بقلم :
قريبا قريبا
قديم 05-10-2011, 11:52 AM   #11
كاتبـة مقـال وَ مشرفة مراكز مصادر تعلم


الصورة الرمزية لطيفة الهاشمي
لطيفة الهاشمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11704
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 29-09-2016 (09:33 AM)
 المشاركات : 534 [ + ]
 التقييم :  131
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : lightpink

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فايز السفياني مشاهدة المشاركة
استكمالا لما سبق ..



ومن المشاريع الجيدة التي طرحتها الوزارة مشروع تطوير المكتبات المدرسية إلى مراكز لمصادر التعلم .. وقد أبدو متحمسا له بحكم التخصص ، وللحق هذا المشروع بما فيه من إمكانات وتجهيزات وآليات ، له بديل جيد لتحسين المخرج التعليمي.

فمن خلاله ينصب التركيز على الطالب كمحور للعملية التعليمية ، حيث توفر له أشكال متعددة من مصادر المتعلم المطبوعة والمسموعة والمرئية الإلكترونية بالإضافة إلى تقنية الإنترنت، جميعها توظف لخدمة المنهج المدرسي، وكذلك توفير تجهيزات لتنفيذ استراتيجيات تدريس حديثة كالتعلم التعاوني والعصف الذهني والتعلم الذاتي .
وجدير بالذكر أن عند بداية طرح المشروع وضع تصور مبني على دراسات ميدانية ووصفية تؤكد ضرورة تفرغ الأمين الذي سيقوم بتفعيل آليات مركز مصادر التعلم ، وكذلك حددت مساحات تبدأ من 120 م2 فأكثر.
وقد بدأ تنفيذ المشروع في أربع من المدارس الرائدة بالرياض ، وبعد اقتناع الوزارة بجدواه ، عمم بشكل تدريجي على بقية المناطق والمحافظات.
ولكن ؟؟؟
هل لمشاريع الوزارة صفة الاستقرار والبقاء ؟ للأسف الإجابة على هذا السؤال لا!.
وهذا الأمر طبيعي لأن عملية التخطيط في الوزارة لا تكتمل عناصرها أبداً ، كما ذكرنا في الطرح السابق ،
· فلم يتم التنسيق قبل بدء المشروع على آلية واضحة لسد الاحتياج الناتج عن تكليف وتفريغ المعلمين للعمل كأمناء لتلك المراكز.
· ولم يتم التنسيق مع المشاريع والصيانة لتعديل نماذج المباني المدرسية الجديدة لتتناسب مع المساحات المحددة
· لم توضع سياسة مكتوبة محددة لتنمية مجموعات تلك المراكز . فكيف تخدم المقررات وهناك نقص في المصادر.فلا هي الوزارة طلب احتياج المناطق التعليمية ، ولا تركت المهمة للإدارات التعليمية لتغطية احتياجها . وأعزو السبب إلى وجود فئة مستفيدة بالوزارة تحت مسمى (لجنة فحص الكتب الثقافية)
· ولم يكن للمتابعة وجود على ماتم انجازه في الميدان التربوي ، عدا تقارير إحصائية لاتتعدى الورق.
· أوكلت عملية تأمين الأثاث والتجهيزات للإدارات التعليمية . وسحبت منها تجهيزات الحاسب الآلي . وكان نتيجة ذلك أن معظم أجهزة الحاسب في تلك المراكز لا تعمل وتحتاج إلى استبدال . ولامجيب ؟؟؟
· مؤخرا عدلت الوزارة كما هو الحال دائما في المساحات المطلوبة وقلصتها لتبدأ من 80 م2 . وضربت بدراساتها التي بنت عليها نجاح المشروع عرض الحائط . مما أدى إلى تكدس الأثاث والتجهيزات في مكان ضيق لا يحقق أهداف تلك المراكز.
· ضعف برامج تدريب الأمناء وقلتها ، ومؤخرا توقف دبلوم اختصاصي مراكز مصادر التعلم .

· وأخيرا .. لماذا هضم حق أمين مركز مصادر التعلم في النقل الخارجي باعتباره ، على غرار المرشد الطلابي . فلماذا هناك حركة نقل خارجي مستقلة للمرشدين ولا يوجد حركة نقل خارجي لأمناء مركز مصادر التعلم ؟؟؟ سؤال محير




كل ماسبق يدل على أن العمل اجتهادات شخصية ، ولا يوجد عمل مؤسساتي يرتبط بموقع المسؤل لا بشخصيته … وللحديث بقية.. نقرتين لتكبير الصورة


استاذ فايز السفياني ...


ولمصادر التعلم حكايات كثيرة

بداية من نوعية الأثاث والأجهزة التي بعدت تماما عن المواصفات الجيدة

_ اختلاف نوعية التجهيزات بحسب مراحل التأثيث ولعلك تتذكر في ملتقى المشرفين في مكة _استاذ فايز_ إن المبرر هو ان التجهيز لمصادر التعلم كان من الوزارة ثم احيلت

لمدراء التعليم ..؟؟!!! والف علامة تعجب وتساؤل واإن كان كذلك أليس هناك ضوابط ومعايير ومتابعة من لجان متخصصة في الأجهزة والأثاث والتمديدات الكهربائية

ولم نحن الآن نعالج مشكلة لمشروع عمره لايتجاوز ال10 سنوات !!

