المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : حقوق وكرامة المعلم من يدافع عنها


فايز السفياني
16-10-2011, 11:52 PM
العنف المدرسي قضية بلا حدود تجاوزت حدود الوطن وقد استشعرت وزارات التربية والتعليم دورها في كثير من الدول وطرحت مؤتمرات على مستوى الدولة لمناقشة القضية وطرحت البرامج لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة التي لا تنسجم بأي حال من الأحوال مع النسيج الاجتماعي لأي مجتمع .
ونحن لانزال نشاهد ونتفرج على نمو هذه الظاهرة التي لها انعكاساتها الخطيرة على الجانب التربوي والقيمي وكذلك الأمني للمجتمع ، نشاهد تطاول في معظم مناطق المملكة على معلمين ومدراء مدارس ومشرفين تربويين ولا نحرك ساكنا ولا ترف لنا عين .
بالأمس القريب نطالع في صحيفة الخبر التالي :
بعد تخصيصه طابوراً صباحياً إضافياً للطلاب المتأخرين يومياً

ملثمون يعتدون بالطعن على مدير مدرسة أهلية في الطائف

فهد العتيبي- الطائف: تعرض مدير مدرسة ثانوية أهلية بمحافظة الطائف، اليوم، لمحاولة اعتداء بالطعن من قبل مجموعة مجهولة من الأشخاص الملثمين، حيث اعتدوا عليه بالسلاح الأبيض، وسددوا له عدة طعنات خطيرة، وتسببوا في اصطدامه بعمود كهرباء أثناء مطاردتهم له، فيما لا تزال الجهات الأمنية تبحث عنهم بشكل مكثف.

وأشارت التفاصيل إلى أن عبد الله بن سمران الحارثي، مدير مدرسة ثانوية الخليل بن أحمد الأهلية بالطائف، كان قد خرج من منزله متوجهاً لأداء صلاة الجمعة بمركبته الخاصة من نوع جيمس يوكن حديثة الموديل، إلا أنه فوجئ بمركبة من نوع كامري بلا لوحات تلاحقه وبشكل غريب، يستقلها خمسة أشخاص، واشتركت معها مركبة ثانية من نوع ماكسيما، بلا لوحات أيضاً، فيها ثلاثة أشخاص آخرين، وجميعهم ملثمون.


وحاصر المعتدون المدير ومنعوا تحركه، إلا أنه تمكن من الهرب منهم، ودخل أحد الشوارع الفرعية بحي الوشحاء، وهناك قابلته إحدى السيارتين وجهاً لوجه، وتبعتها الأخرى، ما أدى لانحرافه واصطدامه بعمود كهرباء، وعندها أغلقت الأبواب عليه أوتوماتيكياً.

وخرج الأشخاص من مركبتيهما، وحطموا الزجاج الأمامي لسيارة المدير، ودخلوا عليه وسددوا له بالسكين طعنتين خطيرتين، أولاهما أعلى كتفه وقريبة من القلب، والثانية في مفصل الكوع، وكانت عميقة مع احتمال إصابته بقطع في الأعصاب، قبل أن يفروا هاربين، فيما قال له أحدهم قبل تسديد الطعنات بجسمه: "شايف الطابور الصباحي الإضافي؟ هذا آخر عهدك به".

وباشرت الجهات الأمنية الواقعة بعد أن نقل مدير المدرسة المجني عليه للمستشفى والدماء تنزف منه، ورفعت البصمات من على مركبته، وبدأت الجهات الأمنية متابعة ملف القضية، بعد أن تسلم مركز شرطة النزهة في الطائف التحقيق فيها.

وذكرت معلومات أن مدير المدرسة المجني عليه، وبالتعاون مع الإرشاد الطلابي، كانوا قد خصصوا طابوراً صباحياً إضافياً للطلاب المتأخرين بشكل يومي، مثلهم مثل زملائهم المبكرين، وربما كان ذلك دافعاً لبعضهم للانتقام منه.

يذكر أن مدير المدرسة كان قد أعلن قبل أيام، حصوله على درع التميز من بين مديري الطائف، وكان من المقرر تكريمه من قبل وزير التربية والتعليم في شهر محرم المقبل.


وهذا المدير الفاضل يضاف إلى طابور المعلمين المعتدى على كرامتهم وحقوقهم .
وأجد أنه من المناسب أن أذكر حادثة مشابهة حصلت لمسعف بالهلال الأحمر أثناء استدعائه لعملية اسعاف بأحد استراحات مدينة الرياض وعند مباشرته للحالة تم الاعتداء عليه من قبل مجموعة شباب كانوا في حالة غير طبيعية وتم نقله إلى المستشفى .
فماذا حصل بعد ذلك ؟ قام سمو الأمير فيصل بن عبدالله بالاتصال به مباشرة وتكفل وطالب بحقه وقام بتكليف محامي للمطالبة بحق الموظف المذكور الشرعي وكذالك تعويضا عما أصابه، وألقي القبض على المعتدين ..

