علاج ادمان الترامادول
بقلم : فريده محسن
قريبا قريبا
قديم 13-09-2016, 01:58 AM   #141


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مدى صحة الدعاء القائل: « سبحان من لا يصفه الواصفون »



الموقع الرسمي لمعالي الشيخ
الدكتور صالح بن فوزان الفوزان





مدى صحة الدعاء القائل: « سبحان من لا يصفه الواصفون »



نص السؤال هل يجوز أن يدعو الدّاعي فيقول‏:‏ سبحان من لا يصفه الواصفون، ولا تدركه العقول‏.‏‏.‏‏.‏ وما أشبه ذلك‏؟‏ لأننا نسمع بعض الأئمة يدعون بهذا الدُّعاء؛ فهل يصح ذلك‏؟‏

نص الإجابة يُشرع الدعاء بما ورد من أسماء الله وصفاته؛ قال الله تعالى‏:‏ ‏{ وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا‏ }‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 180‏] ‏‏. أما ما ذُكر في السؤال؛ فلم يرد في كلام الله وكلام رسوله فيما أعلم فلا ينبغي الدُّعاء به‏.‏ وأيضًا؛ في كلمة‏:‏ لا يصفه الواصفون‏!‏ نظرٌ ظاهرٌ؛ لأن الله سبحانه يوصف بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، وربما يكون هذا اللفظ منقولًا عن نفاة الصِّفات‏.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/8291


 

رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 02:40 AM   #142


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان



المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان

http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=web&cd=28&ca d=rja&uact=8&ved=0ahUKEwix9Lz87orPAhWCPBQKHTgmDXw4 FBAWCEIwBw&url=http%3A%2F%2Fwww.dawathussalaf.net% 2Fadmin%2Fbookpdf%2F73424877.pdf&usg=AFQjCNGlW57mK rzFuPTupR7HybOzpfUyFg


 

رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 02:57 AM   #143


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي القول الفصل في مسألة هل الإنسان مسير أم مخير



الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى


القول الفصل في مسألة هل الإنسان مسير أم مخير

المكتبة الصوتية
http://binothaimeen.net/content/9236

تحميل




السؤال:
سبحانه بارك الله فيكم هذا مستمع للبرنامج رمز لاسمه بـ ر. م. ر. من الرياض طالب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يقول في هذه الأسئلة التي كتبها حقيقة بخطٍ جميل وخطٍ واضح يقول: فضيلة الشيخ؛ سؤالي هو أنه وقع بيني وبين أخي خلافٌ عقائدي؛ حيث قلت له: إن الإنسان مسير وليس مخيراً. فقال: هذا ليس بصحيح، بل الإنسان مسير ومخير أيضاً، وطال الجدال فما هو القول الفصل في هذه المسألة وجزيتم خيراً؟
الجواب:

الشيخ: القول الفصل في هذه المسألة أن الإنسان مخير، وأن له اختياراً كما يريد، كما قال الله تعالى: ﴿ من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفِ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون﴾ وقال عز وجل: ﴿لمن شاء منكم أن يستقيم﴾ وهذا أمرٌ معلوم بالضرورة فأنت الآن عندما قدمت لنا هذا الكتاب هل قدمته على وجه الإكراه، وأنك تشعر أن أحداً أكرهك على تقديمه، أو أنك قدمته على سبيل الاختيار، فأخذت الورقة، وكتبت، وأرسلت الخطاب، أو أرسلت الكتاب، لا شك في أن هذا هو الواقع، ولكننا نقول كل ما نقوم به من الأفعال فإنه مكتوبٌ عند الله عز وجل، معلومٌ عنده، أما بالنسبة لنا فإننا لا نعلم ما كتب عند الله إلا بعد أن يقع، ولكننا مأمورون بأن نسعى إلى فعل الخير، وأن نهرب عن فعل الشر، وليس في هذا إشكالٌ أبداً، نجد الطلبة يتجهون إلى الكلية مثلاً، أو إلى الجامعة، فمنهم من يختار كليه الشريعة، ومنهم من يختار كليه أصول الدين، ومنهم من يختار كلية السنة، ومنهم من يختار كلية اللغة، ومنهم من يختار كلية الشريعة، المهم أن كلاً منهم يختار شيئاً، ولا يرى أن أحداً يكرهه على هذا الاختيار كيف نقول مسيراً ومخيراً؟ لو كان الإنسان مجبراً على عمله؛ لفاتت الحكمة من الشرائع، ولكان تعذيب الإنسان على معصيته ظلماً، والله عز وجل منزهٌ عن الظلم بلا شك، فالإنسان يفعل باختياره بلا شك؛ لكن إذا فعل فإنه يجب عليه أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل؛ لكنه لم يعلم أنه مقدر إلا بعد وقوعه؛ ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار» قالوا: يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب؟ قال: «اعملوا» . فأثبت لهم عملاً مراداً فكلٌ مسيرٌ لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة، ثم قرأ قوله تعالى: ﴿فأما من أعطى واتقى۞ وصدق بالحسنى۞فسنيسره لليسرى۞ وأما من بخل واستغنى۞ وكذب بالحسنى۞ فسنيسره للعسرى﴾ فالصواب مع أخيك أن الإنسان مسيرٌ مخير، ومعنى مخير أن له الاختيار فيما يفعل ويدع؛ لكن هذا الذي اختاره أمرٌ مكتوبٌ عند الله، وهو لا يعلم ما كتبه الله عليه إلا بعد أن يقع، فيعرف أن هذا مكتوب، وإذا ترك الشيء علم أنه ليس بمكتوب نعم.
http://binothaimeen.net/content/9236