العمر الزمني /الافتراضي للمباني والأجهزة يبتعد أحياناُ عن تنفيذ المشاريع

وواقعنا يشهد /المدارس القديمة الإنشاء لاتجد فيها خلل المباني والصيانة الموجود في المباني الحديثة

واحجام النوافذ الصغيرة مع تغطية الفناء المدرسي لايتيح البيئة السليمة لكن لئلا تكون عوامل التعرية المطر والشمس مبينة لعيوب التشطيب للمباني المدرسية

(حشر ) مصادر التعلم من فئة أ /ب في مكان لايتسع حتى لفئة ج أو توزيعها في غرف متفرقة متباعدة يبعد تماما عن عمخل المصادر

غياب الصيانة لمصادر التعلم وضياع المسؤلية بين أكثر من جهة فلا تعرف لمن توجه الخطاب أو حتى اسم الشركة التي تقوم بالصيانة يجعلني

اتسائل هل المخرج (مديرة المدرسة) النشيطة التي تتابع وتستعين بمهندس من مؤسسة خاصة ليصلح العطل أو تركها لمن وضعها في المدارس

أمينات مصادر التعلم / وأمنيات التفرغ والخطابات الكثيرة العاجلة والهامة ...أين مصيرها

وعلامات التساؤل من أمينات المصادر من يجيب عليها ..؟؟

نحتاج ىلية توحد الجهود / تظافرها / ليتحقق الهدف لننفذ سياسة التعليم في المملكة في واقعنا

نحتاج لخطط ناجحة تعرف الواقع تعايشه لتحل مشكلاته وتطوره

هنا في وطننا الغالي عقول نيرة وسواعد مخلصة نحن نحتاجها لنسير معاً للأفضل

لننكأ جرا حنا ونعالجها بدلاً من أن تنام ثم لاعلاج

استاذ فايز/ شكرا هذه المساحة / جميل هذا الطرح



الغيث


 
 توقيع : لطيفة الهاشمي

مشيناها خُطى كُتبت علينا ***

ومن كُتبت عليه خٌطى مشاها


رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 08:56 PM   #12
إدارية سابقة


الصورة الرمزية صفيه أنديجاني
صفيه أنديجاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 21-04-2014 (02:45 AM)
 المشاركات : 2,317 [ + ]
 التقييم :  56
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : indigo

