بقلم :
قريبا قريبا
مرحباً بكم في أول وأكبر ملتقى عربي لمنسوبي تقنيات التعليم فخورين بعضويتكم و سعيدين بمشاركاتكم و نسعى لمساعدتكم كلمة الإدارة





الإهداءات
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-2012, 04:58 PM   #31
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي




نقرتين لتكبير الصورة



 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 05:03 PM   #32
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



( الانتماء للهّويةِ بتقويم اللسانين )
نقرتين لتكبير الصورة
إنَّ
مسؤولية الانتماء للهويّة العربية اللغويّة وتحقيق تقويم اللسانين : اللّسان والقلم
ممّا ينبغي أن يحتلَّ مرتبةً أوليّةً لدى كلِّ طاقةٍ بشريّةٍ حريصةٍ على ماهيّة إجادة الفكر ، وتأتي هذه الأهمية لما تتسم به إجادة الفكر في أي مجالٍ من سمة الاتصال برباطٍ وثيق يُسمّى الأصالة ، والأصالة المعَنيّة في مساحة السّطور القلائل هذه هي أصالة الهُويَّة ، تلك التي لا تنفصل عن جذور الفكر منذ القدم .

ولقد تعاقبت الشعوب قاطبةً وهي تتوارث الإتقان فيما يحقق لها خلودًا عبر صفحاتِ التّاريخ ناصعةِ الأصول والجذور ؛ فكان أن احتلّ العرب مكانةً مرموقةً اتسمّت بالبحث عن الجودة في كافة ملامح الزمان والمكان فتسامت إلى العلا مقامًا، ولم يغب عن العرب ما شرفّهم به الرّحمن من شرف نطق اللسان ، وقد أبصرت البصائر أنه ميّز لسانهم بعروبة منطق ؛فتمايز لسانهم عن غيرهم بما يهديهم عراقة تاريخ أبدَ الدّهر .
ولا يختلف اثنان أن دُوّن تاريخُ العرب بلسانٍ عربيٍّ لا يشم إلا رائحة البيان المغدق لملَكات الفكر ؛ فجاء استحقاق العربيُّ أن يُنعت بصاحب العربية الأزلية ؛لأنّه - باعتزازٍ- يحمل راياتِ تلك الحروف البيضاء رمز السّلام والوئام .
وبهذا امتزجت الهُويّة العربية الأصيلة بعربية لسانٍ وشموخ بيان، ولهو شرفٌ عظيم بل أسمى وأجلّ ، ومما يثلج الصّدور أن الكرم والجود الربّاني أعطى فأجزل ولم ينسَ أن يزكيّ هُويّةَ اللسانِ العربيِّ والتي ستبقى متصلة بتزكية فكر ؛ فنعاين اعتلاء التزكية مقامَ شرفٍ حظي به العربُ ليبقى شرفًا عظيمًا ، وليس بشرف يُنسى بعد زمنٍ ، بل اعتلت التزكية شرف الحياة والموت ، فهو شرف لن ولم يفارق العرب إلى أن تقوم السّاعة معلِنة ساعةً يقررُها مالكُها- تعالى جلالُه - ألا وهو يوم المبعث لكون يكوّنه مالك الملك.

فأيّ خُلود أعظم مما يُوهبون ؟!!
وأي شرف أسمى مما يملكون ؟!!

إنه شرف صحبه شرفُ الروحِ الدينية ، ما إن تقرر أنَ للإسلام خلودًا، وأنّ للقرآن الكريم صونًا أبديًّا منذ أن شُرّعَ معجزةً للشريعة المُحمديّة ؛فجاء صونُ القرآن الكريم صائنًا لشموخ ذلك اللسان العربيّ
... وإننا بكل فخر واستشعار بمنن المنّان نغوص تفاصيل
تلاحم يعكس ترابطَ الدّين الخالد بالهوية الخالدة
أهناك ما يجلب كَمَدًا إن وثّقنا - نحن العرب - رباط ذاتنا برباط الدين والهُويّة ؟وأي هُويّة ؟؟ّ!!!
إنّها هويّة الفكر ذي القيم المبلور لثقافة تحقق مقاصد مرتوية من نهجٍ نبضه الأول ديننا الإسلاميّ .
أهناك ما يجلب فزعًا إن ارتضينا لقلوبنا وطنًا يسمى وطن الانتماء يرتوي من هامة دينٍ سامية وهويّة فكرٍ صافية ؟؟؟!!!
..... لاشكّ أن النفيّ جوابٌ وافٍ لمن أدرك اليقين فسلك مساره وهو ذو بصيرة باصرة ؛ فلنحرص على توثيق ما يوثّقنا وشأننا، ونحن الظافرون بشرفٍ له مالكون ألا وهو الهُويّة الإسلامية العربية .
ختامًا - أحبّذ الإشارة والتأكيد أنّ ما نبهّت إليه من دواعي مسؤولية الانتماء للهّويّة العربية اللغويّة وتحقيق تقويم اللسانين : اللسان والقلم هو قنديلُ تنويرٍ لما تعمقّتُ فيه حول كُنْه تلك الأهمية وأسباب توثيقها توثيقا دقيقًا عميقًا في عقولنا المُدركة لما يُحيط بها من حقائق ثابتة ، فكلُّ ذلك يوصلُنا إلى تجويدِ مكانةِ الآخر حسيًا ومعنويًا .
فوجب أن نولي ذلك اهتمامًا أوليًا لا تهاونَ فيه ، ونِعْمَ الفكر المتأمِّل المُتأمَّل !إن استرشدنا فأٌرشدنا فعلَمْنَا فعمِلْنا فعلّمنا مَن استرشدنا تباعًا وهكذا دواليك نتبادل توثيق وإتقان الانتماء بروحٍ راضيةٍ مُرضِيةٍ مَرضِيّةٍ .
بمداد : نبض إنسان