 

رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 12:58 PM   #144


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم وصلاته -الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة محمد



الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى


صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم وصلاته

فتاوى نور على الدرب

المكتبة الصوتية

http://binothaimeen.net/content/11696
السؤال:
محمد صالح يقول في هذا السؤال الأول: ما هي الصورة الصحيحة للصلاة المنقولة عن الرسول صلى الله وعليه وسلم من الوضوء حتى السلام؟
الجواب:

الشيخ: الحمد لله رب العالمين. وأصلي وأسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. هذا السؤال يحتاج إلى مجلد؛ لأنه يبدأ من الوضوء إلى أن تنتهي الصلاة؛ نبدأ أولاً بصفة الوضوء: صفة الوضوء أن الإنسان ينوي الوضوء بقلبه دون أن يتلفظ به بلسانه، ثم يغسل كفيه ثلاث مرات، ثم يتمضمض ويستنشق ويثتنثر ثلاث مرات، ثم يغسل وجهه كاملاً من الأذن إلى الأذن عرضاً، ومن ملحم الجبهة إلى أسفل اللحية طولاً، ثم يغسل يديه من أطراف أصابعه إلى مرفقيه، والمرفقان داخلان في الغسل، ثم يمسح رأسه، يضع يديه على الناصية فيمسح من مقدمة رأسه إلى قفاه ثم يرد يديه مرة أخرى إلي ناصيته، ثم يمسح أذنيه يدخل السبابتين في شماخ الأذنين ثم يمسح في أذنيه باطن أذنيه، ثم يغسل رجليه من أطراف أصابعه إلى ركابيه، وهما العظمان الناتئان في أسفل الساق، وهما داخلان في الغسل. هذا هو الوضوء، ويقول عند ابتدائه: بسم الله، وعند انتهائه: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين. أما الصلاة يأتي إليها بالسكينة والوقار وتعظيم الله عز وجل، ويتهيأ لها على أكمل وجه كما قال تعالى: ﴿يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد﴾ ويتسوك ويكمل طهارته، ثم يستقبل القبلة ويقول: الله أكبر، وهذه كبيرة الإحرام التي بها يدخل في الصلاة، ولا تنعقد الصلاة إلا بها، يقول: الله أكبر ثم يستفتح، وأمامه صنفان من الاستفتاح، الأول أن يقول: «اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد». والثاني: أن يقول: «سبحانك الله وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك». يقول هذا مرة وهذا مرة؛ لأن كل واحد منهما سنة، ثم يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، ويقرأ الفاتحة تامة ويقف عند كل آية يقول: ﴿الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ﴾ ثم يؤمن فيقول: آمين. ثم يقرأ سورة بعد الفاتحة، تكون في صلاة الفجر من طوال المفصل، وفي صلاة المغرب من قصار المفصل، وفي الباقي وهي الظهر والعصر والعشاء من أوساطه، والمفصل طواله من ق إلى عم أي سورة النبأ، وقصاره من سورة الضحى إلى آخر القران، وأوساطه ما بين ذلك، من عم إلى الضحى، ويكون هذا هو الأغلب على صلواته، ومن السنة أن يقرأ في صلاة المغرب من طوال المفصل أحياناً، فقد ثبت عن النبي صلى الله وعليه وسلم أنه قرأ في المغرب بالطور، وقرأ فيها بالمرسلات، ثم يركع فيكبر حين هويه إلى الركوع، ويبسط ظهره ويجعل رأسه حيالها، لا ينزل الرأس ولا يرفعه، ويضع يديه علي ركبتيه منفرجتي الأصابع، ويجافي عضديه عن جنبيه، ويقول: سبحان ربي العظيم يكررها ثلاثاً، ويقول معها: سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي، ويقول أيضاً: سبوح قدوس رب الملائكة والروح، ثم يرفع رأسه قائلاً: سمع الله لمن حمده، وإذا استتم قائماً قال: ربنا ولك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، ثم