قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
مرحباً بكم في أول وأكبر ملتقى عربي لمنسوبي تقنيات التعليم فخورين بعضويتكم و سعيدين بمشاركاتكم و نسعى لمساعدتكم كلمة الإدارة





الإهداءات
 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-2014, 07:36 AM   #81
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي كتابة اسم الشخص الغائب عن العمل على أنه حاضر



نقرتين لتكبير الصورة

كتابة اسم الشخص الغائب عن العمل على أنه حاضر

http://islamqa.info/ar/3108


 

قديم 07-03-2014, 10:42 PM   #82
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي هل يجوز للحائض دخول المسجد



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى

دخول الحائض المسجد

هل يجوز للحائض دخول المسجد، وإذا كان الدم قد انقطع عنها ولكنها لم تغتسل بعد فما الحكم؟

إذا كان الدخول لحاجة تأخذ حاجة من المسجد تأخذ سجادة من المسجد تأخذ عصا تأخذ نعلين تأخذ حاجة من المسجد لا بأس, أما الجلوس فيه لا تجلس؛ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لعائشة: (ناوليني الخضرة الحصير الذي يصلي عليه -السجادة- قالت: يا رسول الله إني حائض، قال: إن حيضتك ليست في يدك) فأمرها بالدخول وأخذ الخضرة -يعني الحصير- فقال الله -جل وعلا- في هذا المعنى, وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ (43) سورة النساء. والجنب كالحائض, لا يدخل المسجد إلا عابري سبيل لا يجلس فأذن الله في عابر السبيل يمر مرور يأخذ حاجة ويمر سواءٌ وهو جنب أو حائض أو نفساء, أما الجلوس لا. جاء في الحديث يقول -صلى الله عليه وسلم-: (إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب) يعني الجلوس فيه ولهذا قال سبحانه: وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ (43) سورة النساء. جزاكم الله خيراً.

http://www.binbaz.org.sa/mat/16910


 

قديم 08-03-2014, 01:36 AM   #83
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي أو نسي في السجود: سبحان ربي الأعلى يسجد للسهو قبل السلام.



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمه الله تعالى


كيف يفعل من نسي وسلم من صلاته قبل إتمامها

إذا نسي المصلي وسلم بعد ركعتين في الصلاة الرباعية أو المغرب، وتذكر بعدما سلم، هل يأتي بالركعة أو الاثنتين الباقيتين، أو يعيد الصلاة؟

