قريبا "واتساب": التطبيق سيتوقف عن هذه الهواتف ..
بقلم : مديرة مختبر
قريبا قريبا
مرحباً بكم في أول وأكبر ملتقى عربي لمنسوبي تقنيات التعليم فخورين بعضويتكم و سعيدين بمشاركاتكم و نسعى لمساعدتكم كلمة الإدارة





الإهداءات
 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 13-09-2013, 03:08 PM
زائر
مفور الهامور غير متواجد حالياً
اوسمتي
3 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 فترة الأقامة : 1557 يوم
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : مفور الهامور will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله



ألا , آلام , لمس , للسيارة , للشيخ , للإقامة , لمن , لأنهم , لذلك , مجال , آداب , ليت , أخرها , أربعة , مسلم , أصابته , أسباب , مشروع، , أعداء , معنى , مهم , أول , لئلا , أولها، , مناسك , منه , منها , لوضع , أقوال , مكة , الملاحدة , الأذكار , المجال , المرأة , المسلمين , المصحح , الأسفل , اللفظية , الله , الله، , المناهج , المنورة , المنكر , المكرمة , الباقيات , التي , التسمية , التوراة، , التكبير , الحمام، , الحاجة , الحب , الحج , الحجة , الدرك , الدعاة , الدنيا , الحق , الصلاة , الشمس , الشامخ , الصالحات , الزبور، , الصحيح , الشخص , الشفاه؟ , العمل , العلماء , العماد , العشر , الفجر , الإسلام , الإنجيل، , الواحة , النار؛ , الناس , النبي , الوضوء , الوضوء، , الوقت , الضحية , القرآن , الكلام , احتاج , ارتفاع , انتقض , ذلك، , بأس , بالأخص , باللسان , بالمعروف , بالسر , بالقلب، , باز , ثبت , تحريك , ترك , بعلم؛ , بعد , بهما؟ , تقام , تقتنوا , تقديم , تقرأوا , خادم , خاصة , جبيرة , يتوضأ , يبقى , درى , يصوم , دعت , يغتسل , يفتح , حول , جنابة , ينساها، , دون , يقرأ , يقوم , يقولون , حقوقها , حكم , رحمه , صلاها , صلى , صباحاً , صيامه , شيئاً، , شرح , سنة , على , عليه , عليها , عاشوراء , عدوهم , عشر , عند , فلا , فتاوى , فيها , فرجه , فهو , فقد , فقط , فكيف , هلا , إلى , إله , هذا , هذه , ولا , وأحكام , ومساءً , ومشاغلها , ومست , ومهم , ومن , ومكانتها , والآمرون , والمدينة , والبغض , والناهون , ناسيا , ويرغب , ويسمي , وسلم , وصلاها , وعلي , نظفت , وهل , ووسائل , وقت , ضعف , طالب , طفلها , قالوها , قيادة , قراءة , كله , كان


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كانت لك عضوية مسبقاً معنا  فقم بتسجيل الدخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم يكن لك عضوية سابقة   فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور



tjh,n hgado fk fh. vpli hggi Hgh Nghl gls ggsdhvm ggado ggYrhlm glk gHkil g`g; l[hg N]hf gdj Hovih Hvfum lsgl Hwhfji Hsfhf lav,uK Hu]hx lukn lil H,g gzgh H,gihK lkhs; lki lkih g,qu Hr,hg l;m hglghp]m hgH`;hv hgl[hg hglvHm hglsgldk hglwpp hgHstg hggt/dm hggi hggiK hglkhi[ hglk,vm hglk;v hgl;vlm hgfhrdhj hgjd hgjsldm hgj,vhmK hgj;fdv hgplhlK hgph[m hgpf hgp[ hgp[m hg]v; hg]uhm hg]kdh hgpr hgwghm hgals hgahlo hgwhgphj hg.f,vK hgwpdp hgaow hgathi? hgulg hguglhx hgulh] hguav hgt[v hgYsghl hgYk[dgK hg,hpm hgkhvP hgkhs hgkfd hg,q,x hg,q,xK hg,rj hgqpdm hgrvNk hg;ghl hpjh[ hvjthu hkjrq `g;K fHs fhgHow fhggshk fhgluv,t fhgsv fhgrgfK fh. efj jpvd; jv; fuglP fu] filh? jrhl jrjk,h jr]dl jrvH,h oh]l ohwm [fdvm dj,qH dfrn ]vn dw,l ]uj dyjsg dtjp p,g [khfm dkshihK ],k drvH dr,l dr,g,k pr,rih p;l vpli wghih wgn wfhphW wdhli adzhWK avp skm ugn ugdi ugdih uha,vhx u],il uav uk] tgh tjh,n tdih tv[i ti, tr] tr' t;dt igh Ygn Ygi i`h i`i ,gh ,Hp;hl ,lshxW ,lahygih ,lsj ,lil ,lk ,l;hkjih ,hgNlv,k ,hgl]dkm ,hgfyq ,hgkhi,k khsdh ,dvyf ,dsld ,sgl ,wghih ,ugd k/tj ,ig ,,shzg ,rj qut 'hgf 'tgih rhg,ih rdh]m rvhxm ;gi ;hk






آخر تعديل نجود البلوي يوم 16-09-2013 في 12:04 AM.
قديم 14-09-2013, 07:32 AM   #2


الصورة الرمزية سحس
سحس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21135
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 19-10-2017 (02:59 PM)
 المشاركات : 705 [ + ]
 التقييم :  140
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : royalblue

اوسمتي

افتراضي



جزيت بإلف خير على ما نقلته أ. مفور الهامور من هذا العلامة الجليل رحمه الله في واسع رحمته .


 

قديم 14-09-2013, 10:38 AM   #3
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحس مشاهدة المشاركة
جزيت بإلف خير على ما نقلته أ. مفور الهامور من هذا العلامة الجليل رحمه الله في واسع رحمته .


نقرتين لتكبير الصورة


 

قديم 14-09-2013, 12:06 PM   #4
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي إن صلاها بعد الصلاة فلا بأس لئلا ينساها، وأن أخرها وصلاها بعد ارتفاع الشمس فلا بأس ،



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى




هل تقضى سنة الفجر بعد الفريضة


إذا لم يتمكن المصلي لضيق الوقت أن يصلي سنة صلاة الفجر فهل تجب صلاتها بعد الفرض؟

إذا كان منفرداً أو إماماً أمكن أن يصلي الراتبة ، يصليها قبل الفريضة، أما إذا كان المأموم فاتته صلاة الفريضة أو جاء والإمام قد أقام الصلاة فإنه يدخل معهم في الصلاة، ثم يصليها بعد الصلاة ، يصلي الراتبة بعد الصلاة، وإن شاء أخرها إلى ارتفاع الشمس، كل هذا جاءت به السنة، والأفضل تأخيرها إلى ارتفاع الشمس، لكن قد يخشى نسيانها، فإذا صلاها بعد الصلاة ، سنة .... الفجر فلا بأس ، قد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه رأى من يصلي بعد الفجر فقال : أتصلي الصبح أربعاً؟! فقال: يا رسول الله إنها سنة الفجر، لم أصلها قبل. فسكت عنه النبي -صلى الله عليه وسلم-. والحديث لا بأس به. و جاء عنه الأمر بتأخيرها إلى بعد ارتفاع الشمس فكل هذا سنة، إن صلاها بعد الصلاة فلا بأس لئلا ينساها، وأن أخرها وصلاها بعد ارتفاع الشمس فلا بأس ، كله طيب. وهنا شيء ينبغي التنبيه عليه وهو أنه قد ينام ولا يستيقظ إلا قرب الشمس فإنه في هذه الحالة يصلي الراتبة قبل،...... غلبه النوم، ما سمع الساعة، أو ما عنده من يوقظه، فقام وقد فاتته الجماعة، فإنه يصلي الراتبة، حتى ولو بعد طلوع الشمس، لو ما قام إلا بعد طلوع الشمس يصلي السنة.... أولاً، ثم يصلي الفجر، هكذا لما نام النبي -صلى الله عليه وسلم- عن صلاة الفجر في بعض أسفاره ولم يستيقظ إلا بعد الشمس قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأمر بلالاً فأذن، وصلَّى كما كان يصنع كل يوم، فصلى الراتبة ثم –صلَّى الفريضة بالناس، فهذا السنة إذا استيقظ النائم وقد فاتته صلاة الجماعة، أو استيقظ بعد طلوع الشمس فإنه يصلي على حاله الأولى، يصلي سنة الفجر أولاً، ثم يصلي الفريضة، ولا يؤخر السنة.

