المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : نحو انشاء مركز مصادر تعلم خطوة بخطوة


مسفر المالكي
21-10-2011, 07:57 PM
الى : جميع الاعضاء وخاصة المهتمين بمصادرالتعلم اود ان اطرح فكرة مشروع (انشاء مركز مصادر تعلم خطوة بخطوة ) ندعو ا الجميع للمشاركة على المندى ويكون مصادر تعلم افتراضي
اهداف الفكرة :
- توحيد الخطوات والاساليب عند انشاء مركز مصادر تعلم
- توحيد النماذج المستخدمه
- تعتبر توعية تربوية لمن يريد انشاء مركز مصادر تعلم من مدير مدرسة /امين مركز مصادر تعلم / مدارس اهلية
- تبادل الخبرات من قبل مختصين وخبراء في هذا المجال
- الوعي المعلوماتي ودوره في عملية التربية والتعليم .
- زيادة خبرة الامناء والامينات في مجال مصادر التعلم .

لطيفة الهاشمي
22-10-2011, 02:01 PM
أ . مسفر المالكي ..

فكرة جميلة يعني ان يكون لدينا مركز مصادر تعلم افتراضي


نحدد آلية التنفيذ ونقسم المهام .


الغيث

زينب السعد
22-10-2011, 04:32 PM
فكره رائعه
ا/ مسفر
يعطيك العافيه
وان شاء الله ساساهم بالتعاون مع الاخرين في انشاء مركز المصادر الافتراضي
وكان الله في العون

زينب السعد
22-10-2011, 08:17 PM
تحاول مراكز مصادر التعلم إحداث نقلة نوعية في المكتبات المدرسية من كونها مستودعات للمعلومات، إلى مكان للعمل والنشاط والدراسة الهادفة، داخل إطار نظام شامل، متكامل يحقق الانسجام بين الأهداف التربوية، والاستراتيجيات والأساليب التدريسية، ومصادر المعلومات وأدواتها.
إن مراكز مصادر التعلم تسعى إلى توفير بيئة تعلّمية قادرة على استيعاب المستجدات التقنية، وإدماجها بما يتم داخل الغرفة الصفية، إن المركز هو المكان الذي يستطيع فيه الطالب أن يتعلم بالسرعة الخاصة به طبقا لمستوى إدراكه .وتعتبرمصادر التعلم الحديثة شريك للمعلم في العملية التعليمية،.
و يمكن القول إن مراكز مصادر التعلم في الفترة الحالية وصلت إلى مرحلة تكامل المفهوم والتطبيق معاً، حيث أصدرت الجمعيات المهنية المتخصصة المعايير والسياسات التي تنظم أهداف، ومهام، وأنشطة، وخدمات تلك المراكز. والتوجه السائد حالياً في كثير من دول العالم يتجه نحو التحول الكامل إلى مراكز مصادر التعلم.
مفهوم مركز مصادر التعلم
لمركز مصادر التعلم عدة تعريفات منها :-
1-هو: مرفق مدرسي، يديره اختصاصي مؤهل، يحتوي أنواعاً وأشكالاً متعددة من المصادر التعليمية والتعلُّمّية، والتقنيات المعلوماتية والتعليمية، يتعامل معها المتعلم بشكل مباشر لاكتساب مهارات البحث عن المعلومات وتحليلها وتقويمها، بغرض بناء معارفه وخبراته وتنميتها، باستخدام نشاطات قائمة على أساليب التعلم المختلفة، ويقدم خدمات تسهل على المتعلم والمعلم الاستفادة من إمكاناته.

2-هو"مساحة أو مجموعة من المساحات (القاعات) المجهزة بأنواع مختلفة من مصادر التعلم المطبوعة وغير المطبوعة, وأنواع من المعدات والأجهزة السمعية والبصرية مصممة أو مختارة لتلائم أساليب التعلم المختلفة وحاجات المتعلمين المتنوعة, ويتم تنظيم العمل في هذه المراكز عن طريق التزاوج بين ما يهتم به علم المكتبات من موضوعات كالتزويد والفهرسة والتصنيف والإعارة والاسترجاع وما تهتم به تكنولوجيا التعليم من نظم وأساليب علمية لتوظيف المصادر التربوية المختلفة في عملية التعليم والتعلم للارتقاء بالعملية التربوية.(البحرين. وزارة التربية والتعليم, 1990م).

