قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
قديم 17-04-2012, 02:54 AM   #11
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـدوان الغامدي مشاهدة المشاركة
على هامش الحوار والرتب
كان لي موقف جميل جداً مع أحد المسؤولين الكبار في التعليم
وهو مسؤول يهابه كل من يقف أمامه من شدة سطوة شخصه وعلو رتبته

في لحظة ما قسى على في الحديث وشعرت بأنه ينوي أن يقضم عظمي .
وألهمني الله ان أتعنف بردي عليه وأكون أقوى وأشرس منه وهو لم يتعود أن يقف أمامه أحد

بل خشي من مغامرتي الغير محسوبة بالنسبة له
وعندما صفعت مكتبه براحة يدي .... صفعة كانت حقيقة مؤلمة له .... هي على سطح مكتبه واقعياً ولكن على وجهه افتراضيا
ولم يكن يتوقع أن يتعامل مع شخص بهذا السلوك الغير مؤدب بنظره ولكن قدر الله عليه وعاش تلك اللحظة المؤلمة

كانت ردة فعلة متوقعة .... خووووف شديد ... زعزع قلبه وبدا مبتسماً وعكس أقطابه وتحول من شاحن إلى ماص لطاقتي
وأبدى كل تنازلاته لتحقيق رغبتي .... وتصرف بحنكه فـ مكتبه مليء بالناس وهو بحاجه أن يحافظ على مكانته أمام البقية

أرى أن يتعلم الإنسان رجلاً أم امرأة ما هي حقوقه ويدركها تماماً ثم يطالب بها جملةً وتفصيلاً
بل يطالب بالحقوق البسيطة قبل الحقوق الصعبة .

عندها سوف يكون إنساناً قوياً يهابه من حوله ويعمل له ألف حساب
أما لو فرط في الحقوق البسيطة فعليه أن يدفع الثمن في الحقوق الصعبة

وأي متهيمن عندما يرى الصواب والحق لابد له أن يرضخ بالطيب أم بالقوه

مشكلتنا نخشى من العواقب
وهذا ما جعلنا أمة محبطة تفضل التنازل عن الصدام
وبهذا المبدأ نشعلل قوى الجبروت لدى الآخر ونستمر نعاني منه

ولو أوقفناه عند حده ( مهما كانت رتبته ) مهما كانت العواقب
لأخمدنا ناره .. وانصاع للحق وانصهر مع من حوله وأمسى عضواً فعالاً غير مهيمن ولا متفرداً برتبه أو جبروت .

تقبلوا مروري وإطالتي
درسٌ حياتي نتعلَّم منه أنّ من يصفع يستحقُّ صفعاتٍ
مشهدٌ يستحق أن يدرّس في دروس
المعاملة بالمثل
واستئساد القرار
والوقوف في وجه القوة ولو كان العدد ضعيفًا فالمضمون قويّ
فيخذلنا كثيرون عن وحدة المواجهة فيشاهدون عن بعد ويصفقون فحسب
علينا أن نذود عن حقوقنا في أي موقع ما
ونعلم الآخر مع من يتحدثّ بإباء الكيان وشموخ المضمون
شكرًا مبدعنا وموقف أسأذنك أن يكون محور إثارة للفكر في محاور عدة
لأن الموقف( كامل الدسم )
نقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 17-04-2012, 09:41 PM   #12
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـدوان الغامدي مشاهدة المشاركة
م

عندها سوف يكون إنساناً قوياً يهابه من حوله ويعمل له ألف حساب
أما لو فرط في الحقوق البسيطة فعليه أن يدفع الثمن في الحقوق الصعبة

وأي متهيمن عندما يرى الصواب والحق لابد له أن يرضخ بالطيب أم بالقوه

مشكلتنا نخشى من العواقب
وهذا ما جعلنا أمة محبطة تفضل التنازل عن الصدام
وبهذا المبدأ نشعلل قوى الجبروت لدى الآخر ونستمر نعاني منه
يروق لي سردك السلسل عميق المضمون لذلك أعود باستفهامات تحمل توقًا لإجابات عدوانية بنكهة تجمع السردية والمقالية
هل سبق وأن فرطتَ في حقوقٍ بسيطة فكان جني فقدان الحقوق الأعظم منها ؟
هل مشكلة الخوف من العواقب هي المشكلة الوحيدة ؟
أم أننا نهوى نحب المشاكل أحيانًا وتروق لنا فنود نحن البشر سيادتها في الكون رغم أننا كلنا بشر؟

