طلب ضروري
بقلم : متصدر
قريبا قريبا
قديم 11-07-2016, 11:46 PM   #11


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي تفسير عظيم وموجز ومختصر للقرآن الكريم كاملاً المـؤلـف: عبدالرحمن بن ناصر السعدي



تفسير القرآن الكريم - عنـوان الكتاب: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
نبذة عن الكتاب: تفسير عظيم وموجز ومختصر للقرآن الكريم كاملاً المـؤلـف: عبدالرحمن بن ناصر السعدي
http://www.imadislam.com/tafsir/index.htm


 

رد مع اقتباس
قديم 12-07-2016, 12:21 AM   #12


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي علاج مرض الخوف



الموقع الرسمي لسماحة
الإمام ابن باز رحمه الله

علاج مرض الخوف

إن زوجته أصيبت بمرض معين، وأصبحت تخاف من كل شيء ولا تستطيع البقاء وحدها، أما أخونا من رجال ألمع فيشكو نفس الحالة، لدرجة أنه لا يستطيع الذهاب إلى المسجد للصلاة مع الجماعة، ويسألون عن علاج يراه سماحتكم مناسباً حتى لا يلجأون إلى أولئك الذين يجسدون الأمور وربما يلجأون إلى كاهن أو مشعوذ؟

