المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : من منهج الفيزياء


منى البلطان
23-10-2011, 07:22 AM
كتب الأستاذ القدير معلم الفيزياء في مكة والمعروف عند فيزيائيين السعودية على الأقل حيث أنه عضو فعال جدا في "الجمعية العمومية السعودية للفيزياء" اللهم بارك له

بسم الله الرحمن الرحيم


أخوتي الكرام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


أثير إشكال في الأسبوع الماضي بملتقى الفيزيائيين العرب حول ما ذكر في كتاب الطالب [ فيزياء ثاني ثانوي ] صفحة 48 (Propulsion in Space الدفع في الفضاء) ، حيث قال :

"فإذا كان الصاروخ والمواد الكيميائية هما النظام، كان النظام مغلقا"

وظاهر هذا الكلام قد يبدي تناقضا مع ما ذكر في الكتاب صفحة 45 ( الزخم في نظام مغلق معزول Momentum in a Closed, Isolated System ) ، عندما قال :

" ويُسمى النظام الذي لا يكتسب كتلة ولا يفقدها بالنظام المغلق "

فكيف يمكن اعتبار أنّ الصاروخ والمواد الكيميائية نظاما مغلقا ، والصاروخ يفقد المواد الكيميائية بخروجها منه !؟

لم أجد إجابة لهذا الإشكال فعرضته على أستاذنا الدكتور زين بن حسن يماني الذي تفضل مشكورا بتوضيحه ، فقال :

أولا : ينبغي التوضيح أنّ النظام المغلق أو المعزول لا يعني أنه يأخذ شكلا هندسيا ثابتاً ، بل يمكن للنظام أن يتمدد هندسيا دون الإخلال بشرط كونه نظاما مغلقا أو نظاما معزولا .

ثانيا : إنّ المواد الكيميائية التي تخرج من الصاروخ في الفضاء لا تتفاعل مع شيء آخر ، حيث أنّ الفضاء هو فراغ (تقريبا) وبالتالي فإن الذي يحدث هو تمدد الشكل الهندسي للنظام دون أنّ تنقص كتلته ، حيث أن كتلة (الصاروخ مع [الوقود + المؤكسد] الكيميائي) هي ثابتة، و إنّ عدد و نوع ذرات (الصاروخ مع المواد الكيميائية) هي ثابتة، حتى و لو تغيـّر موقعها الهندسي، فيكون نظاما مغلقا. ثم إن النظام كذلك لا يتبادل (تقريبا) طاقته مع الفضاء، فيكون النظام معزولا. انتهى

إنّ شاء الله يكون الموضوع قد اتضح .

أكرر شكري لأستاذي العزيز على استقطاعه من وقته الثمين في توضيح هذه الإشكاليّة .