http://www.binbaz.org.sa/mat/15577


 

قديم 15-09-2013, 09:28 AM   #5
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي السنة أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي عند بدئه في قراءة الفاتحة في أول الصلاة،



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى




الإستعاذة والبسملة في الصلاة


ما حكم قراءة الاستعاذة والبسملة في الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة، وما حكم قراءتهما قبل السورة التي تقرأ بعد الفاتحة إذا بدأ المصلي القراءة بعد الفاتحة بأول السورة أو قبل الآيات إذا لم يبدأ المصلي القراءة بعد الفاتحة في أول السورة؟ وهل الأفض



السنة أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي عند بدئه في قراءة الفاتحة في أول الصلاة، بعد الاستفتاح أولاً يكبَّر يقول: الله أكبر، هذه التكبيرة الأولى وهي تكبيرة الإحرام سواءٌ كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً، ثم يأتي بالاستفتاح الإمام والمأموم والمنفرد، والاستفتاح أنواع: أصغرها ما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه استفتح بهذه الكلمات: (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك)، هذا الاستفتاح أصغرها، وهو جاء من حديث عائشة ومن حديث أبي سعيد ومن حديث عمر -رضي الله عنه- يقول: (سبحانك اللهم وبحمد وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك) ثم يستعيذ يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقرأ الحمد الفاتحة الإمام والمأموم والمنفرد، الذكر والأنثى، وهناك استفتاحات أخرى ثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- غير هذا، منها: قوله -صلى الله عليه وسلم- في الاستفتاح في الصلاة: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبر) هذا ثابت في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه استفتح بهذا قبل أن يتعوذ وقبل أن يسمي، بعد الإحرام، وهناك استفتاحات أخرى إذا أتى بواحد منها مما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- كفى، ولكن أقصرها وأسهلها على العامة: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك) ثم يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم سراً، هذا هو الأفضل سراً، ولو في الجهرية ولو في المغرب والعشاء والفجر يقرؤها سراً هذا هو الأفضل، كان النبي يسر بهما عليه الصلاة والسلام، ثم يقرأ الفاتحة، وهكذا في السور بعد الفاتحة يأتي بالتسمية فقط ما في حاجة للتعوذ، يكفي في أول القراءة التعوذ، فإذا قرأ بعد الفاتحة سورة سمى، وإن كانت آيات ما هي بسورة فلا حاجة إلى تسمية ولا تعوذ، يقرؤها من دون شيء، لأن التسمية والتعوذ الذي حصل قبل الفاتحة كافي، فيقرأ الآيات من دون تسمية ولا تعوذ بعد الفاتحة، وهكذا في الصلوات الأخرى جميع الصلوات، يتعوذ عند قراءة الفاتحة ويسمي، ثم بعد ذلك إن كانت سورة سمى بأولها وإن كانت آيات قرأها من دون حاجة إلى تسمية ولا تعوذ، كما تتعوذ عند أول القراءة، وفي الركعة الثانية والثالثة والرابعة تكفي التسمية؛ لأن الاستعاذة كفت في أول الصلاة؛ لأن القراءة في الصلاة كالقراءة الواحدة يكفي التعوذ الأول، وإن تعوذ في الثانية وفي الثالثة والرابعة فلا بأس، الأمر واسع، بحمد لله، إن تعوذ مع التسمية فلا بأس، قاله بعض أهل العلم، والصحيح أنه يكفي التعوذ الأول في الركعة الأولى ويعيد التسمية عند قراءة الفاتحة في كل ركعة، وعند قراءة كل سورة في كل ركعة، أما إذا كانت آيات فإنه لا يعيد التسمية ولا يعيد الاستعاذة، يكفي أن يقرأ من دون استعاذة، إذا حصلت الاستعاذة في أولها والتسمية عند أول السورة، والآيات لا يسمى في أولها، ما يشرع، إنما يتعوذ عند أول القراءة بالآيات يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لقول الله سبحانه: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) سورة النحل، وإن سمى فلا حرج في أول الآيات، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بباسم الله فهو أجذم) لكن الأفضل في قراءة الآيات أن يبدأ بالتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أما إذا كانت سورة تعوذ وسمى عند أول القراءة، أما في الصلاة فإنه يكفيه التعوذ عند أول الفاتحة، هذا هو الأفضل، وتكفيه التسمية إذا كانت آيات بعد الفاتحة، فإن كانت سورة يعيد التسمية سراً، وإن جهر بعض الأحيان للتعليم مثل الإمام يجهر بعض الأحيان حتى يعلم من ورائه أن هناك تسمية وهناك تعوذ فهذا لا بأس به، فعله بعض الصحابة -رضي الله عنهم وأرضاهم- وفعله أبو هريرة -رضي الله عنه-، وذكر أنه يصف صلاة النبي عليه الصلاة والسلام، فإذا فعل الإمام بعض ذلك يعني جهر بالاستعاذة حتى يسمعه من حوله أو بالتسمية حتى يسمعه من حوله بعض الأحيان للتعليم فلا حرج في هذا. إذا قرأ من وسط سورة التوبة: فهل يسمي؟ -سماحة الشيخ-. ج/ بعد الفاتحة لا يحتاج تسمية، إذا كان بعد الفاتحة، أما في خارج الصلاة إذا قرأ يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يبدأ بالتعوذ في براءة وفي الآيات، يبدأ بالتعوذ، وإن سمى في غير أول براءة فلا بأس، أما في أول براءة فالسنة التعوذ فقط. - أما في وسطها فلا بأس! ج/ إن سمى فلا بأس والتعوذ كافي، التعوذ كافي.
http://www.binbaz.org.sa/mat/14966