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 05:09 PM   #33
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



( حوار فكري تربوي )
نقرتين لتكبير الصورة
.. وأعطي نصفه الثاني لأحمي زهرة خضراء أن تهلك
.....
بينما أتصفّح كلماتٍ تُقتبسُ لعمقِ معانيها الإنسانيَّة في المقام الأول تلامس شيئًا مّا
يسكنني أينما أدركت المعنى ومغزاه
، وقد وقعتُ بصيرتي قبل بصري على سطرين تفصل بينهما فاصلة

نقرتين لتكبير الصورة

أعطي
نصف عمري للذي يجعل طفلًا باكيًا
يضحك

،
و
أعطي نصفه الثاني لأحمي زهرة خضراء أن تهلك

....
تأملتُ عمقَ الرسالة التي يحملها صاحب هذين السّطرين
فقد قسّم عمرَه إلى نصفين ،وذيّل السطرين بجملة مفرداتها هي : أنا بشرية في حجم إنسان
ـــــــ
تأملتُ بعدها بيني وبين نفسي رؤية التنميَّة البشريّة
فكثير ما يصل مسامعي "أن الإنسان غايتُها ووسيلتُها"
أوقن بنبل الرسالة وسبك صياغتها بأروع الحروف ومع ذلك ألمس عدم موزانة - أحيانًا- بين توظيف الغاية والوسيلة.
ـــــــــ
مرادُ الطرحِ الرئيس هذان السطّران ؛فحين نحملُ هاتين الرِّسالتين ونضعُهما أمامَ نصبِ كلِّ تربويٍّ وأخصّ المعلمّ في تعاملِه مع طلبتِه فإنَّنا نجدُ نبلَ الرسالةِ في معاهدة الأمانة على إعداد عقولٍ مفكّرةٍ وذاتٍ مؤثِّرةٍ تصنعُ لنفسِها مستقلا مُشرقًا يحققُّ إشراقةَ وطنٍ
ومما يوثّقُّ الأمانةَ بأن َّ

أعطي نصف عمري للذي يجعل طفلاً باكياً يضحك
( على مستوى التعامل الإنسانيّ )
و

أعطي
نصفه الثاني لأحمي
زهرة خضراء أن تهلك

( على مستوى التقويم الفكري وإعداد الفكر كما ينبغي )
نقرتين لتكبير الصورة
ـــــــــــــــــــــــــ
ننشدُ آراءكم حولَ الوسائلِ المقترحةِ التي تساعدُ المعلمَ على توظيفِ الرسالتين لنعرفَ
كيف يجعل الطالب الباكي ضاحكًا على مستوى تقويم السلوكيات وصقل الشخصيات ؟
وكيف يجعل الزهرةَ الخضراء محميّةً من الهلاكِ أي الفشل وذبول المستقبل على مستوى التحصيل العلمي المعرفي ؟
آراؤكم نوافذُ لانطلاقةِ الإبداعِ والتطويرِ
ـــــــــــــــــــــ

وكلُنا توقٌ لأن نحتكّ بشكل مباشرة
بما تفعل أخي المعلّم / وبما تفعلين أختي المعلَّمة
في هذه الأجواء من منطلق التجارب اليومية
بين زوايا المدرسة وزوايا القاعة التدريسيّة وبين آن اللقاء
الذي يجمعك وتلك العقول في أي وقتٍ آخر

ــــــــــــ
امتنانٌ تبثُّه الحنايا لمحابر فكرك ونبل حواركم وجود شخصكم
بغية عموم الفوائد وتحقيق تمازج التجارب بما يحقق ولادة أفكارٍ بنكهة خاصة
تجمع الغايات وتحصد التجويد دائمًا

( بمداد: نبض إنسان)
نقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 05:14 PM   #34
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



( حوار فكري تربوي )
نقرتين لتكبير الصورة
[ السؤال: ] ما معنى ما يروى: (اليد العليا خير من اليد السفلى)؟

الجواب: هذا حديث صحيح، اليد العليا: هي المعطية
والسفلى: هي الآخذة،
يعني: أن المعطي أعلى من الآخذ
لأن الآخذ يرى نفسه دون المعطي

والمعطي يرى نفسه فوق الآخذ
فاليد العليا هي المعطية، واليد السفلى هي الآخذة
اللقاء الشهري ( 44) / الشيخ محمد العثيمين رحمه الله وأسكنه الفردوس - اللهم آمين .

