طلب ضروري
بقلم : متصدر
قريبا قريبا
قديم 07-09-2016, 10:02 AM   #131


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي كلام بديع نفيس حول التوكل على الله.. للشيوخ ابن تيمية و ابن باز والعثيمين رحمهم الله



كلام بديع نفيس حول التوكل على الله.. للشيوخ ابن تيمية و ابن باز والعثيمين رحمهم الله

بسم الله الرحمن الرحيم

كلام بديع نفيس حول التوكل على الله
لشيوخنا ابن القيم و ابن باز والعثيمين رحمهم الله

الإمام ابن القيم رحمه الله
هنا كلام بديع للإمام ابن القيم في الفوائد نفيس المقام يقتضي التذكير به
يقول رحمه الله في كتابه هذا الفوائد قال:
"فائدة التوكل على الله نوعان:
توكل عليه في جلب حوائج العبد وحظوظه الدنيوية" أو دفع مكروهاته ومصائبه الدنيوية -فأنت تتوكل على الله في هذا–.
قال: "والثاني التوكل عليه في حصول ما يحبه هو ويرضاه - أي الله جل وعلا - من الإيمان واليقين والجهاد والدعوة إليه".
قال: "وبين النوعين من الفضل ما لا يحصيه إلا الله فمتى توكل عليه العبد في النوع الثاني حق توكله كفاه النوع الأول تمام الكفاية.
ومتى توكل عليه في النوع الأول دون الثاني كفاه أيضًا لكن لا يكون له عاقبة المتوكل فيما يحبه ويرضاه فأعظم التوكل عليه التوكل في الهداية وتجريد التوحيد ومتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وجهاد أهل الباطل.
فقال: فهذا توكل الرسل وخاصة أتباعهم، يقول: والتوكل تارة يكون توكل اضطرارٍ وإلجاء, بحيث لا يجد العبد ملجأً ولا وزرًا إلا التوكل يعني يأرز إليه كما إذا ضاقت عليه الأسباب وضاقت عليه نفسه وظن ألا ملجأ من الله إلا إليه, وهذا لا يتخلف عنه الفرج؛ لأنه توكل على الله ولم يلتفت إلى غيره فالله لن يخذله، قال: وهذا لا يتخلف عنه الفرج والتيسير البتة, وتارة يكون توكل اختيار أي دون التجاء واضطرار وذلك التوكل مع وجود السبب المفضي إلى المراد فإن كان السبب مأمورًا به ذم على تركه وإن قام بالسبب وترك التوكل ذم على تركه أيضًا فإنه واجب أي التوكل على الله جل وعلا مع فعل السبب فإنه واجب باتفاق الأمة ونص القرآن والواجب القيام بهما والجمع بينهما وإن كان السبب محرمًا حرم عليه مباشرته وتوحد السبب في حقه في التوكل فلم يبقَ سبب سواه فإن التوكل من أقوى الأسباب في حصول المراد ودفع المكروه, بل من أقوى الأسباب على الإطلاق.

وإن كان السبب مباحًا نظرت هل يضعف قيامك به بالتوكل أو لا يضعفه فإن أضعفه وفرق عليك قلبك وشتت همك فتركه أولى وإن لم يضعف فمباشرته أولى لأن حكمة أحكم الحاكمين اقتضت ربط المسبب به فلا تعطل حكمته مهما أمكنك القيام بها ولاسيما إذا فعلته عبوديةً فتكونُ قد أتيت بعبودية القلب بالتوكل وعبودية الجوارح بالسبب المنْوِيّ به القُربى والذي يُحقق التوكل القيام بالأسباب المأمور بها، فمن عطّلها لم يصح توكله كما أن القيام بالأسباب المفضية إلى حصول الخير يحقق رجاءه فمن لم يقم بها كان رجاؤه تمنيًا كما أن من عطّلها كان توكله عجزًا وعجزُه توكلًا".
من موقع ميراث الانبياء