3-و ايضاً:هو نظامًا متكاملاً أو تصميمًا معينًا لبيئة تعليمية متكاملة تتبع مؤسسة تعليمية (المدرسة), ويسعى إلى تحقيق أهدافها من خلال القيام بمجموعة من الوظائف والعمليات والأنشطة, تقديم سلسلة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية التي تخدم المتعلم أولاً والمعلم ثانيًا, وذلك عن طريق توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر التعلم والمعلومات بكافة أشكالها (المطبوعة وغير المطبوعة), ودمجها مع كل ما قدمته التكنولوجيا من مواد ووسائل وأجهزة وتقنيات متطورة من أجل تطوير العملية التعليمية والتعلمية.

أهمية مركز مصادر التعلم
-نزويد الطالب/بة بالمهارات المعلوماتية التي تمكّنه من التعامل مع مصادر المعرفة المختلفة، وإتاحة المجال أمامه للتعرف على المصادر المختلفة للمعلومات غير المقررات الدراسية ـ وتوظيفها في تعلُّمّه، ولهذا يتفق معظم العاملين في المجال التربوي، وكذلك الباحثين الذين تناولوا عملية تطوير التعليم وإصلاحه، على ضرورة دعم المناهج الدراسية بمصادر إثرائية مساعدة، وتوفير بيئة تعليمية تعلُّمّية تساعد المتعلم على بناء شخصيته العلمية والثقافية،
-لمركز مصادر التعلم دور الفاعل في العملية التعليمية والتعلُّمّية، إذ يصعب تحقيق أهداف أي سياسة تعليمية بدون استخدام المركز كأداة لذلك، فهو المكان الذي يمكن من خلاله بناء قدرات المتعلم التعلُمية.
-توفير متطلبات تحقيق أهداف المنهج، وتنفيذ الأساليب والاستراتيجيات التعليمية الفعّآلة، وهو يُعد تطويراً نوعياً للمكتبات المدرسية التي قلصت دورها الممارسات الخاطئة، وحصرته بالنشاطات الثقافية الإثرائية اللامنهجية.

أهداف مركز مصادر التعلم
الهدف العام من إنشاء مركز مصادر التعلم هو تعزيز عمليتي التعليم والتعلُّم، وللمركز أهداف تفصيلية أخرى، هي:
•توفير بيئة تعليمية تعلُمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم، وتهيئ له فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتطويرها، وتنفيذها وتقويمها.
•دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر معلومات ذات ارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
•تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
•مساعدة المعلمين في تنويع أساليب تدريسهم، وتبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
•تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
•تدريب الطلبة والمعلمين على كيفية استخدام كافة المواد والمصادر والوسائل والأجهزة المتوافرة والتعامل معها للأغراض المختلفة.
•تلبية احتياجات الفروق الفردية.
•إتاحة الوصول للمعلومات من خلال أنشطة التعلم المدمجة في المنهج والتي تساعد جميع الطلاب على اكتساب الوعي المعلوماتي، وتطوير استراتيجيات معرفية فعالة لاختيار واسترجاع وتحليل وتقويم وتكوين وابتكار وتوصيل المعلومات بجميع أشكالها ولجميع محتويات المنهج.
•توفير خبرات تعليمية تشجع المتعلمين وغيرهم على أن يصبحوا مستخدمين ومبدعين مهرة للمعلومات، وذلك من خلال تحقيق تعليم يرتبط بمدى واسع من تقنيات الاتصال والإعلام.

الهيلا
22-10-2011, 08:34 PM
اقتراح ممتاز .

مسفر المالكي
24-10-2011, 08:44 AM
اكسير الحياة بداية جادة وعرض ممتاز يعتبر من الخطوات الاساسية الاولية والمهمه في التعريف بمراكز مصادر التعلم ودورها التربوي والثقافي والمعلوماتي لمدير ي المدارس .عندما يكون لدى مدير المدرسة قناعه باهمية مراكز مصادر التعلم في المدرسة ما تقدمه من خدمات للمتعلم سوف يتم الاتي
- المبادرة الجاده في توفير موقع جيد بالمدرسة واقناع المعلمين بذلك من خلال الاجتماعات الدورية .
- تكوين لجنة مركز مصادر التعلم .
- تكليف احد المعلمين مبدئيا بالاشراف عى اعمال المركز
-البدء في مخاطبات الادارة المختصة لاستكمال المركز
-وضع خطة عامه لتوجيه المعلمين بالمشاركة في انشاء مركز مصادر التعلم وتفعيله .

