قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
#1  
قديم 02-06-2012, 07:00 AM
عرق الوتين غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 21097
 تاريخ التسجيل : May 2012
 فترة الأقامة : 2040 يوم
 أخر زيارة : 26-09-2012 (05:02 AM)
 المشاركات : 69 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : عرق الوتين is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
(7) سؤال عام ..وإجابة صامتة ...!!





لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كانت لك عضوية مسبقاً معنا  فقم بتسجيل الدخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم يكن لك عضوية سابقة   فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور



schg uhl >>,Y[hfm whljm >>>!! schg uhl




 توقيع : عرق الوتين

لكل أذن كلمة , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض


إن كان ربي عالماً بسريرتي فما الناس في عيني بأعظم من ربي


آخر تعديل زينب السعد يوم 02-06-2012 في 03:57 PM.
قديم 02-06-2012, 03:10 PM   #2
جـــوسقُ التقاء محابر الفكـــر


الصورة الرمزية نبض إنسان
نبض إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13169
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 15-01-2016 (11:14 PM)
 المشاركات : 474 [ + ]
 التقييم :  60
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Red
افتراضي



لكل أذن كلمة ولعل أذنك ليست لكلماتي فلا تتهمني بالغموض
هذه رد لمن يتهم الفلسفة بالغموض
(^_^)
أما ما يماثل الفلسفة ويناقضها
فلي عودة في تفاصيل في عمق الحوار الفلسفي
( لا أجيد الفلسفة ولكني أحبّذ ترجيح المنطق فيها مادام قابلاً للواقعية وليس كل مايقال ولايفهم واقعًا يعد فلسفيا أو مثاليًا على حد قول الكثيرين
ولكنه واقع التفعيل حقيقة إلا أن الناس لم يعتادوا عليه ( والإنسان عدو ما يجهل )
فقد ينعت ماليس له علاقة بالفلسفة بأنه فلسفي مستندين إلى مسمى ( أفلاطون )
شكرًا لكم هذا الجود الطرحي
ومعكم فيه إن شاء الله



 
 توقيع : نبض إنسان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
~ أسكنَ اللهُ تعالى روحَكَ الطَّاهرةَ الفردوس الأعلى~
أبا متعب رحلتَ عنَّا ولن ترحل منَّا ففي قلوبنِا نبضٌ روتْه شمائلُك الشّامخة


قديم 02-06-2012, 10:26 PM   #3


الصورة الرمزية عرق الوتين
عرق الوتين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21097
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 26-09-2012 (05:02 AM)
 المشاركات : 69 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض إنسان مشاهدة المشاركة
لكل أذن كلمة ولعل أذنك ليست لكلماتي فلا تتهمني بالغموض
هذه رد لمن يتهم الفلسفة بالغموض
(^_^)
أما ما يماثل الفلسفة ويناقضها
فلي عودة في تفاصيل في عمق الحوار الفلسفي
( لا أجيد الفلسفة ولكني أحبّذ ترجيح المنطق فيها مادام قابلاً للواقعية وليس كل مايقال ولايفهم واقعًا يعد فلسفيا أو مثاليًا على حد قول الكثيرين
ولكنه واقع التفعيل حقيقة إلا أن الناس لم يعتادوا عليه ( والإنسان عدو ما يجهل )
فقد ينعت ماليس له علاقة بالفلسفة بأنه فلسفي مستندين إلى مسمى ( أفلاطون )
شكرًا لكم هذا الجود الطرحي
ومعكم فيه إن شاء الله

ويانبض إنسان أنا نبضات قلبي تحولت من
(دق دق دق إلى d d d ) وصار يهتف بحروف اسمه وعلى ايقاع قلب جريح ...
كلامك ألذ من الشهد ,وأزكى من ريحة الورد
إجابتك مقتضبة , ومع ذلك تستحقين
عشرة على عشرة , وإذا عندك إضافة
فأنت أستاذة ,,,تــحــياتي لك
دمت برضى من الرحــمن


 
 توقيع : عرق الوتين

لكل أذن كلمة , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض


إن كان ربي عالماً بسريرتي فما الناس في عيني بأعظم من ربي

التعديل الأخير تم بواسطة عرق الوتين ; 02-06-2012 الساعة 10:31 PM سبب آخر: D

قديم 03-06-2012, 12:29 AM   #4


الصورة الرمزية ورود الهدا
ورود الهدا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20449
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 23-05-2016 (07:17 AM)
 المشاركات : 232 [ + ]
 التقييم :  60
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي



أخي الغالي ..