 

قديم 15-09-2013, 05:35 PM   #6
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي هل نصلى على النبي في التشهد الأول



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى



هل نصلى على النبي في التشهد الأول


إذا أطال الإمام في التشهد الأول في الجلوس هل نصلي علي النبي بعد كمال التشهد، أم نقرأ التشهد ونصمت حتى يقوم الإمام؟

السنة أن يُقرأ الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم- ، يقرأ المصلي الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم- إذا تيسر سواء كان إماماً أو منفرداً أو مأموما؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما سئل عن ذلك بيَّن لهم كيفية الصلاة، ولم يقل هذا في التشهد الأخير فقط ، بل أطلق، فدل ذلك على أنه يشرع في التشهد الأول والأخير جميعاً ، فإذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، يقول : اللهم صلي على محمد وعلى آله محمد.. إلى أخره.. في التشهد الأول والأخير جميعاً ، هذا هو الأفضل، وهذا هو الأرجح، وإن قام الإمام ولم يتمكن من قوله فلا بأس ، يقوم مع الإمام ، يكفيه هو أن يقول وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، ولكن إذا تمكن يأتي بالصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم- أو كان إماماً أو منفرداً يأتي بالصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم- ، هذا هو الأفضل، وهو ظاهر الأحاديث الصحيحة عن رسول الله - عليه الصلاة والسلام-.

http://www.binbaz.org.sa/mat/15021

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى

هل يجوز للمصلي أن يقرأ غير التشهد الأول في التشهد الأول؟
http://www.binbaz.org.sa/mat/15161


