المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأضرار المختلفة للمواد الكيميائية


سَخــاءْ ~
24-03-2009, 03:28 PM
تعتبر معظم المواد الكيميائية خطرة ولكن مدى خطورتها يختلف من مادة لأخرى . وللمواد الكيميائية مخاطر عديدة , فهي قد تكون مواداً سامة أو حارقةأو مشتعلة أو متفجرة . وقد تجمع المادة الكيميائية أكثر من ضرر , فقد تكون مشتعلةوسامة في نفس الوقت , أو مشتعلة ومتفجرة وهكذا .




█▓▒░ الأضـرار المختلفــة للمـوادالكيميائيــة ░▒▓█





http://www.ping.be/at_home/image/ccm-gag-ani.gif



أولا/ ًالمـواد الكيميائيـة التي تحـدث أضراراً بالجـلد في الحـال






أ/ الأحمـاض القــويـة






http://howard.nebrwesleyan.edu/hhmi/fellows/sloder/Images/oopsBgWHT.gif



تشمل حمض الكبريتيك وحمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك وحمض الهيدروفلوريك وحمض الكروميك وحمض الهيدرواديك وحمض الهيدروبروميك وحمض الخل الثلجي المركز

تسبب الأحماض المركزة تآكل للجلد , كما أنها تدمر الورق والخشب والملابس وتتفاعل مع معظم المعادن . لذلك يجب وضع هذه الأحماض على مستوى الأرض تفادياً لسقوطها



في حالة حمض الكبريتيك فإنه عند تخفيفه بالماء ينتج حرارة عالية نسبياً , لذلك فإنه يضاف الحمض ببطء على الماء مع التحريك وليس الماء على الحمض



أما حمض النيتريك المركز المدخن فإنه يسبب حروق على الجلد لا تظهر بسرعة , وابخرته سامة .



عند تعرض الجلد لهذه الأحماض يغسل بكمية وافرة من الماء ثم بمحلول مخفف من بيكربونات الصوديوم ثم يعاملالجلد بمرهم جلوكونيت الكالسيوم Calcium glu conate gel







ب ) القواعـد ( القلويات ) القــويــة


http://members.shaw.ca/tannasl/anim_experiment.gif







تشمل هيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد البوتاسيوم وهيدروكسيد الكالسيوم وهيدروكسيد الأمونيوم وبيروكسيد الصوديوم . تنتج حرارة عالية نسبياً عند إضافةالماء للقاعدة , لذلك فإنه من الأفضل إضافة القاعدة بالتدريج الى الماء .


يجب الحذر من فتح وعاء هيروكسيد الأمونيوم المركز ( محلول الأمونيا ) لأنه يولد ضغطاً في بعض الحالات عندما تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعة .



عند تعرض الجلد لهذه القواعد فإنه يغسل حالا بالماء والصابون , وتغسل العيون عند تعرضها للقواعد بكمية وافرة من الماء .

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 03:32 PM
جـ) كيماويــات أخـــــرى

الموادالكيميائية التي تتفاعل بعنف مع الماء تعتبر ضارة جداً وتسبب حروقاً وأضراراً على الجلد والرئة . فمثلاً كلوريدات الألومنيوم والتيتينيوم وكلوريد الثيونيل , وكلوريدات الفسفور جميعها تتفاعل مع الماء بعنف ويتصاعد ثاني أكسيد الكبريت وكلوريد الهيدروجين اللذان يؤثران على الجلد والرئتين .

كما أن المعادن القلوية مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم وأيضاً المركبات العضومعدنية للمعادن النشطة ذات الكهروايجابية العالية جميعها تعتبر حساسة للماء والهواء وفي معظم الحالات تسبب حروقاً في الجلد عند وصولها إليه . ويتم التخلص من نفايات هذه المركبات بمفاعلتها ببطء بالكحول الايثيلي أو الكحول الميثيلي لأنها تشتعل أو تنفجرعند ملامستها للماء . وعند ملامسة المعادن القلوية للجلد فإنه يجب إزالة بقاياالمعدن الملتصقة بالجلد ثم غسل الجلد بكميات كبيرة من الماء بعد إزالة المعدن تماماً .