اوسمتي

افتراضي





الاستاذ الفاضل / فايز السفياني






نقرتين لتكبير الصورة






اقتباس:
تطالعنا الوزارةبمشروع التقويم الشامل، والذي كان من أفضل الأمثلة على الهدر التربوي والمادي .
لقد تضمن فريق المشروع اعضاء لهم خبرتهم وسمعتهم الكبيرة في مجال التربية والتعليم والفكر ..
عموماً حيث ان بعضهم اعضاء في مجلس الشورى وبعضهم يحتل الآن مراكز قيادية في الدولة،
وكفاءات كانت قادرة للخروج بتوصيات عميقة وحاسمة لمسيرة التعليم في المملكة ، ففد فقدوا
في لحظة حاسمة التركيز على الهدف الأساسي للمشروع بعد أن ضاق بهم الزمن
وشعروا أنه من المناسب ..........؟؟!! حفظاً لماء الوجه
ورفع تقرير للجنة العليا لسياسة التعليم ثم أحيل التقرير الى مجلس الشورى وللجهات التعليمية المسؤولة
لإبداء الرأي فيه ولم يصدر حتى هذه اللحظة ما يفيد بتبني مقترحاته وتوصياته
قناعتي التامة أن الاجراءات التي ستتخذ فيما يتعلق بتقرير الفريق النهائي لن تغير
من الواقع شيئاً لأن التقرير لم يصل الى نتائج حاسمة وعميقة يمكن أن تؤدي الى اصلاح النظام التعليمي،
بل إنني احسب ان هناك خيبة أمل لدى قيادة البلاد من التقرير الذي وصل إليهم بعد ثلاث سنوات من التوقعات والانتظار.
اقتباس:
حلم قد يتحق : أنتظر ذلك اليوم الذي أرى التدريب ينطلق منواقع الاحتياجات التدريبية ، وأن يفعل دور المشرفين التربويين في التدريب ، ويكتمل الحلم روعة إذا ما وظفت تقنية الإنترنت وأصبح التدريب إلكترونيا عبر بوابة للتدريب التربوي ، مع تنفيذ البرامج في مقرات التدريب.
ندعو الله بالتوفيق والسداد للجهات الرسمية لتوفيرها
فالتدريب الالكتروني يتم بالتحكم الذاتي للمتدرب أو بالبث المباشر ، متزامن أو لا متزامن ،لتحقيق حرية التدرب
في أي زمان و أي مكان و بأي مستوى مراعاة للفروق الفردية .
واتمنى تأهيل كافة العناصر البشرية للقيام بهذا التحول على مستوى الإدارة وتصميم
و تنفيذ التدريب و إعداد البنية التحتية المناسبة و إنتاج برمجيات مستوفاة للمعايير العالمية في التدريب الالكتروني.
اقتباس:
فشل ذريع ومستمر لمعظم التجارب التربوية التي سبق طرحها ، كالثانوية الشاملة والتعليم المطورالخ ،
أن ابتعاد المسئول الوزاري (صاحب فكرة النظام) عن العمل بالوزارة أفقدا النظام الدعم والاهتمام
حتى على مستوى الوزارة، فرأينا تخبط ببعض القرارات المفترض أنها قرارات صادرة من الوزارة،
فهناك تدخل بتوزيع درجات المادة بشكل مستمر وأكثر من مرة بالفصل الدراسي الواحد، ناهيك عن
تغير مناهج المواد بشكل دائم، فلم يعد للنظام شكل ثابت يبنى عليه، ولم يعد للمعلم دور بمادته كالسابق
وإنما يملى عليه يفعل شأنه شأن معلم النظام التقليدي، وقد يقول قائل أن بعض المعلمون سلبيون
أو لا يملكون روح الإبداع والابتكار أو يسيئون التصرف لو أعطوا صلاحية في إدارة موادهم،
فكان من الأجدى أن توضع هذه المعايير للاستنارة وللمعلم الذي يريد شيء يطبقه مع فتح المجال للمعلم المبدع
صاحب الرؤيا أن يضع برنامجه الخاص لإدارة مادته تحقيقاً لمبدأ المرونة .
فهذا التخبط وسوء التنفيذ للنظام جعل العديد من المعلمين الذين عملوا بالنظام لا يرغبون في الاستمرار بهذا
النظام ويرغبون بالعودة للنظام التقليدي رغبة في إيجاد هوية ضائعة و رؤيا واضحة يسيرون عليها .
من وجهة نظري أن هناك عدة قرارات وإجراءات تكفل لهذا النظام أن يعود لسابق توهجه ويثبت أنه نظام أكثر من رائع ..
على أن يمضي جنباً إلى جنب مع النظام التقليدي ليعطي للطالب المتميز فرصة ذهبية
للإبداع والتوهج ويوفر للمعلم البارع فرصة التدريس الفعال .
اقتباس:
ولكن .. انكشف المستور .. واتضح مدى قصور التقويم المستمرمن خلال تطبيقه على الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية ، من خلال مخرجه الهزيل
إن كان هناك من فشل او قصور فهو في التطبيق وخلط الأمور والاجتهادات الغير مبررة
سوآءا كانت من بعض المعلمين والمعلمات أو ممن تحملوا مسئولية المتابعة فالكل يفتي ،
فالهدف من التقويم المستمر هو ازالة الخوف من الامتحانات ورهبتها وليس تدمير التعليم ..
لأن ما يحدث الان
هو تدمير للتعليم و المتعلمين …...
أرى ان التقويم المستمر برنامج مفيد في حالة ..
وعي الوزارة لهذا البرنامج الذي أقرّته .. وأن تكون على قدر من المسئولية
تجاه هذا القرار وتوفير مقومات كافية لإنجاحه ..
من وجهة نظري ومن كوني في مضمار التعليم أجد أن التقويم المستمر
كبوة دمرت تلاميذ المرحلة الابتدائية .. أرجو النهوض منها بأسرع وقت
حتى لا ينتج لنا جيل أمي من وراء <<< أتقن ... لم يتقن

يا سلام ع ايام الاختبارات

فتلميذ الأمس قادر على انشاء موضوع تعبير
وصياغة رسالة خالية تقريباً من الاخطاء الاملائية .. بينما تلميذ
اليوم لا يقرأ سطرين الا بشق الأنفس واملاء تعيس جداً ...

فشل التقويم المستمر
ساوى بين الطلبة

مما حطم الأذكياء وهمّش ذكائهم وأشعرهم بعدم تميزهم ..
فالكل حصل على نفس الكلمة << أتقن / اقنت في النهاية الجميع ( 1 )
أتمنى عودة الأنظمة السابقة لأنها أجدى وأفّيد ..
أنا لستُ ضد التطوير ابداً .. أنا ضد العشوائية في اقرار الأنظمة ..
في الدول المتقدمة لا تقرّ وزارة التعليم برنامجاً في التعليم الا بعد دراسة

ميدانية مبنية على أسس سليمة وفكر واعي ودراسة المعوقات وتلافيها
وقد يستغرق ذلك سنوات طويلة .. بينما ما تقوم به وزارتنا هو اقرار للقرار
بدون دراسة ووعي والمام بمقومات النجاح ومعوقاته ..
سلمت وسلم قلمك الفياض

استاذ / فايز

وأسأل الله العلي العظيم أن يجعل عملنا وإياك صالحا وخالصا لوجهه الكريم .

وكل الشكر لك لطرحك الذي بالفعل

يعتبر قضية المجتمع .. والتي يطول ويطول الحديث فيه..

اتمنى من وزارة التربية والتعليم بالتفرغ فقط للعملية التربوية وإعطاء مزيد
من الاهتمام بالعملية التعليمية

وإعادة النظر في آلية النقل لجميع منسوبي وزارة التربية والتعليم والبحث

عن حلول أكثر شمولية لاستقرارهم لينعكس إيجابا على العملية التربوية

نقرتين لتكبير الصورة


 

رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 10:13 PM   #13
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



طرحٌ تربوي بحت ملامس للواقع في الصميم
ماكثة للقراءة عن كثب وعلى مراحل تصنيفية
ولي عودة بعدها
امتنان وثناء لفكر يحمل قضية الإنسان
وسيلة التنمية وغايتها بلا منازع



 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 04:58 PM   #14
مدير وحدة تطوير المدارس بالطائف


