قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
قديم 09-10-2010, 01:30 AM   #11
معلمة كيمياء


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 289
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-11-2016 (06:26 AM)
 المشاركات : 169 [ + ]
 التقييم :  32
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



حيـــاكـِ اللــه أختي أم العــز ..

أتشــرف بمشاركتكـ في موضـــوعي

_ بانتظـــاركـ _


 
 توقيع : المها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 15-10-2010, 02:46 AM   #12
مشرفة فيزياء ومختبرات مدرسية


الصورة الرمزية أم العز
أم العز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4914
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 05-03-2012 (11:24 PM)
 المشاركات : 301 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



نقرتين لتكبير الصورة

سيرته:
هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ
مولده ونشأته:

ولد ابن الهيثم في مدينة البصرة في العراق سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارًا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان و العالم الأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها, وأكمل ما كان قد بدأه العالم الكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.

وقد سمع الحاكم بأمر اللهم مقولته عن قدرته على تنظيم أمور النيل، بحيث يصلح للري في كافة أوقات السنة، فاستدعاه إلى بلاطه، وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة المشروع (وهو نفس مكان السد العالي المقام حاليًا)، أدرك صعوبة أو استحالة إقامة المشروع بإمكانات عصره، فاعتذر للحاكم بأمر الله.

بعد ذلك اتخذ من غرفة بجوار الجامع الأزهر سكنًا، ومن مهنة نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات، وإن كان ما بقي منها أعطى لنا صورة واضحة عن عبقرية الرجل، وإنجازاته العلمية.

منهج ابن الهيثم العلمية:

اعتمد ابن الهيثم في بحوثه على أحد منهجين:

- منهج الاستقراء. - منهج الاستنباط.

وفي الحالين كان يعتمد على التجربة والملاحظة، وكان همه من وراء البحث هو الوصول إلى الحقيقة التي تثلج صدره، وقد حدد الرجل هدفه من بحوثه، وهو وكان ابن الهيثم يرى أن تضارب الآراء هو الطريق الوحيد لظهور الحقيقة. وقد جعل من التجربة العملية منهاجًا ثابتًا في إثبات صحة أو خطأ النتائج العقلية أو الفرضيات العلمية، وبعد ذلك يحاول التعبير عن النتيجة الصحيحة بصياغة رياضية دقيقة.

وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم بخلاف علم البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد وصل إلينا منها 37 مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال، والبعض الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك،

مؤسس علم الضوء:

لا بد أن نقرر أن الحضارة الإسلامية أضافت إلى كافة العلوم، ولكن الذي أعلى قدرها بحق هو إبداعها لعلوم غير مسبوقة، ومن هذه العلوم علم الضوء ، وصاحب السبق والفضل فيه هو ابن الهيثم بلا منازع، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه الفريد المناظر. وقد ألف هذا الكتاب عام 411هـ/ 1021م، وفيه استثمر عبقريته الرياضية، وخبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء ( أمير النور).

مساهمته في علم الفلك:

أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي ( 20 ) مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر مدى عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله مؤلفاته:
- ارتفاع القطب : وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان.

- أضواء الكواكب . - اختلاف منظر القمر.

- ضوء القمر
وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي.

- الأثر الذي في وجه القمر وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الأثر.

- مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد.

- تصحيح الأعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب. وغير ذلك كثير.
مساهمته في علم الحركة (ميكانيكا):

أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:

- أن للحركة نوعين: الحركة الطبيعية: وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".

- الحركة العرضية: وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها.


- تحليل حركة الجسم:

ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.

- درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين الاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب (في دراسته لانعكاس الضوء) على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب أو التراب.

مؤلفاته:
- كتاب المناظر. - اختلاف منظر القمر. - رؤية الكواكب.

- التنبيه على ما في الرصد من الغلط. - أصول المساحة. - أعمدة المثلثات.

- المرايا المحرقة بالقطوع. - المرايا المحرقة بالدوائر. - كيفـيات الإظلال.

- رسالة في الشفق. - شرح أصول( إقليدس) . - مقالة فی صورة ‌الکسوف.

- رسالة فی مساحة المجسم المکافي. - مقالة فی تربيع الدائرة. - مقالة مستقصاة فی الأشکال الهلالية.

- خواص المثلث من جهة العمود. - القول المعروف بالغريب فی حساب المعاملات. - قول فی مساحة الکرة.

تأثيره على العلم الحديث:

درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .



 
 توقيع : أم العز


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 15-10-2010, 11:10 PM   #13
معلمة كيمياء


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 289
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-11-2016 (06:26 AM)
 المشاركات : 169 [ + ]
 التقييم :  32
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



بــاركـ اللــه فيكـِ أم العــز ع المشــاركة الراائعـــة


لا هنــتِ ..


