المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة : هل نحن على المحور الحقيقي ؟؟


مصادر تعلم
06-05-2012, 11:21 PM
مراكز مصادر التعلم ترتقي بواسطة وظائف او انشطة او عمليات مسلسلة من الخدمات المعلوماتية المكملة لدور الطالب والمعلم وذلك بتوفير مواد ومصادر مطبوعة وغير مطبوعة ووسائل واجهزة دمجت بهدف تطوير العملية التطويرية الا ان البعض يرى ان الفصول الالكترونية تغني عن وجود مركز مصادر تعلم ؟؟؟
ربما يشتركا في الهدف وهو الارتقاء بالعملية التعليمية ولكن وجود احدهما لا يعني ان يلغي الأخر فكلاهما له مزايا فمركز مصادر التعلم يحتاج الى تفعيل ثلاث قاعات يمكن تفعيلها في ان واحد وهي قاعة التعلم الجماعي وقاعة التعلم الذاتي وقاعة المكتبة المدرسية ولكل منها اليه في طريقة تفعيله واستخدامه والاشراف عليه بحيث يشترك المعلم والطالب في تحقيق الفائدة المرجوه منها وكذلك في الحصول على المصادر المعلوماتيةولكن الفصول الالكترونية يتم العمل فيها في وقت واحد وفصل واحدويرى عدد من التربويين وأهل الاختصاص أن للتعلم في الفصول الإلكترونية ما يلي :
1. قد يكون التركيز الأكبر للتعليم الإلكتروني على الجانب المعرفي أكثر من الاهتمام بالجانب المهاري والجانب الوجداني بينما في مركز مصادر التعلم يوجد طاولة عمل لاقامة الورش مما ينمي الجانب المهاري والوجداني ويحث الطلاب على التعاون والانجاز
2. قد ينمي التعليم الإلكتروني الانطوائية لدى الطلاب لعدم تواجدهم في موقف تعليمي حقيقي تحدث فيه المواجهة الفعليةوبالتالي الافتقار إلى التواجد الإنساني والعلاقات الإنسانية بين المعلم والطلاب ، والطلاب بعضهم البعض بتواجدهم في مكان واحد بينما في مركز مصادر التعلم يمكن استخدام اساليب التعلم التعاوني
3. لا يركز التعليم الإلكتروني على كل الحواس بل على حاستي السمع والبصر فقط دون بقية الحواس .
4. يحتاج إلى كفاءة الأجهزة وشبكة الاتصالات بدرجة عالية يمكن تدراكها في مركز مصادر التعلم .
5. يحتاج تطبيق التعليم الإلكتروني إلى نوعية معينة من المعلمين مؤهلة للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية المستخدمة في هذا النوع من التعليم ، وكذا يحتاج إلى هيئة إدارية مؤهلة وإلى متخصصين في إعداد وتصميم البرمجيات التعليمية .
6. اقتصار التعليم الإلكتروني حتى الآن على التخصصات النظرية وعدم إمكانية التطبيق في التخصصات العلمية كالعلوم
ولكن تبقى الفصول الالكترونية بمزايها ودورها الفعال والمتميز حيث يمكن تواجد فصل الكتروني ومركز مصادر تعلم في المدرسة الواحدة وذلك بتنسيق المكان المخصص لكل منهما ولكن اوجه نداء لعزيزاتي مديرات المدارس بالفصل بين مفهوم مركز مصادر التعلم والفصل الالكتروني حيث لوحظ وضع فصول الكترونية في مراكز صادر التعلم
عزيزاتي ليس الهدف بالاغتناء باكبر عدد من العهدة بالغرض تحقيق اكبر فائدة للمدرسة دون ادراك لتحقيق تلك الفائدة
فالبعض استخدم الاماكن التي سوفيتم تجهيزها كمراكز مصادر تعلم كفصول الكترونية
فهنا اوجه عتابي :
* الى كل مسئول يمتلك القرار في تجهيزات مراكز مصادر التعلم
* الى كل مسئول يمتلك قرار توزيع السبورات الالكترونية بالية مزدوجة
*الى المؤسسة التي قامت بتركيب السبورات الالكترونية في مراكز مصادر التعلم ( سبوراتان على حائط واحدوجهازي داتاشو في مكان واحد لا يفصل بينهما الا 1م تقريبا )
* الى كل مديرة مدرسة تمتلك سبورة الكترونية ليس لها مكان في مدرستها بهدف الاستفادة منها مع مرور الزمن
عزيزتي : ربما مدرسة اخرى تستفيد منها في الوقت الحالي وربما في المستقبل تاتي تجهيزات تقنية حديثه أفضل من ركنها في مكان لا يستفاد منها والمفترض انه لا يتم استلام السبورة الالكترونية الا بعد تحديد المكان المناسب لها
سؤال : عندما تدرك مديرة المدرسة عدم حاجتها للسبورة الالكترونية بعد استلامها من المسئول لنقلها لمدرسة ومادور الميزانية التشغيلية ؟
اعتذر عن الاطالة واتمنى من الجميع تقبل الموضوع بروح الجدية وتقبل الراي الآخر لتحقيق الهدف السامي الذي نصبو له وربما كانت كاتبة ذلك اكثركم تقصيرا............................................ ...................؟؟؟؟؟؟؟

ليـالي نجد
23-05-2012, 01:20 PM
طرح قيم بارك الله بفكرك وقلمك أ/ هدى

ونامل ان يتم تحقيق الهدف المنشود من كل مايتم تجهيزه بالمدارس

وان يتم التجهيز وفق خطط واليات سليمة بحيث يستفاد من كل مايتم تجهيزه داخل المدرسة

نفع الله بعلمك وبارك بجهودك

صفيه أنديجاني
23-05-2012, 06:55 PM
موضوع في غاية الأهميه
يعطيكِ الف عافيه على الطرح القيم
والمميز
http://l.yimg.com/qn/alfrasha/up/11521376041275575127.gif
دمت استاذه / هدى
بكل ود وإحترام
تحياتي وتقديري