هل تحث على أن مادون الموت سهل المنال بالتالي يجب ألا يكون الجبان موجودًا بيننا ؟
كما يقول الشاعر

وإذا لم يكن من الموت بدٌ .. فمن العارِ أن تكون جبانًا؟
لي عودة مع تفاصيل
نظرتك لقوارير يرفضن وقوارير يقبلن
على مستويات عدّة
نقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 17-04-2012, 10:14 PM   #13
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسات الأمل مشاهدة المشاركة
نبضـــي (نبض إنسان) .................... نقرتين لتكبير الصورة



هل أتكلم عن جبروت الرجل ؟؟ لم يعد الآن للرجل جبرووت إلا على نفسه ,, مهما علت الرتب ومهما طغى



بل أصبح الرجل الآن ,,, كٌن فــ يكـــــون ,, مهما علت هيمنته ,,,


تطور الفكر وتطور الســلوك ,, وعندي قناعه دوومآ بأن المجتمع أو الثقافه هي من تدير السلووك ,,


فإن قابلني رجل سيطرت عليه هيمنته أجعل هيمنته على نفسه وإن تمادى فكلمة >> إنت قليل وعديم الأدب ,, تغني عن ردي على سخافته



إستقلت الآن الشخصيات وخصوصآ المرأة ,, لا أعني أنها إنسلخت عن حاجتها من الرجل ,, كــ حٌب وحياة وأطفال , ومستقبل !!!



بل أعني أنها أصبحت مستقلة برأيها وفكررها إن إتفقت مع الرجل أو إختلفت معاه ,
يامرحبا بنبض النبض الراقي
حضورك سامٍ كسمو ذاتك وفكرك وحسِّك
جبروت الرجل على نفسه ؟
وأصبح الرجل كن فيكون
هل ترين أن الواقع الحالي يحقق القمع على جبروت فارغة
وأنها وهم فقط في عالم الرجل؟ إن كانت
فما تمثل النداءات المستغيثة في واقعنا في عتمة اللامسؤولية ؟

  1. أم أنك توثقين قيمة الفكر النسوي والفكر المحيط فكأنه يقول : ماعدت أنا تلك التي اعتدت أن تقول لرغبات سلطتك سمعًا وطاعة
فأصبح على الرجل أن يعيد حساباته في ذلك؟!

طبعًا الحديث لا يعمم أبدًا فالرجل والدنا والرجل أخونا والرجل ابننا على كافة الفئات
وإنما ذكر مثال لسلبية الوعي في عالم السلطة الأعرافية التي لا تعي من الإنصاف أصنافًا ولا أحادية صنف !!!
خارج النص وداخله بآليات ثانية :
حين كنت أتصفّح ظفرت مقولة تقول
جُبلت المرأة على الحزن والألم
وهذه طبيعة تفانيها وقد يكون ذلك مما جعل وضعها في أن تعاني الهيمنة وتصمت ويستغل الآخر وضع الألم
فالجملة وجدتها تنص إلى تأمل في كلمة المرأة ( ألم +مرّ+آه)
فهل فعلا هذا الكمد طبيعة وفق مهام المرآة وواجباتها وحقوقها
أم أن قول يرجع لقائله فهذه تركيبته هو فقط
أم أن الصمت الحكيم الحاضن لكل تناقضات الحياة يسمى قبولا للأمر ( فالسكوت علامة الرضا )
لي عودة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 18-04-2012, 11:20 AM   #14
كاتبـة مقـال وَ مشرفة مراكز مصادر تعلم


الصورة الرمزية لطيفة الهاشمي
لطيفة الهاشمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11704
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 29-09-2016 (09:33 AM)
 المشاركات : 534 [ + ]
 التقييم :  131
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : lightpink

اوسمتي

افتراضي



نبض إنسان ...


لم أمرّ من هنا ..لإنني لم أكن لاستوعب لسبب ما



إعــلا الصواب لانقاش فيه لإنه طريق الحق وهو المنتصر بإذن الله ..