 
 توقيع : المها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 29-10-2010, 03:28 AM   #14
معلمة كيمياء


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 289
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-11-2016 (06:26 AM)
 المشاركات : 169 [ + ]
 التقييم :  32
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



نقرتين لتكبير الصورة


_ إرنست رذرفورد _

أهم انجـــازاته ..

* توصل إلى مكونات الإشعاع الصادر من الراديوم، وبين أنه يتكون من ثلاثة مكونات:

_ أشعة ألفا: وهي جسيمات موجبة الشحنة قصيرة المدى تتكون من أنوية ذرة الهيليوم

(أي 2 بروتون و 2 نيوترون) تنبعث من الجسم المشع أثناء تحلل ذراته.

_ أشعة بيتا: وهي جسيمات سالبة الشحنة ومداها أكبر من أشعة ألفا. وتتألف جسيمات بيتا

من إلكترونات سريعة - تقارب سرعتها سرعة الضوء- تنبعث من نواة الذرة تنتج

من تحلل نيوترونات النواة وهي ليست الإلكترونات الخارجية التي تدور حول النواة.

_ أشعة جاما: وهي موجات كهرومغناطيسية تنبعث من الجسم المشع ذات تردد عالٍِِِ ومدى كبير

جداَ ولها قدرة على النفاذ في المواد لدرجة أنها تحتاج إلى بضعة أمتار من الخرسانة لإيقافها.

وبتلك الاكتشافات الكبيرة، فإن رذرفورد يعتبر واضع أساس نظرية النشاط الإشعاعي.

* قام بسلسلة من التجارب لدراسة التصادم بين أشعة ألفا والعناصر المختلفة، وأدت تلك التجارب

إلى معرفة مكونات الذرة ووضع نموذج رذرفورد الذري الذي شرح فيه تصوراَ عاما لشكل الذرة وبين

أنها تتكون من نواة موجبة الشحنة وإلكترونات خارجية تدور حولها.


نقرتين لتكبير الصورة

نموذج رذفورد


 
 توقيع : المها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 29-10-2010, 07:00 AM   #15


الصورة الرمزية أميرة الورد
أميرة الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5138
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 08-06-2014 (09:59 PM)
 المشاركات : 321 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : orchid
افتراضي



موضوع رائع
يعطيكِ العافية عزيزتي المها


وهذي مشاركتي


انطوان لافوازييه

نقرتين لتكبير الصورة


- لافوازييه كيميائي فرنسي ... وهو العالم المسئول عن جعل الكيمياء علماً دقيقاً، وذلك
بإجراء تجارب شديدة الدقة والوضوح على التفاعلات الكيميائية.

- ساهم أيضاً بصورة متواضعة في دراسة علم الجولوجيا وكذلك في علم وظائف الأعضاء... وهو الذي أثبت أن عملية التنفس هي عملية احتراق أيضاً، وبناء على ذلك فإن الكائنات الحية، الحيوان والإنسان، تستمد طاقتها من عملية احتراق بطيئة للمواد العضوية مستخدمة في ذلك الوكسجين الموجود في الهواء الذي نستنشقه. ولهذه الدقة والوضوح والقدرة الهائلة على التنظير استحق لافوازييه أن يوصف بأنه أبو علم الكيمياء .

- الوحيد الذي أكد أن الاحتراق معناه الأتحاد الكيميائي بين الأوكسجين والمادة المشتعلة، كما أن الماء ليس عنصر ولكنه اتحاد كيميائي بين الأكسجين والهيدروجين , وكما أن الهواء ليس عنصر وإنما هو أيضاً مركب من غازين هما الأوكسجين والهيدروجين .

- أول من اتخذ للعناصر وللمعادلات الكيميائية رموزاً. وبمقتضى هذه الرموز أصبحت الكيمياء عالمية، ويمكن فهمها في كل لغة.

- أول من صاغ قانون حفظ المادة ( أي كتلة في نظام مغلق ستبقى ثابتة مهما حدث داخل النظام ) .

- أصدر كتابه الشهير ( مبادئ الكيمياء ) عام 1789 م .