تتفاعل ألكيلات الألومنيوم بعنف مع الماء والكحولات والأحماض وأكسجين الهواء , كما أنها تؤثر على الجلد وتسبب له حروقاً مؤلمة . تعالج حروق الجلد حالاَ بهيدروكربون مشبع ذي درجة غليان عالية ( بارفين طبي ).

بالإضافة إلى ضرر ألكيلات الألومنيوم المباشر فإن الأبخرة البيضاء الناتجةمن تفاعلها مع الهواء الرطب ضارة للرئتين لذلك يجب التعامل مع ألكيلات الألومنيوم في غرف سحب هواء جيدة كما يجب استخدام أوعية مغلقة في جو من النيتروجين . يمكن التخلص من الكميات القليلة من الكيلات الألومنيوم بتخفيفها بالتولوين أو أي مذيب هيدروكربوني تفكيكها بكحول ايزوبروبيلي , أو بتخفيفه بالأستيون ثم معاملتهابالماء .


تتفاعل هيدريدات المعادن القلوية بعنف مع الماء مثل تفاعلات القلوية نفسها مع الماء وتنتج كميات كبيرة من الهيدروجين والحرارة , ومعروف أن الهيدروجين سيزيد من الاشتعال .


يتفاعل هيدريد ليثوم أومنيوم معالماء وينتج حرارة وهيدروجين . وهو يستخدم لتجفيف بعض المركبات مثل الإيثرات ويجب أن لا يضاف على الإيثرات الساخنة لأن ذلك يسبب الانفجار .


يسبب البروم حروقاً على الجلد وهو ضار جداً على العيون والأنف والرئتين . تغسل حروق الجلد بكميات كبيرة من الماء ثم بمحلول مخفف من الأمونيا أو ثيوسلفات الصوديوم .

يشتعل الفوسفور الأصفر تلقائياّ في الهواء ويجب التعامل معه فقط تحت الماءالبارد ويجب أن لا يلامس الزيوت أو الشحوم . تعامل المناطق المتأثرة من الجلد بمحلول 5 % بيكربونات الصوديوم ثم بعد ذلك بمحلول 5 % سلفات النحاس .

يحدث تفكك تلقائي متبوعاً بإحتراق عند اتصال فوق أكسيد الهيدروجين المركز أعلى من 65 % بمادة عضوية مثل الخشب والأوساخ , لذلك يجب تخفيف فوق أكسيد الهيدروجين بالماء فيحالة حدوث أي مشكلة .



د ) الكيميائيــات التي تمتــص عن طريــق الجلـد


يحدث تسمم عن طريق دخول بعض الكيميائيات عن طريق الجلد وذلك بعد تركها فترة على الجلد بدون غسلها . ومن أمثلة هذه المواد كل من الميثانول والفينولات ومشتقات النيتروو الأمينو الأروماتية مثل الأنيلينوالنيتروبنزين . فمثلاً تسبب الفينولات حروقاً على الجلد ويمتصها الجلد وتسبب التسمم ومن أمثلتها أكاسيد الرصاص و أملاحه ومركبات الزرنيخ والنحاس والسلينيوم والزئبق . لذلك يجب غسل اليدين والمناطق المتأثرة بالماء والصابون بعد استعمال مثل هذه المواد .

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 03:33 PM
ثـانيـاً /المـــواد الســامـة



توجد بعض المواد التي تعتبر ضارة في حالة الاستمرار في استعمالها حيث يتمكن الجسم من امتصاص كميات قليلة منها تتراكم مع الزمن . وأكثر هذه المواد شيوعاً هي غبار و أبخرةالمعادن الثقيلة ومركباتها مثل مركبات الرصاص والزرنيخ والزئبق والكادميوم والكروم . وأبخرة بعض المركبات العضوية مثل رباعي كلوريد الكربون والبنزين ورباعي كلوريدالإيثين ومشتقات الأمينات ومركبات النيترو الأروماتية , وكلها تعتبر خطرة إذا تماستنشاقها باستمرار .