قرأتُ مقالًا عُنون بــ الإنسان العدل
نقرتين لتكبير الصورة
فاستوقفني ما يأتي
"إذ يقول الرسول عليه الصلاة والسلام:( اليد العليا خيرٌ من اليد السفلى)
فلابد من مرحلة جعْل الإنسان البسيط قادرًا على الخدمة لنفسه وتقديمها لغيره
هذه العملية هي محور تفعيل الإنسان ونقله من عالم التكديس إلى عالم الفعالية
وهي محور رفع الإنسان من كونه اليد السفلى ليصبح يدًا عُليا..
"
فكان ذلك مما دعاني لأن أقرأ في معنى ما يروى في اليد العليا خير من اليد السفلى
فوضعتُ لكم التساؤل والجواب أعلاه
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الآن وبعد القراءة الاستيعابية
نودّ التحاور معكم بكل شفافية وموضوعية
وكل له عرضُ تجربته التعامليّة وفق مواقف تعترضه يوميًا
لتعمّ الفائدة

ــــــــــــــــــــ
أيها المعلم
ما آليتك المتبعة لتنقل الطالب من عالم التكديس إلى عالم الفعاليّة ؟
كيف تصنع إنسانًا ذا يدٍ عليا لا سفلى وفق ماورد أعلاه ؟
بمعنى آخر
كيف تورّث الطالب الدور الذي تقوم به كفكر تربوي رسالتك العطاء
فيكون
آخذًا منك ثم معطيًا لغيره
على كافة مستويات العطاء
سواء كان العطاء في الحياة والذي ينتج عنه عطاء الفكر أو غير ذلك ؟؟

هل لديك تلاميذ عطاء؟!!!
كيف تصنّف الطالب إلى ذي يدٍ عليا أو سفلى وفق ما ينتجه لديك من فكر وتعامل وثقافة سلوك؟
ـــــــــــــــ
أتوق لعناق أفكاركم ومحابركم المعطاء
مع أجواء الصفّ بمواقف ذات يد عليا
لأننا الآخذون وهي المعطية
ألا وهي يد فكركم السخيّ بما لديه من تجارب ورؤى ووجهات نظر واثقة وموثِّقة
(بمداد: نبض إنسان)نقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 05:16 PM   #35
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



نقرتين لتكبير الصورة

اكتب بقلم فكرك وروضّ بصرك وبصيرتك
على صيد الفوائد وليكنْ مداد فكرك بضمير

يعلو صوته بــ
كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته

لم نُخلق عبثًا
وذو الرسالة حريّ به أن يكون مسؤولاً عمّا أهلّ له

فلا بد أن يثبت ذاته ويبرهن على مهاراته وأن يزرع ناجحًا ويحصد ثمار نجاح حين يُعدّ فكرًا
عليه أن يغدو فاعلًا في مجتمعه بدلاً من أن يكون إمّعة يتبع آراء الآخرين ويقتفي آثار أفعالهم دون إدراكٍ

بمداد : نبض إنسان
نقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 05:25 PM   #36
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



( حوار فكري تربوي )
نقرتين لتكبير الصورة

مرحبًا بكم
الرٍّسالة لكل معلميّ المواد في كافة المراحل التدريسيَّة

لجميع التخصّصات دون استثناء
فلنذهب إلى جهازكم العقليّ المُحَاوَر هنا
الرسائل
الصندوق الوارد
من: صميم جودة التعليم والتعلّم
لديك طلبة يترواح عددهم بين 30-38 في الصفّ الــ 12 الشعبة1
ومن إجمالي العدد الكلي لديك 10 طلاب لديهم مشكلة اقرأ وما يسطّرون ( القراءة والكتابة ).
فهل في حصّتك نصيب من تقويم قراءتهم وكتابتهم ؟.
هم صحيح في صف متقّدم ألا وهوالصف الأخير في آخر مراحل التعليم المدرسي
ومن المنطق أنهم تجاوزا تحقيق هدف إتقان القراءة ولكن واقعك هكذا أتى
والضرورة تبيح المحظورات فكيف تتابعهم؟
التقارير : نقرتين لتكبير الصورةأتوقّعنقرتين لتكبير الصورة قد تم التّسليم نقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورةلكل معلّم مادة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعلى هكذا النهج يقاس تقويم الطلبة في القراءة والكتابة
على مدار 12 سنة دراسية
من (1-12)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيّها الأعزاء الأوفياء
الضعف القرائي والكتابي ضعف تراكمي
فهل يقصر تقويمه على معلم اللغة العربية
أم على كل معلّم مسؤولية التقويم والتعديل ؟؟