علاج مرض الخوف

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فإن الله-جل وعلا-ما أنزل داءً إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله, وإن الله جعل فيما جاء به نبيه- عليه الصلاة والسلام- من الخير والهدى والعلاج لجميع ما يشكوا منه الناس من أمراض حسية ومعنوية ما نفع الله به العباد, وحصل به من الخير مالا يحصيه إلا الله- عز وجل-, والإنسان قد تعجل له أمور لها أسباب فيحصل له من الخوف والذعر مالا يعرف له الإنسان بيناً, والله -جل وعلا- جعل فيما شرعه على لسان نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - من الخير, والأمن, والشفاء مالا يحصيه إلا هو- سبحانه وتعالى-, فنصيحتي لهاذين أن يستعملا ما شرعه الله- جل وعلا- من الأوراد الشرعية, ومن ذلك قراءة آية الكرسي خلف كل صلاة إذا سلم وأتى بالأذكار الشرعية يأتي بآية الكرسي يقرأها بينه وبين نفسه اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ هذه آية الكرسي, وهي أعظم آية في كتاب الله, وأفضل آية في كتاب الله-عز وجل- لما اشتملت عليه من التوحيد العظيم والإخلاص لله, وبيان عظمته- سبحانه وتعالى-, وأنه الحي القيوم, وأنه المالك لكل شيء, وأنه لا يعجزه شيء -سبحانه وتعالى- فإذا قرأ هذه الآية خلف كل صلاة فهي من أسباب العافية والأمن من كل شر, وهكذا قراءتها عند النوم إذا قرأها عن النوم فقد جاء في الحديث الصحيح: (أنه لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح) فليقرأها عند النوم وليطمئن ولا يكن في قلبه شيء من الخوف أو الذعر, بل يعلم أن ما قاله الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو الحق, وأنه الصدق الذي لا ريب فيه, ومما شرع الله أيضاً لهذا المعنى أن يقرأ (قل هو الله أحد) والمعوذتين خلف كل صلاة فهي أيضا من أسباب العافية من الهم والشفاء من كل سوء (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن ويقرأ (قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس) بهذه السور الثلاث يقرأها بعد الظهر مرة بعد العصر مرة بعد العشاء مرة, أما بعد المغرب وبعد الفجر فثلاث مرات بعد المغرب في أول الليل وبعد الفجر في أو النهار يقرأ هذه السور ثلاث مرات كما جاء في ذكر الأحاديث عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام- فهي من أسباب العافية والأمن من كل سوء ، ومما يحصل به أيضاً الأمن والعافية والطمأنينة والسلامة من الشر كله (أن يستعيذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) ثلاث مرات صباحاً ومساءً (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) فقد جاءت الأحاديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دالة على أنها من أسباب العافية من كل سوء (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) ثلاث مرات صباحاً, وثلاث مرات مساءً, وهكذا (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات صباحاً ومساء, فهي أيضاً من أسباب العافية من كل سوء, أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن من قالها ثلاثاً لا تضره أي مصيبة وأي ضرر (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات فهذه الأذكار من القرآن ومما جاءت به السنة كلها من أسباب الحفظ والسلامة والأمن, فينبغي للمؤمن أن يأتي بها وما تيسر منها وهو على طمأنينة وثقة بربه, وأنه- سبحانه وتعالى- القائم على كل شيء والمتصرف غب كل شيء وبيده التصرف والعطاء والمنع, والضر والنفع وهو القائم على كل شيء وهو المالك لكل شيء-سبحانه وتعالى-وهو القادر على كل شيء-جل وعلا-ورسوله-صلى الله عليه وسلم-هو أصدق الناس, فهو لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى كما قال الله-عز وجل- :وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى صاحبكم يعني محمد-عليه الصلاة والسلام- يخاطب الأمة مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ يعني معشر أمة محمد وَمَا غَوَى فالضال الجاهل والغاوي الذي يعمل على خلاف العلم, فهو ليس بجاهل وليس بمخالف لما يعلم بل يعلم ويعمل-عليه الصلاة والسلام-فهو مهتدٍ وليس بضال فهو على هدىً من ربه وهو مع ذلك عالم عامل قد علمه الله من علمه ما شاء من الكتاب والسنة, وهو عامل بما يعلم لهذا قال: مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى بخلاف من أعرض عن علم فإنه ضال كالنصارى وأشباههم من الجهلة, فإنهم ضالون وهم وأشباههم المذكورين في قوله: وَلاَ الضَّالِّينَ هم النصارى وأشباههم من الجهلة المعرضين عن الحق, وبخلاف من علم ولم يعمل فهذا يقال له غاوي وهم المغضوب عليهم وهم اليهود وأشباههم عرفوا الحق ولكن عاندوا وكفروا ولم ينقادوا لما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولم يصدقوه عناداً وبغياً وإنكاراً للدنيا على الآخرة والهوى على الهدى, فلهذا غضب الله عليهم وصاروا من أرباب الغواية والضلالة والبعد عن الهدى فهم ضالون لما عندهم من الجهالة والإعراض عن الحق, وهم مغضوب عليهم غاوون لكونهم عرفوا الحق الذي بعث الله به محمد-عليه الصلاة والسلام-فحادوا عنه وعاندوا استكباراً, وبغياً, وحسداً, وإيثار للدنيا على الآخرة, ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-في تفسير قوله- تعالى-: غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ قال في المغضوب عليهم اليهود وفي الضالين هم النصارى يعني وأشباههم, مراده - صلى الله عليه وسلم - أن هؤلاء رأس في الضلال والغواية والغضب, ومثلهم من سار ي سبيلهم وتخلق بأخلاقهم فمن أعرض عن الهدى من أي صنف من الناس فهو ضال, ومن خالف العلم وتابع الهوى فهو غاوي المغضوب عليه نسأل الله العافية. جزاكم الله خيراً ، هذا سلاح تصفونه سماحة الشيخ لكل مؤمن فهل تشترطون شروط أخرى لمن يحمل السلاح؟ . نعم فمن أعظم الشروط الثقة بالله, والتصديق برسوله - صلى الله عليه وسلم -, وأن الله-جل وعلا-هو الذي يقول الحق ورسول يبلغ الحق وهو الصادق فيما يقول-عليه الصلاة والسلام-ومن الشروط أن يأتي بذلك عن إيمان, وعن رغبة فيما عند الله, وعن ثقة بالله, وعن إيمان بأنه-سبحانه-مدبر الأمور ومصرف الأشياء, وأنه الغالب على كل شيء-سبحانه وتعالى-لا عن شك ولا عن سوء ظن, بل عن حسن ظن بالله وعن ثقة به سبحانه, وعن تصديق لرسوله-عليه الصلاة والسلام-وأنه متى تخلف المطلوب فلعلة من العلل تخلف المطلوب العبد عليه أن يأتي بالأسباب والله مسبب الأسباب- سبحانه وتعالى- وقد يحضر الدواء ويحصل الدواء ولكن لا يزول الداء لأسباب أخرى جهلها العبد ولله فيها الحكمة-سبحانه وتعالى-, وهذا يشمل الدواء الحسي والمعنوي الحسي الذي يقوم به الأطباء من شراب وأكل وإجراء عمليات وغير ذلك, والمعنوي الذي يحصل بالدعاء والقراءة ونحو ذلك كل هذا قد يتخلف المطلوب منه والمراد منه لأسباب كثيرة الله-جل وعلا-هو العالم بها-سبحانه وتعالى-, وجعله بعضها المخلوقون بسبب عدم يقينهم وعدم ثقتهم بما جاء به الرسول- عليه الصلاة والسلام-, أو بأسباب أخرى حالت بين أثر ما جاء به الرسول وبين مقتضاه, حال بين ما قاله الله ورسوله وبين المقتضى المطلوب من ذلك لأسباب فعلها العبد من معاصي, وكفر بالله-عز وجل-وسوء ظن بالله وغير هذا من الأسباب التي قد يأتي بها العبد تكون سبباً لحرمانه من الخير الذي جاء على يد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولا حول ولا قوة إلا بالله. جزاكم الله خيراً ، هذا لمن لم يصب بعد سماحة الشيخ؟. هذا سلاح يحصل به العلاج وتحصل به الوقاية, هو علاج لما قد وقع وعلاج لما لم يقع, وهكذا الأدوية يعني الشرعية والحسية بعضها علاج للواقع من الأمراض والأدواء, وبعضها وقاية منها, وهو سبب للعافية منها, فإن هذه الأشياء التي ذكرها النبي – - صلى الله عليه وسلم-فيها الوقاية وفيها العلاج جميعاً, والإنسان قد يتعاطى أدوية للوقاية وقد يتعاطى أدوية للعلاج, وهذه التي ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم - فيها هذا وهذا فيها الوقاية وفيها العلاج, ومن هذا قوله - صلى الله عليه وسلم – (من صبح بسبع تمرات من تمر المدينة لم يضره سحر ولا سم) هذا من باب الوقاية, ما رواه مسلم في الصحيح في لفظ: (من صبح بسبع تمرات مما بين لابتيها - يعني من المدينة - لم يضره سحر ولا سم) وفي لفظ (من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة) يعني تمر المدينة, فالمقصود أن هذا من باب الوقاية, ويرجى في بقية التمر أن ينفع الله به أيضاً؛ لأن المادة متقاربة لكن تمر المدينة له خصوصية في هذا كما نص عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - في علاج في الوقاية من السحر والسموم. جزاكم الله خيراً