أين نحن في وزارة التربية من هذا التصرف النبيل الذي يشعر معه المعلم بالكرامة والتقدير على ما يبذله من جهود في تهيئة النشء وتربيتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:dunno:

نجود البلوي
17-10-2011, 12:06 AM
من جد شيء مو طبيعي اللي حــــــآصل ,,, أذهلتني قصة المدير المسكين ,, للأسف الشباب أصبحوا
يتخذون طريق(البلطجه) في جميع أمورهم ,, وهذا نتيجة التربيه السيئه والبيئه التي ينتمون لها ,, وعدم
تنمية البذرة الدينيه فيهم فإذا ماردعتهم مخافة الله ,, فكيف يٌــــــردعوون ,,,,

أ\فايزالسفياني ,,, موضووع شائك ويجب إيجاد الحلول لهذه الظاهرة (البلطجيه) ,,,,, يسلموو

ابو شرف
17-10-2011, 01:29 AM
طرح أساسي استاذ فايز يتميز بملامسة سلبيات الميدان التربوي فعلاً أين حقوق المعلم والمدير في وزارة التربيه والتعليم
في وجة نظري يأن طابور الصباح لا يسبب هذا العنفوان من الطلبه لمديرهم القدير حتى لو صدر من المدير عقوبه أكثر المفروض لا يكون هذا التصرف الاستهتاري بحياة الاشخاص سواء المدير اوغيره ولكن أحمل المسئوليه الى الاهل اولاَ في تنشئة الابناء تنشئه عشوائيه تفتقد الوازع الديني المطلوب في حياة البشريه ومن ثم أحمل الاعلام في تحمل هذه القضيه لأن الآن أثناء مشاهدة افلام كرتون نلاحظ فيها مالا يتمشى مع سمات شريعتنا الاسلاميه وبالتالي لا تخلو مسؤولية وزارة التربيه والتعليم من وضع عقوبات صارمه للطلبه المتجاوزين في الانظمه المدرسيه حيث مهمة الارشاد الطلابي تقتصر على لفظ الاحتواء ومراعاة المراهقه بالله عليكم اين المراهقه في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم او في السلف الصالح او عند ابائنا وامهاتنا ان المراهقه والنفسيات شمعاعة نعلق عليها اخطاءنا
سؤال يطرح نفسه أين نحن من احترام الكبير لو تجاهلنا لفظ معلم ؟
أين نحن من الأخلاق الاسلاميه لو تعاقبنا من معلم ؟
أين نحن من تقدير دور المعلم لو تجاهلنا وجوده ؟
يليت يوجد ارشاد للمعلم مثل ارشاد الطلابي يحتوهم ويراعهم ويوجد لهم العذر مثل الطلبه
والله مهزله يصير في قائد تربوي ذلك ؟
أكيد مافي مدير يتخذ اجراء الا وفيه مصلحة الطلاب
أخيراَ : نتمنى من الله الشفاء العاجل لمدير المدرسه والهدايه لكل الطلبه السئين

وفاء الغامدي
18-10-2011, 01:45 AM
والله مساكين المعلمين والمعلمات يكدسون بفصولهم اعداد مهوله ويطلبون منهم السيطره عليهم تربويا وعلميا مع ان في بعض البلاد الغير اسلاميه كل معلم مسؤؤل عن 20 طالب ومازاد لايتحمل مسؤؤليته حتى يستطيع اداء امانته وعمله بإتقان
والمدير/ه 500 وزيادة كيف تتم السيطره عليهم جدا صعب

مخلاب الصقر
05-12-2011, 10:57 AM
شيء طبيعي واصبح دارج في كل المدن الحضارية منها قبل الريفيه .. وفي ادراة التعليم التى انتمى لها .. نكآد نجن اذا خرجنا وسياراتنا بآتم حال ولم تخرب .. والسبب ضعف المنظور الاداري الذي بثته وزارتنا بداعي التثقف والتحضر وهي رمة بنا حينها الى الحظيظ

حسبنا الله وكفى .. لا مستوى مستحق .. لا تعامل من المشرفين راقي >>اذا جئك المشرف يحسسك انه من يدفع راتبك وتجاهل ماضيه .. لا خدمات لنا كمعلمين لا مستشفيات لا بدل سكن لا بدلات



ولكن نحمد لله ع كل حال

ضاوي
29-02-2012, 06:21 AM
فلم أمريكي فعلاً !
سيارتين ومطاردات ويوم جمعة وتخطيط وكسر الزجاج الأمامي وطعن !
أمحق تدريس وأمحق طلاب .. أشوف لي بسطة والرزق على الله :mpr9_35:
الموضوع يحتاج إلى حزم أمني شديد وعقاب مع تكثيف لحملات توعية في المدارس حول العنف عموماً وعدم تحديد المعلمين وغيرهم بل بشكل عام .. شكراً لك أستاذ فايز .. تحياتي