قرأت ما كتبت وأجد أن طرحك أثار عندي كثير من الأمور ويحتاج موضوعك إلى تبصر وتنور

وإفهام القارئ الكريم حقيقة ما كتبت حتى لا يقع في المتاهات خاصة مع علم الفلسفة

والغريب أنك تسأل لماذا لا يدرس في مناهجنا هذا العلم وكأن حالك لا تعرف أن توجه التعليم

هو تقليص القسم الادبي بالثانويات والبقاء على القسم العلمي وهو ما يصبون إليه في

هذا العلم (الفلسفة) بل وصل الامر إلى أغلاق الاقسام الادبية بالثانويات في القرى والهجر

وهذه الاقسام كما تعرفون تركز في تعليمها على العلوم الشرعية والتي هي أصول العلم

وأساسه وهي من خلالها يمكن معرفة العلوم الأخرى بعد عرضها على ما يوافق الشرع

فيا عزيزي أذا عرفنا علم الفلسفة وعلم المنطق وعلم الكلام لوجدنا ضالتنا التي نريد

- المقصد من المنطق وضع القوانين الموافقة للعقل حتي يتميز الخطأ من الصواب .

- الفلسفة : محاولة لمعرفة الطبيعة ، أو الرياضيات ، أو الأخلاق أو غير ذلك .

- علم الكلام : يحاول الدفاع عن الحقيقة الدينية فقط ، فلا يدخل في الطبيعة ، أو الرياضيات ، أو الأخلاق...

وقد ضل كثير من دخل في هذه العلوم والسبب هو :

-الاعتماد على هذه العلوم وقلة الوثوق والفهم لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .يقول

شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله -: (ومن المعلوم أن المنظمين للفلسفة والكلام ، المعتقدين لمضمونها ،

أبعد الناس عن معرفة الحديث ، وأبعد عن اتباعه من هؤلاء [يعني أهل الحديث من أهل السنة ] وهذا أمر محسوس

، بل إذا كشفت أحوالهم وجدتهم من أجهل الناس بأقواله صلى الله عليه وسلم وأحواله ، وبواطن أموره ، وظواهرها

، حتى لتجد كثيراً من العامة أعلم بذلك منهم ، ولتجدهم لا يميزون بين ما قاله الرسول وما لم يقله ، بل قد لا يفرقون

بين حديث متواتر عنه وحديث مكذوب موضوع عليه ...) مجموع الفتاوى لابن تيمية (4/95-96).

- كثرة الجدل والحيرة والشبهات التي تنتاب من دخل هذه العلوم. : يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

- (إنك تجدهم أعظم الناس شكاً واضطراباً ، وأضعف الناس علماً ويقيناً ، وهذا أمر يجدونه في أنفسهم ، ويشهد الناس منهم

وما زال أئمتهم يخبرون بعدم الأدلة والهدى في طريقهم ...حتى قال أبو حامد الغزالي : "أكثر الناس شكاً عند الموت أهل الكلام "

، وهذا أبو عبدالله الرازي من أعظم الناس في هذا الباب – باب الحيرة والشك والاضطراب- وكان ابن واصل الحموي يقول :

استلقي على قفاي ، واضع الملحفة على نصف وجهي ، ثم أذكر المقالات ، وحجج هؤلاء وهؤلاء ، واعتراض هؤلاء حتى يطلع الفجر

، ولم يترجح عندي شيء ؟! " ) نقض المنطق لابن تميمة (25-26)- النظر إلى حضارات اليونان وغيرهم من الأمم بعين الإكبار والإعجاب .

- زعم من دخل هذه العلوم بأن العلوم الإلهية غامضة خفية ولا يمكن معرفتها إلا عن طريق المنطق وعلم الكلام .

عذراً على الإطالة ولكن الحديث ذو شجون ولعلي أضفت وأفت

ورود الهد


 
 توقيع : ورود الهدا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 03-06-2012, 02:52 AM   #5


الصورة الرمزية عرق الوتين
عرق الوتين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21097
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 26-09-2012 (05:02 AM)
 المشاركات : 69 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



[[CENTER][SIZE="1"]QUOTE=ورود الهدا;81178]أخي الغالي ..


