المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : المكتبة الافتراضية وأهميتها


فايز السفياني
24-02-2012, 05:45 PM
المكتبات الإفتراضية

مع ثورة الاتصالات الحديثة والانفجار المعلوماتي الهائل في نشر وبث المعلومات، ومع ظهور عصر الانترنت، بدأ المفهوم التقليدي للمكتبة يضمحل شيئاً فشيئاً خصوصا في العالم الغربي المتجه وبقوة نحو بناء المكتبة الالكترونية العالمية.

تعريف المكتبة الافتراضية :
المكتبة الافتراضية بأنها تلك المكتبة التي تشكل المصادر الالكترونية أو الرقمية كل محتوياتها، ولا تحتاج لمبنى يحويها، وإنما لمجموعة من الخوادم Servers وشبكة تربطها بالنهايات الطرفية للاستخدام.
 ومع توفر خدمات شبكة الإنترنت سهل الوصول إلى الكثير من المواقع سواء الأجنبية أو العربية التي تحوي ملايين الصفحات من نصوص الكتب ومقالات الدوريات والمجلات، علاوة على كثير من فهارس المكتبات العالمية.
 فعلى سبيل المثال فبإمكان أي باحث ما في هذا العالم أن يبحث في معظم فهارس المكتبات العالمية، كمكتبة الكونجرس والمكتبة البريطانية وغيرها، وهو لم يبرح منزله.
 كما تعد شبكة OCLC من أعظم وأضخم المواقع العالمية، والتي تحوي قرابة(50) مليون تسجيلة مابين وصف ببليوجرافي لكتاب أومقال، علاوة على مئات الآلاف من المستخلصات والنصوص الكاملة. ويقدر ما يضاف لهذه القاعدة الضخمة ما معدله مليونا تسجيلة ببليوجرافية سنوياً. وهناك مشروع جبار يهدف إلى انشاء مكتبة الكترونية عالمية تخدم جميع من يعيش على سطح هذه البسيطة.
 هناك الكثير من المواقع العربية والإسلامية والتي تتضمن كما هائلا من كتب التراث وكتب الشريعة متاحة بشكل نصوص كاملة وهناك الكثير من الصحف والجرائد اليومية، والمجلات الاسبوعية والشهرية وغيرها متاحة على شبكة الانترنت بشكل نصوص كاملة.
 وليس هذا فحسب، فباستطاعة الواحد أن يتصفح كثيراً من فهارس المكتبات العربية وما تحويه من مقتنيات، مثل موقع مكتبة جامعة أم القرى WWW.UQU.EDU.SA وموقع مكتبة معهد الإدارة WWW.IPA.EDU.SA وغير ذلك كثير مما هو متاح على شبكة الانترنت وهناك دور النشر العربية التي تتيح مطبوعاتها على الشبكة.

ميزات المكتبة الافتراضية
من أهم الميزات مايلي:
1. محتويات المكتبة الافتراضية لاتحتاج منك حيزاً مكانياً، فقد تتصفح ملايين الصفحات ولايكون على طاولة مكتبك ورقة واحدة.
2. إن المكتبة الافتراضية وبتوفيرها المصادر الالكترونية تحل كثيراً من اشكالية تداول المعلومات، والتي في أحيان كثيرة يصعب الحصول عليها.
3. توفر المكتبة الافتراضية سرعة وسهولة الوصول إلى المعلومة في أي مكان من أماكن وجودها في هذا العالم الممتد.
4. هناك نقاط وصول متعددة للمعلومات عبر المصادر الالكترونية المتاحة في المكتبة الافتراضية لايمكن بحال أن تتوافر في المصادر المطبوعة التقليدية.
5. توفر المكتبة الافتراضية كما هائلا من المعلومات قد تعجز عنه كثير من المكتبات التقليدية، وذلك نظراً لمرونة هذه المكتبات، بالاتصال بغيرها من المكتبات من أجل الحصول على المعلومات غير المتوافرة في المكتبة الأم.
6. وفي واقع الأمر فإن المكتبة الافتراضية تقدم خدمات جليلة لايتوافر كثير منها في المكتبات التقليدية ومن فوائد المكتبة الافتراضية أنها متاحة طوال ساعات اليوم، وليس هناك أوقات للاغلاق، وأخرى للدوام يضاف إلى ذلك أن المستفيد من المكتبة الافتراضية ليس بحاجة لأن يذهب إلى موقع المكتبة من أجل التأكد من وجود المعلومة فالاتصال المباشر بالمكتبة هو طريقه الوحيد ليتحقق من وجود المعلومة المطلوبة. وفي المقابل فثمة عيوب وعوائق تحول دون الاستفادة القصوى من المكتبة الافتراضية ولكن هذه العيوب مطمورة في ميزاتها فلم تظهر بشكل واضح.

الفرق بين المكتبة الافتراضية والمكتبة الرقمية:
المكتبة الرقمية : مكتبة تحتوي مجموعة من المواد والمصادر الرقمية المخزنة على وسائط ، كا CD و DVD و HD وغيرها من الوسائط بالإضافة إلى جميع مصادرها محولة من الصيغة المطبوعة إلى الصيغة الرقمية والمتاحة على خدمات الإنترنت .
بينما المكتبة الافتراضية تقتصر مصادرها محولة من الصيغة المطبوعة إلى الصيغة الرقمية والمتاحة على خدمات الإنترنت. لذلك مصطلح المكتبة الرقمية أعم واشمل من المكتبة الافتراضية.
ويعد مصطلح المكتبة الالكترونية مرادفا للمكتبة الرقمية.



.

عدوان الغامدي
24-02-2012, 11:05 PM
توضيح جديد بالنسبة لي وهو
الفرق بين المكتبة الافتراضية والمكتبة الرقمية
تقديري ابو سيف

عائشة
28-02-2012, 04:38 AM
جزاك الله خير أ . فايز

.،.،.،.،.

زينب السعد
28-07-2013, 07:00 AM
طرح رائع وقيم

جزيت خيرا على هالمعلومات عن المكتبة الافتراضية

هبة النصار
23-10-2016, 09:30 PM
شكراً ع هذه المعلومات
هل هناك المزيد من المعلومات المفيدة حول موضوع المكتبة الافتراضية .....مثل الخدمات التي تقدمها؟كيفية تصميمها؟خصائصها؟؟؟والعديد من المعلومات حول المكتبة الافتراضية