إذا سلم الرجل أو المرأة من ثنتين الظهر أو العصر أو العشاء أو المغرب ناسياً ثم تذكر يتم الصلاة فقط، يقوم ويأتي بما بقي، ويسجد السهو بعد السلام، يسلم بعد التحيات وبعد الدعاء ثم يسجد للسهو سجدتين بعد السلام هذا هو الأفضل؛ كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنه في بعض الصلوات سلم من ثنتين كالظهر أو العصر، ثم نُبه فقام وكمل -عليه الصلاة والسلام-، فلمَّا كمل وسلم سجد للسهو بعد السلام سجدتين، وإن سجد قبل السلام أجزء ذلك ولا حرج ولكن الأفضل بعد السلام لفعله -عليه الصلاة والسلام-. وسجوده في السهو مثل سجوده للصلاة سواء، يقول فيه: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى. يدعو فيه مثل سجود الصلاة سواء، وهكذا لو سلم من واحدة في الفجر أو في الجمعة أو في العيد ثم تنبه أو نبه يقوم ويكمل، ولكن الثانية بعد قراءة التحيات، والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -، وبعد الدعاء يسلم ثم يسجد للسهو سجدتين بعد ذلك هذا هو الأفضل، وإن سجد لهما قبل السلام أجزء ذلك والحمد لله. وهكذا لو بنى المصلي على غالب ظنه، يعني شك هو في الثلاثة أو الرابعة وغلب على ظنه أنه في الثالثة وأتمها أربعاً فالأفضل أن يكون سجوده بعد السلام؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال فيمن: لمن شك في صلاته، وتحرى الصواب وأتم عليه ذكر أنه يسجد بعد السلام. ففي هاتين الحالتين الأفضل أن يكون السجود بعد السلام، الحالة الأولى : إن سلم و نقص ركعة ركع يأتي بالباقي ثم يسلم ثم يسجد للسهو هذا هو الأفضل. والحالة الثانية: إذا بنى على غالب ظنه كملها على غالب ظنه فإنه يكمل ويسلم ثم يسجد للسهو سجدتين، هذا هو الأفضل. وإن سجد السجدتين قبل السلام فلا حرج. أما في سوى ذلك فيكون السجود قبل السلام، فيما سوى هاتين الحالتين يكون السجود للسهو قبل السلام، هذا هو الأفضل، مثل لو شك ثنتين أو ثلاث جعلها ثنتين، بنى على اليقين. شك في ثلاث أو أربع، كالظهر مثلا يجعلها ثلاث ويبنى على اليقين، ثم يكمل ثم إذا فرغ من التحيات والدعاء يسجد سجدتين للسهو قبل أن يسلم، ومثل لو قام عن التشهد الأول في الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء قام عن التشهد الأول ساهياً فإنه إذا كمل يسجد للسهو قبل السلام كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا هو الأفضل. أو نسي: سبحان ربي العظيم في الركوع ما قالها وهو إمام أو منفرد، أو نسي في السجود: سبحان ربي الأعلى يسجد للسهو قبل السلام. أو نسي قول ربنا ولك الحمد بعد الركوع وهو إمام أو منفرد، أو نسي الإمام قول: سمع الله لمن حمده، أو المنفرد عليه سجود السهو. والأفضل قبل السلام، وإن سجد بعد السلام فلا بأس، وهكذا لو نسي الدعاء بين السجدتين يسجد للسهو سجدتين قبل السلام هذا الأفضل وإن سجدهما بعد السلام فلا حرج في ذلك. وسجود السهو يقول فيه مثل ما يقول في الصلاة: سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى، ويدعو فيه: اللهم اغفر لي ذنبه كله دقه وجله إلى آخره.. مثل سجود الصلاة سواء. أما المأموم إذا سها عن تسبيح الركوع أو السجود أو ربي اغفر لي أو ربنا ولك الحمد، إذا سها عن هذا فما عليه شيء، يتبع الإمام، ليس عليه سجود السهو، هو تبع الإمام في هذا، ولا حرج عليه، أو نسي التشهد الأول ما أتى به شغل بالوساوس وما أتى به فليس عليه شيء يتحمله الإمام. أما الفاتحة فالصواب أنها تلزم المأموم على الصحيح، لكن لو سها عنها المأموم أو جاء والإمام راكع سقطت عليه، أو كان يعتقد أنها لا تجب على المأموم كما يقول الأكثر، ولم يقرأها لأنها عنده لا تجب على المأموم أو يقلد من قال ذلك فلا شيء عليه، ولكن الصواب أنه يقرأها مع إمامه في السرية والجهرية، هذا هو الصواب. السرية وهو أمر ظاهر ويقرأ معها ما تيسر في الأولى والثانية، من الظهر والعصر والمغرب والعشاء. وفي الجهرية يقرأها فقط ولا يزيد في الأولى والثانية من المغرب والعشاء والفجر وفي الجمعة يقرأها فقط، ولا يزيد شيء، ولو كان الإمام يقرأ إذا كمل السكتة، يقرأها ثم ينصت، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لعلكم تقرؤون خلف إمامكم). قلنا نعم، قال: (لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها). وهذا يعم الجهرية والسرية، والفرض والنفل؛ كالتراويح. لكن إذا نسيها مثل: ربي اغفر لي، إذا نسيها، مثل: سبحان ربي الأعلى إذا نسيها سقطت عنه، لأنها واجبة في حقه، ليست ركناً في حق المأموم، بل واجبة، بدليل أنه - صلى الله عليه وسلم - : لم يأمر أبا بكرة لما جاء والإمام راكع، لم يأمرهم بقضاء الركعة، فقد أجزأته الركعة التي فاته فيها القيام فدل ذلك على أن القراءة في حق المأموم واجبة، تسقط بالجهل والنسيان، وتسقط إذا فاته القيام، وأتى والإمام راكع أجزأته الركعة؛ كما في حديث أبي بكرة أنه جاء و النبي - صلى الله عليه وسلم - راكع -عليه الصلاة والسلام- فركع وهو دون الصف، ثم دخل في الصف، فلمَّا سلم النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : (زادك الله حرصا ولا تعد). يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (زادك الله حرصا ولا تعد). إي لا تركع دون الصف، اصبر حتى تصل الصف، ولم يأمره أن يقضي الركعة فدل على سقوط الفاتحة عنه؛ لأنه لم يدرك.... وعلى ذلك تسقط عن الناسي من المأمومين أو الجاهل؛ لأنه في حكم من لم يأت إلا ولإمام راكع في المعنى، هذا هو الصواب. وذهب الأكثر من العلماء إلى أنها لا تجب على المأموم، وأنها سنة في حق المأموم؛ في السكتات، وفي السرية، ولكن الصواب قول من قال: أنها واجبة على المأموم لعموم الأحاديث، لكنها تسقط عنه إذا كان جاهلا أو ناسياً أو جاء والإمام راكع؛ لأنه فاته محل قراءتها وهو القيام. وهذه مسألة عظيمة نوصي من سمع هذا الحديث أن يعتني بهذا الأمر، وأن يرشد من حوله إلى هذا الأمر، حتى يكون الجميع على بصيرة وعلى بينة في هذا الأمر الذي تعم به بلوى كثيراً. بالنسبة لمن يأتي والإمام في الصلاة وبالنسبة لمن قد يسهو في الصلاة، وهو مع الإمام فلا يقرأ الفاتحة فهذا بحمد الله فيه فرج وتيسير من الله - عز وجل -.
http://www.binbaz.org.sa/mat/14953