الصورة الرمزية فايز السفياني
فايز السفياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11688
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-06-2017 (12:16 AM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Blue
Icon33




الإخوة والأخوات الزملاء ..
بكٌل التقديْر والإحترام طالعت ماخطًت أناملكٌم .,. وليس بغريْب على كفائات هذا الوطًن هذا الحٍس والتجاوب وإني لسعيْد غاية السعادة ..
بما قرأت ...... ,
وما أنا إلا كمن رمى في البٌحيرة حجًر فتحًرك الماء من حوُله ..
وأعٍدكٌم بأن أجتهٍد في الطًرح القادم بإلتزام منهجيْة النقد الهادف , مبتغيا في ذلكْ خدمة ديْني ووطنيْ ..
وأسأل الله العون والأخلاصْ في ذلًك ..
شكرا لجميع من شاركني هموم الميْدان التربٌوي ..


 

رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 10:37 PM   #15


الصورة الرمزية ملاكـ
ملاكـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14156
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 09-03-2013 (04:38 PM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مافيها نقاش سايرين وبسرعة غير معقولة للاتعليم طالما بقي معنى التطوير على ماهو عليه في مفهوم الوزارة زي ماذكرت ((ويبدو أنها في قاموس وزارة التربية والتعليم لها معنى مختلف يرتبط بشخصية قادتها . فتارة نراها بمعنى التوفير وتارة بمعنى البهرجة وتارة أخرى بمعنى الانسياق وراء نجاحات الآخرين . ))

ولن نعود الى التعليم الحقيقي حتى يعدلو ويصححو معنى التطوير في قاموس وزارتنا الرشيدة ويعود لاصله التقييم والتطوير
شكرا اخوي ناقشت الموضوع بدقة وعمق قوي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-2011, 12:32 PM   #16
مدير وحدة تطوير المدارس بالطائف


الصورة الرمزية فايز السفياني
فايز السفياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11688
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-06-2017 (12:16 AM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Blue
15 هل نحن سائرون إلا اللا تعليم (8)



[align=justify]

استكمالا لما سبق .........
أو أن أوضح أن بعض المقالات السبعة السابقة قديم ولكن الطريف في الموضوع أن أحدا من المسؤلين لم يستفد من التحذيرات التي ذكرت على سبيل المثال لا الحصر تطبيق التقويم المستمر في المرحلة المتوسطة وكذلك الهروب من من مشروع تطوير التعليم من خلال العاعدة المعهودة لدى المسؤولين الكرام !!!!!!!!!!! عدل ثم عدل ثم ترك صاحب الفكرة إلى مشروع آخر يغطي فيه فشله ومحاولا تحقيق مكاسب شخصية في مشروع جديد قد يكون مشروع المقررات أو انشاء هيئة تقويم المعلمين أو .... هنيأ لغياب المسؤلية والرقابة .............
واليوم وانا أقلب صفحات كتاب العلوم للصف الرابع أصبت حقيقة بصدمة جعلتني اقذف بالكتاب صارخا حرام والله إللي يصير في تعليمنا . يا ناس طفل لم يتجاوز العشرة سنوات نطالبه بتصنيف الحيوانات والعلاقات في داخل البيئات الطبيعية ومملكة النباتات وتصنيفات الصخور .. وهي موضوعات تحتاج مهارات تفكير عليا والعجيب أن هذه الموضوعات كانت تدرس لطلاب الصف المرحلة الثانوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فما الذي حدث هذا العام هل نمت خصائص وقدرات أطفالنا ليصبحوا عباقرة فجأة .. صدق اللي قال كله عند العرب صابون !
وإذا أردت أن احلل المشكل فاسمحوا لي أن استعرض مراحل تطوير المناهج وخاصة العلوم والرياضيات التي برزت بشكل قوي منذ فترة الرشيد الوزير ماقبل السابق
أولا كانت هناك محاولات من الإدارة العامة للمناهج تسير بشكل مقبول كل عامين ، وبتحفيز من منافسة الإدارة العامة للتقنيات التي بدأت مشروع دمج التقنية في التعليم, والتعليم الالكتروني, وهذا ما حدا بالأخرى أن تتعاقد مع شركات لتقديم المناهج الالكترونية التي لم ترى النور وتعثرت في بداياتها.
وأوضح أن الوزارة تبنت فكرت لجان التأليف الوطنية والتي تشكلت من مشرفي ومشرفات ومدراء تعليم في بعض المناطق لتأليف المقررات المدرسية وتعاقدت مع شركة لتصميم المقررات . ولكن تعثرت تلك اللجان والأسباب هي:
1- لم يكن هناك مصصم تعليمي ضمن لجان التأليف واقتصر اهتمام الوزارة بالتصميم الفني.
2- وجود بيروقراطية ومركزية مميتة ، فهناك لجنة عليا ولجنة فنية ولجنة تعليمية وكل يغني بليلاه ، ولكل تعليماته بدون وجود ضابط لتوحيد الجهود ، كذلك فرض اللجنة العلمية استراتيجياتها على تلك اللجان حتى مع وجود خطأ أو استحالة لتطبيق استراتيجياتها ، والمضحك أن تلك اللجان كانت ترسل ملاحظاتها وحاجتها إلى التعديل ويأتيها الرد بعد ثلاثة أشهر بعدم التعديل .
ثانيا : المرحلة الثانية
استقدام خبير أجنبي لإشراف على تصميم مقررات العلوم والرياضيات ، والمشكلة التي واجهتها الوزارة هي التأخر في الإنتاج بسبب عدم وجود ثقافة التصميم التعليم أصلا والسبب الآخر حاجة الخبير إلى فهم خصائص المتعلمين وطبيعة المجتمع ، واستغرب كيف غاب ذلك عن جهابذة الوزارة.
ثالثا : المرحلة الثالثة
وهي معالجة لإخفاق المرحلة السابقة لأن عقيدة التطوير في الوزارة عدل .. عدل .. أهرب
فلجأت إلى أخذ استاندر ناجح لمقررات ناجحة من بلدان أخرى كما حدث في مقررات العلوم والرياضيات التي بين أيدينا الآن وهنا سؤال بسيط جدا ؟
لماذا اعتمد مقرر ناجح في مجتمع وانا أعلم اختلاف طبيعة المجتمع وخصائص المتعلمين !!!!!!!!!!!!! ألا نستفيد من أخطائنا السابقة
والذي يثير الشفقة على ماوصلنا له من إخفاق أن يتم التعاقد مع الجهة المختصة بأمريكا واللجوء إلى الكذب بإدعاء أنه لدينا سنتين براعم يمر بها الطالب السعودي قبل دخوله المرحلة الابتدائية !!!!!!!!!!!! لماذا
لأن الناس تحترم نفسها في أمريكا وغير مستعدة لتعريض مقرراتها للفشل عند التطبيق . مساكين يا أمريكان نحن أهل العجايب
صرخة
يا مسؤولي الوزارة ويا متخذي القرار لماذا لا نأخذ بنفس المنهجية التي توصل بها المربون الأمريكان عند تصميمهم لمقرراتهم. ولا أجمل من تأهيل وتدريب فريق وطني من ذوي الخبرة في الميدان التربوي في مجال التصميم التعليمي حتى لو احتاج الأمر إلى ابتعاثهم لهدف استراتيجي يؤدي إلى نشر ثقافة التصميم التعليمي وتدريب فرق التأليف بالميدان لاحقا.
وأعلم أن هناك من سيقول وكم من الوقت نحتاج ؟ وأقول ألا يكفي عشرات السنوات السابقة من الإخفاق بسبب الاجتهادات الشخصية فلنعطي أنفسنا الفرصة لتصحيح مسارنا من الداخل . ولكن بشرط هام وضروري جدا وهو أن نحول عملنا إلى عمل مؤسساتي لا يرتبط بإسم شخص أو مجموعة أشخاص . وللأسف هذا شرط مفقود لا يمكن تحقيقه بالفكر الذي يقود الوزارة حاليا نقرتين لتكبير الصورة
وللحديث بقية