ياهلا فيك وحقيقة سعدت بمشاركتك ومنورين ,, ولك مني أجمل تحية وأحلى سلام , وبدون لاتقول ورود الهدى ريحة الورد فااايحة وتعقيباً على كلامك أقول :
فيما يخص تقليص الأدبي والبقاء على العلمي ..وكأنك تقتصر الفلسفة على القسم العلمي وإن كان كذلك فالفكر الفلسفي جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان,لايقتصر على العلمي دون الأدبي لأنها فكر والفكر في كل أمور الحياة ؟ ما من مؤسسة اجتماعية إلا وهي مرتكزة على أفكار فلسفية، سواء في مجال التشريع أو نظام الحكم أو الدين أو الأسرة أو الزواج أو الصناعة أو المهنة أو التربية ..

أما مايخص قول السلف من علمائنا فالعالم نحترمه ونقدره ونأخذ برأيه ولكن لانلغي عقولنا فاتباع التقاليد لايعني أن الأموات أحياء بل أن الأحياء أموات
فهل عقولنا انتهت صلاحيتهامنذعصرالغزالي أو شيخ الاسلام ابن تيمية وغيرهم ممن استشهدت بهم لأن العلم والحضارة نتاج فكري إلا إذا كان , هناك دليل شرعي على أن السلف هم أحكم منا وأعلم منا إذن خلقنا جثثاً كالبهائم فلا تحاسبونا على مانقوم به ,أما الواقع فيشهد أن عصرنا أفضل بدليل الحضارة والتطور التقني والتكنولوجي

وأتساءل هل تحيا عقول عصر البغال والحمير والخيل وتموت عقول عصر الصواريخ ..
, كنت أقول :
خلقت وحدي وأموت وحدي وأبعث وحدي وأحاسب وحدي فلماذا أكون تابعاً لعقل غيري إن كان لي رأي أقوله وكل كلام يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر وكان المقصود الرسول عليه الصلاة والسلام , خاصة وإن ماتقوله حقاً فأنت أقرب إلى الخالق من غيرك قال تعالى (ذلك بأن الله هو الحق ) فما دمت على حق وكلامك حق فلا تخف من المخلوق مهما كان ومن يعارضك فأعرف أنه عبد المخلوق على حساب الخالق والعياذ بالله والحق لاأحد يجهله .

*على العموم أنا إنسان بسيط , مشاكس , وحقيقة كان لي رأي في حوار إبراهيم مع ربه وإليكم القصة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نحن أحق بالشك من إبراهيم ، إذ قال : رب أرني كيف تحيي الموتى ؟ قال : أولم تؤمن . قال : بلى ، ولكن ليطمئن قلبي " وكذا رواه مسلم ، عن حرملة بن يحيى ، عن ابن وهب به

فليس المراد هاهنا بالشك ما قد يفهمه من لا علم عنده ، بلا خلاف.

فإبراهيم أحب أن يترقى من علم اليقين في ذلك إلى عين اليقين ، وأن يرى ذلك مشاهدة

وأنا برأيي أن هذه أقرب ماتكون إلى فلسفة غير منطقية ,عقّدت المعنى الصريح والواضح بدليل أن :

الدليل الأول:
اللفظ في الحديث صريح لايحتاج إلى تأويل أو تفسير (الشك)

الدليل الثاني :
واللفظ في القرآن (ليطمئن )
الطمأنينة تعني :
_ راحة الضمير..والتصالح مع الذات.
_السكينة و الامان والهدوء.
يتضح أن معنى الطمأنينة أقرب إلى (الشك) منها إلى (المعرفة والعلم ( وأعتقد أن توافقونني على رأيي.
الدليل الثالث :
برأيي أن قول المفسرين : إبراهيم أحب أن يترقى من علم اليقين في ذلك إلى عين اليقين.

*هي الشك والعبارة وكأنها تعريف للشك وأتساءل : ,
أليس الشك هوذلك الشعورأو تلك المرحلة الفاصلة مابين علم اليقين وعين اليقين ؟!

الموقف الثاني في قصة يوسف عليه السلام :
قلت برأيي أن يعقوب عليه السلام كان سبباً في خلق العداوة بين أخوة يوسف
وما أخفيك واجهت هجوماً عنيفاً ,وكيف تقول مثل هذا الكلام ؟
قلت أنا أقول اللي عندي بالأدلة :وإنتم هاتوا ماعندكم بالأدلة
والقرآن كثيراً ماترددت قوله تعالى (هاتوا برهانكم)
قال تعالى :
وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ. قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ
أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
جاءوا بدليلين على صدق مايقولون :

1-إسأل القرية
2-واسأل العير (القافلة)
ومع ذلك لم يسأل ولم يتريث ويتأكد ...
ومباشرة قال : بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ نفُسُكُمْ أَمْرًا

الدليل الثاني :قول أخوة يوسف :
قال تعالى (إذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)

وأتمنى أعرف رأيك أو حتى رأي علماء الدين !!