لكن طريقة توصيل الصواب .

هناك قانون وضعه رب العالمين لسيّد البشر في الدعوة للحق فكيف نحن؟؟

(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )

نعم الحكمة تكون في لفظ مختار بعناية , جملة مصاغة باسلوب مبدع , قوة ترهب


الحكمة لها طرق (ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا)

عن نفسي لااستحي أن اعترف بخطأ اقترفته أو فكرة تبنيتها فأنا في النهاية إنسان أصيب وأخطيء


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


جانب آخر

* نحن مجتمع شرقي تحكمه ثقافة المجتمع بتصويب رأي الرجل وتصويب رأيه حق ممنوح له بسلطته التي قد لايجيد استخدامها


* نحن مجتمع لا تزال الأم تقول لأبنتها اصنعي لأخيك الشاي والطعام وتُفهمها أنه واجب فتكبر الفتاة وهي لديها اعتقاد بسلطة الرأي والقرار


____________ ناقشت هذا في موضوعي (أحمر شفايف )


نحن نحتاج الوعي للمجتمع كله فالحق نور يجب أن لايخبو




نبض إنسان /


اعترف لك : تجيدين استثارة عقلي وروحي جيداً



الغيث


 
 توقيع : لطيفة الهاشمي

مشيناها خُطى كُتبت علينا ***

ومن كُتبت عليه خٌطى مشاها


رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 01:41 AM   #15
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



يامرحبا مليار
عذرا فقد كنت متصلة وموجودة وغير موجودة
لانشغالي بتغطية ملتقى ( عزتي في ديني )
وأخذني الوقت إلى حيث لم أتوقّع
فهل أنتم موجودون أقصد\ متصلون أم كما كنت ؟!!
فأحب أن أحاور متصلين موجودين اللحظة !!
(^_^)


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 01:50 AM   #16
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطيفة الهاشمي مشاهدة المشاركة
نبض إنسان ...


لم أمرّ من هنا ..لإنني لم أكن لاستوعب لسبب ما



إعــلا الصواب لانقاش فيه لإنه طريق الحق وهو المنتصر بإذن الله ..


لكن طريقة توصيل الصواب .

هناك قانون وضعه رب العالمين لسيّد الشر في الدعوة للحق فكيف نحن؟؟

(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )

نعم الحكمة تكون في لفظ مختار بعناية , جملة مصاغة باسلوب مبدع , قوة ترهب


الحكمة لها طرق (ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا)

عن نفسي لااستحي أن اعترف بخطأ اقترفته أو فكرة تبنيتها فأنا في النهاية إنسان أصيب وأخطيء


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


جانب آخر

* نحن مجتمع شرقي تحكمه ثقافة المجتمع بتصويب رأي الرجل وتصويب رأيه حق ممنوح له بسلطته التي قد لايجيد استخدامها


* نحن مجتمع لا تزال الأم تقول لأبنتها اصنعي لأخيك الشاي والطعام وتُفهمها أنه واجب فتكبر الفتاة وهي لديها اعتقاد بسلطة الرأي والقرار


____________ ناقشت هذا في موضوعي (أحمر شفايف )


نحن نحتاج الوعي للمجتمع كله فالحق نور يجب أن لايخبو




نبض إنسان /


اعترف لك : تجيدين استثارة عقلي وروحي جيداً



الغيث
واعترف لك أن لك مقام عميق في القلب
هكذا من ربِّ العالمين فالقلوب إذا تـ آلف اتلفت (^_^)
وعسى أن تكون قلوبنا مزنًا هاطلة بغيثٍ طيبٍ أنت تملكين
بدأتُ من حيث انتهيتِ
والآن سأنتهي من حيث بدأتِ ولي عودة في التفاصيل
فلم لم أمر هنا لأنني لم أكن أستوعب لسبب ما ؟!
أما تحضيري الشاي والأخ والاعتقاد والقرار
فالحياة ملأتها قلوب ثُكلت من ذلك
ثُكلت فقط لأنها حضَّرت الشَّاي
ما أقصاه صنع الشاي - أحيانًا -
(^_^)
نقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 03:37 PM   #17
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



نداءٌ لك أيتها الفكر الهاشمي
هل نعود من حيث انتهينا ؟!
نقرتين لتكبير الصورةنقرتين لتكبير الصورة



 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 05:46 PM   #18


الصورة الرمزية ورود الهدا
ورود الهدا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20449
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 23-05-2016 (07:17 AM)
 المشاركات : 232 [ + ]
 التقييم :  60
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي



قرأت في هذا الموضوع ما جعلني أترك القيلولة التي الجأ إليها كل يوم لراحة جسدي
والحقيقة أن ما قرأت استثارني وأوجب عليه إلا أن أشارك ولو بالقليل

بخصوص المرأة ... (أمي ، أختي ، زوجتي ، بنتي ...)