يخرّ ساجداً مكبراً ويسجد علي سبعة أعظم، علي الجبهة ويتبعها الأنف، وعلى الكفين وعلى الركبتين وعلى أطراف القدمين، ويرفع ظهره ويجافي عضديه عن جنبيه، ويستقبل بأطراف يديه القبلة ويقول: سبحان ربي الأعلى يكررها، ويقول: سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي، ويقول: سبوح قدوس رب الملائكة والروح، ويدعو ويكثر الدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا وإنى اقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم». وقال صلي الله عليه وعلى آله وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد».ثم يرفع من السجود مكبراً بين السجدتين مفترشاً، والافتراش أن ينصب رجله اليمنى خارجة من عند وركه، وأن يجلس على بطن رجله اليسرى ويضع يديه على ركبتيه ويقول: ربِّ ارحمني واغفر لي واهدني واجبرني وارزقني، ثم يجلس للسجدة الثانية كما سجد الأولى، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، ويفعل فيها كما فعل في الأولى إلا أنه لا استفتاح فيها؛ لأن الإستفتاح في الركعة الأولى، وهل يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أو يختصر على الاستعاذة الأولى، على قولين للعلماء؛ فإن فعلها فقد أحسن، وإن تركها فقد أحسن، ثم يقرأ الفاتحة وسورة معها، وينبغي أن تكون هذه الركعة دون الركعة الأولى في قراءتها وفي ركوعها وسجودها، فإذا أتم الركعة الثانية جلس للتشهد مفترشاً كما جلس بين السجدتين، ويقرأ التشهد:«التحيات لله والصلوات لله والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله»، فإن كانت الصلاة ثنائية كالفرض أتم التشهد وقرأ: «اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلي آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم أنك حميد مجيد أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار» ثم يسلم وإن كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية قام بعد التشهد الأول أي قام حين يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، أي قام وأتى بركعتين يقتصر فيهما على الفاتحة، ثم يجلس للتشهد الأخير لكنه يجلس متوركاً بأن ينصب رجله اليمنى ويخرج رجله اليسرى من الجانب الأيمن من تحت ساقه اليمنى ويقرأ التشهد كاملاً ثم يسلم وعند السلام في الفريضة يقول: أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، وما جاء في السنة من أنواع الأذكار هذه صفة الصلاة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم.
http://binothaimeen.net/content/11696


 

رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 03:12 PM   #145


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي أسماء الله الحسنى -محمد متولي الشعراوي ( تحميل الكتاب )



أسماء الله الحسنى -محمد متولي الشعراوي ( تحميل الكتاب )


 

رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 03:13 PM   #146


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي اسماء الله الحسنى وصفاته العليا من كتب ابن القيم



اسماء الله الحسنى وصفاته العليا من كتب ابن القيم


نقرتين لتكبير الصورة

------------------------------------------------------------------------------------------



https://books.google.com.sa/books?id...%D9%85&f=false


 

رد مع اقتباس
قديم 14-09-2016, 05:48 PM   #147


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي سئل ابن تيمية - عن قول النبي صلى الله عليه وسلم { دعوة أخي ذي النون :