 

رد مع اقتباس
قديم 29-10-2010, 03:52 PM   #16


الصورة الرمزية محمد آل شريه
محمد آل شريه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 679
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 13-10-2014 (09:57 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : darkgreen

اوسمتي

افتراضي مخترع الأنترنت



نقرتين لتكبير الصورة
بماذا ستجيب اذا سألك ابنك او صديقك اواخيك السؤال الاتى:_
من هو مختـــــــر ع الانتــــرنت نت؟
:
:
:
:
:
:
:
:
:طبعا سوف تجيبه
انه
:
:
:
:نقرتين لتكبير الصورة

تيم بير نرز لى ويظهر مخترع النت بالصورة بعاليه


 

رد مع اقتباس
قديم 29-10-2010, 04:15 PM   #17
مراقبة سابقة


الصورة الرمزية سَخــاءْ ~
سَخــاءْ ~ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 170
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 19-05-2013 (06:23 AM)
 المشاركات : 349 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





موضوع رائع ، يسهم في تقدير جهود العلماء
المها مميزة كعادتك ، ربي يرعاك


×× نيلس بور ××

نقرتين لتكبير الصورة

أسهم بشكل بارز في صياغة نماذج لفهم البنية الذرية إضافة إلى ميكانيكا الكم .

كان رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية ورئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية، حصل على الدكتوراه في الفيزياء عام 1911، ثم سافر إلى كمبريدج حيث أكمل دراسته تحت إشراف العالم طومسون الذي اكتشف الإكترون، وبعدها انتقل إلى مانشستر ليدرس على يد العالم إرنست رذرفورد مكتشف نواة الذرة، وسرعان ما أهتدى بور إلى نظريته عن بناء الذرة. ففى 1913 نشر بور بحث تحت عنوان: عن تكوين الذرة والجسيمات في المجلة الفلسفية، ويعتبر هذا البحث من العلامات في علم الفيزياء

من طرائف نيلس بور :

حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، في امتحان الفيزياء كان أحد الاسئلة كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر(جهاز قياس الضغط الجوي) ؟
الاجابة الصحيحة كانت بديهية وهي قياس الفرق بين الضغط الجوي على الأرض وعلى ناطحة السحاب. كانت اجابة أحد الطلبة مستفزة لأستاذ الفيزياء لدرجة أنه أعطاه صفرا دون اتمام إصلاح بقية الاجوبة واوصى برسوبه لعدم قدرته المطلقة على النجاح، وكانت إجابة الطالب كالتالي: أربط البارومتر بحبل طويل وأدليه من أعلى الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الخيط".

قدم الطالب تظلما لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائة في المائة وحسب قانون الجامعة عين خبير للبت في القضية، وأفاد تقرير الخبير أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء وقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى وإعادة الامتحان شفاهيا وطرح عليه الحكم نفس السؤال، فكر الطالب قليلا ثم قال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار، فقال له الحكم: هات كل ما عندك، فاجاب الطالب: يمكن إلقاء البارومتر من أعلى الناطحة ويقاس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرض وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع الناطحة إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل البارومتر وطول ظل الناطحة فنعرف طول الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
إذا أردنا أسرع الحلول فإن أفضل طريقة هي أن نقدم البارومتر هدية لحارس الناطحة على أن يعلمنا بطولها. أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى الناطحة باستخدام البارومتر. كان الحكم ينتظر الاجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء, بينما الطالب يعتبرها الاجابة الأسوأ نظرا لصعوبتها وتعقيدها، بقي أن تعرف أن اسم الطالب هو "نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل أنه حاز علي جائزة نوبل للفيزياء.



 
 توقيع : سَخــاءْ ~

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 30-10-2010, 12:26 AM   #18
معلمة كيمياء


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 289
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-11-2016 (06:26 AM)
 المشاركات : 169 [ + ]
 التقييم :  32
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



أميـــــــرة الورد

محمــــد آلــ شريه

سخــــــاء


أفرحتم قلبـــي بِــ مشـــاركاتكم الرائعــــــة ,,


بـــاركـ اللـــه فيكـــم


 
 توقيع : المها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 30-10-2010, 01:15 AM   #19
محضرة مختبرات مدرسية


الصورة الرمزية وفاء الغامدي
وفاء الغامدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4575
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 العمر : 44
 أخر زيارة : 27-06-2012 (02:20 PM)
 المشاركات : 390 [ + ]
 التقييم :  24
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



كولت

1853 م
الله لايسامحه مخترع المسدس


 
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg SamPortrait.jpg‏ (82.5 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg python.jpg‏ (16.6 كيلوبايت, المشاهدات 0)


رد مع اقتباس
قديم 30-10-2010, 01:16 AM   #20
محضرة مختبرات مدرسية


الصورة الرمزية وفاء الغامدي
وفاء الغامدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4575
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 العمر : 44
 أخر زيارة : 27-06-2012 (02:20 PM)
 المشاركات : 390 [ + ]
 التقييم :  24
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



مخترع قلم الحبر السائل 1884 م
الأمريكي وترمان


 
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Waterman.jpg‏ (57.1 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 800px-Waterman_MG_1951.jpg‏ (13.2 كيلوبايت, المشاهدات 1)


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مختــرع, أضف, بصــورة, حضوركـ, سجــل, عــالِم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 09:53 PM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244