 
التعديل الأخير تم بواسطة فايز السفياني ; 15-10-2011 الساعة 12:32 PM سبب آخر: تصحيح

رد مع اقتباس
قديم 15-10-2011, 04:39 PM   #17
إدارية سابقة


الصورة الرمزية صفيه أنديجاني
صفيه أنديجاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 21-04-2014 (02:45 AM)
 المشاركات : 2,317 [ + ]
 التقييم :  56
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : indigo

اوسمتي

افتراضي مشروع تطوير التعليم




نقرتين لتكبير الصورة
استاذ / فايز السفياني
بداية اتقدم لك بالشكر الجزيل على طرحك
شاكرة ومقدرة اهتمامك بالعلم والفهم العميق لما يتعلمه المتعلم

فالموضوع في غاية الاهمية حول الاهتمام بالمعرفة والتركيز عليها في تدريس العلوم وكلي امل بأن يحظى موضوع الطرح بالمنتدى
بعد الاطلاع عليه ممن يهمهم الأمر ، الى قابلية تطوير الذات لديهم ،ولأهمية التطوير المهني للمعلمين والمعلمات والتأكيد على مدى
المامهم وفهمهم للمعارف المتضمنة للكتب أولا قبل نقلها للطلاب ففاقد الشيء لا يعطيه وذلك من خلال حضور دورات أو حلقات تنشيطية
تُخصص لتعزيز هذا الجانب ، ونخص بذلك المرحلة الابتدائية ،، أو الاطلاع والقراءة لمحتوى المعرفة بأكثر دقة ومصداقيه - لإتقان المعلم والمعلمة للمعارف 0