ولعل أكثر المعادن السامة شيوعاً هو أبخرة الزئبق حيث أن معدن الزئبق سام ويحدث أبخرة عند درجة حرارة الغرفة . حتى عند 15 درجة مئوية فإن تركيز أبخرة الزئبق في الهواء تفوق النسبة المسموح بها بــ 70 % لذلك فإنه في حالة تناثر الزئبق على الأرض يجب إلتقاطه باستخدام أنابيب شعرية , وسحبها ميكانيكاًوليس بالفم , ثم تنشر على المنطقة الملوثة بالزئبق عجينة الكبريت والجير ( الكلس ) . أو تغسل بحمض فولمينيك Fulminic Acid الذي ينتج من حمض النيتريك والإيثانول . هذاويجب أن يغطى سطح الزئبق في أوعيته بالماء حتى لا يتبخر في الهواء .

كما أن البنزين ورابع كلوريد الكربون من أكثر المركبات العضوية السامة شيوعاَ , وبالإضافةإلى سميتها فإنهما يسببان السرطان , لذلك يستعاض عن الأول بالتولوين وعن الثاني بثنائي كلوروميثان .




ثـالثـأ /السوائـل والأبخـرةسريـعة الاشتعال


تعتبر معظم المذيبات العضوية سريعة الاشتعال مثل الهيدروكربونات والكحولات والكيتونات الخ .. ومن أكثر المذيبات المتطايرة سريعة الاشتعال شيوعاً كل من ثنائي كبريتيد الكربونوثنائي إيثل إيثر وهما خطيران جداً لدرجة أن اللهب يجب أن يكون بعيداَ بشكل كبيرلانخفاض درجة غليانهما وسرعة اشتعالهما , هذا ويعتبر كل من البنزين وإيثر البترول والميثانول والإيثانول ومكونات البترول و الأستون والتولوين والزايلين والإسترات الصغيرة كلها سوائل شائعة الاستعمال وسهلة الاشتعال وذات نقطة وميض منخفضة Flash Point لسائل هي أقل درجة حرارة يطلق عندها السائل كمية من الأبخرة بالقرب من سطح السائل لتكون خليط مع الهواء قابل للاشتعال في صورة وميض خاطف .

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 03:39 PM
رابعــاً/الغـازات والأبخـرة السامـة والضـارة





تشمل الغازات الضارة Irritants كل من كلوريدالهيدروجين , وكلوريد الفلور والكلور وكبيريتيد الهيدروجين والفوسجين وأول أكسيدالكربون وأكاسيد الكبريت و أكاسيد النيتروجين وغيرها , كما أنه توجد بعض السوائل التي ينتج عنها أبخرة ضارة عند درجة حرارة الغرفة مثل أبخرة الأحماض المختلفةوالبروم وكلوريدات الكبريت ونيكل كربونيل والمذيبات العضوية وغيرها .

إن كلاً من الفوسجين ونيكل كربونيل و أكاسيد النيتروجين له تأثير متأخر أي لا يظهربسرعة . وهي تؤثر على الرئتين حيث ينتج في البداية كحة وبعد ساعات قليلة تظهر أعراض خطيرة . وحيث أن الفوسجين ينتج من تفاعل الهيدروكربونات الكلورينية على السطح الحارلذلك ينصح بالحذر من تسخين هذه المواد .

أما بالنسبة لأول أكسيد الكربونفإنه عديم الرائحة واللون ولا يعطي تأثيراً مهيجاً وبالتالي لا يوجد تحذير مسبق لوجوده . لذلك فإن التجارب التي تنتج أول أكسيد الكربون يجب أن تعمل في الهواءالطلق أو في غرفة سحب الغازات .

أما غاز كبريتيد الهيدروجين ساماً جداًويماثل الزرنيخ في تأثيره وسميته تعادل سمية سيانيد الهيدروجين .




أمابالنسبة للمذيبات العضوية فأنه بالإضافة الى أن معضمها سريعة الاشتعال فإنها تتميزأيضاً بقدرتها على إذابة كثير من المواد العضوية ومن بينها المواد الدهنية وهي أحدمكونات الجسم . لذلك فإن لها تأثيراً ضاراً . كما تتميز المواد المذيبات العضوية بتطايرها مما يسهل وصولها الى الجسم عن طريق الجهاز التنفسي والجلد ومن ثم تصل الى الدم الذي ينقلها الى باقي الجسم . ولهذه المذيبات تأثير على الجهاز العصبي والتنفسي كما تسبب فقر الدم . ومن المذيبات العضوية الخطرة كل من البنزين وثنائي كبريتيد الكربون والكحول الميثيلي والايثر وكلوريدات الكربون والألكانات . والتعرض لهذه المذيبات يسبب الدوخة وفقدان الوعي , فإذا لم يبعد المصاب من مكان الحادث فأنه يموت مختنقاً نتيجة لشلل المركز الذي يسيطر على عملية التنفس بالمخ .