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
التوكل يجمع شيئين: أحدهما: الاعتماد على الله والإيمان بأنه مسبب الأسباب وأن قدره نافذ وأنه قدر الأمور وأحصاها وكتبها سبحانه وتعالى.
الثاني: تعاطي الأسباب فليس من التوكل تعطيل الأسباب بل التوكل يجمع بين الأخذ بالأسباب والاعتماد على الله ومن عطلها فقد خالف الشرع والعقل؛ لأن الله عز وجل أمر بالأسباب وحث عليها سبحانه وأمر رسوله بذلك وفطر العباد على الأخذ بها، فلا يجوز للمؤمن أن يعطل الأسباب بل لا يكون متوكلا حقيقة إلا بتعاطي الأسباب، ولهذا شرع النكاح للعفة وحصول الولد وأمر بالجماع، فلو قال أحد من الناس أنا لا أتزوج وانتظر الولد بدون زواج لعد من المجانين، وليس هذا من أمر العقلاء، وكذلك لو جلس في البيت أو في المسجد يتحرى الصدقات لم يكن ذلك مشروعا ولا توكلا بل يجب عليه أن يسعى في طلب الرزق ويعمل ويجتهد مع القدرة على ذلك ومريم رحمة الله عليها لم تدع الأسباب ومن قال ذلك فقد غلط وقد قال الله لها: وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فكلي واشربي الآية، وهذا أمر لها بالأسباب وقد هزت النخلة وتعاطت الأسباب، حتى وقع الرطب فليس في سيرتها ترك الأسباب، أما وجود الرزق عندها وكون الله أكرمها به وأتاح لها بعض الأرزاق فلا يدل على أنها معطلة للأسباب بل هي تتعبد وتأخذ بالأسباب، وإذا ساق الله لبعض أوليائه من أهل الإيمان شيئا من الكرامات فهذا من فضله سبحانه لكن لا يدل على تعطيلهم الأسباب فقد ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن))، وقال سبحانه: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ، فشرع لعباده العبادة له والاستعانة به وكلتاهما من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة، والآيات الدالة على ذلك كثيرة
من الموقع الرسمي للشيخ رحمه الله

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
يكون الإنسان متوكلاً على الله بأن يصدق الاعتماد على ربه عز وجل حيث يعلم أنه سبحانه وتعالى هو الذي بيده الخير وهو الذي يدبر الأمور ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس يا غلام إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله وأعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك فبهذه العقيدة يكون الإنسان معتمداً على ربه جل وعلا لا يلتفت إلى من سواه ولكن حقيقة التوكل لا تنافي فعل الأسباب التي جعلها الله تعالى سبباً بل إن فعل الأسباب التي جعلها الله تعالى سبباً سواء أن كانت شريعة أم حسية هي من تمام التوكل ومن تمام الإيمان بحكمة الله عز وجل لأن الله تعالى قد جعل لكل شيء سبباً و هذا النبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد المتوكلين كان يلبس الدروع في الحرب ويتوقى البرد ويأكل ويشرب لإبقاء حياته ونمو جسمه وفي احد ظاهر بين درعين أي لبس درعين فهؤلاء الذين يزعمون أن حقيقة التوكل بترك الأسباب والاعتماد على الله عز وجل هم في الواقع خاطئون فإن الذي أمر بالتوكل عليه له الحكمة البالغة في تقديره وفي شرعه قد جعل للأمور سبباً تحصل به ولهذا لو قال قائل أنا سأتوكل على الله تعالى في حصول الرزق وسأبقى في بيتي لا أبحث عن الرزق قلنا إن هذا ليس بصحيح وليس توكلاً حقيقاً فإن الذي أمرك بالتوكل عليه هو الذي قال (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) ولو قال قائل إنا سأتوكل في حصول الولد أو في حصول الزوجة ولم يشرع في طلب الزوجة وخطبتها لعده الناس سفيهاً ولكان فعله هذا منافياً لما تقتضيه حكمة الله عز وجل ولو أن أحداً أكل السم وقال إني أتوكل على الله تعالى في أن لا يضرني هذا السم لكان هذا غير متوكل حقيقة لأن الذي أمرنا بالتوكل عليه سبحانه وتعالى هو الذي قال لنا ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما والمهم أن فعل الأسباب التي جعلها الله تعالى أسباباً لا ينافي كمال التوكل بل هو من كماله وأن التعرض للمهلكات لا يعد هذا من توكل الإنسان على الله بل هو خلاف ما أمر الله عز وجل به نعم
من الموقع الرسمي للشيخ رحمه الله

منقول


 

رد مع اقتباس
قديم 07-09-2016, 10:03 AM   #132


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الموقع الرسمي لسماحة

الإمام ابن باز رحمه الله


كيفية التوكل على الله


http://www.binbaz.org.sa/fatawa/141


 

رد مع اقتباس
قديم 07-09-2016, 05:22 PM   #133


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي أحكام من القرآن الكريم المؤلف : الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