اقتباس:
حرام والله إلي يصير في تعليمنا يا ناس طفل لم يتجاوز العشرة سنوات نطالبه بتصنيف الحيوانات والعلاقات في داخل البيئات الطبيعية ومملكة النباتات
وتصنيفات الصخور .. وهي موضوعات تحتاج مهاراتتفكير عليا والعجيب أن هذه الموضوعات كانت تدرس لطلاب الصف المرحلة الثانوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليس فقط في الصف الرابع بل من الصف الأول ابتدائي
هذه نتيجة القرارات الجائرة ، وربما لن نجد بعد عشر سنوات من العلم سوى اسمه فقط ، وسنجد ربما بأن الطالب يتخرج من المرحلة الثانوية
وهو لا يحمل في عقله سوى بعض المعلومات البسيطة وغير المفهومة بالنسبة له أيضاً.
سؤال يطرح نفسه : هل نحن نقترب من تطبيق تعليم يركز على التعلم من أجل فهم العلم وممارسته أم تعليم يركز على الطرق والأساليب بغض النظر عن التحصيل الحقيقي للعلم ؟
من وجهة نظري أن امتلاك المعرفة مع فهمها هو المقياس الحقيقي لكل الاستراتيجيات والإجراءات في عملية التعليم
فأين الفهم العلمي الحقيقي؟
أين التركيز على العمق والفهم للعلوم الطبيعية؟
لماذا هذا التسطيح للتعليم ؟ ولعقول المتعلمين؟
هل مازلنا غير مدركين مدى ضعف منجزاتنا من التعليم؟
والله أننا نعيش أزمة حقيقية في تعليم العلوم واتجهنا بها بل وبكل التعليم إلى منحى أخر يركز على الشكليات
( من بويات ، وسيراميك ، وزخرفات ،والاستراتيجيات ) هل نحن نعشق المظهر من أجل المظهر؟
كنا نتعلم قبل عشرون عام أفضل فهماً بل وفهم عميق لما نتعلم .
لماذا وصلنا إلى ما نحن عليه الآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليس المعلمة أو المعلم وحدهم هم المسئولين... لابد من دعم المشرفـ / ـة المتخصص ....فعندما يفهم المعلمـ /ـة المعرفة
حسب التخصص حينها سوف يستخدم طرق العلم للفهم وليس للتطبيق ..
إذا لم يتم التركيز على المحتوى ..(المادة العلمية)... ومن ثم التركيز بعد ذلك للقالب الذى سوف يقدم به المحتوى ( الاستراتيجيات والأساليب )
بأبسط ما يمكن..لا فائدة إذاً من التعليم والتعلم
لأن كلاهما في نظري مهمين لكن بترتيب مختلف فكثير من المعلمات لا تستطيع أن توصل المعلومة بالرغم من تمكنها في المادة العلمية ....
فإذا تمكن المعلم/ــة من المادة العلمية .... تمكن من استخدم أسئلة مثيرة للتفكير(باستراتيجيات وأساليب فعالة )....ويصل المتعلم الى الفهم الصحيح للعلم ...
وأعطيك مثالاً: لحصة حضرتها في الصف الرابع ابتدائي درس المخاليط والمركبات كان سؤال الاستكشاف هل جميع المواد الصلبة عندما تختلط تذوب أو لا تذوب؟؟
المعلمة ركزت في أسئلتها على الذائبية هناك مواد تذوب وهناك مواد لا تذوب فقط ...... وانتهى الاستكشاف واستخدمت الطالبة الطريقة العلمية بشكل صحيح
ولكن توصلت الى استنتاج غير صحيح لم تعي أن هذه المواد التي تذوب والتي لم تذب جميعها مخاليط ولم تدرك المعلمة أن الهدف من الاستكشاف أن تصنف الطالبة
بين نوعين من المخاليط المتجانسة والغير متجانس ولم تستفد من هذه التجربة كمدخل للمحلول ( المخلوط المتجانس ) هذا غير المفاهيم الخاطئة التي علمتها للطالبات
بان المحلول هو المادة التي تذوب ولابد أن يكون سائل والمخلوط هو المادة التي لا تذوب
(الصحيح أن كل المحاليل مخلوط وليس كل مخلوط محلول وهناك محاليل غازية مثل الهواء .. فالهواء خليط متجانس والدليل انه خليط من غاز الهيدروجين والأكسجين وثاني اكسيدالكربون وغازات اخرى ويسمى الخليط المتجانس محلول أيضا.. ومحاليل صلبة مثل ذهب عيار 18 )
المعلمة حاولت مشكورة .. واستخدمت جميع الاستراتيجيات التي تعلمتها في المناهج الجديدة .ولكن بفهم غير سليم ؟؟؟؟؟؟
صراحة هل هو خطئها فقط ؟؟ هل خطأ معلمة تخصصها دراسات اسلامية ، أو انجليزي أو عربي ، تدرس مجال كيمياء ، أحياء ، فيزياء ، علم أرض _ هذا
ما يحتويه كتاب العلوم للمرحلة الابتدائية وأيضاً المتوسطة ؟؟ الجواب هو لأنه ليس تخصصها..
( المعروف في المرحلة الابتدائية لا يُنظر للتخصصات وهذا عيب أخر في عملية التعليم من قبل وزارة التربية والتعليم ،،،
انا لا انكر وجود كوادر ذو كفاءات وقدرات عالية جداً من خريجات وخريجين المعاهد )
لكن المشاريع لمختلف المواد باتت لابد من التخصصات فيها .. لماذا ؟؟
السبب هو للتمكن من توصيل المعرفة بصورة صحيحة ولو بسيطة للمتعلم ..
ولارتباط المعرفة ببعضها في المراحل المختلفة ( من اولى ابتدائي إلى الثانوية العامة )
يتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 15-10-2011, 05:17 PM   #18
إدارية سابقة


الصورة الرمزية صفيه أنديجاني
صفيه أنديجاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 21-04-2014 (02:45 AM)
 المشاركات : 2,317 [ + ]
 التقييم :  56
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : indigo