تتصاعد هذه الغازات والأبخرة عندما يكون هناك تسرب في الوعاء الذي يحتويها أو من التفاعلات الكيميائية .


هذا ويمكن الاستدلال على وجود بعض الغازات والأبخرة الضارة في جو المختبر وذلك من روائح هذه المواد .

http://bytocomcheem.jeeran.com/cheeeeeeeem.jpg

1/الغازات والأبخرة الخانقة

وهي لا تؤثر على الجسم تأثيراً يذكر ولكن وجودها بكثرة في الهواء يقللمن تركيز الأكسجين فيحدث الاختناق . ومن أمثلة هذه الغازات كل من ثاني أكسيدالكربون والنيتروجين . حيث أنه عندما يزيد تركيز هذه الغازات وينقص الأكسجين الى نسبة 10 % يحدث شعور بالقيء مع ازدياد زرقة الوجه وفقدان الوعي . وعند 7 % لايستطيع الإنسان الحياة أكثر من ثمان دقائق , وعندما تنخفض إلى 4 % يفقد الشخص الوعيويحدث التشنج العصبي , ثم يتوقف التنفس ويموت الشخص خلال أقل من دقيقة . هذا ويحدث فقدان الوعي بعد تنفس مرة واحدة من هواء خال تماما من الأكسجين .

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 03:44 PM
2/الغازات والأبخرة الكاوية والمهيجة

وهي تسبب التهاباً لأجزاء الجسم الذي يتعرضلها مثل الجلد والعيون والأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي حيث تسبب كحة وعطاس وتوثر على الرئتين والأوعية الدموية وتؤدي إلى الإلتهاب الرئوي والوفاة . ومنأمثلتها كل من الأمونيا والكلور وأكاسيد الكبريت وكلوريد الهيدروجين وكلوريد الفلوروأكاسيد النيتروجين وأبخرة الأحماض .






3/الغازات والأبخرة السامة

هي التي تؤثر نتيجة تفاعلات تحدث في الأنسجة والدم حيث تنتقل في الدورة الدموية عند استنشاقها فتؤدي الى حدوث اضطرابات وظيفية في الدم وخلايا الجسم . ولا يمكن اكتشافها إلا بعد ظهور أعراضها بعد أن يكون الجسم قد امتص كمية كبيرة منها . وتزداد خطورتها كلما كانت عديمة اللون والرائحة مثل أول أكسيد الكربون . هذا ومن الغازات الأخرى السامة والتي يمكن تمييز رائحتها كل من سيانيد الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين وسيلينيدالهيدروجين . ومن الأبخرة السامة كل من ثنائي كبريتيد الكربون والبنزين وأبخرة الزئبق .


4/الغازات والأبخرة المخدرة

تؤدي عند استنشاقها الى حدوث تخدير وإغماءوقد تكون في نفس الوقت سامة . ومن أمثلتها أبخرة المذيبات العضوية مثل أبخرة البنزين ورابع كلوريد الكربون وثالث كلوريد الايثلين وغيرها .

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 03:47 PM
خـامسـاً/المــــواد المتفجـــــرة

يوجد العديد من المواد الكيميائية التي تسبب انفجاراً عند تعرضها لصدمة أو عند سقوطها أو تعرضها للهب أو تسخينها . والانفجار بشكل عام ماهو الا تفاعل كيميائي تتم فيه أكسدة شديدة للنيتروجين والكربون والهيدروجين في الجزيء . والموادالمتفجرة في الغالب تحمل في داخل جزيئاتها العامل المؤكسد الضروري لعملية التفجيرمثل مجموعة النيترو . والمتفجرات عبارة عن مركبات كيميائية تكونت نتيجة لعمليات كيميائية امتصت فيها الطاقة . وتتصاعد هذه الطاقة عند تأكسدها . فإذا رافق هذا التأكسد تكون كميات كبيرة من الغازات التي تتمدد بتأثير حرارة التأكسد فإنها يمكن أن تؤدي عملاً ميكانيكياً نتيجة لضغط الغازات الناتجة .