تساؤلٌ لكل معلّم عدا معلم اللغة العربيّة
هل توقن أن طلبتك سيجتازون المعارف والأهداف العليا وهم لا يقرأون ولا يكتبون كما ينبغي ؟؟!!
ـــــــــــــــــــــ
نعلم جميعًا
أن
*المقررات جميعها مدوّن باللغة العربية الفصحية
*الاختبارات القصيرة تُعدّ باللغة العربية الفصيحة
*الامتحان النهائي ( امتحان المنطقة والوزارة ) تعدّ باللغة العربية الفصحية
*أدوات التقويم المستمر برمّتها تقدّم للطالب بلغة عربية فصيحة

فهل تلزم أنت الشرح بلغة عربية فصحية؟
هل تخاطب طلبتك بمصطلحات تربوية مقننة أم تقضي وقتًا بــاللهجة العامية أو الوسطية اللغوية فتصدمهم في قياس الأداء بالفصيحة ؟؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
بالمختصر
ما نصيب أجواء اقرأ في زمن حصّتك ؟؟!!

ـــــــــــــــــ
تساؤلاتٌ نملك الإجابات عليها ذهنيا
لنعرف قرار الواقع ...
فأين موقعه من الوطن اللغوي القرائي الكتابي التعليمي التعلّمي في كافة العلوم والمعارف ؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
قرأت لكم مقالًا بين 20 مرغوبة و20 غير مرغوبة
وأضعها بين أيديكم لقراءة الواقع
ولنصل جميعًا إلى موضوعية التقييم وتطلعات التقويم
فنحدد المفقود منه
وليؤدِ كل مسؤول أمانته بحرصٍ واحتواء

من وجهة نظري أن
متابعة القراءة والكتابة متابعة يختص بها معلم اللغة العربية لاسيما في الحلقة الأولى (1-4)
وفي المراحل (5-12) يطورّها معلم اللغة العربية

ولكن يسدّ ثغرات ضعفها كل معلّم يمارس عملية التدريس مع الطلبة
فحين يقرأ الطالب تعريفًا بشكل خاطىء يجب عليك تصويبه وتقويمه لا تمريريه
البعض ينظر للقراءة أنها مهارة يتعلمها الطالب في حصة اللغة العربية
وهو مخطىء ومخطىء ومخطىء ويعلم في قرارة نفسه فداحة الخطأ وأن اللامبالاة أوهمته أنه على صواب يسمى أن اللغة العربية ونطقها الصحيح تخصص أكاديمي
إن القراءة الصحيحة هي مفتاح العلم والمعرفة يجب أن يتروي منها الطالب في كل ثانية منحت له ليدرس في آنها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
المقال المذكور أعلاه هو / هكذا يجيدون الطلاب القراءة والكتابة
محمد إبراهيم فايع - جريدة الوطن الخميس 15-4-1431هـ
من يعمل في مجال التدريس يدرك أهمية تدريس مادة القراءة والكتابة لتلاميذنا في المرحلة الابتدائية وأنها يجب أن تأخذ حيزا من الاهتمام بداية باختيار من يدرس المادة ومرورا بالمنهج وانتهاء بأداء المعلم وأخذه بمختلف الوسائل والأساليب التدريسية، بما يساعد التلميذ على امتلاك القدرات القرائية والكتابية وهذا يدعوني إلى دعوة المعنيين في إدارات التربية والتعليم الاهتمام بتدريب المعلمين على تدريس القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية والتركيز على الطرائق الإستراتيجية وعدم النظر إلى الابتدائية على أنها مرحلة غير ذات أهمية أو إسناد تدريس القراءة والكتابة لأي معلم تحت ذريعة أن المرحلة الابتدائية لا تعنى كثيرا بالتخصص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
ومن حقيبة التجارب أحبَّ أن يرمي هذه الخبرة المتواضعة بين أيدي المعلمين لعل فيها ما يفيد
أولا : ممارسات مرغوبة:
1- عدم مقاطعة التلميذ أثناء القراءة من أجل التصحيح إلا إذا كان الخطأ كبيرا .
2- تدريب التلميذ على تصويب أخطائه القرائية وعند عجزه يصوب الخطأ أحد زملائه القريبين منه .
3- تنويع أسلوب معالجة الكلمات الجديدة كإدخالها في جمل وتراكيب مفيدة .
4- العناية بالتدريب السبوري على كتابة كلمات تناسب المرحلة التدريسية .
5- التدرج في التدريب الإملائي اليومي
6-إعطاء فرصة القراءة لكافة التلاميذ ليطمئن المعلم على قراءات تلاميذه .

