قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
مرحباً بكم في أول وأكبر ملتقى عربي لمنسوبي تقنيات التعليم فخورين بعضويتكم و سعيدين بمشاركاتكم و نسعى لمساعدتكم كلمة الإدارة





ملتقى مشرفي ومشرفات مصادر التعلم والمكتبات المدرسية نقاشات واستفسارات حول ( مهام وآليات العمل ) مخصص لمشرفي ومشرفات مصادر التعلم والمكتبات

الإهداءات
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25-04-2011, 03:49 AM
إدارية سابقة
صفيه أنديجاني غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
10 
لوني المفضل indigo
 رقم العضوية : 8666
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 فترة الأقامة : 2527 يوم
 أخر زيارة : 21-04-2014 (02:45 AM)
 المشاركات : 2,317 [ + ]
 التقييم : 56
 معدل التقييم : صفيه أنديجاني will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

Icon22 الاتجاهات الحديثة في التربية المكتبية





لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كانت لك عضوية مسبقاً معنا  فقم بتسجيل الدخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم يكن لك عضوية سابقة   فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور



hghj[hihj hgp]dem td hgjvfdm hgl;jfdm hghj[hihj hgjvfdm






آخر تعديل صفيه أنديجاني يوم 25-04-2011 في 03:53 AM.
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2011, 03:52 AM   #2
إدارية سابقة


الصورة الرمزية صفيه أنديجاني
صفيه أنديجاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 21-04-2014 (02:45 AM)
 المشاركات : 2,317 [ + ]
 التقييم :  56
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : indigo

اوسمتي

Icon22






نقرتين لتكبير الصورة


الأهداف المكتبية من وجهة نظر المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات

تناول المتخصصون في مجال المكتبات والمعلومات الأهداف من التربية المكتبية حسب المفهوم أو الزاوية التي يرونها مع مراعاة الاتجاهات الدينية والاجتماعية والاقتصادية وما يطرأ عليها من تقنيات حديثة.

فيرى John Lubans جون لونز في مؤلفاته " أن إكساب الطلاب القدرة على تحديد أماكن المواد المكتبية وتشجيع البحث الذاتي، وتنمية معلوماتهم وقدراتهم على الإفادة من الموضوعات المتباينة والمواد الهائلة المتوفرة في المكتبات، تنمية قدراتهم على الخلق والإبداع وتوسيع نطاق استخدام مختلف أنواع المكتبات بحيث يشمل الحصول على المعلومات، والترويح عن النفس، خلق الاهتمام الدائم بالكتب الجديدة وتكوين العادات القرائية الحسنة، وتنمية حاسة التذوق وملكة النقد، وتنمية القدرة على اختيار المواد للاستخدام الشخص وأخيرا مساعدة الطلاب على أن يصبحوا مستخدمين مهرة لمختلف المصادر والمواد المتوفرة في المكتبات وخاصة المواد المرجعية " ( ).

أما Dames Herring دامس هيرنج فيركز في رؤيته على ثلاثة جوانب هي :

1. إبراز المكتبة كمكان محبب للعمل بديلا عن الفصل الدراسي .

2. تشجيع الطلاب على التطلع للمكتبة كمصدر أولي لاستيفاء المعلومات.وخاصة إذا كان الطلاب مكلفين بإنجاز تكليف أو مشروع معين .

3. تحسين موقف الطلاب تجاه المكتبة بتعريفهم بمجموعة الأوعية الترفيهية في المكتبات ( ).

وحدد George Bonn جورج بون أهداف مركز مصادر التعلم في النقاط التالية:

1. إكساب الطلاب القدرة على استخدام المكتبات بفاعلية عن ذي قبل.

2. زيادة استخدام المصادر والأدوات المكتبية.

3. جعل الأفراد قادرين على إرضاء اهتماماتهم و احتياجاتهم الببليوجرافية.

4. تحقيق الكفاية الذاتية والشعور بجو المودة والألفة الذي يشيع في المكتبة ( ).