تحياتي لك ياأخي نقرتين لتكبير الصورة




 
 توقيع : عرق الوتين

لكل أذن كلمة , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض


إن كان ربي عالماً بسريرتي فما الناس في عيني بأعظم من ربي


قديم 03-06-2012, 01:48 PM   #6


الصورة الرمزية عرق الوتين
عرق الوتين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21097
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 26-09-2012 (05:02 AM)
 المشاركات : 69 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



ا
لنقاش والحوار لايحقق أهدافه إلا بتنوع الآراء والمشاركات مهما كانت ,لأن الإنسان مهما وصل من الفكر والثقافة تبقى نظرته جزئية لاتكتمل إلا بأراء الجميع , وأود أن أوضح ماتوصلت إليه والبداية مع قوله تعالى : "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب "
والسؤال : هل تحققت العبرة بعد تفنيد الرأيين ؟
والإجابة :
.نعم, تحققت

فمن الحوار السابق بين إبراهيم عليه السلام وربه
نجد أن إبراهيم عندما وقع في نفسه شيء من الشك سأل ربه ليطمئنه ؟ ورب العالمين جل في علاه طمأن قلب نبيه ..
ولو طبقنا ماسبق على واقعنا نجد إما أنا :
1- نسيء الظن ونحن بذلك أقرب للحماقة منها للحقيقة
2- أو نحسن الظن ولربما نكون أقرب للسذاجة منها للحقيقة !!

ومع الأيام تراكمات من هذا أو ذاك تنتهي بالانفجار أو وآآآعلى الدنيا السلام !!
إذن تراكمات واحتقان ومن ثم الانفجار, وكل إنفجار يشتت المادة بدليل إنفجار الحياة الزوجية تشتيت للطفولة البريئة, أما الأنفجار الكوني فهو انفجار منظم ..سبحان الخالق.

ومن قصة يوسف عليه السلام نقدم رسالة موجهة للوالدين_ خاصة _ لمن يميزون بين أبنائهم ولايكتمون مشاعرهم , ويعبرون عنها وبكل عنجهية..
فتجد تمييزاً بين الذكر والأنثى ,, وتجد بين الإخوة وبمعايير خمرطعية هذا ولد الجديدة 2000 وهذااااااك المروح مثل أمه ولد عصر الديناصورات ,
ربما هو كذلك , والأكيد إنك من فصيلة أقرب ماتكون للزواحف ,وحسبنا الله ونعم الوكيل ..

هؤلاء يرتكبون جريمة, وأخطر المجرمين من يرتكب جريمة لاعقوبة لها..
التمييز بين الطلاب ظلم , ولكن يوجد للطالب فرصة للخلاص من الظلم إما بالإنتقال لفصل آخر أو لمدرسة أخرى ,وكذلك الموظف والمواطن ..الخ يجدون فرصاً للتخلص من الظلم فالرسول عليه الصلاة والسلام هاجر إلى المدينة ولكن لمن يلجأ من يقع بين المطرقة والسندان بين الوالدين ومجتمع متخلف لايرحم !أين تجد أبا وأين تجد أماً إ؟ لايوجد ولا يوجد سوى مجتمع لاينظر لكلام الأبناء ولا يعيرهم أي اهتمام حتى في المنابر لانجد من يتحدث عن حقوق الأبناء بينما حقوق الآباء صدعت روسنا , ولو افترضنا جدلاً أن إبناً عاقاً لوالديه لن ترحمه ألسنة البشر فالمجتمع يعاقبه , بينما الابن لايجد من يتعاطف معه ,,,هذا والله أعلم ..وتقبلوا خالص تحياتي

نقطة آخر السطر :
لو كنتم في عصر الجاحظ يامنتدى تقنيات التعليم لوجدتكم على رأس قائمة كتابه البخلاء.. لاتقييم ,لاتثبيت , لاحوار , لامشاركات , كأني لحالي ..لاتعليق !!نقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : عرق الوتين

لكل أذن كلمة , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض


إن كان ربي عالماً بسريرتي فما الناس في عيني بأعظم من ربي


قديم 03-06-2012, 02:14 PM   #7


الصورة الرمزية صوديوم
صوديوم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1430
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 07-09-2015 (04:11 PM)
 المشاركات : 80 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الفلسفه طريق سريع للالحاد