عنوان الكتاب : أحكام من القرآن الكريم
المؤلف : محمد بن صالح العثيمين
الناشر :
سنة النشر : 2013 م
عدد المجلدات : 1
حجم الكتاب : 23 ميجا

رابط التحميل :ج2ج1


 

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2016, 02:39 AM   #134


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي تفسير سورة البقرة -الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى



آية وتفسير

تفسير سورة البقرة

http://binothaimeen.net/site/searchadv?q2=%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1+%D8%B3 %D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D8%B1% D8%A9 …


 

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2016, 03:50 AM   #135


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي قال الشيخ ابن باز رحمه الله : الحكمة كلمة مشتركة ، تطلق على معان كثيرة ،



نقرتين لتكبير الصورة

https://islamqa.info/ar/220133





------------------------------------------------------------------------------------------------------------



ابن كثير : يوتي الحكمه من يشاء ومن يوت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا اولو الالباب وقوله يوتي الحكمه من يشاء قال علي بن ابي طلحه عن ابن عباس يعني المعرفه بالقران ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ومقدمه وموخره وحلاله وحرامه وامثاله وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا الحكمه القران يعني تفسيره قال ابن عباس فانه قد قراه البر والفاجر رواه ابن مردويه وقال ابن ابي نجيح عن مجاهد يعني بالحكمه الاصابه في القول وقال ليث بن ابي سليم عن مجاهد يوتي الحكمه من يشاء ليست بالنبوه ولكنه العلم والفقه والقران وقال ابو العاليه الحكمه خشيه الله فان خشيه الله راس كل حكمه وقد روى ابن مردويه من طريق بقيه عن عثمان بن زفر الجهني عن ابي عمار الاسدي عن ابن مسعود مرفوعا " راس الحكمه مخافه الله " وقال ابو العاليه في روايه عنه الحكمه الكتاب والفهم وقال ابراهيم النخعي الحكمه الفهم وقال ابو مالك الحكمه السنه وقال ابن وهب عن مالك قال زيد بن اسلم الحكمه العقل قال مالك وانه ليقع في قلبي ان الحكمه هو الفقه في دين الله وامر يدخله الله في القلوب من رحمته وفضله ومما يبين ذلك انك تجد الرجل عاقلا في امر الدنيا ذا نظر فيها وتجد اخر ضعيفا في امر دنياه عالما بامر دينه بصيرا به يوتيه الله اياه ويحرمه هذا فالحكمه الفقه في دين الله وقال السدي الحكمه النبوه والصحيح ان الحكمه كما قاله الجمهور لا تختص بالنبوه بل هي اعم منها واعلاها النبوه والرساله اخص ولكن لاتباع الانبياء حظ من الخير على سبيل التبع كما جاء في بعض الاحاديث " من حفظ القران فقد ادرجت النبوه بين كتفيه غير انه لا يوحى اليه " رواه وكيع بن الجراح في تفسيره عن اسماعيل بن رافع عن رجل لم يسمه عن عبد الله بن عمر وقوله وقال الامام احمد حدثنا وكيع ويزيد قالا حدثنا اسماعيل يعني ابن ابي خالد عن قيس وهو ابن ابي حازم عن ابن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لا حسد الا في اثنتين رجل اتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل اتاه الله حكمه فهو يقضي بها ويعلمها " وهكذا رواه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه من طرق متعدده عن اسماعيل بن ابي خالد به وقوله وما يذكر الا اولو الالباب اي وما ينتفع بالموعظه والتذكار الا من له لب وعقل يعي به الخطاب ومعنى الكلام



http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/kath...a2-aya269.html


 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 02:21 PM   #136


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الدكتور صالح بن فوزان الفوزان ( الأحاديث القدسية )



الدكتور صالح بن فوزان الفوزان

7 - الأحاديث القدسية

http://islam-call.com/authors/v/id/23/

الأحاديث القدسية
استماع
http://islam-call.com/records/view/id/19587/


 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 03:39 PM   #137


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي هل ترميم المساجد يؤجر عليه الإنسان كبناء المساجد؟ الجواب:ترميم المساجد على أقسام:



الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى



حكم ترميم المساجد

المكتبة الصوتية



http://binothaimeen.net/content/172


السؤال:

هل ترميم المساجد يؤجر عليه الإنسان كبناء المساجد؟
الجواب:
ترميم المساجد على أقسام:
القسم الأول:
ترميم كمالي لا حاجة إليه، فهذا أخشى أن يكون المرمم إلى الإثم أقرب منه إلى السلامة؛ لأنه إذا كان لا حاجة إليه، ولكن ليس فيه إلا تجميل المسجد صار فيه إضاعة مال بلا فائدة، والمال الذي تنفقه على هذا الترميم أنفقه في مساجد أخرى ينتفع الناس بها.
القسم الثاني:
ترميم دعت الحاجة إليه دون الضرورة، مثل أن يكون البلاط قد تقشع أو (التلييس) قد تقشع ولكن المسجد قائم فهذا يؤجر عليه الإنسان؛ لأن فيه تنظيفاً للمسجد، وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيَّب.
القسم الثالث من الترميم:
ترميم تدعو إليه الضرورة كتصدع الجدران في مساجد الطين وتصدع الجسور في مساجد المسلح وما أشبه ذلك، فهذا يعطى حكم بنائها؛ لأن ترميمها ضروري.
http://binothaimeen.net/content/172


 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 05:40 PM   #138


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي لا يرفع الله قضاءه إلا إذا رضي بالقضاء من إبتلى به



الشعراوى

إن الله سبحانه وتعالى يريد من خلقه أن يؤمنوا بحكمة أوامره .. وأن يقبلوا على تنفيذها برضاه . فإذا أقبلت على تنفيذ الأمر بالرضا يرفع الله قضاءه .. ولذلك أحفظ هذه الآية جيدا وتذكرها وأنت في منى .. حتى تعرف إنه في كل أحداث الحياة التي تصيب الإنسان لا يرفع الله قضاءه إلا إذا رضي بالقضاء من إبتلى به .. فإذا رأيت قضاء قد طال على مقضي عليه كمرض لا يشقى رغم كل وسائل العلاج , أو إبتلاء في الأولاد أو المال ولم يرفع رغم طول الزمن .. فأعلم إن المتبلى غير راض بقضاء الله ومتبرم به .. وساعة يرضى ويسلم بحكمة القضاء .. يرفع عنه .. وإبراهيم صدق الرؤيا , وما دام قد صدقها برضا نفس وقبول وتسليم بحكمة الله سبحانه فيما يأمر به .. رفع القضاء عنه وقيل له لا تقتل إبنك ..

منقول


 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 05:41 PM   #139


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مغزى رجم الشيطان فى الحج - الشعراوى



مغزى رجم الشيطان فى الحج - الشعراوى
يسخر النصاري من رجم الشيطان اثناء فريضة الحج , فما هو مغزى رجم الشيطان


والله جل جلاله يريدنا أن نلتفت إلى أننا في الحج إنتصرنا على الشيطان .. بأن امتنعنا عن كل ما نهى الله عنه .. ليس امتناعا يشمل ما حرم الله في الأوقات العادية .. ولكن التحريم إمتد إلى بعض ما كان مباحا .. فكأن التحريم زاد ورغم ذلك قدرنا عليه .. وقضينا مناسك الحج في ذكر الله و الإنشغال بالعبادة والدعاء .. بمعنى أننا لسنا قادرين فقط على طاعة المنهج .. بل إننا قادرون على طاعات أكبر وأكثر