ومن الجانب العربي حدد شعبان عبد العزيز خليفة وظائف المكتبة المدرسية ودورها في تحقيق الأهداف التربوية الحديثة بمسمى المكتبة الشاملة ومركز مصادر التعلم على الوجوه الآتية :

1. إمداد الطلاب والمعلمين والإداريين بمصادر المعلومات ، وتقع في ثلاث فئات هي الكتب الوظيفية أو العمل، مثل كتب المراجع والأدوات التربوية، والكتب الثقافية والكتب الترويحية أو كتب التسلية .

2. تدريب الطلاب على استخدام أوعية مراكز مصادر التعلم المختلفة .

3. تقديم المساعدة الخاصة للموهوبين والمتأخرين دراسيا من الطلاب .

4. غرس وتنمية عادت القراءة بين الطلاب .

5. الإسهام في تنشئة الاجتماعية للطلاب .

6. مساعدة المعلمين بالمدرسة في قراءاتهم .

7. تقديم خدمات المعلومات للمتعلمين بالمدرسة والبيئة المحلية ( ).

ويرى محمد عبد الجواد شريف أن التربية المكتبية تمر بناءها بخمس خطوات رئيسية هي :

1. تحديد الأهداف التربوية نحو التعلم الذاتي والمستمر من خلال معرفة وظائف المدرسة والمرحلة التعليمية ونوعية التعليم عام أو فكري .

2. اختيار المحتوى والخبرات التعليمية مركزاً على الجوانب المعرفية والوجدانية .

3. تنظيم المحتوى من العام إلى الخاص ومن الكل إلى الجزء .

4. وضع طرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة .

5. تقديم برنامج للتقويم لمعرفة مقدار نمو الطلاب وتقدمهم في سبيل تحقيق الأهداف والقيم في المنهج ، مع تمكين المعلمين والمشرفين من تقويم فاعلية خبراتهم من المنهج والنشاط وطرق التعليم ( ).

وقد أشار محمد إبراهيم الحبيب وآخرون في كتابه دور مركز مصادر التعليم في العملية التعليمية والتربوية في دول الخليج العربية إلى : " أن القيمة الحقيقية للتربية المكتبية واستخدامها استخداما فعالا لأغراض التعلم الذاتي تمكن في أنها تعين الفرد كي ينمو لنموا حقيقيا في الحياة ويعول عليها في تحقيق كفاية تعليمية شاملة حيث تتضمن اكتساب التلاميذ لمهارات الاستفادة من إمكانات ومحتويات المكتبة ، كما يمكن عن طريق تدريس هذا

المقرر تزويد الطلاب بأساسيات المعرفة وتتبع التطورات المدنية في مجالات الدراسة والعمل على تنمية القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر" ( ).

استخدام التقنيات الحديثة في مراكز مصادر التعلم

تعتبر تقنيات أو تكنولوجيا المعلومات إحدى منجزات الثورة العلمية التي لها تأثير كبير ومباشر على تشكيل حياة إنسان هذا العصر .

فقد أصبحت المعلومات جزءا لا يتجزأ من حياة الإنسان واحتياجاته الأساسية ولا يمكن تصور وجود للمجتمع البشري بدونها ، فإليها يعود الفضل في تقريب الناس لبعض حيث أصبح العالم وكأنه قرية صغيرة يتخاطب ويحاكى أناسه ويتواصلون ويتبادلون المعلومات بشكل يؤدي إلى تغير في منهجية حياتهم .

ولما كانت المكتبات بما تكنزه من معارف ووثائق تشكل رافداً من روافد المعرفة العلمية لكافة فئات المجتمع فقد زادت أهمية استخدام التقنيات في تنظيم هذا الرافد المعرفي والثقافي ولتسخيره لخدمة كافة فئات المجتمع للوصول بينا للمجتمع المعلوماتي ومحو الأمية المعلوماتية.

وتعد مراكز مصادر التعلم رافداً من روافد المعلومات سواء في اقتنائها أو تنظيمها أو حتى إنتاجها على مختلف مستوياتها وأهميتها للطلاب والبحث العلمي .

وتعد مركز ومصادر التعلم أو المكتبة المدرسية من أوائل المكتبات التي تأثرت بما حدث من تطور في استخدام التقنيات الحديثة في مجال المكتبات خصوصا في مجالات الحاسبات والاتصالات وذلك لخدمة العملية التعليمية( ).