7- حصر الأخطاء الشائعة لمعالجتها على السبورة كخطأ عام مع استخدام الترديد الفردي والجمعي
8- تدريب التلاميذ على القراءة السليمة المضبوطة بالشكل .
9- الاهتمام بمعالجة أخطاء الكتابة على السبورة .
10- عدم الاستغناء عن الدفتر الإملائي مع تنويع الأنشطة فيه .
11- توظيف التسجيلات الصوتية في تحسين مهارة القراءة مثال : تسجيل قراءات التلاميذ .
12- المعالجة المبكرة عند ملاحظة الضعف القرائي أو الكتابي .
13- تشجيع التلاميذ المميزين على قراءة الدرس أولا ليحاكيهم زملاؤهم الباقون .
14- تدريب التلاميذ على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى .
15- تجزئة الجمل الطويلة أثناء تدريب المعلم لتلاميذه لتناسب قدراتهم على النفس .
16- تشجيع التلميذ على الهدوء أثناء القراءة والتركيز .
17- عمل منافسات على شكل مسابقات في مادة الإملاء .
18- تسطير جانب من السبورة لتدريب التلاميذ للكتابة عليه .
19-العناية بمادة الخط وتدريب التلاميذ على الرسم الصحيح وفق القاعدة الخطية .
20- جعل الإملاء نشاطا يوميا مصاحبا لحصص القراءة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : من الممارسات غير المرغوبة:

1- إرهاق التلاميذ بكثرة الواجبات المنزلية .
2- إهمال تدريبات الكتاب .
3- إهمال تصحيح التلميذ لأخطاء الإملاء مما يجعلها تتكرر لاحقا في كتاباته .
4- عدم عمل المعلم بالدفتر الإملائي .
5- غياب الوسائل التعليمية الورقية كالبطاقات لأهميتها .
6- إهمال دور السبورة وإغفال مناشطها لصالح التلاميذ .
7- قبول التهجئة والقراءة المتقطعة من التلاميذ .
8- ضعف تدريب التلميذ على القراءة والكتابة والتركيز على حل التدريبات فقط .
9- إهمال القراءة النموذجية من قبل المعلم بما لها من دور كبير في المحاكاة .
10- تجاهل علامات الترقيم في النصوص القرائية عند القراءة والكتابة
11- إعطاء معنى الكلمة مباشرة للتلميذ وعدم تركه ليبحث بنفسه عن المعنى .
12- قبول إجابات التلاميذ المبتورة على الأسئلة .
13- قلة الربط بين القراءة والكتابة بشكل مستمر .
14- المسارعة في إنهاء قراءة الدرس من أجل حل التدريبات .
15- تجاهل دور البطاقات في تنمية المهارات القرائية والإملائية مثل: البطاقات الخاطفة، البطاقة الشريطية لتنمية سرعة القراءة، لوحة الجيوب .
16- وصف التلميذ المقصر بالضعف لعدم قدرته على القراءة .
17- ضعف متابعة التلاميذ أثناء القراءة وانشغال المعلم عنهم .
18- الأخذ بالطرائق الخاطئة عند التملية على التلاميذ .

19- ضعف الأنشطة الإملائية الكتابية .
20- التركيز على القاعدة الإملائية مع إهمال الكتابة الصحيحة .
انتهى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ

بعد القراءة فلنجمع على أن سنحاول لوضع الممارسات الخاطئة والشائعة في حصصنا بموضوعية
وفي مدارسنا من خلال قربنا من الحقل التربوي ومن خلال قراءتنا للواقع القرائي للطلبة دون المستوى في القراءة أثناء عملية التدريس
والتوصيات يجب أن توجّه لكل معلّم قد سمح لنفسه أن يدخل على الطلبة
فليعرف أن واجبه أسمى من أهداف معرفية وأن لا بناء دون مواد خام
والقراءة المادة الخام الأولى والكتابة برهنتها الواثقة
وبعدها تأتي المعارف الأخرى التي لا تنطلق إلا بإجادة

نتوق إلى جود تواجدكم
وأمانة أصواتكم
ونقاء سريرة آمالكم
من أجل فكر قارىء منتجٍ

بمِداد : نبض إنساننقرتين لتكبير الصورة



 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 05:28 PM   #37
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



( حوار فكري تربوي )
كن بخيرٍ لأكونَ

مرحبًا بكم بنكهة الحبر
عليكم استنشاق رائعات الحبر بحواركم معنا

نعلم جميعًا أن الحياة البشرية تنقسم
إلى
عصر التاريخ وعصر ما قبل التاريخ
وعصر التاريخ مقرون بالقلم والقراءة
والقلم محور الحضارات المتحرك
،،،،
القلمُ وسيلةٌ شاهدة على كفاءتها في عملية
تحرير الفكر كتابيًا الأولى
القراءة لا تأتي إلا بعد مرحلة أول هي الكتابة
( ورأسها القلم )