أولاً ... لا نغفل أمراً قد أقره الله من فوق سبغ سماوات وجعل فيه قرآناً يتلى إلى يوم القيامة وهو قول الله تعالى :
{ الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب
بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا }
كما قال في حق الرجال على زوجاتهم { وللرجال عليهن درجة } بفضل القوامة وهذا راجع لثلاثة أشياء :
1ـ كمال العقل والتمييز.
2ـكمال الدين والطاعة في الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العموم ، وغير ذلك . وهذا الذي بين النبي صلى الله عليه وسلم
في الحديث الصحيح : { ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم منكن . قلن : وما ذلك يا رسول الله ؟ قال : أليس إحداكن
تمكث الليالي لا تصلي ولا تصوم ; فذلك من نقصان دينها . وشهادة إحداكن على النصف من شهادة الرجل ، فذلك من نقصان عقلها } .
وقد نص الله سبحانه على ذلك بالنقص ، فقال : { أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى }
3ـ بذله المال من الصداق والنفقة.
أذا هنا تعلوا مرتبة الرجل على المرأت بما ذكرنا وليس للمرأة غنى عن الرجل مهما أوتيت من العلم والمال ..
وعلى الرجل أن يعرف هذا الحق ولا يجعله سلطة كالسيف يحركه كما يشاء بل كما أمره الله.

أما الرؤساء ومن هم في صفهم كمسؤلين ..
أجد أن ليس كل صوت يعلوا عليهم إلا إذا خالف الطريق الصحيح ، وإلا لما عين في الجيش قائد ولما عين قاضي يقضي بين الناس
ولما أرسل رسول إلى البشرية ولما .... ولما ...

خلاصة القول أن لكل مقام مقال .
ويجب أن نفرق بين علو الصوت على المراتب والعكس في كل أحوالنا وكل حالة لها مكانتها وما تستحقه ..

أعتذر على الاطالة

ولا يفوتني أن أشكرك على ما تقدمين

ورود الهدا


 
 توقيع : ورود الهدا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 06:04 PM   #19
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورود الهدا مشاهدة المشاركة
قرأت في هذا الموضوع ما جعلني أترك القيلولة التي الجأ إليها كل يوم لراحة جسدي
والحقيقة أن ما قرأت استثارني وأوجب عليه إلا أن أشارك ولو بالقليل

بخصوص المرأة ... (أمي ، أختي ، زوجتي ، بنتي ...)

أولاً ... لا نغفل أمراً قد أقره الله من فوق سبغ سماوات وجعل فيه قرآناً يتلى إلى يوم القيامة وهو قول الله تعالى :
{ الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب
بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا }
كما قال في حق الرجال على زوجاتهم { وللرجال عليهن درجة } بفضل القوامة وهذا راجع لثلاثة أشياء :
1ـ كمال العقل والتمييز.
2ـكمال الدين والطاعة في الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العموم ، وغير ذلك . وهذا الذي بين النبي صلى الله عليه وسلم
في الحديث الصحيح : { ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم منكن . قلن : وما ذلك يا رسول الله ؟ قال : أليس إحداكن
تمكث الليالي لا تصلي ولا تصوم ; فذلك من نقصان دينها . وشهادة إحداكن على النصف من شهادة الرجل ، فذلك من نقصان عقلها } .
وقد نص الله سبحانه على ذلك بالنقص ، فقال : { أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى }
3ـ بذله المال من الصداق والنفقة.
أذا هنا تعلوا مرتبة الرجل على المرأت بما ذكرنا وليس للمرأة غنى عن الرجل مهما أوتيت من العلم والمال ..
وعلى الرجل أن يعرف هذا الحق ولا يجعله سلطة كالسيف يحركه كما يشاء بل كما أمره الله.

