتظر جديدك
تقبل مروري وشكري مع
تحياتي وتقديري
http://www6.0zz0.com/2010/08/08/09/220806079.gif

الــوفــ طبعي ــآ..
04-10-2011, 04:36 PM
يعطيك العافية ..موضوع شامل وكامل