للقلمِ وقعٌ في تغيير العقول وتهذيب النفوس .
نعلم أن القلم
هو ما يُصبُّ فيه المنهج والمعتقد والفكر
ليكون المدادُ ناقلًا لسماتٍ تتوافق وماصبّ سلفًا
فإن كان خيرًا فهو خير وإن كان شرًا فهو كذلك
بورد يحمل لكم نسمات عطرية بشذا القلم وحبر عطائه
قد ندرك أن لازال أن هناك من لايفرّق بين الأبيض والأسود في أصول الأقلام
القلم سلاح المعرفة
تتفقون معي في ذلك
فهو الجاني هناك وهو القاضي هناك
والفيصل في ذلك المعتقد الذي يحمله صاحبه والضمير
فهو محرّك القلم في مساراته وفق الملكات الممنوحة
المضمون الذي أبتغيه للحوار التربوي
يقال: مِداد العلماءولا دِماء الشهداء

كيف نعدّ أجيالًا تربويًة ضمن ممتلكاتها قلمٌ مؤثر في مصنع التطوير والتجويد
وما المواد الخام التي تمنحنها هذه الملكيّة دون عناء ؟
أذلك واجبٌ عامٌ أم أنه خاصٌ ؟

بشكل خاص مخصص:
حصّة التعبير في مساقات اللغة العربية
هل هي مساقٌ معتمد رسميًا
لزراعة أقلام المفكّرين المنضالين عن وطنهم وفكر الإنسان
؟
الشعارات تنادي بـــ
" أن القلم هو نور الأمم الساطع"
من عدسة واقعية :
هل تسعى القرارات أن تدرّب القلم تدريبيًا محنّكًا ليتخرج بامتياز مع مرتبة الشرف ويصنع أقلام عطاء على السجايا نفسها ؟
،،،،،
ولقلمكَ/كِ رسالة : كنْ بخير لأكونَ
الكاميرا الخفية
تهديكم عطر الأمنيات من أختكم : نبض إنسان
قد نلتقي في تفاصيله هنا يومًا
نقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 26-05-2012, 10:43 PM   #38
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



( حوار فكري تربوي )
هل لأننا .... أم لأننا ....؟
مرحبًا بكم
في حياتنا مواقف حياتية تنطلق من سلوكياتنا كبشر وتصب في قالب الاعتماد والاعتياد
وبينهما الصحيح والخطأ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحمل سلوكياتنا أحيانًا بما نوسمّه وسام ( العيب )
فنحرمّه أشدّ التحريم ( ويكون التحريم بشريًا )
وكأن هذا العيب حرام بل ننأى عنه ونبذل النفيس
كي نحذّر من الوقوع فيه
ونجرّم من يقع فيه وإن لم يكن عيبًا في نطاق المنظومة التقييمية ولكن قناعاتنا جعلته في مرفأ
( العيب )
تساؤلي في نطاق العيب إن كان أو لم يكن في الحقيقية
في رأينا وتصورنا وقناعاتنا واعتمادنا واعتيانا
حين نسميه عيبًا وهو ضمن المتاح والمباح
وعلى أطر عدّة سنأتي
لذكرها على موائد الحوار الأخلاقي التقويمي الإنساني
ذاتيا وأسريا ومجتمعيا إلى دائرة أوسع في سلسلة نصبها محاورها بعد حين بترميز ما
فقد وقعت بصيرتي على تساؤلي أهداني عميقًا من زلال الفضول في الخوض في تفاصيل الحوار
في عالم التصنيف الفعلي للفعل والجُرم
وفق
الحرام والعيب والخطأ
المجرم في نظرنا هنا
أين نصنف فعله ؟
أحيانًا نفعل الخطأ ويُسمى عيبًا .؟
ونفعل العيب ونسميه خطأ لأننا استخدمنا اسمه للخطأ؟
فلايشعر مرتكب العيب أنه فعل خطأ فقد اعتاد الإصغاء لكلمة
( عيب)
فغدت اعتيادية التكرار ولا يستعظم الزلل بل هو بمقام أي تصرف آخر مسماه خطأ
والإنسان خطَّّاء فهذا أمر طبيعي
كلمات يتسع النطاق لتوظفيها في غير المحل
في كل ذلك يجرَّم ما نسميه عيبًا
ويكون في مقام الحرام ؟!
سواء أكان خطأ أم عيبًا
وقد نعظّم شأن العيب فلا مساس
قد يكون تقديرنا فيه صائبًا وقد لا يكون
ووسط معمعمة تلاطم المصطلحات الحياتية السلوكية التربوية
نلفي أن الحرام على قد وساق يباح بالاقتراف دون تعظيم لشأن ما اقترف !
فـــ
لـماذا
..!؟ { العيب } عندنا ..
أشدّ من { الحرام }
هل لأننا( نـهتم للخلق أكثر من الخالق ) أم لأننا (.... ....)؟؟"
وهل حكمنا النهائي في عالم التصنيف يكون صحيحًا دائمًا ؟
فهل فعلا نسمي الخطأ خطأ والعيب عيبًا والحرام حرامًا
في عالم المسمى ومقام التفعيل ؟