شكرًا لهذا الحضور الوردي المميّز
ولحروفك وقع يستحق الثناء والتقدير
أشكرك على ما ذكرت في مضامين القضية
تلك التي تنادي بإنصاف بين كيان الإنسان ذكرًا أم أنثى
فيما يتعلق بفقه المعاملة
فألفيك ذكرت القوامة والتي هي نصّ شرعي يحمي المرأة بالدرجة الأولى
قوامة تذود عن كيانها وروحها وارتقائها
وإلا خالفت القوامة فذلك فقد خرجت من هدفها إلى ما يلوث المقاصد
وما لحقته شوائب أصبح شائبًا أتتفق معي في ذلك أم نختلف دون خلاف ؟ّ
( فيروق لي كثيرًا الاختلاف دون خلاف فنحن نخاطب عقليات البدائل لا عقليات أصحابها )
وقد فنّدت امتيازات القوامة لاعتبارات منها
كمال العقل
كمال الدين والجهاد والطاعة
كمال النفقة والتصدق
فمادلالات هذا الكمال ومابرهنته بأنه يخص ولايعم ؟
هل تمت مخاطبة الرجل فردًا خاصًا في أمور النفقة والصدقة والدين والجهاد والطاعة ؟
هل هناك عبادات يؤديها الرجل ولا تؤديها المرأة ؟
هل طلب شهادة رجل مقابل شهادة اثنتين منهن يعني نقص عقل
بمعنى النقص الذي هو عكس الكمال
أم لظروف ذات صلة بمسؤولية المرأة وسيكولوجية المرأة وكيانها الأنثوي ؟
ما دلالات النقص هنا ؟
يوجد أشباه رجال فهل يعتد بهما ككمال عقل ؟!
ما المعيار هنا
أرتقي بفكري حين أحاوركم
ودي وتقديري لكم ولعقليات البدائل والزوايا الحوارية
فللحوار وقع يمكثني مكوثًا أزليًا مابقي النبض الإنسان مخلصًا


 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 07:06 PM   #20


الصورة الرمزية ورود الهدا
ورود الهدا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20449
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 23-05-2016 (07:17 AM)
 المشاركات : 232 [ + ]
 التقييم :  60
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي



شكرًا لهذا الحضور الوردي المميّز
عفواً بقدر كل ورد الطائف

ولحروفك وقع يستحق الثناء والتقدير
استغفر الله

أشكرك على ما ذكرت في مضامين القضية

تلك التي تنادي بإنصاف بين كيان الإنسان ذكرًا أم أنثى

فيما يتعلق بفقه المعاملة

فألفيك ذكرت القوامة والتي هي نصّ شرعي يحمي المرأة بالدرجة الأولى

قوامة تذود عن كيانها وروحها وارتقائها

وإلا خالفت القوامة فذلك فقد خرجت من هدفها إلى ما يلوث المقاصد

وما لحقته شوائب أصبح شائبًا أتتفق معي في ذلك أم نختلف دون خلاف ؟ّ

( فيروق لي كثيرًا الاختلاف دون خلاف فنحن نخاطب عقليات البدائل لا عقليات أصحابها )

وقد فنّدت امتيازات القوامة لاعتبارات منها

كمال العقل

كمال الدين والجهاد والطاعة

كمال النفقة والتصدق

فمادلالات هذا الكمال ومابرهنته بأنه يخص ولايعم ؟

الكمال هنا هو (أن الرجل شهادته تعدل أمرأتين (شهادته كاملة) ، والعبادة في الصوم والصلاة التي تنقص

من المرأة لطبيعة أنثويتها فتكون ناقصة وللرجل (كاملة) ....)
أذا الكمل في أمور تكليفية ...

أما أدعاء الكمال الابدي الذي لا يتخلله النقصان للرجال أوالنساء هنا نتوقف فلا يدعي الكمال بشر

فليس كل ذكر مثل ذكر وليست كل أنثى مثل الأخرى ...