ومن أهم المواد المتفجرة التي قد تسبب مخاطر في المتفجرات الكيميائية هي كل من :

أ/فوق أكاسيد الإيثرات : تتحول الإيثرات الى فوق أكاسيد الإيثرات في وجود الهواء والضوء ويحدث انفجار عند تبخير فوق الأكاسيد هذه الى الجاف . لذلك فإنه يتم التخلص من البرأكسيدات في الإيثرات بتقطيرها في وجود الصوديوم والبنزوفينونيكونان كيتال الصوديوم وهو جذر أنيوني كاتيوني . ثم يجب حفظ الإيثر الجاف بعيداًعن الهواء والضوء حتى لا يتحول جزء منه الى فوق أكسيد .

وبشكل عام فإن الأكاسيد مثل أكاسيد الأحماض وغيرها تعتبر مواد متفجرة لذلك يجب الحذر أثناءاستعمالها .

ب/ حمض بيركلوريد : يسبب هذا الحمض معالمركبات العضوية وغير العضوية سهلة الأكسدة الانفجار , لذلك يجب أن يستخدم هذا الحمض في المختبر بحذر بالغ . وفي حالة نزول هذا الحمض الى الأرض يجب أن يعادل بواسطة كربونات الصوديوم ثم يغسل بالماء .

جـ/مركبات النيترو : معظم مركبات النيترو الأروماتية - وخاصة التي تحتوي على أكثر من مجموعة نيترو - تعتبر مواد متفجرة . ومن أمثلتها كل من ثنائي نيتروبنزينوثلاثي نيتروفينول ( حمض البكريك ) وثلاثي نيتروتولوين (tnt) . كما أن هناك مركبات نيترو عضوية وغير أروماتية تعتبر مواد متفجرة مثل نيتروجليسرين ونيتروجليكولونيتروسيليلوز . هذا بالإضافة الى مركبات غير عضوية مثل نترات الأمونيوم .



وهذا ويجب خزن مركبات النيترو المتفجرة بعيداً عن اللهب ويجب تفادي اصطدامها أوسقوط أي شيء عليها , كما يجب تفادي تعرضها لأشعة الشمس والحراة الزائدة أو الشرارات الكهربائية . ويجب أن تخزن في أماكن خاصة .


د/متفجرات أخرى حساسة للصدمة أو اللهب أو الشرارة الكهربائية : وتشمل غاز الأسيتيلين والأزيدات وأملاح الديازونيوم .

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 03:49 PM
سـادسـا/ًالمـواد المسببـة للسرطـان



توجد نظم معينة للتعامل مع المواد المسببة للسرطان Carcinogenic . فمثلاً يمنع استعمال المواد التالية وأملاحها فيما عدا استثناءات خطية وهذه المواد هي :



بيتا - نفثايل أمين
بينزيدين

4 أمينو ثنائي فينل
4 نيتروثنائي فينل .








وهذه المواد قد تسبب السرطان لمجرد التعرض لها مرة واحدة أومرتين وذلك يعتمد على مدى مقاومة الشخص . بينما هناك مواد تسبب السرطان ولكن بدرجة أقل لذلك يسمح أستعمالها تحت شروط محددة وهذه المواد هي :



ألفا - نفثايل أمين
أورثو - تولويدين

ثنائي أنيسيدين
ثناني كلورو بينزيدين
أورامين auramine

ماجينتا magenta
الأسبستوس



هذا ويقترح استعمال مواد بديلة لهذه المواد الخطرة كما يجب الكشف على مستعمليها كل ستة أشهر .