سؤال حول حديث : لا اله إلا أنت سبحانك


سؤال حول حديث : لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


أوله: سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله روحه - عن قول النبي صلى الله عليه وسلم { دعوة أخي ذي النون : { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } . ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربته } ما معنى هذه الدعوة ؟ ولم كانت كاشفة للكرب ؟ وهل لها شروط باطنة عند النطق بلفظها ؟ وكيف مطابقة اعتقاد القلب لمعناها . حتى يوجب كشف ضره ؟ وما مناسبة ذكره : { إني كنت من الظالمين } مع أن التوحيد . يوجب كشف الضر ؟ وهل يكفيه اعترافه . أم لا بد من التوبة والعزم في المستقبل ؟ وما هو السر في أن كشف الضر وزواله يكون عند انقطاع الرجاء عن الخلق والتعلق بهم ؟ وما الحيلة في انصراف القلب عن الرجاء للمخلوقين والتعلق بهم بالكلية وتعلقه بالله تعالى ورجائه وانصرافه إليه بالكلية وما السبب المعين على ذلك ؟ ؟ .

فأجاب : الحمد لله رب العالمين ، لفظ " الدعاء والدعوة " في القرآن يتناول معنيين . دعاء العبادة ...الخ


طبعات الكتاب :
ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 10 / 237 - 336
ومفردا في بمبي الهند سنه 1886
و في الدار السلفية بومباي ودار الريان للتراث القاهرة تحقيق عبد العلي عبد الحميد حامد الطبعة الولى 1407هـ



مواد للتحميل :
ط السلفية / ملف بدف /رابط1 /


 

رد مع اقتباس
قديم 15-09-2016, 04:25 PM   #148


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الفرق بين المعجزة والآية -الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ العلامة محمد



الفرق بين المعجزة والآية


السؤال:

هل هناك فرق بين المعجزات وآيات الأنبياء؟
الجواب:

http://binothaimeen.net/content/12636

الشيخ: آيات الأنبياء هي المعجزات، وسماها بعض المتأخرين معجزات، والصواب أنها آيات؛ لأنها جمعت بين أمرين: بين كون البشر لا يستطيعون مثلها وهذا إعجاز؛ وكونها دليلاً على نبوة هذا النبي ورسالته، وهذه آية علامة، ولهذا ينبغي أن نسمي ما تأتي به الأنبياء من المعجزات نسميها آيات كما سماها الله تعالى في كتابه . هناك معجزات وليست بآيات، لكنها من الشياطين: فالساحر ربما يُرى طائراً في الجو، وهذا معجز لا يستطيع البشر أن يفعلوه، لكنه من فعل الشياطين. وهناك كرامات يكرم الله بها من شاء من عباده الأولياء والصالحين، تكون معجزة لكنها آية على صحة ما كان عليه هذا الولي، وعلى صحة الشريعة التي كان يعمل بها، ولهذا نقول: كل كرامة لولي فهي آية للنبي الذي يتبعه هذا الولي؛ لأنها شاهد من الله على صدقه. وكرامات الأولياء موجودة في الأمم السابقة وفي هذه الأمة، ولا تزال فيها إلى يوم القيامة: في الأمم السابقة أصحاب الكهف، اعتزلوا قومهم المشركين وأووا إلى الغار، فهيأ الله لهم غاراً، وألقى عليهم النوم ثلاثمائة سنة وازدادوا تسعاً، وفي هذه المدة لم يتغير منهم شيء، لم يحتاجوا لطعام ولا لشراب ولا لبول ولا لغائط، ولم تَنمُ أظفارهم ولا شعورهم، كأنما ناموا يوماً واحداً، ولهذا لما بعثهم الله عز وجل وأيقظهم ?قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ?. مما يدل على أنهم لم يصبهم شيء من العوارض البشرية، لا جوع ولا عطش ولا بول ولا غائط، ولا نمو شعور ولا أظفار، حتى صلحت أحوال القرية وماتت سلاطينهم التي تعينهم على الشرك . مريم رضي الله عنها أجاءها المخاض إلى جذع النخلة فقيل لها: ?وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ?. امرأة لتوها ولدت، وما أعلمك بالتعب عند الولادة، أمرت أن تهز جذع النخلة جذع النخلة، لو هزه أي إنسان ما يهز
علوه، لكن هي قيل لها: ?وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ? ففعلت ?تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً? تسقط الرطب من فوق إلى الأرض ولا تفسد، مع أنها رطب لينة اصطدامها على الأرض يوجب أن تتقطع، لكن تبقى كأنها مجنية، كأن رجلاً خرقها ?تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً?. هذه من الكرامات التي أكرم الله بها من شاء من عباده، في هذه الأمة موجودة: كان سارية بن زنيد أميراً على سرية في العراق، وكان عمر رضي الله عنه يخطب الناس يوم الجمعة، فسمعوه يقول: يا سارية الجبل! يا سارية الجبل! أمير المؤمنين يخطب ثم يقول هذا الكلام، ما هذا؟ فأخبرهم أنه كشف له عن هذا في سريته والعدو محيط به، فناداه عمر: يا سارية الجبل! يعني: ارجع إلى الجبل، فسمع سارية، فهذه ثلاثة أشياء: كشف لعمر فشاهدهم، ناداهم فسمعوه، لجؤوا إلى الجبل بقيادة السلطان وهو على منبر، سبحان الله! كرامة من الله عز و جل. ولهذا كان من مذهب أهل السنة والجماعة التصديق بكرامات الأولياء، ولكن الولي من هو؟هل كل من ادعى الولاية هو ولي؟ ليس كل من ادعى الولاية هو ولياً، قال الله عز وجل: ?أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ? (يونس:62- 63). اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين.
السؤال: آمين.
السؤال: شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ، وبارك الله فيكم وفي علمكم. ونفع بكم المسلمين. أيها الإخوة المستمعون الكرام، أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، الأستاذ في كليه الشريعة وأصول الدين في القصيم، وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة، شكر الله لفضيلته. وشكرا لكم أنتم. وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

