قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
مرحباً بكم في أول وأكبر ملتقى عربي لمنسوبي تقنيات التعليم فخورين بعضويتكم و سعيدين بمشاركاتكم و نسعى لمساعدتكم كلمة الإدارة





ملتقى مشرفي ومشرفات مصادر التعلم والمكتبات المدرسية نقاشات واستفسارات حول ( مهام وآليات العمل ) مخصص لمشرفي ومشرفات مصادر التعلم والمكتبات

الإهداءات
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-05-2012, 11:59 PM   #21
رئيسة قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية عائشة
عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11453
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (02:27 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : firebrick

اوسمتي

افتراضي



شكرا لك أ . ناقش الحرف

اطلعت على الاستمارة و التعديل الله يعطيك العافية

إن شاء الله بنضيف لها بنود تتعلق بتطبيق تجهيزات السلامة


 
 توقيع : عائشة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 12:08 AM   #22
رئيسة قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية عائشة
عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11453
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (02:27 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : firebrick

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرفة تقنيات مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله اخوتي واخواتي

ولتسمح لي استاذة عائشة بالاستفادة ايضا من استمارة المتابعة التي اوردتها هنا
نفع الله بعلمكم ولي عودة باذن الله لانهل من معين معرفتكم وخبراتكم


اختكم هدى مشرفة مصادر تعلم بمنطقة تبوك
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حياك الله أ . هدى
شكرا لك على تعاونك
والاستمارة فداك

.،.،.،.،.


 
 توقيع : عائشة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 12:10 AM   #23
رئيسة قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية عائشة
عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11453
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (02:27 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : firebrick

اوسمتي

افتراضي



أ . ناقش الحرف

أرى أن ننتقل للمحور التالي

.،.،.،.،.


 
 توقيع : عائشة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 12:53 AM   #24
مشرف مصادر تعلم


الصورة الرمزية ناقش الحرف
ناقش الحرف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15173
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 10-09-2013 (09:25 PM)
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عائشة مشاهدة المشاركة
شكرا لك أ . ناقش الحرف

اطلعت على الاستمارة و التعديل الله يعطيك العافية

إن شاء الله بنضيف لها بنود تتعلق بتطبيق تجهيزات السلامة



الله يعافيك أ / عائشة اتمنى ان نالت على اعجابكم

ويليت كمان تطرحوا الاستمارة القادمة وفقكم الله


 

رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 01:49 AM   #25
رئيسة قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية عائشة
عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11453
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (02:27 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : firebrick

اوسمتي

افتراضي



حياك الله أ . ناقش الحرف

الاستمارة تحتاج وقت للإضافات التي ذكرتها

.،.،.،.،.


 
 توقيع : عائشة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 09-06-2012, 10:23 PM   #26
مشرف مصادر تعلم


الصورة الرمزية ناقش الحرف
ناقش الحرف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15173
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 10-09-2013 (09:25 PM)
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

ننتقل الان للمحور الثاني اخواني واخواتي ( بعد مناقشة المحور الاول الذي في وجة نظري يحتاج الى نقاش اخر ولم نشبعة من تبادل في الخبرات .. اتمنى ان نعود له مستقبلا َ )

اما الان ننتقل للمحور الثاني :2- - تحديد الاحتياج الكلي للوسائل التعليمية لمركز مصادر التعلم :




دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم :

يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي . ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أديبات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم . ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم بما يلي :

إثراء التعليم : أوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركة التعليم السمعي البصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .

اقتصادية التعليم : ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر .

تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ واشباع حاجته للتعلم : يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه . وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها .

تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم : هذا الاستعداد الذي إذا وصل إليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة . ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم .

تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم : إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم .

تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية : والمقصود باللفظية استعمال المدّرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدّرس والتلميذ .

يؤدي تـنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة .

تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة : تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة وأتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ .

تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ( نظرية سكنر ) .

تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين .

تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ .

تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة .



قواعد اختيار الوسائل التعليمية :
التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم : أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتشغل الأجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة .

قواعد قبل استخدام الوسيلة :
تحديد الوسيلة المناسبة .

التأكد من توافرها .

التأكد إمكانية الحصول عليها .

تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .

تهيئة مكان عرض الوسيلة .

قواعد عند استخدام الوسيلة :

التمهيد لاستخدام الوسيلة .

استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .

عرض الوسيلة في المكان المناسب .

عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .

التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .

التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .

إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .

عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .

عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .

عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .

الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .

قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :

تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .

صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .

حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .



أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:
تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة : وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .

معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها : ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري و الذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .

معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج : مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .

تجربة الوسيلة قبل استخدامها : والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو أن يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .

تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة : ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ : الأسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة . مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .

تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة : ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الأجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس . فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .

تقويم الوسيلة : ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها . ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية . وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الأهداف … الخ .

متابعة الوسيلة : والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين .


 

رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 10:28 PM   #27
رئيسة قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية عائشة
عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11453
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (02:27 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : firebrick

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله خير ناقش الحرف

أعتذر عن تأخري



إضافة قيمة ..

.،.،.،.،.،.


 
 توقيع : عائشة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 10:31 PM   #28
رئيسة قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية عائشة
عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11453
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (02:27 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : firebrick

اوسمتي

افتراضي



فيما يتعلق بتحديد الاحتياج : يتم ذلك خلال الزيارات الميدانية بتطبيق بنود محددة في بطاقة الزيارة الميدانية
كل مشرفة تحدد احتياجات مدارسها
ثم يتم تفريغها لجميع المدارس في بيانات خاصة بتحديد الاحتياج
يتم الرفع بها للإدارة عند اكتمالها أو حسب ما يصلنا من الإدارة
.،.،.،.،.،.،.


 
 توقيع : عائشة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 19-02-2013, 11:09 PM   #29
مشرفة تقنيات تعليم


الصورة الرمزية اانفاس الورد
اانفاس الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25380
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 17-04-2013 (01:15 PM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي بطاقة شكر



نقرتين لتكبير الصورةالسلام عليكم ورحمة الله أخواني وأخواتي
لا أستطيع التعبير من جمال الموضوع والمحاور
أسأل لكم التوفيق والسداد في الدارين
فقد أستفدت كثيرا من المحاور كوني مشرفه جديده


 
التعديل الأخير تم بواسطة نجود البلوي ; 19-02-2013 الساعة 11:11 PM سبب آخر: كتابي

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2013, 02:25 AM   #30
رئيسة قسم مصادر التعلم بالطائف


الصورة الرمزية عائشة
عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11453
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (02:27 AM)
 المشاركات : 448 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : firebrick

اوسمتي

افتراضي



حياكِ الله أنفاس الورد

وفقنا الله و إياكِ
.،.،.،.،.


 
 توقيع : عائشة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مراكز, مصادر, مشرفات, مشرفي, التعلم, دورة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة مراكز مصادر التعلم و دورها في العملية التعليمية عائشة أدلــــة شــاملــة 13 13-12-2014 04:04 PM
مطويات عن مراكز مصادر التعلم مصادر تعلم نشرات ومطويات 10 23-11-2014 05:09 PM
الملتقى الثالث لمشرفي و مشرفات مراكز مصادر التعلم بجدة 1433هـ عائشة ملتقى مشرفي ومشرفات مصادر التعلم والمكتبات المدرسية 8 22-12-2011 12:02 AM
مراكز مصادر التعلم ليـالي نجد ملتقى مشرفي ومشرفات مصادر التعلم والمكتبات المدرسية 13 22-09-2011 01:36 AM



الساعة الآن 10:45 PM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244