هل تمت مخاطبة الرجل فردًا خاصًا في أمور النفقة والصدقة والدين والجهاد والطاعة ؟
ولعل أية (الدين ) أكبر دليل ..
قال الله تعالى ( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم )

وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت:
(
قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد فقال لكن أفضل الجهاد حج مبرور
)
رواه البخاري وغيره، وابن خزيمة في صحيحه ولفظه قالت: (
قلت يا رسول الله هل على النساء من جهاد قال عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة).



هل هناك عبادات يؤديها الرجل ولا تؤديها المرأة ؟

كلف الرجال بأمور لم يُكلف بها النساء ؛ كالجهاد والنفقة والأذان والصلاة في المسجد وغيرها


هل طلب شهادة رجل مقابل شهادة اثنتين منهن يعني نقص عقل

بنص الحديث قال عليه الصلاة والسلام: «ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء» ، فقلن له : وما نقص عقلنا وديننا يا رسول الله ؟ قال : «أليس أن شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟» ، قلن : بلى قال : « فذلك من نقصان عقلكن ، أوليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم ؟ » قلن : نعم قال : « فذلك من نقصان دينها »

بمعنى النقص الذي هو عكس الكمال

قلنا هنا أن الكمال لا يدعيه أحد (رجل كان أو امرأة) وليس هو المقصود في حديثنا

أم لظروف ذات صلة بمسؤولية المرأة وسيكولوجية المرأة وكيانها الأنثوي ؟

نعم لكينونيتها

ما دلالات النقص هنا ؟

أن جعل النبوة في الرجال ، ولهم القوامة على النسا، ولهم ضعف ميراث المرأة ، وجعل في الرجال الإمامة العظمى ، ومنصب القضاء ، وجعل أمر الطلاق بيد الرجل ، والانتساب إليه ....

يوجد أشباه رجال فهل يعتد بهما ككمال عقل ؟!

بل ويوجد المجانين دون العقل وهم رجال ...

ما المعيار هنا

هذا التفضيل هو مقتضى العدل ، إذ لو سوى بينهما لكلفت النساء ما لا طاقة لهن به، وما لا يتناسب مع طبائعهن، كما أنه مقتضى العقل والفطرة فإنهما يجزمان بأن لكل من المرأة والرجل خصائصه المبنية على تكوينه العقلي والنفسي والجسمي الذي يختلف اختلافاً واضحاً عن الطرف الآخر، فهل يعقل أن تتساوى وظيفتهما مع هذا الاختلاف؟ أم أن العقل والفطرة والعدل والقسط كلها تجزم بأن يكلف كل منهما من الواجبات ما يقدر عليه، ويعطى من الحقوق ما يستحقه، ويسند إليه من الوظائف ما يلائمه ويناسبه، وهذا هو الذي جاء به الشرع وقرره قسطاً وعدلاً

وهذا التفضيل ليس مطلقاً ؛ فليس كل ذكر أفضل من كل أنثى ، بل هناك كثير من النساء أفضل من كثير من الرجال، وإنما هو تفضيل باعتبار الجنس وأصل النوع، أما باعتبار الأفراد، فلا يطلق بفضل الرجال ولا النساء وإنما الأفضلية للأتقى، فأمر الآخرة مرتبط بالإيمان والعمل الصالح. فمن كان مؤمناً عاملاً الصالحات فهو الأقرب عند الله تعالى كما قال سبحانه: (أن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) فأيما امرأة آمنت بربها وعملت من الصالحات فهي في منـزلة من آمن وعمل الصالحات من الرجال، ولا فضل له عليها في الآخرة لأجل رجولته، ولاشك بأن المرأة عقيلة النساء، وأمّ الأبناء، وجالبة الأصهار، والأولاد الأطهار، والمبشرة بأخوة يتناسقون، ونجباء يتلاحقون.

ويكفيني أن أذكر لكم هذا الحديث

قال صلى الله عليه وسلم: «لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها»

أرتقي بفكري حين أحاوركم

لكي الحق أن ترتقي بفكرك فأنت صاحبة القلم الرنان وصاحبة الفكر الشاسع والحوار المقنع

أجمل تحية لكل فكر راقي



ورود الهد


 
 توقيع : ورود الهدا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرُّتَبُ, الصَّوابُ, تعلوهُ, يعلوها, رُتَبٌ, صوابٌ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 06:36 AM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244