يبدو ان المجتمع اصابه مااصاب جيرانه

هذه نتيجه حتميه لحملات التغريب

الله المستعان وعليه التكلان

انا لااتهم احد هذه وجهة نظري


 
 توقيع : صوديوم

استغفر الله واتوب اليه


قديم 03-06-2012, 02:53 PM   #8


الصورة الرمزية عرق الوتين
عرق الوتين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21097
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 26-09-2012 (05:02 AM)
 المشاركات : 69 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوديوم مشاهدة المشاركة
الفلسفه طريق سريع للالحاد

يبدو ان المجتمع اصابه مااصاب جيرانه

هذه نتيجه حتميه لحملات التغريب

الله المستعان وعليه التكلان

انا لااتهم احد هذه وجهة نظري
تحياتي للأخ صوديوم ووين الكلور حتى تكون ملح موضوعي ,,على العموم يكفينا مرورك العطر ,,وأنا من شانك إنت وغيرك طالبت بقراءة الفلسفة لأنا ياأخي ينقصنا الحجة والمنطق في الحديث ولو تعلمت الفلسفة لما اتهمت

وأسأت , ولا أطلقت أحكاماً على النية ,,وهذا فن تميزنا كعرب وأبدعنا فيه التهم والتحليل على النية ,,,هنا مشكلتنا نحن بحاجة فلسفة ..أما قولك بأن الفلسفة تؤدي إلى الإلحاد ؟ حقيقة هذه كارثة وأتساءل هل الفكر والعقل

والمنطق طريق لمعرفة الخالق أم للإلحاد ؟! أتمنى تجاوبني .!!

الحيوانات غير مكلفة , والإنسان مكلف لأنه يملك عقل يدرك الحق من الباطل فإذا الفلسفة تمهد الطريق للحق كي لاتتيه في دهاليز الفكر (منهج التفكير السليم )هل هذه هي المؤدية للإلحاد أم للإيمان ؟

الفلسفة تنظر في العلاقات القائمة بين الإنسان والطبيعة، وبين الفرد والمجتمع. والفلسفة نابعة من التعجّب وحب الاستطلاع والرغبة في المعرفة والفهم. بل هي عملية

تشمل التحليل والنقد والتفسير والتأمل....يقول شيشرون سقراط "أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض"، من حيث إنه حوّل التفكير الفلسفي من التفكير في الكون والصنعة والصانع ,, إلى البحث في ذات الإنسان، وطبيعة الإنسان وجوهره، والإيمان بالخالق، والبحث عنه،
واستخدام الدليل العقلي في إثباته. واستخدم سقراط الفلسفة في إشاعة [color="red"]الفضيلة بين الناس والصدق والمحبة،
كل هذا أدى إلى تغيير كثير من معالمها، وأفلاطون وسقراط استخدما الأداتين العقل والمنطق، كأساسين من أسس التفكير السليم الذي يسير وفق قواعد تحدد صحته أو بطلانه..إذن من عهد سقراط أنتهى الجدل في مسألة الكون والخالق وهذه التساؤلات تدور في فكر كل إنسان لابد مايسأل بينه وبين نفسه وبالنهاية يعود للدين , والفلسفة تعطيه المنهج السليم وألا يكفي أنها أوجدت الفيزياء والرياضيات


أختم
هل وجدت إلحاداً في الفلسفة ؟أو حتى لفظاً يدل على ذلك ؟

بينما وجدت في كلامك ألفاظاً إلحادية وتهماً مجانية مبنية على سوء النية , لامنهجية, ولا اثبات نظرية, ولك مني خالص التحية ,, والله المستعان ,,,..[/c
olor]


 
 توقيع : عرق الوتين

لكل أذن كلمة , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض


إن كان ربي عالماً بسريرتي فما الناس في عيني بأعظم من ربي


قديم 04-06-2012, 02:15 AM   #9


الصورة الرمزية ورود الهدا
ورود الهدا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20449
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 23-05-2016 (07:17 AM)
 المشاركات : 232 [ + ]
 التقييم :  60
لوني المفضل : Blue