وفيما يلي يمكننا إيجاز أهم مظاهر استخدام التقنيات أو التكنولوجيا الحديثة في مجال مراكز مصادر التعلم :

أولاً : استخدام الوسائل التعليمية ( وسائل الاتصال ) من الطبيعي أنه كلما كانت الأساليب ووسائله التعليمية غنية في إعدادها من المواد السمعية والبصرية والسمعية البصرية غنية في تنوع أشكالها وكذلك بتنوعها في شتى المجالات الموضوعية التي تفي بالمتطلبات والاحتياجات الخاصة بالعملية التعليمية ، كما كانت قادرة على المساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف والوظائف المنوط بمركز مصادر التعلم معززة دور المنهج الدراسي( ).

يرى البعض أن الوسائل التعليمية هي المواد والأجهزة والأدوات التي تساهم مساهمة فعالة في إيضاح مفهوم غامض بهدف التغيير في سلوك المتعلم، ولقد تطورت الوسائل التعليمية تبعا لتطور العصور.

ففي الجيل الأول كانت نتاجا للصناعة اليدوية مثل اللوحات الوبرية والجيبية والرسوم البيانية والمخطوطات والمجسمات والسبورات وتعتمد على التعليم الفردي.

أما الجيل الثاني هو عصر طباعة الورق وانتشار الكتابة وطباعة الكتب وتعتمد على التعليم اللفظي.

وتعدد وسائل الجيل الثالث نقله في استخدام الآلة والوسائل السمعية والبصرية مثل السينما والأفلام والشرائح وأجهزة التسجيل الإذاعية.

وانعكس أثار الصناعة الحديثة وتقنياتها الإلكترونية على وسائل الجيل الرابع وأصبح الاتصال بين الإنسان والآلة واستخدمت المعامل اللغوية وظهر التعلم الذاتي وأدخلت التقنيات الحديثة ( ).

إن الوسائل التعليمية إذا ما أحسن استخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية فإنها ستؤدي إلى رفع مستوى كفاءة العملية التعليمية .

في النواحي الآتية :

1. التغلب على المشكلات الناتجة عن الانفجار المعلوماتي في جميع أوعية المعلومات حيث يعتبر الكتاب المدرسي عاجزاً على احتوى أساسيات مادته في ظل انتشار المعلومات في أدعية عديدة مثل الأقراص للميزة والإنترنت والكتب الإلكترونية وقواعد البيانات .

2. المساهمة في علاج مشاكل الفروق الفردية بين الطلاب.

إن ازدحام الفصول الدراسية وكثرة عدد الطلاب داخل الفصل الواحد تؤدي إلى زيادة الفروق الفردية، وفي أغلب الأحيان يوجه المعلم شرحه للطلاب على أنهم في مستوى استيعاب واحد، وقد يكون إعادة الشرح بنفس الطريقة معتقداً منه أن إعادة الشرح كافية لحل مشكلة الفروق الفردية بين الطلاب .

ومن هنا تبدو أهمية توظيف وسائل الاتصال في العملية التعليمية فمنهم من يفهم بالطريقة اللفظية، ومنهم من يفهم عند رؤية رسم توضيحي، ومنهم من يفهم عن طريق مشاهدة أحد النماذج، وآخر يفهم بالطريقة السمعية أو البصرية، معتمداً في ذلك طرق التعلم الذاتي أو التعاوني التنافسي أو التعلم الجماعي .

3. صناعة الوسائل التعليمية لإثراء خبرات الطلاب ذاتيا.

إن من أهم الأدوار الذي يقوم بها المعلم مشاركة الطالب في التعلم الذاتي لاكتسابه الخبرة من خلال استخدام الوسائل التعليمية مثل البحث عن المعلومات، وباستخدام وسائل الاتصال الإنترنت أو عمل بعض التجارب الكيميائية أو صنع وسيلة تعليمية توضح مثلا مراحل استخراج البترول أو الذهب .

4. آثار اهتمام الطلاب وتشويقهم وجذبهم للدرس.