همسة قرأتها
لكم وأرددها
لأننا سنكون في حوار مع
سرد التجارب المحيطة
ونحن أبطالها
من لـم يشـرب من بئر التجربـة مـات عطشاً في بحور الجــهل "
ولي عودة في تفاصيل التصنيف في عالم التربية
الذاتية والأسرية والمجتمعية الإرشادية
بين الاعتياد والاعتماد
ودي وتقديري
بمداد : نبض إنسان ( المِداد والنبضُ واحدُ)

سأطرحه بين هامات فكركم

للحوار هناك حيث الجوسق بعد آنٍ ما

نقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 26-05-2012, 11:00 PM   #39
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



( حوار فكري تربوي )
نقرتين لتكبير الصورة
مرحى بأرواحكم
ومحابر فكركم
‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘

مما لا يختلف عليه اثنان
أن يعتمد تواصلنا

ومنه تعليمنا ومنه استنتاجنا غالبا
في معظمه على
التواصل اللغوي (اللفظي)


فمعظم ما في حياتنا
ألفاظ وكلمات
ولذا يبدو ذوو الذكاء اللفظي متفوقين
لأن تعلّمهم يتوافق مع ذكائهم
إن ظهور نظريات تسلط الضوء على
الذكاء المتعدد
برهنت على أهمية التجديد في التواصل والتعليم
ليكن التجديد بصريّا
‘‘‘‘
اليوم ارتأيت تطبيق التعليم البصري

نقرتين لتكبير الصورة

على مرتادي منتدانا
وأطروحاتنا التربويّة
بأقلامهم التربوية
المقيِّمة لتقوّم
وتترك للفكر العنان
في أن يخرج ما بجعبته من أفكارٍ
نقرتين لتكبير الصورة

هي انطلاقة لإحداث التغيير
نقرتين لتكبير الصورة

‘‘‘‘
‘‘‘
نعلم أنّ التعليم البصري
توظيف اللون والشكل من
خلال الرسم أو الصورالفوتوغرافية أو المجسمات
لتوضيح المفاهيم
‘‘‘‘
وهنا كلّنا
نبصر ونقيّم لنقوّم
سأترك لكم شكلا توضيحيا
طالما عاينته
وتمعنّت في خطوطه الحمراء
فلنتشارك في فك طلاسم واقعنا من رؤاه
‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
أنتم بفكركم الواقعي
مفاهيم هذه الجودة
مابين الواقع والمأمول
فإلى مخططٍ يبين عناصر الجودة الشاملة في المدرسة
فما مدى العلاقة بينها وواقعنا ؟
نقرتين لتكبير الصورة
نقرتين لتكبير الصورة



والآن
نقرتين لتكبير الصورة

الصوت صوتكم
نقرتين لتكبير الصورة

‘‘‘‘‘‘
(بمداد نبض إنسان )نقرتين لتكبير الصورة



 
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg [,]m.jpg‏ (30.3 كيلوبايت, المشاهدات 10)
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 26-05-2012, 11:08 PM   #40
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



( حوار فكري تربوي )
نقرتين لتكبير الصورة
مرحى بفكركم
عودة استفهامية متجددة
وكل عام ومحابركم قمم ساميّة
نقرتين لتكبير الصورة
استفهام(1)
لماذا يتميز بعض الأطفال عن غيرهم
من حيث القدرة على التحصيل الدراسي والتفوق الأكاديمي ؟

استفهام(2)
لم تفيض أدراج بعضهم
بشهادات التقدير والتفوق الأكاديمي؟
‘‘فيما لايحصل البعض الآخر على أي منها على مدار سنواته الدراسية‘‘

استفهامان يصبان في حقيقة واحدة نتفق عليها جميعنا
وهي أن
‘‘كل صف يحتوي على أطفال متميزين وآخرين عكس ذلك‘‘

|والفروق الفردية حقيقة لا يختلف عليها اثنان|

هنا يثار السؤال الأهم
وهو
استفهام(3)
هل هم متميزون بالفطرة والطبيعة
أم أن المُناخ الأسري والمدرسي
يلعبان دورًا في هذا التمييز؟!
‘‘‘‘
هنا أعبر حدود المقال التربوي المهاري المعرفي
لنأخذ فسحة قراءة وتمعّن
حول
،،،،
‘‘‘‘
‘‘وقفات في مضامين الدراسات العملية ‘‘