اوسمتي

افتراضي



أخي الحوار في مثل هذه المواضيع قد ينتهي بنتيجة أو لا ينتهي وكل ذلك راجع إلى ثقافة الحوار بين المتحاورين ولكن نحاول أن لا نتعرض إلى الانتقاص أو التقليل من شأن أحد كما ذكر في عبارتك ( وأتساءل هل تحيا عقول عصر البغال والحمير والخيل وتموت عقول عصر الصواريخ )أو التعرض إلى علماء نقلوا لنا علم مثبت بالادلة ولولا ما أتوا به لما وصلنا إلى ما نحن فيه وما استشهدت به (ذلك بأن الله هو الحق ) هم من اوصلونا إلى معرفة الحق لكونهم أخذو المنهج من المدرسة الاولى وهي مدرسة محمد صل اله عليه وسلم ، لا نريدك أن تلغي عقول ولكن هناك ثوابت لا نتجاوزها العقل قد قبلها ووصل بها إلى كل ما ينغع البشرية وما دونها فلك أن تسرح فيها وتتفكر كما تريد بل أن العلم كله أصله راجع إلى علم الدين ومنه عرف الانسان الابتكارات والتقدم وغير ذلك من العلوم التي نظمت حياة البشرية .

فالحكم على الفلسفة عائد إلى معنى المصطلح، حيث إن المصطلح قد يفهم منه أنها الفلسفة اليونانية والتي تجعل العقل مصدراً لكل شيء، وهو الحاكم على كل شيء، والفلسفة مصطلح إغريقي بمعنى محبة الحكمة، وربما يفهم من الفلسفة ما تبناه بعض الفلاسفة المنتسبين للإسلام كابن سينا والفارابي، ومحاولة توفيقهم بين الفلسفة اليونانية والوحي المنزل على محمد – صلى الله عليه وسلم-؛ فكانت نتيجة هذا التوفيق إنكار حشر الأجساد وإنكار خلق الله للعالم، وإنكار علم الله للجزئيات، وغير ذلك مما هو مناقض لصريح القرآن في مئات النصوص، واتهام ابن سينا للأنبياء بالكذب والتخييل على الناس، وتفضيل الفارابي الفلاسفة على الأنبياء، وأنهم أكثر علماً.
فمصطلح الفلسفة مخالف للشريعة الإسلامية ومباين لها، وقد يطلق مصطلح الفلسفة على العلوم الإنسانية واستخدام العقل في العلوم، والإسلام يحث على استخدام العقل في كل ما من شأنه مصلحة الإنسان من عمارة الكون والسعي في الأرض؛ بل وتدبر آيات الله –تعالى- في الآفاق والأنفس،وتدبر كتاب الله – تعالى- لزيادة الإيمان واليقين.
فإذا كانت الفلسفة دارسة العلوم الإنسانية بما لا يعارض الوحي الإلهي فهو مأمور به، وما أكثر الآيات القرآنية الحاثة على التعقل والتدبر والتفكر "أفلا يعقلون"[يس:68]، "لعلهم يتذكرون" [البقرة:221]، "أفلا يتدبرون" [النساء:82]

تحياتي لك ....


 
 توقيع : ورود الهدا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 04-06-2012, 08:01 AM   #10


الصورة الرمزية عرق الوتين
عرق الوتين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21097
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 26-09-2012 (05:02 AM)
 المشاركات : 69 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



الله يبارك فيك ويزيدك من فضله ,, وأشكرك على ماتفضلت به وحقيقة ألتمس في أسلوبك وفي مضمون عباراتك النية الصادقة , وهذا مايهمني وأتمنى أن نسير بنفس الأسلوب حتى وإن اختلفنا فاختلافنا أتمنى أن يكون تنوعاً وليس تضاداً وتناحراً ,,وأنا منكم مواطن سعودي أعتز بديني وبقوميتي وأحب وطني وأعتز بقادتي , وتحاشياً للإساءة للذات والتهم أقول سلكت هذا الطريق ليس تأثراً بأحد ولا انتماء لحضارة أو حباً لأخرى فالإنسان الشريف لاينسلخ من جلده, ولكن حقيقة خسرت كثيراً من طموحي ,,من الجميع بدءا بأسرتي فالمجتمع بسبب أفكاري فعندما أقول إبراهيم عليه السلام شك ليس كفراً وإنما رأياً مؤيداً بدليل (على نياتي ) فأجد الجميع يسخرون مني ويكفرونني ويتهمونني, وأنا شديد في الحق ولا يهمني أحد مهما كان ولا أخشى إلا الله ,, وهكذا قس عليها في أمور الحياة ففي الدين تكفير , وفي الحياة شذوذ وأكثر من 50 تحويل للنفسية مع قناعاتي لو رافقوني إلا أحجز لهم أسرة , واتهموني أخلاقياً إلى درجة أن أصبحت سلة مهملات لقاذورات البشر ,,بينما الحقيقة أني إنسان شريف وطيب وصادق لحد السذاجة والكذب ليس في قاموسي ولاأعرفه .. إلا ماتقتضيه الحكمة ,,والكذب أساس كل الصفات البذيئة ...باختصار أعيش في عزلة تقريباً من الضغوط الإجتماعية دائما أخرج منتصرا في الحجة لكن بالمقابل أخسر إما قريب أو حبيب أو صديق أو إبن بلد وهكذا ...لاأريد أن استطرد وأخرج عن الموضوع كثيراً وما ذكرته للتوضيح كي لايساء الفهم وأقول :