أراد الله سبحانه وتعالى بقصة إبراهيم وإسماعيل مع إبليس أن يعلمنا بعد أن وقفنا بعرفات وغفر لنا ذنوبنا .. لكي نحافظ على هذه التوبة , لا بد أن نرجم الشيطان في أنفسنا رجما معنويا فلا نجعل له فيها مدخلا , إذا حاول أو يوسوس لنا بمعصية فلا نستمع إليه .. وإنما نرجمه بعصياننا لنزغاته حتى يبتعد عنا ويتركنا ولا يكون له علينا سلطان أنت إذا أصغيت إلى الشيطان مجرد إصغاء . . فهذه أو خطوة من خطوات المعصية .. أنه يريد أن يستميلك لتستمع إليه .. فلا تترك له هذه الفرصة .. ولا تستمع لإغوائه .. بل ارجمه على الفور بالعصيان . بعض الناس يتساءل : نحن نرجم حجرا .. فما علاقة الشيطان بهذه الحجر ؟ وهل الشيطان موجود فيه ؟ بعض العلماء يقولون إن الشياطين تحبس في هذه الأحجار في أيام منى .. ونحن نقول لهم سواء أكان هذه صحيحا أم غير صحيح .. فإنه اختبار كما قلنا للإيمان في القلب .. فعلّة الأسباب الإيمانية ليست في أن نفهمها .. أو نعرف الحكمة منها .. ولكن علة الأشياء في أن الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بها .. إننا نقبل حجرا ونرجم حجرا .. والسبب في هذا أن الله تبارك وتعالى أمرنا والواجب أن نطيع الأمر دون أن نحاول أن نفلسف الأمور بعقولنا الضيقة والعاجزة .. ذلك إنه مادام الله سبحانه وتعالى قد أمر .. فلا بد أن هناك حكمة عرفناها أو لم نعرفها .. ذلك أن هناك أسرارا كثيرة في الكون لا نعلم عنها شيئا . ويريد الله سبحانه وتعالى أن نعرف إنه مادمنا قد أتممنا الحج – والحج مادام من حلال به وجه الله فهو مقبول ومبرور – فإن الشيطان لن يتركنا بمجرد غفران الذنب , أنه يحاول أن يدفعنا في ذنوب ومعاص جديدة .. وبمجرد عودتنا من الحج هو سيعمل على أن يفسد علينا الطاعة ويضع في نفوسنا المعصية . والله جل جلاله يريدنا أن نلتفت إلى أننا في الحج إنتصرنا على الشيطان .. بأن امتنعنا عن كل ما نهى الله عنه .. ليس امتناعا يشمل ما حرم الله في الأوقات العادية .. ولكن التحريم إمتد إلى بعض ما كان مباحا .. فكأن التحريم زاد ورغم ذلك قدرنا عليه .. وقضينا مناسك الحج في ذكر الله و الإنشغال بالعبادة والدعاء .. بمعنى أننا لسنا قادرين فقط على طاعة المنهج .. بل إننا قادرون على طاعات أكبر وأكثر .. فإذا تذكرنا هذه الحكمة إلتزمنا تقوى الله بعد أداء مناسك الحج .. وعرفنا إننا قادرون على الطاعة فالتزمناها .. ولذلك يقول الحق سبحانه وتعالى : ( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم ءاباكم أو أشد ذكرا فمن الناس من يقول ربنا ءاتنا في الدنيا وماله في الأخرة من خلاق ) – سورة البقرة إن الله سبحانه وتعالى يريدنا لكي لا نضل ولا ننحرف , أن نذكره دائما بعد أداء فريضة الحج كما نذكر آباءنا على التباعد .. أن وهم بعيدون عنا .. أن نذكر الله سبحانه وتعالى .. لأن هذا هو التلاقي الذي تنعدم فيه كل الأهواء وكل الإنتماءات إن الحق تبارك وتعالى يريد أن يقرب من خلقه ما يجعل حركاتهم تتساند ولا تتعاند .. فيجب أن يكون ذكرنا لله أشد من ذكرنا لآبائنا .. لأن الآباء مهما طال بهم العمر إنتهوا وما توا .. والله أزلي لا يموت .. وإذا كان الآباء هم السبب المباشر في قدومنا إلى الدنيا .. فإن الله سبحانه وتعالى هو الذي أوجدنا من عدم , وخلقنا من عدم .. فالخلق يرد إلى الخالق .. ونحن مجرد أسباب .. فلا بد أن نذكر الأصل في الإيجاد .. وهو الذي أوجد من عدم أكثر مما نذكر الأسباب .. بعد النجاح الذي حققه إبراهيم وإسماعيل وهاجر عليهم السلام وصمودهم أمام البلاء .. حدث الفداء .. كما يروى القرآن الكريم : ( وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الأخرين * سلام على إبراهيم * كذلك نجزي المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين * وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين ) – سورة الصافات إذن ساعة أمر الله إبراهيم أن يذبح إبنه لم يكن عنده إلا إسماعيل وبُشر بإسحاق بعد ذلك .. ورغم شدة الإبتلاء فإن إبراهيم وإسماعيل سلما الأمر لله واستجابا له .. ولذلك وصف الله إبراهيم بأنه حليم أواب .. ( فلما أسلما وتله للجبين ) – سورة الصافات أي بدأ التنفيذ فعلا .. وأمسك إبراهيم بالسكين ليذبح إبنه .. ولكن السكين لم تذبح .. لأن السكين لا تذبح بذاتها ولكن بأمر الله لها .. فكما قال الله تبارك وتعالى للنار التي ألقوا فيها إبراهيم عليه السلام .. ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) – سورة الأنبياء فإنها لم تحرقه .. كذلك أمر السكين ألا تذبح فلم تذبح .. وفي ساعة الوفاء بالأمر نادى الله سبحانه إبراهيم كما جاء في قول الله تبارك وتعالى : ( وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرءيا ) – سورة الصافات إن الله سبحانه وتعالى يريد من خلقه أن يؤمنوا بحكمة أوامره .. وأن يقبلوا على تنفيذها برضاه . فإذا أقبلت على تنفيذ الأمر بالرضا يرفع الله قضاءه .. ولذلك أحفظ هذه الآية جيدا وتذكرها وأنت في منى .. حتى تعرف إنه في كل أحداث الحياة التي تصيب الإنسان لا يرفع الله قضاءه إلا إذا رضي بالقضاء من إبتلى به .. فإذا رأيت قضاء قد طال على مقضي عليه كمرض لا يشقى رغم كل وسائل العلاج , أو إبتلاء في الأولاد أو المال ولم يرفع رغم طول الزمن .. فأعلم إن المتبلى غير راض بقضاء الله ومتبرم به .. وساعة يرضى ويسلم بحكمة القضاء .. يرفع عنه .. وإبراهيم صدق الرؤيا , وما دام قد صدقها برضا نفس وقبول وتسليم بحكمة الله سبحانه فيما يأمر به .. رفع القضاء عنه وقيل له لا تقتل إبنك .. وأتى الفداء بكبش نزل من السماء فكأن الله تبارك وتعالى هو الذي فدى إسماعيل بهذا الكبش .. ليس هذا فقط , ولكن الله سبحانه وتعالى بدلا من أن يميت الإبن الوحيد لإبراهيم وهو إسماعيل .. بشره بغلام ثان هو إسحاق ! إذن فالذي يقبل من الخلق على أوامر الحق الغيبية .. التي لا يعلم لها حكمة ثقة منه في حكمة الله سبحانه , يكون جزاؤه كبيرا .. وكلما كان الحكم أبعد عن تصور العقل .. كأن الإيمان أقوى في الصدور .. والذين يمتنعون من الخلق عن أشياء حرمها الخالق , لأنهم لا يعرفون الحكمة .. فإذا ظهرت الحكمة وعرف الضرر الذي يصيب الإنسان منها إمتنعوا عنها .. هؤلاء لا يمتنعون عن إيمان بأمر الله .. ولكن عن إيمان بالطب أو العلوم أو غير ذلك .. ولا بد أن نعرف أن هناك فرقا بين تكليف الخلق للخلق , وتكليف الخالق لخلقه . تكليف الخلق للخلق لا بد أن نعرف حكمته لتنفذه .. ولكن تكليف الخالق لخلق ننفذه إيمانا بحكمة الله سبحانه وتعالى فيما شرع .. وكل شيء جاء من المشرع وتقف عقولنا عن إدراكه فنحن ننفذه إيمانا بحكمة الله . الإمام على رضي الله عنه .. ساعة تكلم عن المسح على الخفين .. قال : لو أن المسألة تخضع للعقل .. لكان المسح على باطن القدم أولى من المسح على ظاهره .. لأن باطن القدم هو الذي يتعرض للإتساخ .. ولكن العملية هي إعداد النفس للإقبال على إليه يريدك أن تقبل عليه بالطاعة , ولا تستبيح لنفسك أن تدخل على الله سبحانه وتعالى بأي نوع من الجدل .. فالله سبحانه لا يُسألُ لا عما يفعل , ولا عما يأمر . إنك حينما تأتي لترجم الشيطان فأنت في الواقع تريد أن تسد عليه المداخل التي يدخل منها إلى نفسك .. سواء في قمة . عقيدتك برجم الشيطان الأكبر , أو في فروع عقيدتك برجم الشياطين الصغار .. وتقوم برجم الشيطان سبع مرات . كل هذا أمر حسي مناسب لماديتك .. ولكن هناك حكمة للأمر يجب ألا تخفي عليك هي أن الله سبحانه وتعالى يريد منا بعد أن أدينا مناسك الحج أن نتقبل قضاءه كله بالرضا مهما بدا لنا .. وأن نعلم أن ما قضى الله به هو الخير ...


منقول


 

رد مع اقتباس
قديم 12-09-2016, 03:57 PM   #140


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة



شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة


https://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single5/ar_explanation_of_the_most_beautiful_names_of_alla h_17_24.pdf


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تميزكم ساقني اليكم فهل اجد من يرحب بي هنا !!!!!!!أحبتي في الله اسعد الله اوقاتكم بكل غدي سعود علاقـات الأعضـاء 17 22-02-2014 06:12 AM



الساعة الآن 07:23 PM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243