تتميز وسائل الاتصال بانها ذات طبيعة مشرقة لأنها تقدم المادة التعليمية بأسلوب شيق مثل الصورة والأصوات والنماذج والعروض والألوان وهذه الأمور تؤدي إلى جذب المتعلم وإثارة اهتمامهم لأن الطالب يشعر بأنه بعيد عن الأجواء التقليدية ( ).

ثانياً : استخدام الحاسب الآلي و الإنترنت في مراكز مصادر التعلم :

لا شك أن الحاسب الآلي والإنترنت يعدان أبرز ما أتاحته تكنولوجيا المعلومات في العصر الحديث.

وقد حرصت مصادر التعلم على استخدام الحاسب الآلي في أعمالها نظرا للعديد من الأساليب أهمها ما يلي :

1. التزايد الهائل في كمية المعلومات المطبوعة مما أدى صعوبة الطرق التقليدية على حفظ المعلومات وتخزينها وتنظيمها واسترجاعها .

2. تغير طبيعة الحاجة إلى المعلومات، فبدلاً من الحاجة إلى الكتاب المدرسي أصبح السؤال عن معلومة محددة من أوعية مختلفة.

3. تطوير الخدمات المكتبية الحالية كالإعارة وخدمات استرجاع المعلومات .

4. الرغبة في تقديم خدمات جديدة للمتعلم مثل إدخال خدمات البث الانتقائي للمعلومات، وخدمات الإحاطة الجارية.

5. إقامة الأنظمة تعاونية بين مراكز مصادر التعليم سواء على مستوى الإدارة أو الإقليم.

6. توفير البرامج التعليمية الجاهزة بعد ظهور الأقراص.

7. استخدام البرامج الفنية والإدارية المساعدة مثل برنامج اليسر لتسهيل الأعمال الإدارية والفنية بالمركز.

8. الاستفادة من وسائل الاتصال المختلفة مثل الإنترنت( ).

وأما الإنترنت ويمكن توظيفه في مراكز مصادر التعلم لرفع كفاءة العملية التعليمية، ففي جانب المعلم يمكن أن تكون الإنترنت مصدراً إثرائي للمعلم في مادته.

وتتحول الإنترنت إلى أداة للبحث والتحليل والاستكشاف والتوصل بالنسبة للطلاب.

ويمكننا أن نحدد الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم كما أوجزها لنا إبراهيم بن سليمان المزم:

1. الاستفادة من الكم المعلوماتي الهائل الموجودة في شبكة الإنترنت .

2. الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.

3. تساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي ، نظرا لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم ؛ لذا يكون استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب أجدى حيث يقوم كل طالب بالبحث في قاعة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.

4. تصفح مواقع الإنترنت من أساليب التعلم الذاتي.

5. تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة.

كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات( ).

ويرى إبراهيم المزم كثير من العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعليم ومنها:

1. ضعف تأهيل المعلمين لاستخدام الحاسب الآلي بشكل عام.

2. عدم وجود آلية محددة لتوظيف الإنترنت في العملية التعليمية.

3. رفض بعض مدراء المدارس تشغيل الإنترنت لاعتقادهم أنه غير مجدي في العملية التعليمية .

4. عدم توفر خط هاتف مخصص لمركز مصادر التعلم واستغلال خط الهاتف المخصص للمركز لأقسام أخرى من إدارة المدرسة.

ويضيف صالح العويش بعض من العوائق الأخرى:

1. ضعف الدعم التعليمي من قبل إدارات مراكز مصادر التعلم.

2. عدم توفر الأدلة التعليمية المساندة.

3. قلة المواقع التعليمية العربية الموجهة.

4. ضعف إمكانات بعض أمناء مصادر التعلم التقنية.

5. عدم توفر خادم الاتصال بالإنترنت ADSL واستخدام الخطوط العادية (didal - up).

6. عدم توفر البرامج المناسبة لإدارة الاتصال وخدمة الإنترنت مع ارتفاع أسعارها.