 

قديم 08-03-2014, 07:33 AM   #84


الصورة الرمزية سحس
سحس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21135
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 19-10-2017 (02:59 PM)
 المشاركات : 705 [ + ]
 التقييم :  140
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : royalblue

اوسمتي

افتراضي



اثابكم الله أ. مفور وجزاكم الله خير الجزاء .


 

قديم 08-03-2014, 08:56 AM   #85
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحس مشاهدة المشاركة
اثابكم الله أ. مفور وجزاكم الله خير الجزاء .
نقرتين لتكبير الصورة
نقرتين لتكبير الصورة


 

قديم 08-03-2014, 04:17 PM   #86


الصورة الرمزية مهموم
مهموم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6459
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 24-10-2017 (12:39 AM)
 المشاركات : 241 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا


 
 توقيع : مهموم

اللهم فرج هم المهمومين


قديم 08-03-2014, 06:41 PM   #87
زائر


الصورة الرمزية مفور الهامور
مفور الهامور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32803
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 29-09-2016 (02:52 PM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهموم مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
نقرتين لتكبير الصورة
نقرتين لتكبير الصورة


 

قديم 27-06-2016, 02:55 PM   #88


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 20-05-2017 (07:42 PM)
 المشاركات : 196 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك وجزاك الله خير


 

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمدرسين, أمتي, للحم, للحائض, للجهر, للصلاة؟, للسهو, لله, لمن, مثل, مترين, محملاً, أيما, أخاف, مياه, لديك, أيها, ليكونن, أَمَّ, مسؤولية, لــــــلأرواح, لها, منفرداً, منفرين, منه, لوضع, منكم, أقاربي, أقوال, لكل, المياه, الميزان،, المرأة, المرور, المسمى, اللسان, المصحح, الأعلى, الله, الله،, الله؟, المورود, الببغاء, التسمية, الجماعة, الخير, الدين, الحرم, امينة, الحوض, الحِر, امرأة, الرجل, الرحمن،, الركعة،, السلام, الصلاة, الشمس،, الصحي, السجدة،, الشخص, الصيني, العمل, الغائب, الفجر،, الواحة, الناس, النبي, النصيحة, النظارات, النفوس, الطلاب, الطبية؟, القيامة،, اسم, اقاربي, ذلك؟, ذنوبكم،, ثلاثة, تمر, بأس, بالرسول, بالسلام،, بالعمل, بالنسبة, بالقراءة, تبطل, تختلف, تحبون, بيج, تحيا, بين, بينه, برج, تعالج, بعد, تظن, تفضل, ثقيلتان, تقول, بكلمة, حاضر, حتى, يبخل, خبيثتان, يختلف, يحببكم, جدد, يجهر،, جدول, دينز, يستحلون, يشيد, يزكيهم،, يعيد, يعرفوني, يعنيمنفرين, خفيفتان, حول, دورة, ينظر, يقرب, حكم, يكلمهم, رائدة, ربي, رسول, روح, س1ما, سألت, صلاة, صلى, شاء, صباح, سبحان, سيرة, سراً, على, عليه, عليكم،, عذاب, غير, غيره, فليخفف, فمن, فاتبعوني, فاتته, إلى, إليهم, هذا, ولا, وليس, ومساء, ومهم, ومن, وأنت, والمعازف, والخمر, والحرير, والإقامة, ناسيا, وبحمده, وبين, وتستـريــح, ويغفر, وجه, وسلم, وصلاها, نسخ, وعلي, نعم،, وهل, وهو, نقاء, نقرأ, نكون, طلاق, طلوع, طالب, قال, قبل, قبري, قدم, قيام, قصيده, قول, كلمتان, كلن, كان, كتاب, كتابة, كيفية, كنتم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 03:33 AM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244