نستطيع القول ان اول الخطوات في نظري ان يكون هناك تعريف شامل بمراكز مصادر التعلم ودورها في عملية التعليم والتعلم وخاصة لمديري المدارس وحتى يتم تفعيل هذا الخطوة يتبع الاتي
- اصدار نشرة تربوية
- اجتماع مع مديري المدارس
-التعريف بالمركز اثناء زيارة المشرف التربوي للمدرسة .
وشكرا

مسفر المالكي
24-10-2011, 09:10 AM
تجدون نموذج مبسط وتقريبي لمركز مصادر تعلم


http://school-labs.com/upload3/uploads/13194330041.ppt

زينب السعد
24-10-2011, 10:36 AM
تسلم أ/ مسفر

رائعه نماذج مصادر التعلم لكن نماذج من مراكز مصادر التعلم (ابتدائي) ليست ظاهرة

عائشة
25-10-2011, 01:15 AM
جميلة جدا فكرة إنشاء مركز مصادر تعلم افتراضي بالمنتدى فيكون أنموذجاً ينفذه المعنيون في مدارسهم

أرى أن يخصص أنموذج لكل مرحلة : ابتدائي - متوسط - ثانوي

وضع خطة واضحة لهذا المركز الافتراضي

شكرا لك أستاذ مسفر

.،.،.،.،.

مسفر المالكي
25-10-2011, 09:53 AM
استاذه الزيراف لنجعل اول الخطوات (التعريف باهمية مراكز مصادر التعلم ) ونتمنى ان نتناول ادب الموضوع بكل جوانبه . وننتقل الى خطوة او مرحله اخرى يتم تحديدها حسب الاهمية وما اتفق عليه الاعضاء .

زينب السعد
30-10-2011, 01:32 AM
مهام أمين/ة مركز مصادر التعلم :

أولاً : المهام الإدارية
ـ تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمراكز مصادر التعلم .
ـ التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركزوتقديمها إلى مدير/ة المدرسة لاعتمادها
ـ التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادر التعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي ، والاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة ، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية ، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز ، والعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه .
ـ تعريف المعلمين/ات والطلاب/ات بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة .
ـ استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها .
ـ تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من ( سجل العهدة ) وذلك عندما تسحب بمذكرات رسمية ، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو الفقد ، أو الإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى .
ـ الاهتمام بالدوريات ( صحف أو مجلات ) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول ، ومتابعة المتأخر وصوله منها ، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز
ـ إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذا الغرض ، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز ، وإرساله إلى إدارة التعليم .
ـ إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز .
ـ تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد .
ـ المحافظة على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم ، والتوصية بتجليد كتبه وإصلاح ما يعطب من أجهزته ووسائله .
ـ إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك .
ـ إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلم لمناقشة واعتماده قبل إرساله إلى إدارة التعليم
ثانياً : المهام الفنية :
ـ معاونة المعلمين/ات والطلاب/ات على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية اللازمة واستخدامها .
ـ تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة حسب مصادر التعلم المتاحة .
ـ تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها وصيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد .
ـ العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف .
ـ تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها .
ـ التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد ما يرى عدم صلاحيته , أما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية .
ـ العمل على تطوير مهاراته/ها وتثقيف ذاته/ها في مجال عملة , بمختلف الطرق والأساليب التي ترفع من كفاياته/ها المهنية .
ـ عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغها المعلمين/ات للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه الطلاب/ات إلى الاستفادة منها والرجوع إليها .
ثالثاً : المهام التربوية والتعليمية :
ـ التعاون مع المعلمين/ات في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي , والتعلم التعاوني ,
والقراءة الواسعة الشاملة , من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات , وما إلى ذلك
ـ مساعدة المعلمين/ات في توجيه الطلاب/ات إلى تلخيص ما يتوصلون إلية من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به
وعرضه أمام زملائهم , وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية .
ـ إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابيا عن كيفية البحث عن المعلومات وتزويد
الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة من نظم المعلومات والتعلم الذاتي
ـ تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين/ات في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر التعلم .
ـ مساعدة الطلاب/ات في إجراء البحث العلمي .
ـ إعداد برامج تدريبية للمعلمين/ات على استخدام الأجهزة التعليمية , وتنفيذها .
ـ الاشتراك مع الطلاب/ات والمعلمين/ات في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية
ـ تكوين جماعة مركز المصادر وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية

مصادري
09-03-2012, 04:43 PM
السلام عليكم
استاذ مسفر ممكن توضح لنا فئات مراكز التعلم( أ ، ب ، ج ) بالتفصيل؟

سـهم
31-03-2012, 01:52 AM
متااااااايع :icon30:

منىمنى
20-09-2012, 08:27 PM
شكر

بحوريه
24-09-2012, 10:11 AM
الله يجزاكم خير