نقرتين لتكبير الصورة


 

رد مع اقتباس
قديم 27-04-2011, 05:03 PM   #3
رئيسة قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية عائشة
عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11453
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (02:27 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : firebrick

اوسمتي

افتراضي



موضوع قيم و هام
جعله الله تعالى في ميزان حسناتك
شكرا لكِ الفجر الجديد .


 

رد مع اقتباس
قديم 27-04-2011, 07:08 PM   #4


الصورة الرمزية عدوان الغامدي
عدوان الغامدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3512
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 31-10-2017 (11:38 PM)
 المشاركات : 1,752 [ + ]
 التقييم :  158
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : darkred

اوسمتي

افتراضي



بارك الله فيك الفجر الجديد
موضوع متكامل


 

رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 01:19 AM   #5
رئيس قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية مسفر المالكي
مسفر المالكي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11090
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 25-02-2014 (10:21 PM)
 المشاركات : 43 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع جيد يتطرق الى بعض اساسيات علم المكتبات والمعلومات يستفيد منه معلمي المكتبات وكذلك امناء مراكز مصادر التعلم في الميدان لتطوير مهارات الاجراءات الفنية


 

رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 01:59 AM   #6


الصورة الرمزية بنت وايل
بنت وايل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11900
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 13-05-2011 (02:33 AM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شكراً فعلاً كنت بحاجة لهذه المواضييع جزاكم الله كل خير


 

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2011, 01:48 PM   #7
كاتبـة مقـال وَ مشرفة مراكز مصادر تعلم


الصورة الرمزية لطيفة الهاشمي
لطيفة الهاشمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11704
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 29-09-2016 (09:33 AM)
 المشاركات : 534 [ + ]
 التقييم :  131
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : lightpink

اوسمتي

افتراضي



الفجر الجديد ...

موضوع متكامل ...


المكتبة منها تبدأ انطلاقة العلم

المكتبة مرجع /موثق لكل علم فكم هو حري بنا أن نصنع الطريق

الملائم لصغارنا ..ليتجهوا اليها راغبين ومحبين لكل مافيها ..

الغيث


 
 توقيع : لطيفة الهاشمي

مشيناها خُطى كُتبت علينا ***

ومن كُتبت عليه خٌطى مشاها


رد مع اقتباس
قديم 30-05-2011, 06:01 PM   #8
مديرة سابقة


الصورة الرمزية ليـالي نجد
ليـالي نجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9052
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 08-03-2014 (09:29 PM)
 المشاركات : 1,710 [ + ]
 التقييم :  71
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Dimgray

اوسمتي

افتراضي



أ.الفجر الجديد

ماشاء الله موضوع شامل ومتكامل دوما مشاركاتك مميزة وهادفة

نفع الله بعلمك وبارك بجهودك القيمة وحفظكِ الله


 

رد مع اقتباس
قديم 18-07-2011, 12:37 AM   #9
إدارية سابقة


الصورة الرمزية صفيه أنديجاني
صفيه أنديجاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 21-04-2014 (02:45 AM)
 المشاركات : 2,317 [ + ]
 التقييم :  56
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : indigo

اوسمتي

Gifmini10




اقتباس:
موضوع قيم و هام
جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

شكرا لكِ الفجر الجديد .
الغالية استاذة / الزيراف
سلمتِ لمرورك
وروعة إضافتك
أحمد الله أن نالت مساهمتي رقي إعجابك
لاعدمتكِ بصفحاتي

تحياتي وتقديري


 

رد مع اقتباس
قديم 18-07-2011, 12:39 AM   #10
إدارية سابقة


الصورة الرمزية صفيه أنديجاني
صفيه أنديجاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 21-04-2014 (02:45 AM)
 المشاركات : 2,317 [ + ]
 التقييم :  56
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : indigo

اوسمتي

افتراضي




اقتباس:
بارك الله فيك الفجر الجديد
موضوع متكامل
القدير استاذ / عدوان الغامدي
سلمت لمرورك
وروعة إضافتك
أحمد الله أن نالت مساهمتي رقي إعجابك
لاعدمتك بصفحاتي

تحياتي وتقديري


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المكتبية, الاتجاهات, التربية, الحديثة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 07:28 PM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244