وفيما يلي قائمة بأهم المواد الكيميائية المسببة للسرطان :



أ/الأمينات الأروماتية ومشتقاتها : تعتبر من أخطر المواد المسببة للسرطان حيث أن التعرض لهالمرة واحدة قد يسبب ورماً خبيثاً لذلك فإنها مواد تخضع لرقابة صارمة وأهمها :



أرثو - أمينو أزو تولوين
2 - أسيتيل أمينو فلورين

4,4 ثنائي أمينوثنائي فينيل ( بينزيدين)
أورامين
4,4 ثنائي أمينو - 3,3 ثنائي ميثل ثنائي فينل ( أرثو - تولويدين)
-4 أمينو ثنائي فينل
4,4 ثنائي أمينو - 3,3 ثنائي ميثوكسي ثنائي فينل ( أرثو - ثنائي أنيسيدين )
-4 نيتروثنائي فينل
ثنائي ميثل أمينو أزوبنزين
-2 نفثايل أمين
-1 نفثايل أمين
-4 أمينوستيلين









ب/مركبات النيتروزو أمين والنيتروزوأميد معظمها مسبب للسرطان وأهمها :

ن- ميثل -ن - نتروزوأنيلين

ن- نيتروزوثنائي ميثل أنيلين .







جـ/كواشف الألكلة : وأهمها ثنائي ميثل سلفات وثنائي أزوميثين ولهاليدات العضوية وخاصة ثنائي ( كلوروميثل ) إيثر وكلوروميثل أيثر وكلوريد فاينل وميثل أيوديد . كما أنه وجد أن كل من الكلورفورم ورباعي كلوروكروبن يسببان السرطان لذلك ينصح بإستخدام ثنائي كلوروميثان بدلاً منهما .



د/المركبات الأروماتية عديدة الحلقة وأهمها : بنزبيرين و بنزأنثراسين و بنزكاربازول .

كما أنه وجد أن البنزين ( مركب أروماتي وحيد الحلقة ) يسبب السرطان لذلك ينصح أن يستخدم التولوين بدلاً منه .





هـ/مركبات الكبريت وأهمها : ثيوأسيت أميد وثيويوريا .




و/غبار الأسبستوس





ز/كيميائيات أخرى مثل أسيت أميد وثيوأسيت أميد وحمض الكروميك والكومارين وإيثل كربامات وخلاصات الرصاص والديوكسن .

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 04:12 PM
1 / ما هو الأسبستوس Asbestos ؟





http://www.islam-online.net/iol-arabic/dowalia/scince-23/gif/pic1.jpg



هو مجموعة طبيعية من المعادن المكونة من بلُّورات متميعة من أملاح السليكا (CRYSTALLINE HYDRTATED SILICATES)، وهي عبارة عنألياف صغيرة جدًّا لا ترى بالعين المجردة وتحتاج إلى ميكروسكوب؛ لنتمكن من رؤيتها.

وتتميز ألياف الأسبستوس تلك بأنها قوية وشديدة الاحتمال ومقاومة للحرارةوللاحتراق، ومقاومة كذلك للأحماض وللاحتكاك.

وتوجدعائلتان من ألياف الأسبستوس تختلفان في خواصهما تمامًا:

أ - عائلة الحلزونيات أو اللولبيات (serpsntine family) : وتتميزألياف هذه العائلة بأنها مموجة ومرنة، وهذه الألياف أوسع انتشارًا في المنتجات الصناعية، ولحسن الحظ أن هذه العائلة أقل خطورة، ومن هذه العائلة النوع المسمى الكريسوتايل CHRYSOTILE، وأليافه بيضاء مموجة، وتمثل حوالي 90% من الأسبستوس الموجود في المنتجات الصناعية.

ب - عائلة (amphibole family): وألياف هذه العائلة تتميز بأنها مستقيمة ويابسة وهشة، وهذه الألياف أقل انتشارًا في المنتجات الصناعية وأكثر خطورة، ومن أنواعها ألياف (الأموسيت amosite)، التي تكون إما بنيةاللون أو رمادية، وألياف (الكروكيدوليت crocidolie) وأليافه زرقاء اللون.


- فيما يستخدم الأسبستوس ؟

لخواص ألياف الأسبستوس السابقة تمَّ دمجه مع موادأخرى في الصناعات الآتية:

- العوازل: مثل الأنابيبالمعزولة والطوب العازل وأسمنت الأسبستوس

- بناء السفن.