مشاركتك أستطيع تلخيصها في نقاط أهمها :
نصيحة بعدم الاساءة للعلماء وحقيقة لم أسيء لهم فأنا وصفت العصر ولم أصف الذات ...بما يسمي بعصر البغال . وقارنته بعصر الصواريخ وأقصد ماوصلت إليه الحضارة في وسائل المواصلات ولا علاقة له بذاتهم أبداً .
أما تاريخ الفلسفة : هذا لايهمني فأنا لست مؤرخاً للفلسفة ولا يهمني عقل غيري , ويهمني مجتمع أنا فرد من أفراده نحل مشاكلة بكل أمانة وصدق وما لا يدرك كله لايترك كله ولو على صفحات المنتديات ..يهمني الفكر المستنير والمصلحة العامة .سواء فلسفة اغريقية أو يونانية أو اسلامية أو حديثة أو من القنافذ مهما كانت ...والحكمة ضالة المؤمن
لايهمني والمهم نترك الفلسفة الخمرطعية المبنية على سوء النية لاتستخدم اسلوب التفكير السليم , ولاالمنهج السليم ولا نعيش الواقع السليم ولا الأخلاق السليمة والصحيحة ,,قشور في قشور نغلفها باسم الدين فيأكلون القشر ويرمون اللب يحسبون الموز تمرا, في زمن تعلم فيه حتى القرد , وتحلل بمعايير عاطفية مع العلم أن الحيوان شريك لنا بالعاطفة والشمبانزي يتفق جينياً وعاطفياً بنسبة تفوق 97% فهل ندعو الشمبانزي من أدغال أفريقيا ليشاركنا الحوار؟ طبعا لا وتسخرون مني لو قلت مثل هذا الكلام إذن الحوار بالعقل وليس بالعاطفة .

الأمر الآخر المنهج السليم لايخالف الفطرة البشرية ولا يتعارض مع الحكمة الإلهية والإنسان الحكيم عندما يظل في الطريق ,, يتوقف ويراجع نفسه ولا يوهم غيره والأهم لايضلل غيره ويتغذى عليه وينهش في لحمه لأنها خدعة لئيمة فنحن لانستخدم المعايير المنطقية التي يستند إليها الحوار من احترام الرأي الآخر , التركيز على العبارات وليس الذات ولانستخدم منهج التفكير السليم العقلي والمنطقي والحجة والبرهان ..كمعيارللحكم على النتائج التي يتوصل لها المتحاورون,, والاعتراف بها ,,ووضوح الهدف ,,وصفاء النية,, ولانقول الحقائق كما هي..

فأنت مثلاً تقول نحن على المنهج السليم وماوصلت إليه أكبر دليل من خير وفير, فلنتمعن فيما تزعمون أنه منهج الخالق وبضغطة زر

أيها العالم الغربي المنحرف الشاذ الشيطان الرجيم جردونا من الحضارة .

وبعد أن جردونا من الحضارة شاهدوا المنهج الإلهي وماوهبنارب العالمين !!

ياالهي حتى الانسان في العصر الحجري عليه سروال ونحن عراة !!

فلنتسابق خلف الحجر والشجر نستر عوراتنا ياصديقي أولاً .

يارجال الدين مارأيكم ؟!
أنت ليبرالي علماني شاذ...
أنا حظي الردي اللي رماني بينكم ماعليك مني وأجب عن أسئلتي .