اوسمتي

افتراضي




اقتباس:
محاولات من الإدارة العامة للمناهج تسير بشكل مقبول كل عامين
المناهج الدراسية محور العملية التعليمية باعتبارها مجموع الخبرات والمهارات وأوجه النشاط المختلفة
التي ينبغي توافرها للطلبة / بـات ، ليتحقق لهم أقصى درجة ممكنة من النمو المتكامل للمعرفة ؛ التي
أخذت وزارة التربية والتعليم على عاتقها إعداد المناهج الدراسية والتعامل معها بمفهوم المنهج الحديث
لا مجرد محتوى لبعض المعلومات والمعارف والخبرات التي يراد للمتعلمين والمتعلمات تحصيلها ، وإنما
يتم التعامل معه كخطة وأهداف عامة وخاصة ووسائل تنفيذ من كتب ومقررات دراسية وطرق وأساليب
تدريبية ووسائل تعليمية وأنشطة مختلفة وأساليب للتوجيه والتقويم، وهذا أن شاء الله تعالى نود أن نلمسه
في كافة المراحل التعليمية وفى كافة المجالات.
اقتباس:
وبتحفيز من منافسة الإدارة العامة للتقنيات التي بدأت مشروع دمج التقنية في التعليم, والتعليم الالكتروني,
وهذ ما حدا بالأخرى أن تتعاقد مع شركات لتقديم المناهج الالكترونية التي لم ترى النور وتعثرت في بداياتها.



تفضل استاذ / فايز
ع الرابط التالي لتجد ما يخص مشروع دمج التقنية في التعليم العام
وهو موضوع طرحه الاستاذ القدير / عدوان الغامدي
اتمنى ان يصل النقاش
(( بدمج التقنية في التعليم للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ))
للأخذ بالأسباب .... مع جزيل الشكر والامتنان (لأبو متعب )
http://school-labs.com/showthread.php?p=64782#post64782


اقتباس:
الوزارة تبنت فكرت لجان التأليف الوطنية والتي تشكلت من مشرفي ومشرفات ومدراء تعليمفي بعض المناطق لتأليف
المقررات المدرسية وتعاقدت مع شركة لتصميم المقررات . ولكنتعثرت تلك اللجان والأسباب هي :

1- لم يكن هناك مصم تعليمي ضمن لجان التأليف واقتصر اهتمامالوزارة بالتصميم الفني.
2- وجود بيروقراطية ومركزية مميتة ، فهناك لجنة عليا ولجنةفنية ولجنة تعليمية وكل يغني بليلاه ، ولكل تعليماته بدون وجود
ضابط لتوحيد الجهود، كذلك فرض اللجنة العلمية استراتيجياتها على تلك اللجان حتى مع وجود خطأ أواستحالة لتطبيق استراتيجياتها ،
والمضحك أن تلك اللجان كانت ترسل ملاحظاتها وحاجتهاإلى التعديل ويأتيها الرد بعد ثلاثة أشهر بعدم التعديل ..
كلام منطقي .... وتحليل ومرئيات جديرة بالمتابعة ..
اقتباس:
استقدام خبير أجنبي لإشراف على تصميممقررات العلوم والرياضيات ، والمشكلة التي واجهتها الوزارة
اقتباس:



هي التأخر في الإنتاجبسبب عدم وجود ثقافة التصميم التعليم أصلا والسبب الآخر حاجة الخبير إلى فهم
خصائص المتعلمين وطبيعة المجتمع ، واستغرب كيف غاب ذلك عن جهابذةالوزارة


لأن لدينا كفاءة من خبراء في التصحيح والمتابعة والتغيير والترجمة ..... بارك الله فيهم
اقتباس:
والذي يثير الشفقة على ما وصلنا له من إخفاق أن يتم التعاقد مع الجهة المختصة بأمريكا
اقتباس:

واللجوء إلى الكذب بادعاء أنه لدينا سنتين براعم يمر بها الطالب السعودي قبل دخوله المرحلة الابتدائية !!!!!!!!!!!! لماذا؟
ببساطة لأننا قوم إقرأ
اقتباس:
يا مسؤولي الوزارة ويا متخذي القرارلماذا لا نأخذ بنفس المنهجية التي توصل بها

المربون الأمريكان عند تصميمهم لمقرراتهم. ولا أجمل من تأهيل وتدريب فريق وطني

من ذوي الخبرة في الميدان التربويفي مجال التصميم التعليمي حتى لو احتاج الأمر إلى
ابتعاثهم لهدف استراتيجي يؤدي إلىنشر ثقافة التصميم التعليمي وتدريب فرق التأليف بالميدان لاحقا.
اقتباس:
قول عميق حقيقي وليس بخيال ... في نقد الأنظمة الغير فاعلة .. وانكار المشكلة ليس حلاً

بارك الله فيك استاذ / فايز
لقد أنجزت وأوجزت ..
تخيل لو كان الأمر بالعكس وهو ما



كان بالفعل في الماضي حين كانت العرب هم قادة العلم !!!
نقرتين لتكبير الصورة







 

رد مع اقتباس
قديم 16-10-2011, 02:44 PM   #19
مدير وحدة تطوير المدارس بالطائف


الصورة الرمزية فايز السفياني
فايز السفياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11688
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-06-2017 (12:16 AM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Blue
15 تعليقات على طرح الاستاذة/ الفجر الجديد