- وحدات الطاقة ومعامل التكرير.

- شركات البناء والتشييد لإنتاج مواد بناء مقاومة للحرائق وعازلة للصوت وللحرارة ومواد الترميم ومواد الأسطح.

- صناعات النسيج مثل: صناعة القفازات والبطاطين.

- في فرامل وتروس السيارات.

- الأسلاك الكهربائية.

- مجففات الشعر.

- أفران الخبز المنزلية (toasters).

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 04:16 PM
كيف يسبب الأسبستوس المرض؟

تحدث الآثار الضارة لألياف الأسبستوس إذاتمَّ استنشاقها أو ابتلاعها، وهذا لا يحدث إذا كانت ألياف الأسبستوس متحدة جيدًا معالمواد الأخرى بحيث تمنع هذه المواد انتشار هذه الألياف في الجو، وتكمن الخطورةعندما تتعرض هذه المواد للتشققات أو للسقوط، وتتصاعد ألياف الأسبستوس في الهواء؛حيث تستنشق أو تبتلع بدون أن يشعر الشخص؛ وذلك لصغر حجم الألياف، ولقد كان التعرض لألياف الأسبستوس في الماضي يحدث فقط في المصانع، أما الآن فيحدث التعرض لهذه الألياف الخطيرة في المدارس والمنازل والمباني العامة مثل المستشفيات، حيث استخدمت كميات كبيرة من المواد التي تحتوي على الأسبستوس في بناء المدارس في الفترة من سنة 1946م إلى سنة 1972م في الولايات المتحدة، وتشقق هذه المادة يؤدي إلى انتشار ألياف الأسبستوس في الهواء بنسب عالية جدًّا وخطيرة، مما يؤثر على صحة أطفال المدارس والعاملين بها، وبعد الاطلاع على دراسات عديدة أكد الكونجرس الأمريكي أنه لا يوجد حَدٌّ آمن مسموح به للتعرض لألياف الأسبستوس؛ لأنها ألياف شديدة الخطورة، وبالذات على صحة الأطفال.

ولقد وجد أن شدة الإصابة تعتمد على تركيز ألياف الأسبستوس في الجو ومدة التعرض للألياف واستجابة الشخص نفسه، كما يختلف التأثر باختلاف حجم وشكل الألياف ودرجة ذوبانها، فألياف عائلة الحلزونيات (serpentine family) تتميزبأنها مرنة ومموجة؛ لذا يتم احتجازها في الممرات التنفسية العليا (الأنف والبلعوم الأنفي والحنجرة والقصبة الهوائية)، ويتم طردها عن طريق الأهداب المخاطية، وإذاوصلت أليافها إلى الرئة يسهل إزالتها لأنها أكثر ذوبانًا؛ لذا لا يسبب هذا النوع أورام الغشاء البلوري الخبيثة، أما الألياف المستقيمة المتيبسة لعائلة (amphibole family)، فإنها تصطف في اتجاه الهواء لتصل إلى أعماق الرئة وبذلك تسبب أورام الغشاء البلوري الخبيثة، والألياف الطويلة أكثر من 8 مم، والرفيعة أقل من 0.5 مم تكون أكثرخطورة، ومن الجدير بالذكر أن ألياف العائلتين تسببان تليف الرئة.

ويعمل الأسبستوس - بعكس كل الأتربة غير العضوية الأخرى التي تسبب تليُّفات في الرئة - كمنشئ للأورام (tumor initiator)، وكذلك مُحَفِّز للأورام (tumor promoter)، إلى جانب أن تدامج ألياف الأسبستوس مع الكيماويات السامة المسرطنة (مثل الموجودة في دخان السجائر) يؤدي إلى زيادة معد لحدوث أورام الرئة الخبيثة، وفي إحدى الدراسات وُجِدَ أن التعرض لألياف الأسبستوس فقط يؤدي إلى زيادة 5 مرات في نسبة حدوث سرطانات الرئة، أما التعرض للأسبستوس معدخان السجائر فيؤدي إلى زيادة معدل الحدوث 55 مرة.