http://binothaimeen.net/content/12636


 

رد مع اقتباس
قديم 15-09-2016, 04:26 PM   #149


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



في الأمم السابقة أصحاب الكهف، اعتزلوا قومهم المشركين وأووا إلى الغار، فهيأ الله لهم غاراً، وألقى عليهم النوم ثلاثمائة سنة وازدادوا تسعاً، وفي هذه المدة لم يتغير منهم شيء، لم يحتاجوا لطعام ولا لشراب ولا لبول ولا لغائط، ولم تَنمُ أظفارهم ولا شعورهم، كأنما ناموا يوماً واحداً، ولهذا لما بعثهم الله عز وجل وأيقظهم ?قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ?. مما يدل على أنهم لم يصبهم شيء من العوارض البشرية، لا جوع ولا عطش ولا بول ولا غائط، ولا نمو شعور ولا أظفار، حتى صلحت أحوال القرية وماتت سلاطينهم التي تعينهم على الشرك .


 

رد مع اقتباس
قديم 16-09-2016, 02:53 PM   #150


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:00 PM)
 المشاركات : 234 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الحب في الله و البغض في الله :الشيخ: الدكتور صالح بن فوزان الفوزان



الحب في الله و البغض في الله :الشيخ: الدكتور صالح بن فوزان الفوزان


استماع

http://islam-call.com/records/view/id/6696/

------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال:
يسأل ما معنى الحب في الله، والبغض في الله؟



الجواب: معناه أن تحب المرء لا تحب المرء لا تحبُّه إلا لله، ما تحبُّه من أجل أنه يعطيك مال، أو من أجل أنه ينفعك بمادةٍ دنيوية، وإنما تحبُّه لأنه رجلٌ صالح، والبغض في الله، ما تبغضه لأنه ما أعطاك شيء، ولكن تُبغضه لأنه عدوٌ لله، وأنه مُخالفٌ لطاعة الله –سبحانه وتعالى-، تبغضه من أجل ذلك، لا تبغضه من أجل أنه ما أعطاك شيء، أو من أجل أنه بينك وبينه حزازات، أو ما أشبه ذلك.




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تميزكم ساقني اليكم فهل اجد من يرحب بي هنا !!!!!!!أحبتي في الله اسعد الله اوقاتكم بكل غدي سعود علاقـات الأعضـاء 17 22-02-2014 06:12 AM



الساعة الآن 12:12 AM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243