قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
مرحباً بكم في أول وأكبر ملتقى عربي لمنسوبي تقنيات التعليم فخورين بعضويتكم و سعيدين بمشاركاتكم و نسعى لمساعدتكم كلمة الإدارة





الإهداءات
 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-11-2013, 12:08 PM   #11
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحس مشاهدة المشاركة
اثابكم الله أ. مفور ، نسأل الله تعالى ان يجعلنا ممن يحبونه و يحبون رسوله حق المحبة ، ويرزقنا اتباع ماجاء في كتابه وسنة نبيه الكريم .
نقرتين لتكبير الصورة
نقرتين لتكبير الصورة


 

قديم 25-11-2013, 12:39 PM   #12


الصورة الرمزية زينب السعد
زينب السعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5226
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 20-05-2014 (11:56 AM)
 المشاركات : 3,238 [ + ]
 التقييم :  60
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : darkmagenta

اوسمتي

افتراضي



جزاكِ الله خيراً على هذا المجهود الرائع


جعله الله في ميزان حسناتك


 
 توقيع : زينب السعد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 26-11-2013, 10:37 AM   #13
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي (ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم:



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى

حكم الإسبال في الثياب

إنني شاب طائع لله ورسوله بكل شيء، وأحافظ على الصلوات ولله الحمد، لكن يكون بعض الثياب التي ألبسها طويلة تحت الكعبين، فهل أكون من الذين لا ينظر الله إليهم ومن أهل النار؛ لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ما أسفل الكعبين ففي النار)، وهل لا يقبل الله الصلوات التي يصلي بها الإنسان وثوبه طويل؛ لأنني سمعت حديثاً عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: (لا يقبل الله صلاة رجل مسبلٍ إزاره)؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً، وأرجو أن يكون بتفصيل واضح.


الإسبال من المحرمات ومن المنكرات، وهو نزول الملابس على الكعبين، يقال له: إسبال، كالبشت والقميص والإزار والسراويل، كل هذا لا يجوز أن ينـزل عن الكعبين، للحديث الذي ذكرت، وهو قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار)، وإذا كان عن تكبر وعن خيلاء صار أشد في الإثم وأعظم، وقال -عليه الصلاة والسلام-: (ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)، رواه مسلم في صحيحه، فالواجب التحفظ من ذلك، وأن تكون الملابس حدها الكعب لا تنـزل، وأن تحذر من الكبر والخيلاء أيضاً، في جميع أحوالك، وفي ملابسك. أما الحديث الذي ذكرته في عدم قبول الصلاة فهو حديث فيه ضعف، وإن صححه النووي أو حسنه فهو حديث ضعيف لأن في إسناده مدلساً وقد عنعن، وفي إسناده من هو مجهول. فالحاصل أن الوعيد بعدم قبول الصلاة لو صح فهو دليل على شدة التحريم، وأنه ينبغي للمؤمن أن يحذر الإسبال، وهو من باب الوعيد، والوعيد قد يعفو الله عن صاحبه، وقد ينفذ عليه وعيده، فالمسلم المصلي على خطر إذا خالف الأوامر ووقع في النواهي، فالواجب عليه ألا يرتكب المحظور، وألا يترك المأمور، وقد روي عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه أمر المسبل أن يتوضأ، يعيد الوضوء، ولكن لم يأمره أن يعيد الصلاة، وهذا لو صح لكان من باب التحذير، ومن باب الترهيب، وفيه العلة التي سمعت، فالصواب أن صلاته صحيحة، وأنه أخطأ في إسباله، ولكن لا تلزمه الإعادة، إنما هو صحيح، مثل بقية المعاصي، لو صلى وفي ثوبه درهم من حرام، أو في ثوب مغصوب، أو في أرض مغصوبة، فالصواب أن صلاته صحيحة، لأن الإثم يتعلق بالغصب لا بالصلاة، وهو أمر منهي عنه مطلقاً في الصلاة وخارجها، فإذا صلى في ثوب مغصوب، أو أرض مغصوبة، أو ثوب فيه درهم من حرام، صحت الصلاة مع الإثم، هو آثم لأجل تعاطيه ما حرم الله عليه من الغصب، والكسب الحرام، ولكن الصلاة صحيحة، لأن هذا لا يتعلق بالصلاة، يتعلق بموضوع تعاطيه ما حرم الله عليه، من الغصب والكسب الحرام، وهكذا لو صلى في ثوب فيه نجاسة ناسياً لها أو جاهلاً بها حتى فرغ من صلاته، صحت صلاته، كما ثبت في حديث أبي سعيد عند أحمد أو أبي داود بإسناد صحيح: (أنه صلى -عليه الصلاة والسلام- ذات يوم، ثم خلع نعليه وهو في الصلاة، فخلع الناس نعالهم، فلما سلم سألهم عن ذلك، فقالوا: رأيناك خلعت نعليك، فخلعنا نعالنا، فقال: إن جبرائيل أتاني فأخبرني بأن بهما قذراًَ، فخلعتهما، فإذا أتى أحدكم المسجد فلينظر في نعليه أو قال: فليقلب نعليه، فإن رأى فيهما قذراً فليمسحه ثم يصلي فيهما). ولم يعد الصلاة -عليه الصلاة والسلام-، ولم يستأنفها، بل استمر فيها، فدل ذلك على من أن من وجد في ثوبه شيئاً ولم يعلم إلا بعد الصلاة فصلاته صحيحة، وإن علم في أثنائها وخلعه فصلاته صحيحة كما خلع النبي -صلى الله عليه وسلم- نعليه. فالمؤمن يتحفظ ويحرص على أن يكون سليم الثياب من النجاسة، سليم البقعة، سليم البدن، ولكن متى نسي شيئاً من النجاسة حتى فرغ من صلاته أو جهل ذلك فصلاته صحيحة، بخلاف الحدث، لو صلى محدثاً فإنه يعيد، لو صلى يحسب أنه على وضوء، ثم تبين أنه على غير وضوء، فإنه تلزمه الإعادة، وهكذا لو صلى جنب يحسب أنه مغتسل ثم بان له أنه لم يغتسل أعاد، لأن الطهارة لابد منها، شرط في الصلاة، الطهارة من الأحداث شرط في الصلاة، ولهذا قال -عليه الصلاة والسلام-: (لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)، وقال -عليه الصلاة والسلام-: (لا تقبل صلاة بغير طهور)، بحلاف النجاسة في الثوب أو البدن أو البقعة فإنها أسهل إذا نسيها أو جهلها، للحديث الذي عرفته حديث أبي سعيد في قصة نعلي النبي -صلى الله عليه وسلم- وما حصل فيهما من القذر.
http://www.binbaz.org.sa/mat/18586