سَخــاءْ ~
24-03-2009, 04:20 PM
4 / هي الأمراض التي يسببها استنشاق الأسبستوس؟




http://www.islam-online.net/iol-arabic/dowalia/scince-23/gif/pic2.jpg

- تليف الغشاء البلوري المحدود (Localized Fibrous Plaques) ونادرًا ما يحدث تليف عام في الغشاء البلوري (Diffuse Fibrosis).





- استسقاء في البلورا Pleural Effusion.

-تليف الرئة المنتشر (Asbestosis) الذي يؤدي إلى هبوط في الجهد اليمني من القلب بسبب ارتفاع الضغط في الدورة الدموية الرئوية.

- أورام الأغشية المصلية الخبيثة (Mesothelioma) التي تحدث في الغشاء البلوري أو البريتوني، وهذا الورم نادر الحدوث في الأشخاص الذين لا يتعرضون لألياف الأسبستوس ويزيد معدل الحدوث عند التعرض إلى 1000 مرة.

-أورام الرئة الخبيثة (Bronchogenic Carcinona) ويزيد المعدل خمس مرات عن الشخص الطبيعي.

- أورام خارج الرئة مثل أورام الحنجرة والمعدة والأمعاء والمستقيم.




5/ما هي الأعراض المرضية؟

عادة لا تبدأ هذه الأعراض في الظهور قبل 10سنوات من التعرض، ويمكن أن تظهر بعد 40 سنة أو أكثر؛ لأن الألياف الضارة تظل موجودةفي الرئة مدى الحياة، والأعراض تشمل الآتي:

1 / ضيق في التنفس ويبدأ عادة مع المجهود ثم يصبح موجودًا أثناء الراحة.

2 / سعال مع بصاق





3 / إجهادمزمن

4 / فشل الجزء الأيمن من عضلة القلب (Right Sided Heart Failure) نتيجةارتفاع ضغط الدورة الدموية الرئوية كنتيجة لتليف الرئة، الذي يؤدي إلى تورم الجسم (Oedema) مع استسقاء في الغشاء البريتوني Ascitis

ويبقى السؤال الأخير وهو ما الحل لهذهالمشكلة؟

يكمن الحل في منع استخدام الأسبستوس في الصناعات المختلفة، ولقد تم منع استخدامه في عدة صناعات ومنها عوازل الأنابيب وموادالبناء، وحتى يتم منعه في جميع الصناعات، فإن الكشف الدوري على عمال المصانع يصبح هو المخرج الوحيد لإنقاذ هؤلاء العمال من أمراض لا علاج لها.

أما بالنسبة لمن يعيشون في أماكن استخدام الأسبستوس في تشييدها، فإن الخطورة تكمن عند حدوث تشققات في هذه المواد أو عند محاولة إزالتها، وهنا يجب أن يعرض الشخص نفسه على الأماكن الصحية المتخصصة لإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من وجود ألياف الأسبستوس في الرئة، وهنا يكون الحل بوضع طبقة عازلة أو تغطية هذه الحوائط لمنع انتشار ألياف الأسبستوس، ويُحَذَّر – تمامًا - من محاولة إزالة هذه المواد؛ لأن الإزالة قد تسببخطورة أشد على صحة الإنسان .





منقول بتصرف

×. Quεεη .×
24-03-2009, 10:30 PM
رااااااائع
جداً جداً جداً رائع مجهودك

ميلاد فجر
فوائد استفدت منها ومعلومات قرأتها
لأول مره هنا من موضوعكِ الفائق عن
وصفه بكلمة من كلمات الإعجاب,,
جهدٌ ولا أروع من الكلمات المتزين بها,,
معلومات جمة وَ فوائد عظيمة زادت من
تميزه وَ جعلت منه موضوع ذو لفته رائعة ,,
يستحق التثبيت لكي يستفيد الجميع منه
بإذن الله ,,
أعذريني لم أقتبس من موضوعك لأنه
سيطول ردي وسيكثر الإقتباس
لأني بالفعل استفدت الكثير الكثير منه غاليتي



















سلمتِ

حسن المالكي
09-05-2009, 03:25 PM
راااااااااااااااااااااااااااااااااائع جدا شكرا وبارك الله فيك


دمت بحفظ الله

ويشر عبد المجيد
17-01-2011, 10:47 PM
جزاكم الله خيرا