[SIZE="4"]اختي الفاضلة
تقبلي فائق التقدير والاحترام على حسن المتابعة ودقة الطرح ولقد شرفني اهتمامك وحرصك الدائم على اضافة ما يخدم الموضوع
واذا سمحتي فإن ماذكرت يستحق التعليق والمناقشة
يس فقط في الصف الرابع بل من الصف الأول ابتدائي
اقتباس:
يس فقط في الصف الرابع بل من الصف الأول ابتدائي
هذه نتيجة القرارات الجائرة ، وربما لن نجد بعد عشر سنوات من العلم سوى اسمه فقط ، وسنجد ربما بأن الطالب يتخرج من المرحلة الثانوية
وهو لا يحمل في عقله سوى بعض المعلومات البسيطة وغير المفهومة بالنسبة له أيضاً.
سؤال يطرح نفسه : هل نحن نقترب من تطبيق تعليم يركز على التعلم من أجل فهم العلم وممارسته أم تعليم يركز على الطرق والأساليب بغض النظر عن التحصيل الحقيقي للعلم ؟
أولا: ذكرت مقرر الصف الرابع كمثال يندرج على بقية مقررات العلوم ، واجابة على سؤالك : ببساطة لا ! والسبب عدم مراعات مقرراتنا لقدرات وخصائص المتعلمين.
ثانيا: دعينا نتذكر الأهداف الاساسية للمرحلة الابتدائية وكيف أن ابناؤنا بالصف الأول وفي الماضي القريب كانوا قادرين على القراءة والكتابة قبل نهاية الفصل الثاني بوقت كبير بل وقفت على أكثر من طالب يستطيع قراءات مقالة كاملة من الصحف اليومية مع بداية الفصل الدراسي الثاني وكذلك قادرين على الكتابة بشكل صحيح وجميل .
والآن بعد اثقال كاهل طلاب الصف الأول بمواد أخرى كالعلوم والرياضيات بشكلها الحالي له كارثة ستؤثر على مستوى الطلاب وتقلل فرص التعلم بالاضافة إلى طريقة مقرر الصف الأول الحالية التي من خلالها لايستطيع الطالب قراءة كلمة كاملة الحروف إلا قبل فترة التقويم الرابع . وهناك استثناء لقد لوحظ ارتفاع في مستوى طلاب الصف الأول لدى المعلمين الذين إلقوا المقرر والتعليمات خلف أظهرهم وقاموا بتعليم طلابهم كامل الحروف في الفصل الدراسي الأول . فهل رأيت كم المطرون للمقررات والمناهج مبدعون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
تفضل استاذ / فايز
ع الرابط التالي لتجد ما يخص مشروع دمج التقنية في التعليم العام
وهو موضوع طرحه الاستاذ القدير / عدوان الغامدي
اتمنى ان يصل النقاش
(( بدمج التقنية في التعليم للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ))
للأخذ بالأسباب .... مع جزيل الشكر والامتنان (لأبو متعب )
http://school-labs.com/showthread.php?p=64782#post64782
استاذتي الفاضلة : اشادة بمشروع دمج التقنية في التعليم في محلة ويشرفني انني احد أعضاء فريق العمل المنفذين للمشروع وسيتم عرض المرحلة الأولى في ملتقى مديري التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم بالطائف إنشاء الله.

وفي الختام احب أن انوه أن اعتراضي على مقررات العلوم ليس على التصميم الفني ولا التصميم التعليمي حتى لو كان من سيتعلمه طلاب الولايات المتحدة الامريكية
وأعلم يقينا بأن التصميم الفني والالاستراتيجيات غاية في الروعة . ولكن الاعتراض على أننا نصبنا أنفسنا أوصياء على مدخلات أبنائنا الطلاب وقدراتهم
فبأي حق نقرر هذا مناسب لقدراتهم وهذا سيرفع قدراتهم وهذا يلبي مطالب النمو لديم ، ونحن بعيدون عن تطبيق منهجية التصميم التعليمي في مناهجنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ازعاجنقرتين لتكبير الصورة
ارجو تفعيل دور الادارة العامة للبحوث التربوية والتقويم في طرح دراسات متخصصة في خصائص المتعم في المملكة العربية السعودية ومطالب النمو لدية وخاصة النمو المعرفي ليتم توظيفها لاحقا في خدمة تطوير المناهج والمقررات الدراسية . إنه على ذلك قدير
وللحديث بقة
[/SIZ
E]


 
التعديل الأخير تم بواسطة فايز السفياني ; 16-10-2011 الساعة 02:45 PM سبب آخر: تنسيق

رد مع اقتباس
قديم 13-02-2012, 08:28 PM   #20


الصورة الرمزية ضيف الطلحي
ضيف الطلحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18290
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 13-02-2012 (08:29 PM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي أمدارسنا حقل تجارب ؟



قرأت طرح زميلنا الاستاذ فايز السفياني . استوقفني كثيرا . ارى أنه جدير بالمناقشة ممن لهم هم بناء اجيالنا القادمة . واتمنى استفادة مسؤلو الوزارة منه . ومما احتواه .


/ أمدارسنا حقل تجارب . اليس أبناؤنا هم مستقبلنا . الى متى تستمر التجارب غير المدروسة على اجيالنا .

اتنمى ممن انيطت بهم هموم الارتقاء بهذه الاجيال جعل نصب اعينهم وعلى قمة ذلك الهرم الوزارة الكريمة . أجيال راقية . أجيال مثقفة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اللا, تعليم, سائرون, إلى, وين, ؟؟؟


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 12:40 AM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244