 

قديم 26-11-2013, 10:40 AM   #14
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب السعـد مشاهدة المشاركة
جزاكِ الله خيراً على هذا المجهود الرائع


جعله الله في ميزان حسناتك
نقرتين لتكبير الصورة
نقرتين لتكبير الصورة


 

قديم 29-11-2013, 04:25 AM   #15
مشرفة تقنيات تعليم


الصورة الرمزية متميزة
متميزة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13385
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 أخر زيارة : 25-11-2016 (05:03 AM)
 المشاركات : 212 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : darkgreen
افتراضي



جزاكم الله خير


 
 توقيع : متميزة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 25-12-2013, 09:25 PM   #16


الصورة الرمزية ريم العُمري
ريم العُمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31516
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 15-10-2016 (06:56 PM)
 المشاركات : 503 [ + ]
 التقييم :  100
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : gray

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله خيرا

ودي


 
 توقيع : ريم العُمري

مسيرة الألف ميل ,
تبداء بخطوة , نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مواضيع : ريم العُمري



قديم 09-01-2014, 06:53 PM   #17


الصورة الرمزية أسماء المخيطي
أسماء المخيطي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 33226
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 15-10-2017 (07:54 AM)
 المشاركات : 26 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : indigo
افتراضي



موضوع جمييييل جدا نقرتين لتكبير الصورة


 

قديم 11-01-2014, 03:00 AM   #18


الصورة الرمزية زينب السعد
زينب السعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5226
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 20-05-2014 (11:56 AM)
 المشاركات : 3,238 [ + ]
 التقييم :  60
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : darkmagenta

اوسمتي

افتراضي



اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون.


 
 توقيع : زينب السعد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 11-02-2014, 03:19 PM   #19
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي يا أيها الناس ، إن منكم منفرين - يعني:منفرين في صلاة الجماعة -فمن أَمَّ الناس فليخفف



فتاوى نور على الدرب


بيان معنى حديث أفتان أنت يا معاذ


273 - بيان معنى حديث (أفتان أنت يا معاذ )

س : سائل يقول : ذكر ابن القيم أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنكر على معاذ لقراءته سورة البقرة ، فقال : يا معاذ أفتان أنت ؟ فتعلق الناقرون بهذه الكلمة ، ولم يلتفتوا إلى ما قبلها ولا إلى ما بعدها . ما المقصود بقوله : ما قبلها وما بعدها ؟ ومن هم الناقرون ؟ جزاكم اللَّه خيرا


ج : النبي صلى اللَّه عليه وسلم أرشد الأئمة إلى أن يرفقوا بالناس ،
(الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 449)