أخرسوا أيها الإعلاميون ولا تنقلوا ماعليه مائدتنا إلى الجمهور والويل لهم ثم الويل نريد قرضاً بمليون وسيارة لاتقل عن نص مليون ولا نحاسب ولا يحقق معنا ولا نعارض ولا نسأل عما نفعل ؟!!!
الدين قشور لاأخلاق ولا قيم ولا مبادىء ولا منهج سليم ...ولا حتى طريقة تفكير سليمة ماالحل ؟ هل نستمر ؟ رجال الدين لاتوجد حلول جذرية , وإنما تخدير شعوب وتزييف حقائق , وجعلوا من الدين ذريعة تحميهم تطبل لهم تميزهم عن غيرهم فقط , هذه ليست حلول , هذه أقرب للحماقة , مطعمة بالأنانية ,هذا دمار, وهم بشر ونحن بشر لهم عقول ولنا عقول والفرق بالأخلاق والمصلحة العامة ,المجتمع ينهار ولا أحد يشعر بذلك إلا من يهمه أمر ذلك تبصروا فيما حولنا العالم ينهض وفي تسارع ونحن في تسارع ولكن بإتجاه سلبي .. إلى أن ينهار المبنى على الجميع , وبدأ بالانهيار على الضعفاء بينما من يدعي أني شاذ أومن بني ليبرال فيؤسفني أنه قد أمن نفسه بغرفة خمس نجوم وعبيد يطبلون له وجلاد ,فهم لايطبقون من الدين إلا مايتناسب مع أهوائهم ويجدون من الموروث الديني عبر العصور مايبرر لهم , لدرجة أن المسالة الواحدة باستطاعته أن يأتي بعشرة أحكام لها , فهم يستخدمون الفلسفة في القياس ,فتجد الحديث الفلاني يلغي في المناسبة الفلانية , ولكن أو ل المدعوين في مسألة أخرى وهكذا .. هل تعلم أن من ينطق باسم خير البشرية ومنهج الإله صفحاته وطلباته دون غيره فهو لايفكر إلا في نفسه تحجب كالأفلام الإباحية؟! تعجبت لأمر مجلس القضاء الأعلى بشأن قاضينا المختلس آسف الذي يزعم أنه مسحور!! فهل سمعتم مثل هذا عبر التاريخ وهل السحر يندرج ظمن استثناءات القضاء بمعنى لو ارتكبت جريمة وقلت أنا مسحور هل يقبل القضاء أم يسخر منك ؟! وتعجبت لمسألة (درء الفتنة ) من أسباب رفضهم التحقيق مع القاضي ..وأي فتنة هي أشد من فتنة قاضينا ومن شهادة الهيئة ومن انكار مجلس القضاء !!! عار علينا إلى يوم الدين فهذه لم تحدث حتى في قصص الخيال .ولو سالتوني أتوقع والله أعلم إنه لوى ذراعهم بأدلة تثبت أن الرسول عليه السلام سُحر ,,,وهذه عليها خلاف ,,,ويسعدكم ويستر عليكم يامن تمثلون العدالة (نحمد الذي عافانا مما ابتلاكم به ) وابتلانا بكم الدستور الإلهي كامل لانقص فيه لأن من صفات الله الكمال فقننوا الأحكام ولا تكون مطااااااااااااااااااااااااااااااااطاً يلف الكرة الأرضية إلى أإن يصبح الليل نهار والنهار ليل والأحكام متناقضات , هناك مشتبهات وتعتبر من العيوب فما بالكم بالنقائض في الأحكام ؟!

ياأمة سخرت من جهلها الأمم

سوف أختم بقصة تلطف الأجواء وفيها حكمة لعلنا نستفيد منها:
القنافذ يغطيها شوك يحميها من الأعداء وفي الشتاء تهب الرياح الباردة والمتواصلة والبرودة قاسية فتضطر للاقتراب من بعضها طلباً للدفء, ولكن ألم الوخزات وحدة الأشواك تجعلها تبتعد فتشعر بالبرد , فتقترب تبحث عن الدفء إلى أن قررت أن تقترب مسافة تكون اقرب نقطة إلى بعضها البعض دون وخز, وأبعد نقطة عن البرد...
أريد فقط ياعزيزي حكمة القنافذ الاتزان ولا نقع مابين إفراط أو تفريط ولا تختل المعايير ..
تحياتي لك نقرتين لتكبير الصورة


 
 توقيع : عرق الوتين

لكل أذن كلمة , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض


إن كان ربي عالماً بسريرتي فما الناس في عيني بأعظم من ربي


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
صامتة, سؤال, عام, وإجابة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال إذا تكرمتوا يامحضري جدة العالمـي مكة المكرمة 0 13-06-2011 03:18 PM



الساعة الآن 05:27 AM

converter url html by fahad7





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

تقنيات التعليم | منتديات تقنيات التعليم

↑ Grab this Headline Animator

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244