 

قديم 16-09-2013, 10:00 AM   #7
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي حكم قراءة الفاتحة في الصلاة



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد[1]:
http://www.binbaz.org.sa/mat/8794
الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى



قراءة الفاتحة بعد الإمام


ما حكم قراءة المأموم الفاتحة أثناء قراءة الإمام، وماذا يعمل إذا شرع الإمام في قراءة السورة التي بعد الفاتحة، هل تجب عليه قراءة الفاتحة أثناء قراءة المأموم، أم ينصت أثناء قراءة الإمام، أم ينصت للإمام، وتكفي قراءة الإمام للفاتحة عن قراءته هو؟


هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم على أقوالٍ ثلاثة: من أهل العلم من قال: إن الإمام يتحمل الفاتحة ولا يلزم المأموم القراءة مطلقة لا في السرية ولا في الجهرية، وقول ثاني: أن على المأموم أن يقرأ مطلقاً في السرية وفي الجهرية، وقولٌ ثالث: أنه يقرأ في السرية دون الجهرية، والأرجح من الأقوال الثلاثة: أنه يقرأ مطلقاً في السرية وفي الجهرية يقرأ فيهما جميعاً، لعموم قوله - صلى الله عليه وسلم-: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)، ولأنه - صلى الله عليه وسلم- قال: (لعلكم تقرؤون خلف إمامكم، قلنا: نعم، قال: لا تفعلوا إلا في فاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها)، هذا يدلنا على المأموم يقرأ في الجهرية والسرية معاً، وإذا شرع الإمام في القراءة وهو لم يقرأ فإنه يقرأ سراً ثم ينصت، ولو كان إمامه يقرأ، أو قرأ بعض الفاتحة ثم شرع إمامه في السورة فإنه يكمل قراءة الفاتحة ثم ينصت للإمام، فالحاصل أن المأموم يقرأ الفاتحة مع إمامه أو قبله أو بعده، لكن إذا كان الإمام له سكتة فإن المأموم يقرأ وراءه السكتة حتى ينتهز فرصة ذلك ليستمع لقراءة الإمام، ولا يدع القراءة، بل يقرأ ولابد، ثم ينصت لبقية القراءة، وهذا مستثنى من قوله - صلى الله عليه وسلم-: (وإذا قرأ الإمام فأنصتوا)، ومن عموم قوله جل وعلا: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) سورة الأعراف، هذا مستثنى من ذلك.

http://www.binbaz.org.sa/mat/16044


 

قديم 16-09-2013, 01:17 PM   #8
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى



قراءة الفاتحة بعد الإمام


ما حكم قراءة المأموم الفاتحة أثناء قراءة الإمام، وماذا يعمل إذا شرع الإمام في قراءة السورة التي بعد الفاتحة، هل تجب عليه قراءة الفاتحة أثناء قراءة المأموم، أم ينصت أثناء قراءة الإمام، أم ينصت للإمام، وتكفي قراءة الإمام للفاتحة عن قراءته هو؟


هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم على أقوالٍ ثلاثة: من أهل العلم من قال: إن الإمام يتحمل الفاتحة ولا يلزم المأموم القراءة مطلقة لا في السرية ولا في الجهرية، وقول ثاني: أن على المأموم أن يقرأ مطلقاً في السرية وفي الجهرية، وقولٌ ثالث: أنه يقرأ في السرية دون الجهرية، والأرجح من الأقوال الثلاثة: أنه يقرأ مطلقاً في السرية وفي الجهرية يقرأ فيهما جميعاً، لعموم قوله - صلى الله عليه وسلم-: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)، ولأنه - صلى الله عليه وسلم- قال: (لعلكم تقرؤون خلف إمامكم، قلنا: نعم، قال: لا تفعلوا إلا في فاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها)، هذا يدلنا على المأموم يقرأ في الجهرية والسرية معاً، وإذا شرع الإمام في القراءة وهو لم يقرأ فإنه يقرأ سراً ثم ينصت، ولو كان إمامه يقرأ، أو قرأ بعض الفاتحة ثم شرع إمامه في السورة فإنه يكمل قراءة الفاتحة ثم ينصت للإمام، فالحاصل أن المأموم يقرأ الفاتحة مع إمامه أو قبله أو بعده، لكن إذا كان الإمام له سكتة فإن المأموم يقرأ وراءه السكتة حتى ينتهز فرصة ذلك ليستمع لقراءة الإمام، ولا يدع القراءة، بل يقرأ ولابد، ثم ينصت لبقية القراءة، وهذا مستثنى من قوله - صلى الله عليه وسلم-: (وإذا قرأ الإمام فأنصتوا)، ومن عموم قوله جل وعلا: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) سورة الأعراف، هذا مستثنى من ذلك.