علاج مرض الخوف - الموقع الرسمي للإمام ابن باز


 

رد مع اقتباس
قديم 12-07-2016, 06:02 PM   #13


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي هل تبحث عن السعادة ؟ اقرأ هذه الرسالة الرائعة للعلامة ابن_سعدي بعنوان



هل تبحث عن السعادة ؟
اقرأ هذه الرسالة الرائعة للعلامة
ابن_سعدي بعنوان
الوسائل المفيدة للحياة السعيدة"
http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_...happy_life.pdf


 

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 04:13 PM   #14


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي معنى هذه الكلمة: «الله أكبر» ما معناها؟ وما مناسبة الابتداء بها؟



الكتاب : مجموع فتاوى العثيمين


معنى هذه الكلمة: «الله أكبر» ما معناها؟ وما مناسبة الابتداء بها؟

الجواب: معناها: أن الله تعالى أكبر من كل شيء في ذاته وأسمائه وصفاته، وكل ما تحتمله هذه الكلمة من معنى. قال الله (وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه )(الزمر: من الآية67)] وقال : )يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين) (الانبياء:104)
ومن هذه عظمته فهو أكبر من كل شيء. وقال الله تعالى: )وله الكبرياء في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم) (الجاثية:37)
. فكل معنى لهذه الكلمة من معاني الكبرياء فهو ثابت لله .