الدراسات العلمية
أكدت أن المناخ الأسري المناسب والذي يقوم على :
||رعاية الأطفال دون سن الثالثة من عمرهم
رعاية خاصة مليئة بالحب والتفاهم
تشكل سببا رئيسا في تميزهم
وقدرتهم على التأقلم السريع مع محيط المدرسة||.
نستطرد قراءةً
تضيف الدّراسات نفسها أن
||هؤلاء الأطفال ينقلون خبراتهم وتجاربهم الإيجابية
بما فيها علاقتهم الحميمة مع والديهم إلى المدرسة
بل ويكون لديهم قدرات خاصة على التعامل
مع مدرسيهم وأصدقائهم||

كما يؤكد الطبيب النفسي العالمي
البروفسور هانس إينك||إن كل طفل يولد بشخصيته
المنفردة والمختلفة عن الآخرين||
النوعان الأكثر شيوعا هما:

‘‘الشخصية الاجتماعية ونقيضها‘‘

‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘

من ذلك نستطيع أن نوجز قوله

||أن الطفل الاجتماعي بالفطرة غالبا ما يكون
أكثر تميزا من الانطوائي
فهو مالك لمهارات التأقلم مع أي محيط خارجي يقابله
فهو يستطيع التعبير عن نفسه بسهولة وصدق
وقد يميل إلى السلوك العدواني وكثرة الحركة||



أما الطفل الانطوائي فهو على نقيض ذلك وغالبا
ما يكون سلبيا وتحصيلة الدراسي
أضعف من غيره مما يولد لديه شعورا بالتشاؤم.

‘‘‘‘‘‘

ما جاء أعلاه هو ماقرأته
و
نقرتين لتكبير الصورة نقلتهنقرتين لتكبير الصورة
مع

بعض الإضافات واللمسات التي

رأيت فيها توجيه الموضوع في مسار تربوي

حيث الحوار له مرفأ





هنا أستلهم ماهو آتِ وأنتم معي أقران قضية

فالخطاب لكل تربوي ذي صلة

بالطالب في كافة مراحله

وإن كانت المراحل الأولى هي محور حديثنا
فقد يكون الجوهر ذا صلة بالحلقة الأولى
ولكن كل معلم ذو غاية هو مكمّل للمسيرة التربوية
فالمعارف نظام تراكمي وصقل الشخصيات كذلك
وهذه الدلائل ترتبط بالبيئة الأسرية والمدرسية
ومن منّا لا يحيط به ابن أو أخ أو قريب أو أؤمن على طالب
يترقب ُرشده الحياتي المهاري المعرفي التربوي
على أيادينا الحانية
!!!!!!!!!!
قد تستوقفنا تلك الدلائل التربوية التي تقودنا إلى عين الصواب
وترشدنا إلى ما قد نعلمه ولكننا نجهله فعلا أو ما نجهله ونحتاج إلى هداية تلهمنا أمره
ومن وجهة نظري التي قد تتوسط بعض السطور هنا
أنّ الطفل الانطوائي بحاجتنا أكثر من غيره
فيجب الالتفات إليه
فكما ذكرنا في زاوية ما هنا
أن المعلم الكفء عليه أن
يُعد الطالب للحياة لا للامتحان
وهذا الطالب أو ما قد نسميه طفلا في مراحله الأولى
فهو له
حق الإعداد للحياة
فالدور هنا دور
بيئة مدرسية وبيئة منزلية
وفي قرارهما إعدادٌ للحياة
كما أسلفت
هي حياة قد كتبت للطالب
وسخرنا الرّحمن لأن نكون من وسائلها
وإن كانت النظريات العلمية
تؤكد أن البيئة المنزلية تلعب أساسيا
في تشكيل لبنة قدرة الأطفال
على التحصيل الدراسي والتفوق ذي الصلة به
فإن دور المدرسة لا يقل أهمية عن دور المنزل.
والمعلم يعتلي هرم إحداث التأثير والتأثر
في مناخ
تعليمي تعلّمي إرشادي
‘‘‘
هنا أكتفي بما اخترته في رأس الموضوع وما ذيلته حياله
من تعقيب
ولمحابركم الرؤى
إن ابتغيتم إضافة فكلي جذل بذلك
وإن تفكرتم السطور قراءة يعقبها تحليل ذاتي
لما حولنا
فهذا ذروة الشرف لفكر يعانق فكركم
ولي عودة
مع
نقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورةهمسات لولي الأمر والمعلمنقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورة
حيث هرم الفكرِ المُعدّ لمستقبل ننشده مجدا
‘‘‘‘
( بمداد نبض إنسان )نقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لجــــة, أطلال, الحبـر, الحكاية, الورق, الطَريقَ, الطََريقَ, القلمَ|أبجدياتٌ, اختنق, تربويّة||, بنكهةٍ, تضيءُ, جثته, يريحُ, رحيلٌ, سـتعيشُ, سطورٌ, على, فإمّا, فوق, فقدتَه, هامدة, وإمّا, وطفت, قلمي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 07:05 PM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244