http://www.binbaz.org.sa/mat/16044


الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد[1]:
http://www.binbaz.org.sa/mat/8794


 

قديم 17-09-2013, 01:17 AM   #9


الصورة الرمزية سحس
سحس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21135
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 19-10-2017 (02:59 PM)
 المشاركات : 705 [ + ]
 التقييم :  140
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : royalblue

اوسمتي

افتراضي



كل الشكر على التغذية الجميلة والرائعة للمنتدى الاسلامي أ. مفور الهامور .


 

قديم 17-09-2013, 07:00 AM   #10
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحس مشاهدة المشاركة
كل الشكر على التغذية الجميلة والرائعة للمنتدى الاسلامي أ. مفور الهامور .


نقرتين لتكبير الصورة


 

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألا, آلام, لمس, للسيارة, للشيخ, للإقامة, لمن, لأنهم, لذلك, مجال, آداب, ليت, أخرها, أربعة, مسلم, أصابته, أسباب, مشروع،, أعداء, معنى, مهم, أول, لئلا, أولها،, مناسك, منه, منها, لوضع, أقوال, مكة, الملاحدة, الأذكار, المجال, المرأة, المسلمين, المصحح, الأسفل, اللفظية, الله, الله،, المناهج, المنورة, المنكر, المكرمة, الباقيات, التي, التسمية, التوراة،, التكبير, الحمام،, الحاجة, الحب, الحج, الحجة, الدرك, الدعاة, الدنيا, الحق, الصلاة, الشمس, الشامخ, الصالحات, الزبور،, الصحيح, الشخص, الشفاه؟, العمل, العلماء, العماد, العشر, الفجر, الإسلام, الإنجيل،, الواحة, النار؛, الناس, النبي, الوضوء, الوضوء،, الوقت, الضحية, القرآن, الكلام, احتاج, ارتفاع, انتقض, ذلك،, بأس, بالأخص, باللسان, بالمعروف, بالسر, بالقلب،, باز, ثبت, تحريك, ترك, بعلم؛, بعد, بهما؟, تقام, تقتنوا, تقديم, تقرأوا, خادم, خاصة, جبيرة, يتوضأ, يبقى, درى, يصوم, دعت, يغتسل, يفتح, حول, جنابة, ينساها،, دون, يقرأ, يقوم, يقولون, حقوقها, حكم, رحمه, صلاها, صلى, صباحاً, صيامه, شيئاً،, شرح, سنة, على, عليه, عليها, عاشوراء, عدوهم, عشر, عند, فلا, فتاوى, فيها, فرجه, فهو, فقد, فقط, فكيف, هلا, إلى, إله, هذا, هذه, ولا, وأحكام, ومساءً, ومشاغلها, ومست, ومهم, ومن, ومكانتها, والآمرون, والمدينة, والبغض, والناهون, ناسيا, ويرغب, ويسمي, وسلم, وصلاها, وعلي, نظفت, وهل, ووسائل, وقت, ضعف, طالب, طفلها, قالوها, قيادة, قراءة, كله, كان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرأة والتعليم الالكتروني صفيه أنديجاني تعليم إلكتروني 15 27-08-2011 02:06 PM



الساعة الآن 10:44 PM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244