فقال صلى اللَّه عليه وسلم: إذا أم أحدكم الناس فليخفف ، فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف المريض فالواجب على الإمام أن ينظر في الأمر ، وألا يشق على الناس ، وقدوتنا الرسول ، وأن يأخذوا القدوة من الرسول - عليه الصلاة والسلام - في أفعاله كلها ؛ لقوله سبحانه وتعالى : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ . فالنبي عليه الصلاة والسلام يصلي صلاة وسطًا ليس فيها إطالة تشق على الناس ، فالواجب على الأئمة أن يتأسوا بالرسول صلى اللَّه عليه وسلم ، وأن يقتدوا به في الصلوات الخمس كلها؛ حتى لا ينفروا الناس ، وحتى لا يشجعوهم على ترك الصلاة جماعة ، فإذا صلى صلاة وسطًا ليس فيها مشقة على الناس سمع الناس ، وصلَّوْا جماعة ورغبوا في الصلاة ، وتواصوا بأدائِها في المساجد؛ ولهذا قال عليه والسلام: يا أيها الناس ، إن منكم منفرين - يعني: منفرين في صلاة الجماعة - فمن أَمَّ الناس فليخفف ولهذا قال لمعاذ : أفتان يا معاذ ؟ . فقال بعدها: هلا قرأت " سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى و: وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى و: وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا
(الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 450)

و اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ هذا من بعده ، اللَّهم صَلِّ عليه وسلم ، قبلها: أيكم أَمَّ الناس فليخفف . ثم أردف: هلا قرأت " سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى و: إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ، وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا . يعني: في أوسط الأمور ، فقد كان عليه الصلاة والسلام يقرأ بها في العشاء والظهر والعصر ، أما في الفجر فكان يقرأ أكثر من ذلك؛ فيقرأ في الفجر بـ: وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ و: اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ و: الْوَاقِعَةُ وما أشبهها عليه الصلاة والسلام ، فالفجر يطول فيها بعض الطول ، وفي الظهر والعصر والمغرب والعشاء يقرأ بأوسط السور ، والمغرب في بعض الأحيان بالقصار ويطول فيها بعض الأحيان ، كما فعل النبي صلى اللَّه عليه وسلم لكن الأغلب القصار .

http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaD...eNo=1&BookID=5


 

قديم 11-02-2014, 03:28 PM   #20
مديرة التطوير والدعم الفني


الصورة الرمزية نجود البلوي
نجود البلوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5453
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 20-10-2017 (10:48 PM)
 المشاركات : 2,271 [ + ]
 التقييم :  140
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : midnightblue

اوسمتي

افتراضي



أ\مفور الهامور .. جزااك الله كٌل خير


 
 توقيع : نجود البلوي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

www.taqqani.com


 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمدرسين, أمتي, للحم, للحائض, للجهر, للصلاة؟, للسهو, لله, لمن, مثل, مترين, محملاً, أيما, أخاف, مياه, لديك, أيها, ليكونن, أَمَّ, مسؤولية, لــــــلأرواح, لها, منفرداً, منفرين, منه, لوضع, منكم, أقاربي, أقوال, لكل, المياه, الميزان،, المرأة, المرور, المسمى, اللسان, المصحح, الأعلى, الله, الله،, الله؟, المورود, الببغاء, التسمية, الجماعة, الخير, الدين, الحرم, امينة, الحوض, الحِر, امرأة, الرجل, الرحمن،, الركعة،, السلام, الصلاة, الشمس،, الصحي, السجدة،, الشخص, الصيني, العمل, الغائب, الفجر،, الواحة, الناس, النبي, النصيحة, النظارات, النفوس, الطلاب, الطبية؟, القيامة،, اسم, اقاربي, ذلك؟, ذنوبكم،, ثلاثة, تمر, بأس, بالرسول, بالسلام،, بالعمل, بالنسبة, بالقراءة, تبطل, تختلف, تحبون, بيج, تحيا, بين, بينه, برج, تعالج, بعد, تظن, تفضل, ثقيلتان, تقول, بكلمة, حاضر, حتى, يبخل, خبيثتان, يختلف, يحببكم, جدد, يجهر،, جدول, دينز, يستحلون, يشيد, يزكيهم،, يعيد, يعرفوني, يعنيمنفرين, خفيفتان, حول, دورة, ينظر, يقرب, حكم, يكلمهم, رائدة, ربي, رسول, روح, س1ما, سألت, صلاة, صلى, شاء, صباح, سبحان, سيرة, سراً, على, عليه, عليكم،, عذاب, غير, غيره, فليخفف, فمن, فاتبعوني, فاتته, إلى, إليهم, هذا, ولا, وليس, ومساء, ومهم, ومن, وأنت, والمعازف, والخمر, والحرير, والإقامة, ناسيا, وبحمده, وبين, وتستـريــح, ويغفر, وجه, وسلم, وصلاها, نسخ, وعلي, نعم،, وهل, وهو, نقاء, نقرأ, نكون, طلاق, طلوع, طالب, قال, قبل, قبري, قدم, قيام, قصيده, قول, كلمتان, كلن, كان, كتاب, كتابة, كيفية, كنتم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 11:01 PM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244