الموسوعة الشاملة - كتب و رسائل للعثيمين


 

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 05:38 PM   #15


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي قال: أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة: من قال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه»



الكتاب : مجموع فتاوى العثيمين

يا رسول الله، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال: «لقد ظننت - يا أبا هريرة - أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث. ثم قال: أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة: من قال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه» . أنه لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير والقراءة، علم أنه لا بد أن يقول شيئا، لأن الصلاة ليس فيها سكوت مطلق فقال: «أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة؛ ما تقول؟» وكلمة «ما تقول» تدل على أنه يعتقد أنه يقول شيئا؛ لأنه لم يقل: هل أنت ساكت؟ قال: أقول: «اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب» ومعناه: أنه سأل الله أن يباعد بينه وبين خطاياه؛ كما باعد بين المشرق والمغرب، والمباعدة بين المشرق والمغرب هو غاية ما يبالغ فيه الناس، فالناس يبالغون في الشيئين المتباعدين إما بما بين السماء والأرض، وإما بما بين المشرق والمغرب، ومعنى «باعد بيني وبين خطاياي» أي: باعد بيني وبين فعلها بحيث لا أفعلها، وباعد بيني وبين عقوبتها.

الموسوعة الشاملة - كتب و رسائل للعثيمين


 

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 07:59 PM   #16


الصورة الرمزية خالد الشعلان
خالد الشعلان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:04 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله أكبر كلمة جامعة لمعاني العبودية دالة على أصول عبادة الله تعالى وفروعها، الله أكبر أصدق كلام وأعذبه وأحلاه، الله أكبر أبلغ لفظ يدل على تعظيم الله تعالى وتمجيده وتقديسه، الله أكبر كلمة جمعت الخير ففيها الشهادة لله تعالى بأنه أكبر من كل شيء وأنه سبحانه أجل من كل شيء وأنه تعالى أعظم من كل شيء.

موقع الشيخ خالد المصلح

محاضرة الله أكبر
http://www.almosleh.com/ar/index-ar-show-2.html


 

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 08:43 PM   #17
مـديرة التحرير


الصورة الرمزية مديرة مختبر
مديرة مختبر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 35139
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (01:13 PM)
 المشاركات : 1,595 [ + ]
 التقييم :  238
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : darkgreen

اوسمتي

افتراضي



أ/ خالد الشعلان
جزاكم الله خيراً


 

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 08:45 PM   #18
مـديرة التحرير


الصورة الرمزية مديرة مختبر
مديرة مختبر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 35139
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (01:13 PM)
 المشاركات : 1,595 [ + ]
 التقييم :  238
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : darkgreen

اوسمتي

افتراضي



أ/ خالد الشعلان
جزاكم الله خيراً


 

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 08:46 PM   #19
مـديرة التحرير


الصورة الرمزية مديرة مختبر
مديرة مختبر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 35139
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (01:13 PM)
 المشاركات : 1,595 [ + ]
 التقييم :  238
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : darkgreen

اوسمتي

افتراضي



أ/ خالد الشعلان
جزاكم الله خيراً


 

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2016, 08:48 PM   #20
مـديرة التحرير


الصورة الرمزية مديرة مختبر
مديرة مختبر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 35139
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (01:13 PM)
 المشاركات : 1,595 [ + ]
 التقييم :  238
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : darkgreen

اوسمتي

افتراضي



أ/ خالد الشعلان
جزاكم الله خيراً


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تميزكم ساقني اليكم فهل اجد من يرحب بي هنا !!!!!!!أحبتي في الله اسعد الله اوقاتكم بكل غدي سعود علاقـات الأعضـاء 17 22-02-2014 06:12 AM



الساعة الآن 07:23 PM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243